المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 37

1081 السؤال:

هناك قطعة من الأرض مساحتها كيلومتر مربع ، وقد قُسمت إلى عشرة آلاف سهم ، حيث السهم يتكون من مائة متر مربع .. هل يجوز شراء هذه الأسهم الآن ، علماً بأن هذه الأسهم غير معروف موقعها من الأرض ، إلا بعد المزاد العلني الذي سوف يكون بعد عدة سنوات ، أي إذا حصل المزاد ورغبت في شراء احدى الأراضي تدفع قيمتها من خلال الأسهم التي اشتريتها من قبل ؟
الفتوى:

يجوز .
1082 السؤال:

عندي نية فتح محل صالون حلاقة رجالية ، وأمامي خياران :
اما جعل حلاق به ، ويعطني مبلغا معينا شهرياً ( متفقاً عليه بيننا ) ويكون جميع ايرادات المحل للحلاق .
أو اعطي الحلاق راتباً معيناً ، واستلم انا ايرادات المحل .
السؤال : ما هو موقفي الشرعي ، علماً بأنه في كلتا الحالتين بعض الرجال يأتون لحلاقة اذقانهم ( لحاهم ) ؟
الفتوى:

يجوز إجارة المحل للحلاق ، ويجوز لك أخذ الاُجرة منه ما لم تعلم بأن ما أخذت منه تشتمل على اُجرة حلق اللحية ، ولا يجوز الثاني على الاحوط .
1083 السؤال:

عندي نية فتح مقهى لتقديم الشاي والقهوة والدخانيات فقط لا غير .. فما الحكم الشرعي لذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
1084 السؤال:

أوكل جدي أبي بتوكيل عام ، ثم حول أبي منزل جدي باسمي من غير علم جدي ورضاه .. فهل يجوز ان ابيع المنزل ؟
الفتوى:

إذا علمت ان جدك غير راض بذلك فلا تملكه .
1085 السؤال:

على فرض ان صاحب المال تصرف بالارباح من دون اذن العامل في تجارته .. فهل يجوز للعامل ان يطالبه بقسم من الربح ، أو يكون صاحب المال آثماً في فعله .
الفتوى:

لا يجوز لصاحب المال ان يتصرف في سهم العامل من الارباح المودعة عنده بغير اذنه ، ولو تصرف فهو ضامن .. ولو اشترى بتلك الارباح شيئاً بنية صاحب تلك الارباح كان بنسبة سهم العامل فضولياً ، فان أجاز وقعت المعاملة له بنسبة سهمه .
1086 السؤال:

هل يجوز للعامل ان يطالب صاحب المال في صورة دعوى ان سحب الارباح يضعف تجارته ، لان وجود الارباح نقدية ودعامة معنوية لتجارته قبل الاتفاق ؟.. وهل يجوز ذلك ولو جرى اتفاق بينهما ؟
الفتوى:

نعم يجوز للعامل ان يطالب سهمه المودع عند صاحب المال ، إلا إذا اشترط عليه في ضمن العقد عدمه الى مدة ، فيجب الوفاء به .
1087 السؤال:

لدينا عامل يعمل باُجرة شهرية ، إلا أن ذلك العامل غاب عن عمله لفترة ، وقد أعطاه والدي الاُجرة كاملة .. فهل يجوز للولد أن يقتطع اُجرة الأيام التي غاب فيها العامل عن العمل ؟.. وما العمل والواجب في حال فعل الولد لذلك ، أي إقتطاع اُجرة فترة غيابه ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك ، ويجوز أن يخبر والده ، فإن رضي بذلك فلا بأس ، وإلا فعليه أن يدفعه للعامل .
1088 السؤال:

ما حكم شراء اسهم من شركة نيابة عن أفراد ، حيث اني ادفع لهم بعضا من الأموال مقابل استعمال أسماءهم ، وعندما أبيع الأسهم احصل على ربح ، وهذا الربح يخصني وحدي دونهم . وإذا كان لا يجوز .. هل يوجد مخرج شرعي ؟.. وما هو رأي السيد الخوئي ( ره ) ان وجد ؟
الفتوى:

إذا كانت الشركة تبيع السهام لك لا بصفتك وكيلاً عن أصحاب الاسماء ، بل بصفتك الشخصية ، ولكنها تبيعك السهام المخصصة لأصحاب الاسماء بموافقتهم فلا بأس به وتملك أنت السهام ، وهذا هو المتعارف من المعاملات ، ولا نعلم للسيد ( رحمه الله ) رأياً خاصاً فيه .
1089 السؤال:

أعمل في شركة ذات رأس مال حكومي بنسبة 90% تقريباً و 10% اهلي ، ويتسنى لي بعض وقت الفراغ .. هل يسوغ لي قراءة القرآن الكريم ، مع العلم ان ذلك لا يضر بمصلحة العمل ؟
الفتوى:

يجوز .
1090 السؤال:

عمل أخي هو إستيراد أشرطة الكاسيت من مصانعه من الدول الأجنبية وتوزيعها بالجملة فارغة بدون أي مادة مسجلة على تلك الأشرطة إلى المحلات التي تقوم بتسجيلها وبيعها . أخي يعلم بأن تلك الأشرطة التي يبيعها فارغة لمحلات بيع الأشرطة بأن أصحاب تلك المحلات يقومون بتسجيل الأغاني وبيعها ، وربما تكون هناك نسبة ضيئلة جداً يتم تسجيلها بتسجيلات دينية من أجل بيعها أيضاً بنفس تلك المحلات ، السؤال .. هل مردود هذا العمل من المال هو حرام ، وهل هو آثم ؟
الفتوى:

لا يحرم البيع ، ويملك الثمن .
1091 السؤال:

انا اعمل في بعض الدول الاسلامية سائق سيارة اجرة (تاكسي) ، و يوجد قانون في الدولة بتشغيل العداد ( المتر ) . انا في بعض الاحيان يكون اتفاقي مع بعض الزبائن بدون عداد ، ننتظر في بعض الاحيان في الاماكن التجارية وقت طويل ، فالعداد يضرنا في هذا الوضع عندما نقوم بتشغيله ، فنقوم بالاتفاق مع الزبون بسعر التوصيل .. فهل يجوز لنا ذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه مع الاتفاق مع الزبون ، نعم إذا كان قد اشترط عليك ترك ذلك ضمن عقد لازم ، فلا يجوز مخالفة الشرط .
1092 السؤال:

أتفق ثلاث أشخاص على تأجير شقة ، واتفقوا ايضاً على ان لا يسكن الشقه احد غيرهم ، ولكن احد هؤلاء الأشخاص الثلاثة سمح لي ان استخدم هذه الشقه .. فهل يجوز ان استخدم هذه الشقة بمجرد موافقة احد هؤلاء الأشخاص وعدم معرفة المأجرين الباقين بالأمر ؟
الفتوى:

يجوز برضا الشركاء .
1093 السؤال:

ماذا يعني لديكم بيع الآجل ؟
الفتوى:

البيع قد يكون حالاً لا يقصد به تأجيل المثمن ، وقد يكون مؤجلاً وهو بيع النسية .
1094 السؤال:

ما حكم أخذ مبلغ من المال من شخص على ان اجري له عملية تلقيح بين الخيول ، بحيث الذكر من عندي والأنثى من طالب التلقيح ؟
الفتوى:

يجوز ولكنه مكروه .
1095 السؤال:

ما حكم بيع الأكل المسمى الغذاء حتى الاشباع ، أو البوفية المفتوح ؟
الفتوى:

يجوز ، وهذا من باب الإباحة المشروطة لا البيع .
1096 السؤال:

أنني اعمل مديرا في محل تجاري فيه جميع أنواع البضائع . توجد لدينا في المتجر الذي اعمل فيه أفلام تعليمية للأطفال للبيع ، نعرضها دائماً للزبائن علي التلفاز داخل المحل ، وهذه تعتبر نسخاً تالفة عند انتهاء عرضها . وبعد انتهاء عرضها نرجعها للمورد .. هل يجوز أن آتى بشريط خالي من عندي وانسخه لغرض شخصي ليس للعمل ، بدون دفع قيمة الشريط الأصلي ؟
الفتوى:

يجوز بإذن المالك .
1097 السؤال:

هل يجوز تأجير محل الحلاقة على العمال بحيث يمنحون مالك المحل مبلغا مقطوعا كل شهر ، وهم يتكلفون بالمحل سواء عملوا على حلاقة اللحاء ، أم لم يحلقوا ؟
الفتوى:

يجوز .
1098 السؤال:

انا أعمل في الميناء حيث أن البضاعة التي تنزل يتساقط منها بعض الفواكه أو بعض الفحم .. فهل يجوز لي أخذه ، علماً أني إن لم أخذه يذهب في نهاية المطاف الى الزبالة ، ويتعرض لدوس السيارات ؟
الفتوى:

يجوز أخذها .
1099 السؤال:

عندنا في لبنان يوجد حجز للسيارات المخالفة ، وبعد مرور من الزمن ( حوالي سنة أو أكثر ) إذا لم يسأل عنها صاحبها تباع بالمزاد العلني .. فهل يجوز الشراء من الدولة هذه السيارات ؟
الفتوى:

إذا كانت الحكومة مخولة من قبل مالكها الشرعي في بيعها بمقتضى شرط معاملي صريح أو مضمر أو نحو ذلك كما في البضائع التي تخزن في الموانئ حيث تشترط الحكومة لنفسها حتى بيعها إذا لم يتم نقلها خلال مدة محددة فالبيع والشراء صحيحان ، وإلا فلابدّ من مراجعة المالك الشرعي بشأن ذلك والله العالم .
1100 السؤال:

انا شخص لدي مزرعة مشتركة مع شخص نستفيد من الثمر نحن الاثنين لمده سنة بعد فتره الشخص الآخر اهمل المزرعة ولم يبال فيها بقيت انا اهتم فيها .. هل هذا الشخص له الحق في المطالبة في الثمر ؟
الفتوى:

نعم له حق المطالبة ، لكن لو كان عملك بطلبه ، فتستحق عليه اجرة المثل بأزاء سهمه مع عدم التبرع .
1101 السؤال:

رجل دفع مالاً لآخر ليوصله الى مضارب فلم يوصله بل اكله .. فهل يضمن الفوائد التي تترتب على المضاربة ، ام يضمن نفس رأس المال فقط ؟
الفتوى:

يضمن المال نفسه ولا يضمن الربح ، وقد فعل حراماً بتصرفه في مال الغير .
1102 السؤال:

انا اشتغل في مصنع اجنبي ، وهناك يعطون هدايا رأس سنة منها بيرة او عرق .. هل يجوز هل يجوز اعطيها الى الجيران ؟
الفتوى:

لا يجوز .
1103 السؤال:

مجموعة موتورات لشخص ، صودرت من قبل الدولة وبيعت في المزاد العلني ، بعد انتهاء المهلة القانونية المعطاة لصاحبها لاستردادها اشتراها شخص معين ، ثم اشتريت منه بعضاً منها .. فهل ان عملية البيع والشراء شرعية ؟ واذا كانت غير شرعية .. فما هو الحل ؟
الفتوى:

لا يصح ذلك إلا برضا صاحبها .
1104 السؤال:

هل يجوز ان تكتب على قنينة حبوب الفياجر الصينية صنع في امريكا ، علماً سوف ابيعها بعنوان صينية الصنع ، ولكن سوف تباع ليد المشتري المفرد بإسم امريكي مع العلم الجودة جيدة جداً ؟
الفتوى:

هذا غش وهو حرام .
1105 السؤال:

اعيش في سويسرا واعمل في مطعم ، وعملي غسل أطباق الاكل اضعها في الماكنة لتغسلها ، ولكن هم يضعون المشروب الكحولي في اكلهم اي في اواني الطبخ ، وانا اغسل هذه الاواني كلها ، وعلماً انني لا آكل من اكلهم أكلي في بيتي واغسل كثير من الطاوات في اليوم الواحد ، ويضعون على اكلهم الخمر . وعند انتهاء العمل ارجع الى البيت واستحم .. هل عملي حرام ، وفلوسهم حرام ؟
الفتوى:

عملك حلال سوى غسل انية الخمر ليشرب بها الخمر ثانية .
1106 السؤال:

ما حكم الأدخار في الشركة التي تعمل بها بنسبة 10% أو 5% بدون شروط للفوائد ؟.. وما الفرق بينه وبين الربا ؟
الفتوى:

لا بأس به من دون شرط ، والفرق يظهر بالشرط . واذا كانت الشركة حكومية ، فانما يؤذن بقبض الزيادة والتصرف بها والتصدق بنصفها على الفقير المتدين .
1107 السؤال:

اذ انسان يبيع ويشتري في المواد الغذائية ، ويشتري انسان منه زبيب ، وبعد فترة اخبره أخر بأنّ الذي يشتري الزبيب يصنع به محرمات .. فهل يجوز بيعه ام لا ؟
الفتوى:

لامانع منه ، وان كان الاحوط استحباباً تركه .
1108 السؤال:

أنا موظف أعمل في شركة حكومية ، وتقوم الشركة بإقتطاع جزء من الراتب ، وإستثماره في مشاريع تدر أرباحا .. فماحكم هذه الأرباح ؟.. هل هي تقع تحت حكم مجهول المالك ، أم هي تقع تحت إمضاء العقود الذي نفذه السيد ؟
الفتوى:

ارباح تملكها الشركة ، والموظفون حسب نسبة رؤوس اموالهم او ما اتفقوا عليه من نسبة .
1109 السؤال:

طالب دكتوراه في احد البلدان الاجنبية ، ولدي غرفة في القسم الداخلي للطلبة الاجانب ، وبسبب وجود زوجتي معي اضطررت لترك الغرفة والتأجير خارج الجامعة ، وعلى نفقتي الخاصة . وبسبب ظروفي المادية الصعبة اريد تأجير غرفتي ، واود من سماحتكم الاجابة على الاسئلة التالية ، ولكم جزيل الشكر والتقدير:
1 هل يجوز لي تأحير الغرفة الممنوحة لي الى احد الطلبة المسلمين ، لان غرفته غير ملائمة للدراسة ؟
أ بعلم الجامعة ؟
ب بدون علم الجامعة ؟
2 اذا كان لدي شكوك بأن الشخص الذي استأجر الغرفة ممكن ان يعمل الحرام داخل الغرفة .. فهل يجوز لي تأجيرها له ؟
أ بدون ان املي شروطا عليه بعدم استخدامها للحرام ؟
ب بعد ان املي عليه شروط بأن لا يستخدمها في الحرام ؟
الفتوى:

1 لايجوز التأجير ، ولكن يجوز التنازل عن حق الاستخدام في مقابل مال بعد الاستئذان من الجامعة .
2 لايمنع ذلك ، ولاحاجة الى اشتراط .
1110 السؤال:

انا من العراق وصاحب محل لبيع الاواني المنزلية التي تصنع من مادة الفافون (الالمنيوم) في عمليات السلب والنهب التي حدثت في العراق قام كثير من ضعاف النفوس بسرقة هذه المادة من الدوائر الحكومية ، وانقاض الاماكن المقصوفة .. هل يجوز التعامل بهذه المادة ، مع العلم ان هذه المادة مصيرها الرمي في الشارع ، وان عدم شرائها يؤدي الى قعودنا عن العمل (الرزق على الله ) لفرق السعر ؟
الفتوى:

يجوز شراء ما لا تعلم انه مسروق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى