الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 21

601 السؤال:
ذكرتم وجوب المطالبة بصك المكتب لكن السؤال هو إن كان للوكيل إجازة في التصرف في بعض الخمس أو كل سهم الإمام فكيف يمكن المطالبة بالصك ، وهل المبلغ المكتوب سيكون المبلغ الذي استلمه المكتب دون الذي تصرف فيه الوكيل ? وماذا إذا كان للوكيل وكالة بالتصرف في كل سهم الإمام ؟ كما أن بعض الوكلاء يقومون بتجميع أخماس لعدة أشخاص وإرسالها دفعة واحدة ، ويأتي الصك مدوناً بالمبلغ المجموع فلا يعلم كل مقدم للأخماس أن خمسه قد أرسل أم لا ؟
الفتوى:
لابد من إيصال وصل المكتب .. والمكتب يعطي المجاز الصك بتسلم جميع المبلغ ، وإن أخذ منه ما يحق له فالمكتب يعتبر ذلك المقدار مقبوضاً من قبله .. ولابد أن يطلب الوصل لكل صاحب حق منفرداً .
602 السؤال:
اشتركت بسهمين في جمعية وهي عبارة عن مبلغ 10 دنانير يدفع كل شهر يساهم فيها مجموعة من الأفراد بحيث يستلمها كل فرد نهاية كل شهر ، مع أني اشتركت فيها بتاريخ 1/10/ 1998 وقد حان الآن موعد استلامي لسهم واحد فقط نهاية شهر 3 /2000 والسهم الثاني لم يتأكد بعد . فأرجو توضيح الخمس في المبلغ المستلم وهو عبارة عن 300 دينار ، ويوم خمسي هو 16/7 من كل سنة علماً بأني كنت عاقدة النية لأن يكون السهم الأول هدية لأحد الأفراد البالغين . كم المبلغ المخمس في السهم الأول ؟
هل يخمس السهم الثاني من بداية الاشتراك أيضاً ؟
هل يجوز عقد النية في السهم الثاني لطفل غير مكلف وما حكم خمسه ؟
الفتوى:
ما تأخذه يعتبر استيفاءاً لما دفعته من اقساط واستقراضاً في الباقي فلا يجب الخمس في الاستقراض وأما استلام الدين فيجب تخميس ما يقابل الدين الذي مضى عليه السنة الخمسية ولا يجب فيما عداه . وكذلك الحكم في السهم الثاني فيجوز دفعه لمن اردت وإن كان غير بالغ ولكن لابد من تسليمه بيد وليه .
603 السؤال:
شخص له دار سكن فأراد استبدالها بأكبر فاشترى أرضا وشرع في البناء ودام سنتين ولم يكن التأخير للفقر بل لاقتضاء العمل ,فهل يجب الخمس فيما صرفه في السنة الاولى ولا يجب فيما صرفه في السنة الثانية ( سنة السكنى ) ولكن هل يجب الخمس فيما يعادل قيمة الدار القديمة مما صرفه في السنة الثانية ؟
الفتوى:
إذا كان ما صرفه في السنة الثانية لا يزيد على الفارق بين قيمة الدارين فلا خمس .
604 السؤال:
يتعامل البعض مع بنك التسليف فيأخذ سلفة منه بعنوان سلفة الزواج ، وهنا : البعض قد يصرفها في مستلزمات اُخرى غيره كشراء سيارة مثلاً أو شراء شيء آخر وقد يبقى شيئاً من السلفة إلى وقت الحول ,فهل يجري عليه الخمس أم لا ؟
الفتوى:
يجوز تصرفه ولا خمس فيه .
605 السؤال:
هناك حصالات توزع على المساجد والبيوت والأماكن العامة يجمع فيها الصدقات للفقراء والأيتام ، ويقوم على هذا المشروع لجنة معينة وليست لدى هذه اللجنة إذن من أولياء الأيتام لكفالتهم ، أو إذن من الحاكم الشرعي ، والسؤال هو :
1- هل إن الأموال التي توضع في هذه الحصالات مستقرة في ذمة المكلفين ما لم يتم توزيعها على الفقراء والأيتام ، ويجري عليها أحكام الخمس ..مع العلم أن المؤمنين مطمئنين من توزيع هذه الأموال حال امتلاء هذه الحصالات ؟
2- هل يلزم هذه اللجنة أن يكون لها رئيس واحد لديه إذن من الحاكم الشرعي أو وكالة من أولياء الأيتام ؟ وهل يلزم هذا الإذن أم لا ؟
الفتوى:
المتبرعون يملكون جهة المساعدة للفقراء والايتام ويوكلون اللجنة للايصال أو الصرف عليهم فلا حاجة إلى إلاذن ولا يجب فيه الخمس .
606 السؤال:
امرأة استفادت من حليها شهراً أو شهرين ثم انكسرت فاهملت اصلاحها إلى ان مضت السنة فهل عليها الخمس ؟
الفتوى:
إذا لم تستغن عنها نهائياً لم يجب فيها الخمس .
607 السؤال:
هناك من يشتري البستان للانتفاع بثمره في مؤونته ولبيعه وتختلف النسبة فتارة يصرف نصف الثمار في مؤونته ويبيع النصف وتارة يزيد احدهما على الآخر فما هو المناط في الحكم بكون البستان من المؤونة ؟
الفتوى:
يلاحظ في سنة الشراء أن أي مقدار من البستان المشترى يفي وارده السنوي بمؤونة المشتري ومؤنة عائلته فيكون بذلك المقدار معفياً عن الخمس ، بشرط كونه لائقاً بشأنه ولا يضر بعد ذلك زيادة وارد ذلك الجزء على مقدار حاجته كما لا أثر لنقصانه عنها وأما الباقي فيخضع للتخميس طبعاً .
608 السؤال:
كنت سابقاَ من مقلدي أحد المراجع الذين ما تزال مرجعيتهم مطروحة حتى الآن ولكنني عدلت منه إلى سماحتكم وحل الخمس السنوي ولكنني خمست على نية المرجع السابق ,فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
لا أثر للنية فإن دفعته لغير مكتب سماحة السيد أو وكيله فلابد من الاستجازة على الاحوط إذا كان فقيهاً .
609 السؤال:
أنا طالب في ألمانيا وكنت آخذ مصاريف معيشتي ودراستي من والدي ، ولكن قبل حوالي سنة ونصف بدأت أعتمد في هذه الناحية على نفسي ، هل يجب عليّ أن أدفع الخمس ؟ وما هي الخطوات الواجب اتباعها لتحديد المبلغ الذي يجب أن أدفعه؟ ملاحظة: زوجتي ليست من أتباع المذهب الجعفري ونحن نتقاسم هنا المصاريف ، فما هو الحكم هنا إذا ما رفضت أن تدفع الخمس عن أموالها ؟
الفتوى:
يعتبر أول يوم بدأت بالكسب والعمل فيه رأس سنتك ففي كل سنة في ذلك اليوم يجب عليك تخميس ما يبقى لديك من نقد ومن موارد مصرفية ولا يجب عليك شيء مما تدفعه لك زوجتك فعليها الوزر ولك المهنا .
610 السؤال:
حل رأس سنتي وكنت قبل شهر قد دفعت أجار سكني مقدماً لمدة سنة ، فهل يجب الخمس في المبلغ المدفوع للإيجار بعد خصم ذلك الشهر ، علماً أني لا أعلم أن لو خرجت من السكن قبل السنة هل يُرجع المؤجر علي جزءً من المبلغ أم لا غير المستحق للإيجار ؟
الفتوى:
لا يجب تخميس المبلغ المدفوع .
611 السؤال:
لدينا عجوز مدركة لصلاتها وصيامها لكن هي كثيرة النسيان ولديها مبلغ مخمس سابقاً وقد زاد رصيدها في البنك عن المبلغ المخمس سابقاً ، هل عليها تخميس المبلغ الزائد ؟
الفتوى:
نعم يجب عليها تخميس كل مال لم يصرف في مؤونة السنة .
612 السؤال:
أنا إمرأة كنت أحصل من زوجي على مبالغ خاصة بي ، فأجمعها وهو يتصور أني أصرفها ، وأنا لا أستطيع إخباره بها لأنه يأخذها مني ، وأنا أجمع هذه المبالغ مقتصدة لاساعد أهلي في العراق ، وقد وصل موعد يوم الخمس لي ولزوجي ، وأنا لم أخبر زوجي بهذه الأموال عند تصفية الحسابات ، علماً بأنه مديون مبلغ أكبر من هذا الموجود عندي ، وليس عليه خمس هذه السنة ، وأنا لا أعرف هل يجب عليّ دفع خمس هذا المبلغ أو لا ، وهل يجب علي أخبار زوجي به أم لا ؟
الفتوى:
إذا كان يهب لك المال أو يدفعه بعنوان النفقة الواجبة فلا خمس عليه بالنسبة لهذا المال ولا يجب إخباره .. ولكن يجب عليك تخميس المقدار الذي مضى عليه سنة كاملة إذا لم تكوني ذات مهنة ، وإن كنت ذات مهنة فيجب عليك تخميس ما بقي عندك إلى حلول رأس سنتك المالية .
613 السؤال:
اشتريت أرضاً في لبنان في وقت كانت الليرة اللبنانية ثلاثة منها ما يعادل الدولار ، والآن قيمتها ارتفعت أي الأرض وأصبحت القيمة الأولية لاتساوي شيء, فهل الخمس على قيمتها الأولى حين الشراء أو الآن ?
الفتوى:
إذا كانت الارض موتاً فليست ملكاً لبايعها فلا تملكها بالشراء بل بالاحياء فيجب تخميسها حين تملكها بقيمتها آنذاك وإذا كانت ملكاً لبايعها بإرث أو إحياء ولم تكن للمؤونة وجب تخميسها بقيمتها الحالية .
614 السؤال:
انا موظف حكومي تبقى عادة لنا ديون على الدولة نستوفيها بعد حلول السنة الخمسية, فهل يجب احتسابها حين التخميس ؟
الفتوى:
موظف الدولة لا يملك حتى يقبض فاذا مضى الحول وكان قد قبضها أداء الخمس وايداع الراتب من قبل الدولة في حسابه لا يعد قبضاً .
615 السؤال:
سجلت بيتاً بأسم أحد اصدقائي في ادارة العقار كي يتمكن من استحصال سلفة للبيت فصار سنوياً يبعث لي مبلغاً منه هدية دون ان اطالبه بذلك بل ولم أكن متوقعاً منه ان يفعل ذلك ,فهل يجب فيه الخمس ؟
الفتوى:
نعم يجب .
616 السؤال:
كان لدي مبلغ بالدولار خمسته ، ثم حولت المخمس إلى دينار كويتي ، ثم اشتريت به ذهباً ، ثم بعت الذهب بالدينار الكويتي ، وحولت المبلغ إلى الدولار الاسترالي ، وقد اقترب موعد رأس السنة للخمس .. فهل يستثنى هذا المبلغ من أموالي الحالية التي هي بالاسترالي ؟
الفتوى:
يستثنى ما يعادل المبلغ الأول ، ولا يستثنى ما ربحت في هذا التبديل .
617 السؤال:
إمرأة اشترت أرضاً بأموال مقترضة من بنك مشترك ( بنية مجهول المالك ) لبناء مسكن لها ، حيث أن زوجها غير قادر على بناء مسكن ، إلاّ أنّه يوفّر لها مسكناً مؤجراً ، ولكنّه ضيّق ، وهي أيضاً لا تتمكن من بناء المنزل خلال سنة واحدة ، مما يعني أنّ الأرض سيحول عليها الحول قبل الشروع أو قبل الانتهاء من البناء ، والسؤال هو :
1 هل يجب عليها إخراج الخمس في ما ذكر ؟
2 إذا كان الجواب في (1) بالإيجاب ، ولم يكن لديها المال لتسديد الخمس .. فهل يمكن نقل الخمس إلى ذمتها ، بحيث تتمكن من السكنى إلى أن تتمكن من تسديد الخمس بالتقسيط ؟
الفتوى:
إذا كانت الأرض مواتاً ، فهي لا تملكها قبل البناء ، ولا يجب الخمس فيها قبل ذلك وبالنسبة للمال يجوز لها ان تقبض المال نيابة عن سماحة السيّد ، ثم تقرض نفسها به حسب الوكالة العامة التي أعلنها سماحته ، وبذلك يكون ديناً واقعياً لا خمس فيه ، وأما أستثناء من لا يتمكن من بناء الأرض خلال سنة فلا يشملها ، ويجوز نقل الخمس إلى ذمتها إذا تعذر أو تعسر عليها أداؤه دفعة واحدة .
618 السؤال:
قام شخص ببناء منزل له ، وقد قرب على البناء حول كامل ولم يكمل المنزل بعد ، فسكنه صاحبه فيه مرة ما بين يوم إلى اسبوع .. فهل يصح ان يطلق على هذا سكناً أم لا ؟ وذلك حيلة شرعية عن دفع الخمس .
الفتوى:
العبرة في ذلك بالصرف لحاجة حقيقية ، فان كان سكناه لذلك عدّ البيت من المؤنة المستثناة ، وكذا إذا كان المناسب لشأنه تحصيل الدار بالتدريج .
619 السؤال:
إذا كان الكاسب بالاجر اليومي أو الشهري يدمج ما اكتسبه مع ما خمسه في السنة .. فهل له عند رأس السنة أن يستثني ما خمسه ويخمس الفاضل ؟
الفتوى:
إذا صرف مقدار المخمس في مؤونة سنته ، جاز له الاستثناء .
620 السؤال:
هل يجوز لشخص أن يستبدل المبالغ التي خمسها بمبالغ اُخرى من كسبه الجديد كأن يستبدل الاوراق الصغيرة من المخمس بالاوراق الكبيرة من غير المخمس ؟
الفتوى:
يجوز .
621 السؤال:
رجل لا يخمس بحجة أن كسبه لا يكفي إلا لمؤونة بيته .. ما هو الحكم ؟
الفتوى:
إذا كان يبقى لديه على رأس سنة الكسب مال ولو كان قليلاً ، فيجب فيه الخمس ، وكذلك المواد المصرفية التي تبقى على رأس سنته .
622 السؤال:
كان المنزل المشترى مبني بواسطة قرض من الدولة على أن يسدد هذا القرض بأقساط سنوية قد تستمر لمدة ثلاثين سنة .. وقد قمت بأخذ كمبيالة ، ودفعت جزء من المبلغ مقابل تنازل البائع لي لهذا المنزل ، وأتكفل بدفع الأقساط بدلا منه ، وقد قمت بتأجير هذا المنزل بايجار سنوي أدفع جزء منه لتسديد قرض الدولة ، وما زلت الآن أسدد الكمبيالة للبنك المشترك خلال ثلاثة سنوات ،
إذا كانت الإجابة كما أشرتم .. ماذا أفعل الآن ، وقد مضت سنتان ولم أخرج الخمس؟.. وهل أخرج الخمس للمبلغ المدفوع فقط من أجل التنازل عن المنزل ؟.. وماذا عن باقي القيمة للمنزل التي تسدد على أقساط للحكومة ؟
الفتوى:
يجب تخميس ما يعادل المدفوع من أجل التنازل من مجموع قيمة البيت ، وكذا ما يعادل ما دفعته من أقساط القرض التي تسدد للحكومة .. وبعد ذلك كلما دفعت من أقساط هذا القرض وجب تخميس ما يعادله من البيت ، وإذا دفعت الاقساط من مال مخمس لم يجب الخمس فيما يعادله .
623 السؤال:
إذا كان رأس السنة الخمسية أول محرم .. فهل يجب عزل المقدار الواجب ذلك اليوم ؟
الفتوى:
يجب عليه إيصال الحق إلى مستحقه في ذلك اليوم ، ولا يكفي العزل ، بل لابد من دفع سهم السادة الفقراء أو إلى المرجع ، ودفع سهم الامام عليه السلام إلى المرجع أو وكيله .
624 السؤال:
ما هو الحكم في شخص جمع مبلغاً من المال ، وقبل حلول الحول اشترى به اسهم لاحدى الشركات بقيمة ما ، وبعد حلول الحول .. هل يجب تخميس قيمة تلك الاسهم ، علماً بأن قيمتها انخفضت ؟ وإذا كان واجباً .. هل الواجب خمس القيمة عند شرائها أو القيمة الفعلية ؟
الفتوى:
يخمسها بقيمتها الفعلية .
625 السؤال:
اشتريت سيارة بقصد الإستعمال بمبلغ ستة الآف دفعت منها أربعة الاف نقداً والباقي أقساط ، ثم بعتها بعد سنين بمبلغ الفين .. هل اعتبر هذا المبلغ من المبلغ السابق تخميسه ، أم لا ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس .
626 السؤال:
المال المجمع عن طريق جمعية عائلية أو خيرية ، اذا صار لاحدهم .. هل يجب فيه الخمس في حينه ، أو اذا دار عليه الحول ؟ واذا اراد ان يحج به .. هل يخمسه او لا ؟
الفتوى:
المال الذي يحصل عليه يعتبر بالنسبة لمن دفع له قبل ذلك استرداداً لدينه ، وبالنسبة لمن لم يدفع له استدانه منهم ، فيجب الخمس في الدين الذي اشتراه إذا كان من أرباح السنة السابقة ، ولا يجب فيما يستدينه حتى يدفع قسطه ويبقى أصله ، كما لا يجب في الدين الذي كان من ربح هذا العام إلا بعد حلول الحول وبقاء المال عنده ، والصرف في الحج كالصرف في سائر المؤن .
627 السؤال:
إذا لم يكن خمس في الخمس .. فهل المكلف إذا جاء رأس سنته وكان معه أموال شرعية أي حقوق ، وهو طالب دين هنا .. هل يحتاج الى المصالحة مع الوكيل ، أم المرجع حتى تبرئ ذمته ام لا ؟
الفتوى:
إذا دفع إليه الوجوه الشرعية من باب أنه مصرف لها لم يجب فيها الخمس ، وأما إذا كانت أجرة لعمل كالدراسة وجب تخميسها .
628 السؤال:
لدي ارض قيمتها 50000 ريال للاستثمار ، وفي بداية تخميسي طلب مني احد وكلائكم إضافة الى خمسها وهو ( 10000ريال ) ربع الخمس ( 2500ريال ) .. فما حكم المسألة ؟.. وما علة ربع الخمس ؟
الفتوى:
السر فيه انه يجب عليك دفع الخمس من مال مخمس حيث إنك لا تخرج خمس الارض من نفسها ، وإنما تدفعه من سائر الارباح ، وهي لم تخمس فتكون قد صرفت الربح في غير المؤونة ، ولذلك وجب دفع الربع منه ليكون الخمس من مال مخمس .
629 السؤال:
هل يجوز للوكيل المطلق أو من هو دونه أن يتصرف في بيع سهم اشتراه من أموال الإسلام كالخمس والزكوات والهبات للمساهمة في مؤسسة تجارية ، ويرجع ريعه للإسلام وبدون إذن الحاكم الشرعي ، مع العلم بأن هذه المؤسسة تدر أرباحاً ليست بسيطة كل عام ؟
الفتوى:
لا نعرف ملابسات الموضوع ، ولم يسبق منا الاذن لايّ من وكلائنا بشراء سهم في المؤسسات التجارية من الحقوق الشرعية ، وإذا كان قد حصل شيء من هذا القبيل على عهد المراجع الماضين قدس الله اسرارهم فبيع السهم المشترى يلزم أن يتم بإذن من له الولاية الشرعية .
630 السؤال:
عندي بيت اسكن فيه وارض أهداها لي والدي ، وعندي بيت آخر اقترضت عليه أكثر من نصف ثمنه وارض زراعية اشتريتها بسلفة من البنك .. فما هو الواجب عليّ من الخمس ؟
الفتوى:
بيت السكنى الذي تحتاجه وتسكن فيه إذا كنت قد اشتريته بأرباح سنة السكنى ، فلا خمس فيه ، وأما البيت الآخر الذي هو زائد عن حاجتك فيجب فيه الخمس ، وكذا الارض الزراعية إلا إذا لم يكن الزرع لبيع حاصله ، بل للانتفاع من ثمره لك ولمن تعوله ، والقرض الذي أخذته حكمه حكم الربح لا القرض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى