الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 24

691 السؤال:
شخص مديون عشرون الف دينار ، ورزقه الله بمبلغ مائة ألف دينار من خلال جائزة .. هل يخمس المبلغ كاملاً ، ام يدفع ديونه ومن ثم يخمس المبلغ ؟
الفتوى:
يدفع ديونه ولايجب أن يخمسه ، إلا بعد حلول سنته الخمسية إذا كانت له مهنة .. وان لم يكن له فلا يجب أيضاً ، إلا بعد مرور سنة كاملة ، فيجوز صرفها في مؤونته قبل ذلك .
692 السؤال:
ذكرتم في البنت البالغة تسعاً ان عليها الخمس فيما تحصل عليه من اموال او هدايا .. فهل يجب عليها أن تخصص رأس سنة لها ، علماً بانها ليس لها مهنة تكتسب منها ؟
الفتوى:
ليس لها سنة خمسية ، بل لكل مال تحصل عليه سنة برأسه .
693 السؤال:
بعض وكلائكم لا يعطي رصيداً مقابل مبلغ الخمس الذي دفع له بحجة أنه لايوجد اتصال بسماحتكم .. هل يجوز لنا أن ندفع السهمين بدون رصيد ؟
الفتوى:
لايجوز دفع الخمس لمن لا يأتي بوصل مكتب سماحة السيد في قم أو النجف ، بل لابد من استرجاعه إذا لم يأت بالوصل ، فلا تفرغ الذمة بدفعه لمن لايأتي به .
694 السؤال:
حصلت على هدية قبل أن أبلغ ، فمرت على الهدية سنة كاملة .. فهل يجب الآن تخميس الهدية ؟
الفتوى:
نعم يجب .
695 السؤال:
هل يجب الخمس على الاموال في البنك تحسباً للحاجة اليها مستقبلا للدراسة في الجامعة ؟
الفتوى:
نعم يجب .
696 السؤال:
رجل استقال من وظيفته ، وقبض مبلغ نهاية خدماته .. فهل يجب عليه الخمس ؟.. وهل يجب عليه الحج بهذا المبلغ ، علما بانه لا يملك سواه ، وليس لديه وظيفة حاليا ليقتات منها ويعيل أهله ؟
الفتوى:
إذا كان موظفاً حكومياً ، فلايجب إلا بعد مرور الحول على قبضه ، ويجب الحج إذا لم يكن موجباً لوقوعه في حرج إذا صرفه فيه .
697 السؤال:
اريد ان اشتري جهازا هو ضروري بالنسبة لي ، ولكن لايمكن أن اشتريه دفعة واحدة .. فهل يجوز لي أن اجمع هذا المبلغ خلال سنة مثلاً ، ام يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
يجب فيه الخمس ، إذا حل رأس سنتك الخمسية ، ولم تصرف المال في مؤونتك .
698 السؤال:
اشتريت عقاراً منذ أربعة سنين وبعدها بسنة واحدة اشتريت سيارة والحمد لله ولم اخمس عليهما لجهلي باحكام الخمس ، علما أن الاول قد إزداد ثمنه والثانية العكس .. فهل يتوجب علي دفعه الان ؟ واذا كان كذلك .. فكم هو مبلغ الخمس ، علماً أن العقار مؤجر منذ شرائي له ، والسيارة تستعملها عائلتي ؟
الفتوى:
السيارة إذا كانت من مؤونتك فليس عليها خمس ، وأما العقار فيجب تخميسه بقيمته الحالية ، إن لم يكن الثمن مما مر عليه السنة ، وإلا وجب تخميس الثمن فقط .
699 السؤال:
يطرح البعض من الشيعة بعض الإشكالات على فريضة الخمس في أرباح الأموال التي تعطى للمرجع ، ويدعى أنها ليست فريضة من الله كالصلاة والصيام ، ولكنها ضريبة فرضها بعض الأئمة المتأخرين ، ويستدل بأنه لايوجد أي رواية أو حادثة في كتبنا تشير إلى أن الرسول والإمام علي والحسن والحسين الى الامام الرضا عليهم السلام لم يتعاطوا مع الخمس كما نتعامل بها الآن ، ولم يدعوا إليها ، أو يوجهوا الناس إلى أنها فريضة واجبة من الله .. هل كلامهم من الناحية التاريخية صحيح ؟.. وكيف يمكننا الرد على هؤلاء ؟
الفتوى:
يجوز للرسول والإمام أن يسكت عن الخمس ، فلا يطلبه في فترة من الزمان .
700 السؤال:
لدي دفتر سنوي ، ورصيدي المخمس (1000) ريال ، وقد نويت الزواج ودفعت المهر مبلغ (20000) الف ريال قبل موعد سنة خمسي بعشرة أيام ، وسؤالي :
1 هل يجب الخمس في المبلغ غير المخمس الذي لم تحل عليه السنة ؟
2 عند موعد سنة خمسي وجدت لدي رصيد (5000) ريال .. فهل يحسم الرصيد السابق المخمس (1000) ريال ، أو يعتبر الرصيد صفرا باعتبار أنه دفع مع المهر ؟
الفتوى:
1 لايجب فيه الخمس إذا دفعته كمهر ، ولايجب الخمس على المرأة ايضاً .
2 يستثنى إذا صرفته الألف في مؤونتك التي منها المهر .
701 السؤال:
إذا كان مجموعة من الأشخاص مشتركين في جمعية ، وكان أحدهم أول من استلم الجمعية .. فهل يخمس كل ما استلمه من الجمعية ن إذا حان رأس سنته ، علماً بأن الجمعية قد تتجاوز السنتان ؟
الفتوى:
لايجب عليه الخمس ، لأنه دين إلا إذا بقى أصله ودفع قسطه ، نعم المقدار الذي دفعه للجمعية ، ثم أخذه فهو ماله قد أعيد إليه وعليه تخميسه إن لم يكن مخمساً .
702 السؤال:
أريد أن ادفع الخمس ، ولم ادفعه قبل ذلك في حياتي ، وأنا قد حججت وتزوجت وورثت من والدي ، وعندي أبناء ، وقد اشتريت ارضاً ، وتم بناء الأرض من قرض من البنك بفوائد ، وتم إكمال البناء من المبلغ الذي ورثته من والدي :
فما هو العمل لو اردت الآن دفع الخمس ؟.. وهل يجوز تأ جيل الخمس إلى أن انتهي من موضوع البناء وسداد قرض البنك ؟
الفتوى:
يعتبر أول يوم إبتدأت فيه بالعمل ، أو الكسب رأس سنتك ، ففي ذلك اليوم من كل سنة يجب الخمس فيما يبقى لديك من مال ، فإن صرفته من دون تخميس بعد ذلك تعلق بذمتك ، ولاتجب الخمس في الإرث ، ولافي القرض ، ولافي المنزل الذي تبنيه إذا كان مناسباً لشأنك وسكنت فيه في سنة البناء ، بل حتى لو تأخر إذا كان ترك إعداد البيت بالتدريج يعدُّ تقصيراً في حق العائلة ، ولايجوز تأخير دفع الخمس مع التمكن ، ولايجوز التصرف في مال تعلق به الخمس قبل دفعه .
703 السؤال:
هل يجوز للمسلم الذي يقيم في اورپا كلاجئ ، والذي يعيش على المساعدات المالية التي تقدمها له تلك الدولة أن يجمع جزء من ذلك المبلغ ليؤدي فريضة الحج لنفسه ، او نيابة عن والده المتوفي لو العاجز بسبب المرض ؟.. وهل عليه دفع الخمس من ذلك المبلغ قبل إداء الفريضة ؟
الفتوى:
يجوز ، ويجب تخميسه إذا حال عليه الحول بعد قبضه .
704 السؤال:
قد بدأت مشروع دكان لأكتسب به ، وكان رأس مالي عبارة عن قرض ، والآن أريد تخميس مالي ، فبحثت فلم أجد ما يسعفني عن رأس المال .. كيف أحتسبه .. وهل عليه خمس ، علما بأني لا أستطيع تخميس رأس مالي إلا بالدين ، وإن فعلت لاأستطيع مواصلة تجارتي .. فما هو حكمي ؟
الفتوى:
اجرد بضائعك ، وقومها واطرح منها ومن النقد الدين الذي عليك وخمس الباقي ، وإن كان الاداء متعسراً عليك فعلاً ، فيمكنك المداورة .
705 السؤال:
اقرضت أخي مبلغاً من المال بين الحولين ، فأرجعه قبل نهاية الحول ، فأودعته مباشرة في البنك .. فهل فيه خمس ؟
الفتوى:
لا يجب تخميسه ، إلا إذا لم يصرف في مؤونة السنة .
706 السؤال:
حصل أحد الاشخاص قطعة أرض سكنية منحة من الحكومة .. هل يجب عليه إخراج خمس قيمة الارض ، علما أنه لايوجد لديه إلا هذه القطعة ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً ، فلا يملكها إلا بعد الإحياء ببناء ونحوه ، فلايجب الخمس قبل ذلك كما لايجوز بيعها .. وإن كانت محياة من قبل وجب عليه تخميسها إذا لم يبنها للسكن ، أو لم يسكنه في تلك السنة ، ووصل رأس سنته إلا إذا كان يستطيع البناء إلا بالتدريج ، وكان ترك إعداد البيت كسراً لشأنه وتقصيراً في حق عائلته .
707 السؤال:
عندي شيء اخذته من صاحبه ، وبقي عندي لمدة سنة أو اكثر .. ما حكم الخمس في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لايجب عليك تخميسه .
708 السؤال:
امتلك مجموعة من الاسهم والحصص في صناديق الاستثمار .. فكيف طريقة الخمس فيها مثلا املك 100 سهم في شركة بسعر شراء 30 دولار للسهم ، وعند الحول كان سعر السهم 45 دولاراً ( أو في حالة كان 25 دولار ) ؟
الفتوى:
يجب تخميس الزائد على ثمن الشراء ، إذا كان الشراء بثمن مخمس ، وكان أبقى السهام للاسترباح بزيادة ثمنها ، وإلا وجب تخميس السهم بقيمته الحالية .
709 السؤال:
هل يجب المساواة في دفع السهمين من الخمس ، أم يجوز تقديم احدهما على الآخر ؟
الفتوى:
إذا كان المراد مساواتهما في المقدار فهو كذلك ، وإذا كان المراد زمان الدفع ، فلايجوز التأخير في شيء منهما أختياراً .
710 السؤال:
هل يتعين الخمس من أول راتب أستلمه ، أم أخمس بعد مرور سنة كاملة ؟
الفتوى:
يجب بعد مرور سنة على أول يوم عملت فيه .
711 السؤال:
بالنسبة للملابس التى مضى عليها الحول ولم تلبس .. هل يجوز لبسها والصلاة فيها ؟
الفتوى:
لا يجوز التصرف قبل دفع خمسها ، ولا تصح الصلاة فيها على الأحوط .
712 السؤال:
اذا جاء موعد الخمس ولديٌ قنينة عطر بقي فيها نصف الكمية .. فهل يجب تخميس ذلك ؟ واذا كان عندي موسوعات من الكتب قرأتها في السنوات السابقة ، ولم أقرأها منذ عدة سنوات .. فهل يجب تخميسها ؟
الفتوى:
يجب تخميس العطر المذكور ، ولا يجب تخميس الكتب المذكورة .
713 السؤال:
بالنسبة لمن يجمع الطوابع أو النقود باعتبار هوايته في ذلك ، وهي هواية متعارفة بين الكثير من الشباب ، وتوجد هذه الهواية حالة ترابط بينهم بتبادل الطوابع وغيره .. فهل يجب الخمس فيها ؟
الفتوى:
نعم يجب الخمس .
714 السؤال:
Assalamo alaikom…Iam a student at a university and monthly this university gives each student 1000 Riyal as an award.should I give some of these money as khoms?.please send back at my email address because I can not get access to your web page and thank you ?
الفتوى:
إذا بقي عندك مال لمدة سنة وجب تخميسه .
715 السؤال:
هل يجب الخمس على المصروف الذي يؤخذ من قبل ولي الأمر ، إذا حال عليه السنة .
الفتوى:
نعم إذا ملكه إياه .
716 السؤال:
هل يجب تخميس المال المدخر لشراء ارض او مسكن ، مع العلم بأني لا املك سكنا خاصا بي ؟
الفتوى:
يجب ، إلا إذا كان راتباً حكومياً لم تقبضه .
717 السؤال:
حين بلغت الثالثة عشرة توفي والدي ، وصرف لي راتبا من معاشه التقاعدي ، وكنت أصرف من هذا الحساب أحياناً ، والآن بلغت الثانية والعشرين ، وأوقف هذا الراتب بسبب زواجي ، وأعطيت مبلغاً من قبل التأمينات الاجتماعية لكوني يتيمة ، فأضفته إلى ذلك الحساب ، وأضفت أيضاً ما تبقى من مهري ، ومبلغاً آخر ثمن حلي ذهبية وهدايا زواج بعتها قبل مرور سنة ، ومن هذا الحساب أخذ أحياناً لي ، أو أقرض أشخاصاً ثم أعيد ما يسدد في نفس الحساب ، والأسئلة هي :
1 هل يجب علي تخميس هذا الحساب ، وقد مرت عليه سنوات ؟
2 التحقت الآن بوظيفة راتبها في حساب منفصل .. فهل يجب علي تخميس ما سبق من هذا الحساب ، أم من الحساب القديم ؟
الفتوى:
1 نعم يجب إلا في المهر وفي ما تأخذينه من التأمين الاجتماعي قبل القبض .. ووجوبه في الحلي والهدايا إذا إستفدت منها أثناء السنة مبني على الإحتياط .
2 يجوز الأمران ، ولكن إذا خمست مالا بربح آخر وجب دفع الربح .
718 السؤال:
وظفتني شركة بترول ، بحيث أدرس في الجامعة على حسابها ، و عندما أتخرج أعمل لديها ، وتعطيني مبلغاً من المال لشراء جهاز كمبيوتر لكي يساعدني في الدراسة ، فاشتريت جهاز الكمبيوتر ، و لكن بسبب شرائي أشياء أخرى تابعة ومكملة للكمبيوتر دفعت 2000 ريال زيادة على ما أعطتني الشركة .. فكيف أحسب الخمس لذلك الكمبيوتر ؟.. هل أخمس هذه الأموال التي اشتريت بها الكمبيوتر ؟
الفتوى:
لا يجب إلا إذا كان المال مما مضى عليه السنة الخمسية ولم تخمسه .
719 السؤال:
هل يجب على الموظف أن يجعل له رأس سنة خمسيَّة ، أم يُمكنه أن يجعل لكل راتب سنة تخصُّه ؟.. وهل يختلف الأمر فيما إذا كان يعمل في جهة حكوميَّة أو خاصة ؟
الفتوى:
له رأس سنة خمسية تبدأ من أول يوم توظف فيه ، ويمكنه تغييره بدفع ما عليه من خمس ، فيكون أول يوم العلم فيه بعد ذلك رأس سنته ، ولا يختلف الحكم في الموردين .
720 السؤال:
هل يجوز إعطاء سهم الإمام للفقراء والمحتاجين في بلدنا ، مع العلم بأن في بلدنا الكثير من المحتاجين ؟
الفتوى:
لا بد من الاستجازة من الحاكم الشرعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى