الخمس - احكام عامة

باب الخمس – احكام عامة – 14

391 السؤال:
سماحة السيد يفتي بأن المال الذي ينزل في حساب الراتب لايتعلق به الخمس ما لم يقبضه المكلف .. فما هو الحكم لو طلب من البنك تحويل جزء من اموال الراتب غير المقبوضة الى حساب آخر له علما بان المكلف لم يقبضه بل قام نفس البنك بعملية التحويل .. فهل عليه خمس اذا دار عليه الحول وهو في الحساب الآخر ؟
الفتوى:
نعم ، يتعلق الخمس بالمال الذي ينزل في حساب الراتب ، اذا دار عليه الحول ، فانه يعتبر إقباضاً ، وقد تغير فتواه دام ظله .
392 السؤال:
امرأة اشترت من مهرها شيئاً ما ومرت عليه سنة فأكثر ولم تستخدمه.. فهل يجب عليها تخميسه ؟
الفتوى:
لايجب عليها الخمس فيه .
393 السؤال:
استقلت من عملي بعد خدمة طويلة في أحدى الوزارات ، وسيصرف لي مبلغ مكافاة نهاية الخدمة كما هو مقرر لمثل حالتي هذه .. فهل على مكافاة نهاية الخدمة خمس ؟
الفتوى:
نعم إذا قبضته ولم تصرفه في مؤونة سنتك .
394 السؤال:
انا رجل متزوج بثنتين ، وعندي مزرعة ومنزلين وعلي ديون تساوي اربع مائة وخمسون الف ريال ولا أزال اسدد في ديوني .. فهل علىّ خمس الآن ، أم يجوز لي أن انتظر حتى اسدد ديوني ثم ادفع الخمس الواجب علي ؟
الفتوى:
يجب عليك تخميس كل ربح لم تصرفه في مؤونة سنتك في رأس السنة الخمسية ومنها أداء ديونك ، ويمكنك استثناء مقدار الدين المصروف في مؤونة نفس السنة ، وحينئذ لابد من أدائه من مال مخمس في السنين القادمة .
395 السؤال:
قد يكون من شأني مثلاًَ إمتلاك ثوبين أرتديهما ، فإذا امتلكت أكثر من هذا المعدل ، فيتعلق الخمس به إذا أصابته السنة الخمسية ، ولكن البعض يعمد الى إرتداء الثوب الفائض قبل حلول السنة الخمسية بقليل حتى بزعمه يفر من الخمس بحجة انه استعمله .. فهل صحيح أن الخمس لايتعلق به ؟
الفتوى:
لا يوجب ما ذكر صدق المؤونة كي ، لايجب الخمس .
396 السؤال:
لدينا عدة خواتم وأحجار كريمة كالعقيق وغيرها .. هل يتعلق بها الخمس حيث أنني اشتريت منها العديد من الاصناف برجاء تحصيل منافعها الواردة في الروايات الشريفة ، كأجر المصلي بها ونحوه ؟
الفتوى:
إذا كانت لاتزيد على شؤونك وإستعملتها في أثناء السنة ، فلا يتعلق بها الخمس .
397 السؤال:
كانت لدى والدي ارض صناعية تم منحها اياه من قبل بلدية مدينتنا التي نعيش بها ( ارض منحة من الحكومة ، اي يمكن الاستفادة منها أو تأجيرها ولكن لايمكن بيعها ) فقد قام والدي بتأجيرها لمدة خمسة سنوات ( علماً بانها مسورة وبها غرفة وكراجات كبيرة ) وبعد خمس سنوات قام بدفع مبلغ من المال لتمليك الارض وتم تمليك الارض ، فباع والدي الارض واستلم المبلغ كله :
1 هل يجب اخراج الخمس من اموال التأجير لخمس السنوات الفائتة ، علماً بأن الاموال كانت تصرف قبل مرور الحول عليها ؟
2 هل يجب تخميس مال الارض التي تم بيعها ( سواء مر الحول عليها ام لم يمر) ؟
الفتوى:
1 يجب تخميس ما بقي منها على رأس السنة المالية لوالدك وإن لم يمر عليه حول كامل ، والسنة المالية تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله .
2 كذلك يجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة المالية .
398 السؤال:
ما هو معنى الأرض الموات لغة واصطلاحا ؟.. وهل تنطبق الأن على الارض التي توزعها الدولة علينا ، علماً بأنها لاتحتوي على الخدمات كالكهرباء والماء وغيرها ؟.. وهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:
الأرض التي لم يحيها أحد بالبناء او الزراعة ولايملكها أحد بتمليك الدولة ، وإنما يملكها بالإحياء ولايجب فيها الخمس قبل الأحياء .
399 السؤال:
لو دخل في نظام التأمين على نفسه او سيارته .. هل عليه خمس في القسط الذي يدفعه أم يعد صرفاً في المؤونة ؟
الفتوى:
لا يجب فيه الخمس اذا كان ذلك في عرف المحل جزءاً من شؤون امثاله .
400 السؤال:
رجل فقد شعوره على أثر الكبر او المرض .. هل لولده الأكبر أن يخمس أمواله الان ؟
الفتوى:
ليس له ذلك إلا بعد مراجعة الحاكم الشرعي لجعل الولاية له .
401 السؤال:
انا اخمس سنوياً عندكم ، ومنذ العام الماضي لم اربح شيئاً ، بل الامر بالعكس فقد نقص رأس المال بنسبة الربع ، وانا مديون بمبلغ ايضاً .. فهل علي شيء هذه السنة علماً بأني قد اشتركت في شراء محل تجاري ولكنني لم اربح الى الآن ؟
الفتوى:
مع فرض ان رأس المال مخمس والآن عندك عجز في رأس المال وعليك دين ، فلايجب عليك الخمس إلا فيما زاد على النقص والدين من قيمة سهمك من المحل التجاري ، وان صعب عليك تبديله نقودا ، فيمكنك مداورة الحق فيه الى الذمة .
402 السؤال:
لدى أخوة شركة بناء وتجارات ، وقد قاموا ببناء بيوت لهم جديدة من باب التوسعة ، ولكنهم اعطوا بيوتهم القديمة لأولادهم ، وقد استغرق بناء البيوت سنة وأكثر ، كما انهم قاموا بايجار بعض الشقق السكنية من المباني الجديده ، والسوال هو :
1 اذا كان الخمس واجباً عليهم .. فهل تلاحظ قيمة المواد المستعلمة في البناء فقط أم يضم لها الأيدي العاملة ، علماً بأنهم أصحاب شركة البناء ، ويتم التعاقد مع العمال من خارج البلاد بالايجار الشهري ؟
2 هل يلاحظ في الخمس من يختص منهم بالسؤال كل على حده ، أو يلاحظ المجموع علماً بان لديهم دفتراً سنوياً واحداً ، ويأخذ كل واحد من الاخوة مبلغاً خاصاً كل شهر لمصروفه والباقي يودع في البنك ؟
الفتوى:
1 يلاحظ قيمة البيت بكامله حسب السوق حالياً .
2 كل يدفع خمس السهم الذي يخصه .
403 السؤال:
اذا مات الشخص وترك اموالاً عينية ونقدية ولم يعلم حال الميت انه يخمس ام لا .. ما هو الحكم ؟
الفتوى:
اذا شك انه كان ممن يعطي الخمس ام لا فلايجب .
404 السؤال:
انا امرأة عاملة ومتزوجة .. هل يجب علي الخمس والزكاة او يلتزم بها زوجي فقط ؟.. وما هو الحكم اذا لم أكن عاملة ، هل علي خمس ما أملك كالذهب والملابس او ما شابه ؟
الفتوى:
يجب عليك تخميس ما تحصلين عليه من ارباح ، اذا بقي عندك على رأس السنة .
405 السؤال:
شخص قام بالمضاربة وهو لم يخمس امواله, فهل ان في الربح الخارج من المضاربة خمس ؟
الفتوى:
نعم كسائر ارباحه .
406 السؤال:
هل يجب عليّ تحديد رأس سنة للخمس.. مع العلم بأنه لا يتوفر لدي ما يجب الخمس فيه حاليا؟
الفتوى:
إذا لم يكن لديك كسب أو عمل فلكل ما تحصل عليه من فائدة سنة خاصة به وإذا كان لديك مكسب خاص فأول يوم كسبك أو عملك هو رأس سنتك الخمسية .
407 السؤال:
هل يجب الخمس فيما يدفع للطالب الجامعي الذي يسترد منه بعد التخرج والتعين ؟ وكيف إذا تبين ان الدولة لا تسترده منه ؟
الفتوى:
إذا كان قرضاً من دون فائدة فلا خمس فيه إلا ان يبقى الاصل وقد ادى اقساطه أو عفي عنها .
408 السؤال:
هل يمكن ان يجري الوكيل عن المرجع المصالحة في الاموال التي تعلق بها الخمس قطعاً ، ام ان ذلك مخصوص بالمشكوك فيها ؟ وبتعبير اخر: هل يمكن للوكيل بمصطلح بعض المؤمنين ان يخفف من المال الخمسي المتعلق في ذمة المكلف ، حيث يرى البعض ان هذا من صلاحية الوكيل فأصبح الناس يساومون الوكلاء كما يساومون اهل السوق ؟
الفتوى:
لايجوز ذلك للوكيل ولا لنفس الحاكم .
409 السؤال:
لو وجد الشخص وكيلين احدهما خفيف المحاسبة والآخر دقيق المحاسبة بحيث يتفاوتون من حيث مقدار تعلق الخمس ، وغالباً ما يكون الثاني اكثر مقداراً .. فهل محاسبة الأول مبرئة للذمة ومسقطة للحق واقعاً ، ام ان ذلك لايكفي الا مع الاطمئنان ؟ وبعبارة اخرى : هل يكفي محاسبة اي وكيل في ابراء الذمة ، بحيث لو بقي شي في ذمة المكلف ، فالوكيل هو الذي يتحمل آثامه ولايتحمله المكلف ؟
الفتوى:
المحاسبة ليست من شؤون الوكيل ولا الموكل اي الحاكم نفسه بل هي وظيفة المكلف ، كما ان وظيفته ان يسأل كبرى المسالة من اهل الخبرة بالمسائل الشرعية مع الوثوق ، ثم يحاسب نفسه او يرجع الى من يثق به للمحاسبة سواء كان وكيلاً ام غيره ، ثم لاتبرأ ذمته إلا إذا وثق بالمحساب ومحاسبته سواء كان وكيلاً ام غيره .
410 السؤال:
هل يكفي في نقل الحق الشرعي من الأعيان الى الذمة أجازة الوكيل ام لابد ان يقوم الوكيل بالمداورة ؟ وهل للوكيل ان يأذن لغيره ان يقوم بالمداورة مع الغير ، مع العلم ان الوكيل انما هو مأذون في القبض والصرف والحسبة فقط ؟
الفتوى:
لا تكفي الاجازة بل ليس له ان يجيز ، وانما هو وكيل في الاقراض بعد القبض وهو المداورة .
411 السؤال:
اذا كان لدى المؤمن مبلغاً من المال المخمس واضطرالى اقراضه الى الغير .. فهل عند استرجاع المبلغ يجب عليه أن يخمس المال مرة اخرى ؟
الفتوى:
لا يجب .
412 السؤال:
شخص له رأس سنة خمسية ويخمس بموجبها .. فهل يجوز له أن يجعل رأس سنة مستقلة لمبالغ اخرى يحصل عليها خلال السنة ؟
الفتوى:
يجوز له ذلك اذا كان مكسباً اخر ، كما لو كان الكسب الاول تجارة وهذا زراعة ، كما يجوز له أن يجعل لها سنة مستقلة اذا لم يكن ذا مهنة يتعاطاها في معاشه .
413 السؤال:
هل ان الالعاب التي تشترى للاطفال من المؤونة ؟ ولو اشتريت كتابا واعرته .. هل يعتبر من المؤونة ؟
الفتوى:
تعد بالمقدار المتعارف من المؤونة .. واعارة الكتاب ونحوه ايضاً قد تعد من المصارف المتعارفة فتكون من المؤونة .
414 السؤال:
لي مركبة منذ بضع سنوات ، وحصلت على أخرى للاستفادة منها وذلك في جهة العمل التي توفر هذه الميزة لبعض موظفيها ، وتكون المركبة الثانية مؤجرة على حساب بعض الشركات التي تتعاقد معها جهة العمل لتنفيذ بعض مشاريعها وذلك ضمن قيمة العقد بينهما ، ولمدة العقد كذلك ولاتكون عادة اقل من عام بل قد تمتد لعامين وأكثر وترجع المركبة للشركة المؤجرة بعد انتهاء مدة العقد ، فالسؤال هو: هل يتعلق الخمس على قيمة المركبة الأولى التي املكها بمرور سنة على استعمالي المركبة الثانية ؟ وان كان .. فكيف يكسب الخمس ؟ علماً بان مركبتي الأولى قد احتاجها في أي ظرف يتم فيه سحب المركبة الثانية بسحب المشروع من منفذه مثلاً أو قد لااحتاجها ابدا ما دامت المشاريع تتوالى وتتجدد المراكب ، ومع العلم بان جهة العمل هي جهة حكومية والشركات المتعاقدة معها هي اهلية ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس فيها .
415 السؤال:
مكلف يشعر بانه ذمته مشغولة بالخمس ، لكنه ليس متأكداً من ذلك ، ولايعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دورياً شهريا بعنوان انه خمس ، وان كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهوصدقه ؟ يفعل ذلك الى ان يطمئن من خلو ذمته ؟
الفتوى:
يجوز .
416 السؤال:
أدوات الزينة من مناظر وأدوات مكتبية وغيرها ، كيف يعد المكلف بأنه استخدمها وسقط عنها الخمس ؟
الفتوى:
إذا استفاد منها بالنحو المتعارف أثناء السنة سقط عنها الخمس .
417 السؤال:
لو أنني اشتريت ثياباً لكي ألبسها ، وعندما ذهبت للبيت لتجربتها تبين لي بأنها غير مناسبة وذلك بسبب حجمها ، فقررت استبدالها لدى محل الشراء ، وبعد يوم واحد و قبل استبدالها حل يوم سنتي الخمسية ، السؤال : هل يجب عليّ الخمس في تلك الثياب أم لا ؟ مع العلم بأنني في حاجة لها ،ولولا عدم مناسبة حجمها لتم لبسها قبل حلول يوم سنتي الخمسية ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس .
418 السؤال:
الحاجيات التي لا أعلم قيمتها الحقيقة .. كيف لي أن أخمسها ؟
الفتوى:
ارجع الى السوق لتقييمها أو ادفع القيمة على أعلى الاحتمالات احتياطاً .
419 السؤال:
يريد شخص ان يدفع مبلغاً من الخمس المستحق عليه الى بعض الاقارب والمعارف باجازة سماحة السيد .. هل يجوز اخبارهم بأن المبلغ هدية وليس جزء من الخمس ، لأنه قد يكون هناك حرج من استلام المبلغ اذا كان بهذه الصفة رغم حاجتهم للمبلغ ؟
الفتوى:
يجوز ولامانع من ذلك .
420 السؤال:
اشتريت مجموعة من كتب الادعية وكان في نفسي ان اضعها في المسجد ، وعندما اتيت بها الى المنزل وضعتها في مكان ونسيتها ، وعندما اتذكرها لا اجدّ في البحث عنها ومضى على ذلك اكثر من سنة ، والآن وقد وجدتها .. فهل قبل ان اضعها في المسجد علي اولا ان اخمسها ام ماذا ؟
الفتوى:
يجب فيها الخمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى