المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 31

901 السؤال:

لقد فتحت حساب توفير بأحد المصارف الهولندية ، وحسابا آخر في إحدى شركات الاستثمار ، وانا احصل على فوائد منها ، وقد أتى الي أحد عملاء الشركة ، وكان مسلما وأكد لي بأن الشركة لا تخسر ، وانها شركة استثمارية عالمية ، مع العلم ان هدفي هو التوفير ، وليس الربح ، وإذا كان لا يجوز ارجو منكم توضيح السبب ؟
الفتوى:

يحل اخذ الفوائد من الكفار مطلقاً .
902 السؤال:

هل يجوز بيع النقد بأكثر منه مؤجلاً ؟
الفتوى:

يجوز مع اختلاف العملة ، كان يبيع 10 دينار بأكثر منها ريالاً ، ولا يجوز مع اتحاد العملة على الاحوط وجوباً ، ويجوز نقداً ، ويجوز تنزيل الصكوك نقداً إذا كان المبلغ المذكور فيها ديناً للبايع على مصدر الصك ، فيبيعه الدائن باقل منه حالاً ويكون الثمن نقداً .
903 السؤال:

ما هي حدود التعامل مع الشخص المتجاهر بالفسق أو الفاسق ، كمعاملات تجارية مثل الشركة أو التوظيف وغيرها ، علماً أنه من الاقارب ، كما انه يوجد بديل له ؟.. وهل يجوز مجاملته علماً بأن ذلك عرف اجتماعي ؟
الفتوى:

يجوز ولا مانع منه .
904 السؤال:

شخص يعمل في مكتب محاماة بصفة متدرب ، وعمله يفرض عليه أن يترافع في جميع قضايا المكتب ، ويتابع هذه القضايا حتى مرحلة تنفيذها ، علماً بأن العديد من القضايا تكون مرافعات ومتابعات عن قضايا باطلة كتهرب من دين ثابت وغيره .. فما هو حكم عمله ؟.. وما حكم راتبه ؟
الفتوى:

لا يجوز الكذب ولا الدفاع عن الباطل ، ولا تحل الاجرة مقابل ذلك .
905 السؤال:

لدينا بركة للايجار ومن الشروط المفروضة على المستأجر ان يدفع المقدم ( العربون ) وهو ربع السعر ، واذا انتهى يوم المستاجر يدفع الباقي عليه ، ولكن الاشكال في ذلك : ان المستأجر ملزم بالموعد المتفق عليه ، فإذا لم يأت في اليوم المخصص له يخسر المقدم وهو ربع السعر ؟.. فهل يجوز اخذ المقدم ( العربون ) ؟ واذا لم يأخذ المؤجر المقدم ونقض بعض المستاجرين وعودهم سيكون المؤجر قد خسر ايجار يوم كامل ؟ مع العلم ان الشروط السابقة تتم بموافقة المستأجر ؟
الفتوى:

إذا كان مرد البند الجزائي هذا الى جعل حق الفسخ لكل من الطرفين ، ويشترط على من يعمل الحق هذا ان يهب الآخر المبلغ المذكور ، فالشرط صحيح ، وله ان يفسخ وعليه أن يدفع المبلغ ، ويجوز للآخر اخذه .
906 السؤال:

إنني اعمل لدى إحدى المؤسسات ، ويوجد عمال كفار معي في العمل .. ما حكم السلام والرد عليهم ، وإعطائهم واخذ منهم العطايا من مأكل أو مشرب ؟.. وما حكم الخروج والغياب عن العمل علماً بأن المؤسسة لها الحق في الخصم من الراتب لأي غياب ، ولكن المسؤول على ذلك لا يخصم من الراتب شيئاً ، علماً أنني أطلب من مدير المؤسسة براءة الذمة ؟
الفتوى:

حيهم التحية المتعارفة ، ولا تسلم عليهم السلام الاسلامي ، واقبل عطاياهم واعطهم ما أحببت ، ويجوز الأكل والشرب مع عدم العلم بالتنجس ، وليعلم أن اهل الكتاب منهم يحكم بطهارتهم على فتوى سماحة السيد حفظه الله ، واما السيد الخوئي فيحتاط ، ويمكنكم الرجوع الى سماحة السيد في ذلك ، وأما غير أهل الكتاب فهم انجاس ، وأما الغياب عن العمل ، فإن كانت المؤسسة أهلية يجب استرضاء اصحابها ، فإن كان المدير وكيلاً في مثل ذلك كفت موافقته .. وان كانت حكومية فسماحته لا يجيز ذلك ، ولا يجيز أخذ الراتب في قبال اوقات الغياب ، الا إذا كان القانون يسمح لكم به .
907 السؤال:

شخص اعطاني سلعة لابيعها له ب 100 ريال ، وبعتها انا ب 180 ريال .. فهل لي حق ان آخذ الثمانين ريال الزائدة ، وهو لا يعلم ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا أن تعلمه بالحال .
908 السؤال:

اقوم بشراء اسهم الشركة نيابة عن افراد الاسرة ، وعندما ابيع الاسهم احصل على ربح لأفراد الاُسرة أو أبنائي ، لهم نصيب من الربح ، أو أستطيع أن آخذ هذا الربح وصرفه على الاُسرة بشكل عام مثل مستلزمات الاُسرة ؟
الفتوى:

إذا كان الشراء لهم ، فالربح لهم ، ولابد من الاستجازة منهم في الصرف إذا كانوا بالغين ورشيدين ، وأما في غير البالغ ، فيجوز لك صرفه عليه .
909 السؤال:

نحن دخلنا وأصبحنا مشاركين ومساهمين في جمعية حيث توزع علينا أرباح سنوية طبقاً للمشتريات التي نشتريها من الجمعية .. فهل يجوز ان يدخل أبناء عمومتنا مشترياتهم باسمنا لتزيد أرباحنا ؟
الفتوى:

اذا لم يكن هناك شرط خاص يمنع ذلك ، فيجوز .
910 السؤال:

هل يجب لطبيب ان يصدر اجازة مرضية لمن لا يعاني من أي مرض ، وبالتالي لا يستحق تلك الاجازة ؟
الفتوى:

يجب العمل وفق عقد التوظيف ، ولا يجوز ذلك للطبيب ولا للموظف .
911 السؤال:

هل العمل في محل للإنترنت كمصلح للكمبيوتر جائز ، ان لم أقصد تصليحه لمن يريد رؤية المفاسد من صور خلاعية وغير ذلك ؟.. وماذا إن علمت ان الشخص الذي سأصلح له الكمبيوتر سيقوم برؤية هذه المواقع الفاسدة ؟
الفتوى:

يجوز .
912 السؤال:

هل يجوز بيع الخضراوات التي تلتقط ؟.. وما السبب ؟
الفتوى:

إذا كان المراد بيع الأعشاب البرية التي تؤكل ، فهو جائز لانها تملك بالحيازة .
913 السؤال:

شركة عالمية تتعامل في بيع الذهب ، وتقوم بمشروع يمكن المتعامل معها من شراء إحدى منتجاتها من الذهب ، ثم يخول له هذا الشراء جلب شخص آخر يقوم بالشراء ، ويمنح للشخص الأول مقابل ذلك مبلغاً من المال ، ولكن هذا المبلغ لا يصرف له إلا بعد أن يصل عدد المشتركين من خلال هذا الشخص عشرة مشتركين ، ( أي أن أول شخص عليه أن يكون سلسلة من عدة أشخاص لكي تصرف له عمولته ) ، وكلما زاد عدد المشتركين من خلال الشخص الأول تزداد الأرباح المقدمة له .. فما حكم هذه المعاملة ؟
الفتوى:

لا تجوز .
914 السؤال:

اشتغل في شركة خاصة .. فهل يجوز استعمال أدوات المكتب كالأقلام للاغراض الشخصية ،
والشركة على وشك اغلاق .. هل أستطيع أخذ بعض الأغراض للاستعمال في الدراسة ، مع العلم بأن الشركة ارسلتني لاكمال دراستي منذ سنة ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا برضا أصحابها كذلك .
915 السؤال:

أنا شاب أعمل في أحد المطابع ، وعملي هو إعداد وتجهيز الصفائح المعدنية للطباعة ، أي ( أقوم بطباعة الفلم الحساس على هذه الصفحة المعدنية ، لتكون جاهزة للطباعة على الورق ) ، وطبعاً نحن نقوم بطباعة القرآن الكريم ، والأدعية والزيارات ، والكتب المدرسية ، والكثير من هذا القبيل ، ويتخلل عملي بعض الأعمال التي أريد السؤال عنها وهي :
1 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة الصحف والمجلات التي تحتوي على صور لنساء متبرجات كاشفات الشعر ، وبعض الإعلانات المحرمة .
2 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة إعلانات الملاهي الليلية وصور الراقصات والخمور والحفلات الغنائية والفرق الموسيقية .
3 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة قوائم الوجبات لبعض المطاعم ، والتي يتخلل هذه القائمة أسعار الخمر ولحم الخنزير .
4 هل يجوز لي إعداد الصفائح المعدنية لطباعة الكروت الشخصية ، ودفاتر الفواتير ، والشيكات ، والبوسترات لشركات الخمور ، و للفنادق التي تقيم الحفلات الراقصة وتبيع الخمور ، والتي غالباً ما يكون نشاطها على الحرام ؟.. ما هو تكليفي الشرعي تجاه هذه المسألة ؟.. هل يجوز طباعة هذه الأشياء أم لا ؟.. وهل يختلف الحكم لو كنت مضطراً لذلك ؟.. وما هي الضرورة التي ترونها ؟.. وما هي نصيحتكم لي في هذا الشأن ؟.. وماذا أفعل في الراتب الذي سوف أقبضه خلال هذه الأيام حيث إني طبعت بعض هذه الأعمال ؟
الفتوى:

لا يجوز طباعة كثير من هذه الموارد ، ولا تملك الراتب الذي يقابل العمل المحرم .
916 السؤال:

اعمل لدى صاحب شركة يستورد الثلاجات ، ولايتوفر لدينا الغاز اللازم شحنها ، وطلب مني ان اشحنها بغاز الطباخات ، وأعتقد بأنه عمل خطير .. هل أقوم بالعمل ، أم أترك عملي ؟
الفتوى:

لا تفعل ذلك .
917 السؤال:

ما هو رأيكم الشريف في العمل على صف المعلبات وغيرها في محل كبير لبيع الأشياء بالمفرد صفها بشكل جميل يرغب المشتري لشراء الأشياء ، ويعكس تنظيم المحل ، ومن ضمن هذه الأشياء التي يراد صفها الدجاج المذبوح على الطريقة غير الإسلامية ؟ وعلى فرض عدم الجواز .. فهل يسري هذا الحكم على شخص تحصيل العمل اليه في مكان آخر حرجي ، لاسيما في هذا الزمن الذي عمت فيه البطالة ، واصبح تحصيل لقمة العيش من الاُمور الصعبة ؟
الفتوى:

يجوز العمل في المجال المذكور ، وتحل الاجرة .
918 السؤال:

هل العمل في تصليح أجهزة التلفزيون والمستقبلات وأجهزة الفيديو جائز أم لا ، خصوصاً أنه يوجد بعض القنوات الفضائية المحترمة والتي تريد نشر العلم والثقافة ؟
الفتوى:

يجوز .
919 السؤال:

انا اريد ان افتح محلا ، وقد أتيت بعامل اشترطت عليه ان يعطيني مبلغاً معيناً في آخر كل شهر ، وهذا ما يعرف بالكفالة لدينا حيث يقوم العامل على تلبية احتياجاته بنفسه ، وذلك من خلال ما يتبقى من الأموال التي ترد عليه ، ويدفع إيجار المحل والكهرباء وغير ذلك .. فما الحكم ؟
الفتوى:

إذا كان عمله له ، وتشترط عليه دفع مبلغ معين في قبال كفالتك له ، فلا بأس به .
920 السؤال:

ما هي النظرة الشرعية لمهنة المحاماة في ظل القوانين الوضعية ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل بما يخالف قانون الشرع ، ولا يجوز للمحامي ان يجعل القانون المخالف للشريعة أساس دفاعياته .
921 السؤال:

لكوني حديث التخرج ، فلا يمكن لي أن أستقل بمكتب خاص بي ، والسؤال هو إذا كان المحامي صاحب مكتب المحاماة الذي أعمل فيه هو الذي يقابل الموكلين .. فما الواجب عليّ فعله ، علماً انني من الممكن أن أترافع عن ثلاث الى أربع قضايا يومياً .. فهل يجب أن أسأل صاحب المكتب في كل مرة ؟.. هل هذه القضية حق أم باطل ، علماً أن غالبية أصحاب المكاتب لا يهمهم رضا الله بقدر ما تهمهم المادة ؟
الفتوى:

يجب أن تتأكد من كون صاحب القضية على حق حتى تدافع عنه .
922 السؤال:

هل يجوز لي الراتب الذي أتقاضاه من صاحب المكتب ، إذا تيقنت أنه يأخذ قضايا الحق والباطل ؟.. وما معنى اليقين في هذا الصدد ؟
الفتوى:

يجوز لك أخذ الراتب مع كون العمل جائزاً .
923 السؤال:

ماذا لو عملت محققاً لدى وزارة الداخلية ، أي احقق في الجرائم مع المتهمين لاظهار الحقيقة ؟.. فما هي النظرة الشرعية لهذه المهنة في ظل القوانين الوضعية ؟
الفتوى:

التحقيق في حد ذاته جائز ، إلا أن اعلام المسؤولين مقدمة لتنفيذ الأحكام غير الشرعية غير جائز .
924 السؤال:

ماذا لو جاءني أمر بالافراج عن شخص من رئيسي ، مع علمي أنه مذنب .. فهل يجوز لي الافراج عنه ، علماً أنه في غالب الأمر إذا رفضت الأمر ستحول القضية الى محقق آخر ، وسيفرج عنه ، أما أنا فمن الممكن أن يحاربني المسؤولين في حالة الرفض المستمر لأوامرهم ؟
الفتوى:

يجوز بل قد يجب ، ويتبع حكمه ذلك الشرعي .
925 السؤال:

اذا كنت محققاً وجاءتني قضية لشخص سارق ، ولنقل شخص قريب لي .. فهل يجوز أن أفرج عنه إذا رأيت فيه نية صادقة للتوبة ، علماً أن ما سيطبق عليه ليس حداً من حدود الله ، وانما في غالب الأمر سيسجن ، ولا يخفى عن سماحتكم الكم الكبير من الأضرار التي تترتب على سجن الانسان ، وهي أضرار عديدة منها النفسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الأضرار ، كل ذلك لأن الدولة لا تطبق شرع الله العالم بمصلحة عباده ، بل تطبق ما هو من صنع الانسان ، وحينما أقول شخص قريب لي لا أقصد أنني سأساعد أقاربي ، بل جميع الناس ، إذا تبين لي أن ذلك جائز شرعاً ؟
الفتوى:

كسابقه .
926 السؤال:

سند قيمته ما يعادل ألف دولار مؤجل الدفع الى فترة محددة .. هل يجوز شراء هذا السند من مالكه بقيمة أقل من قيمته بالدفع حال المعاملة برضى الطرفين ، باعتبار ان مالكه سيستفيد من إستلام المبلغ حالاً على خلاف ما لو امتلك السند ، فإنه لن يمتلك المبلغ المالي إلا بعد حين ؟.. ما حكم هذه المعاملة ؟.. وهل فيها إشكال شرعي من جهة ان السند سيشترى بأقل من قيمته ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
927 السؤال:

أنا أعمل في شركة تملك الحكومة جزءً من أسهمها وهو الجزء الأكبر ، ويملك آخرون أسهماً فيها ، وهذه الشركة تخصص مبلغاً من المال سنوياً لأغراض العلاج ، والسؤال هو : هل يجوز استخلاص المال المخصص سنوياً لي كموظف من هذه الشركة عن طريق إعطاء أرصدة غير صحيحة للعلاج لي ولأفراد عائلتي ، مع العلم بحاجتي لهذا المال الذي إن لم استخدمه لن يضاف إلى رصيدي في السنة المقبلة ؟
الفتوى:

لا يجوز .
928 السؤال:

هل يجوز منح آخرين من الأهل والأصدقاء المحتاجين ميزة استخدام جزء من المبلغ المخصص لنا للعلاج ، علماً بأننا ندفع نسبة مئوية من تكاليف العلاج ، أو شراء الأغراض الطبية كالنظارات مثلاً ؟
الفتوى:

لا يجوز .
929 السؤال:

سؤالي عن الأدوية التي يحتاجها الرياضي أثناء التدريب ، وخاصة الرياضيين ذو المستوى العالي حيث عند التدريب الرياضيين ذو المستوى العالي تجري عملية هدم الخلايا في الجسم أثناء التدريب ، حيث يقوم الرياضيون بإستعمال بعض الأدوية لإستعادة هذه الخلايا في وقت سريع ، وكذلك لتطوير مستوى الرياضي .. فهل يجوز جلب هذه الأدوية من الخارج والمتاجرة بها ، علماً أن هذه الأدوية من المنشطات ؟
الفتوى:

من الناحية الشرعية لا يحرم استخدامها إذا لم تكن مسكرة ، أو موجبة للنشوة ، وهي السكر الخفيف ، أو مخدرة ، أو مضرّة ضرراً بليغاً للجسم .
930 السؤال:

انني اعيش في استراليا ، وأرغب في فتح محل لبيع الأسماك ، ومن ضمن الأسماك توجد أسماك ليست محللة مثل ( أبو الجنيب ) ، وبعض سرطان البحر ، وبعض الحيوانات البحرية التي نعلم به محرمة ، والمشترون بالطبع استراليون وليسوا مسلمين .. فهل يجوز أم لا ؟
الفتوى:

يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى