المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 29

841 السؤال:

هل يجوز شراء افلام الفيديو او اشرطة السيدي الكمبيوترية ، مع احتوائها على موسيقى غير محللة ، مع العلم اننا عازمون على عدم سماعها عند ورودها في الفلم ؟
الفتوى:

يجوز .
842 السؤال:

هل يجوز الاشتراك في محطات تلفزيونية عن طريق الكيبل او غيره ، اي تدفع اموال من اجل المشاهدة ، مع العلم ان هذه القنوات مخصصة للرياضة ، او الاخبار فقط ، ولا يوضع فيها افلام او لقطات محرمة ، ولكن قد يتخلل بعض برامجها موسيقى محرمة ، ولكنها ضئيلة بالنسبة لهدف المحطة ، والذي هو نقل الوقائع الرياضية ، مع الامن من سماع هذه الموسيقى المحرمة ايضاً ؟
الفتوى:

يجوز .
843 السؤال:

يأخذ زوجي من الحكومة مبلغاً ( بدل إيجار ) ، والذي يعطى لكل كويتي ، لا يسكن في بيت والده ، لأن الوالد لا يأخذ إيجاراً من ولده عادةً ، لكننا نسكن في شقة في بيت والد الزوج بإيجار أكثر من البدل ، و لهذا اضطررنا لتقديم مستند أننا نسكن في بيت الجد لا الوالد .. ما حكم هذا البدل ، علماً بأنه لا يمكننا الاستغناء عنه ، وهذا البدل ينزل في حساب الزوج مختلطاً براتبه ، وزوجي غير ملتزم لا يهتم بالمسائل الشرعية ، ويعطيني مصروفي من هذا الحساب ، ولا أستطيع تدبر أمري بدونه ؟ أرجو أن تعلموني بما يجب عليُ عمله ؟
الفتوى:

لا يجوز له أخذه ، ولا شيء عليك .
844 السؤال:

عرض علي شخص مبلغاً من المال لأعمل به بالتجارة على أن يتحمل معي الربح والخسارة ، وله من الربح الثلث ، ويتحمل من الخسارة الثلث ، ولكن بعض الأشخاص أخبروني بأن ماله أتى عن طريق غير شرعي ، وأنا غير متيقن من ذلك .. فهل يجوز لي العمل بهذا المال ؟.. وما حكم الربح والخسارة في كلتا الحالتين من حيث النسبة ؟
الفتوى:

يجوز العمل به ويسمى المضاربة ، ولكن الخسارة كلها عليه ، وله أن يشترط عليك أنك إذا خسرت دفعت له ثلثي ماله من مالك الخاص .
845 السؤال:

من خلال عملي كسمسار عقارات اعلم بعرض عقار ، اوارض للبيع لدى سمسار اخر ، واعرف احداً يريد شراء هذا العقار ، فاذا عرضت شراء هذه الارض او العقار لنفسى من ذلك السمسار ، واعطيته عربون .. هل يجوز لى بيع هذه الارض لشخص يرغب بشراءها قبل ان اسدد باقي ثمنها ، علما بان الاتفاق ان يدفع باقي الثمن عند تسجيل الارض في السجل العقاري ، فاقوم باستلام الثمن من المشتري الجديد ، وادفعه للبائع الاصلي ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن لايصح شراء الأرض الموات أو بيعها ، وإنما يجوز أخذ مال في قبال الحضور للتسجيل ، وإن كان بمقدار ثمن الأرض عرفاً .
846 السؤال:

إذا كان مكتوباً على الكتاب ( حقوق الطبع محفوظة ) .. فهل يجوز طبعه ، أم لا ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز ذلك .
847 السؤال:

إذا كان الشخص موظفاً ، ووكل شخصا اخر لقبض راتبه .. فهل يتعلق الخمس فيه ، أم لابد أن يقبضه شخصياً ؟
الفتوى:

يعد قبضاً .
848 السؤال:

ما حكم الاستثمار في شركات أوروبية و أمريكية للاتصالات في حال :
1 إذا تعاملوا مع شركات في مجال الخدمات التلفزيونية أو السينمائية ؟
2 إذا اشتروا تقنية إسرائيلية كبرامج كمبيوتر تدخل في مجال صناعتهم ؟
3 إذا ثبت إشكال في أي السؤال 1 أو 2 ، ووجبت علي صدقة مقابل هذه المعاملة .. فكيف أحدد مقدار الصدقة ، علما بأن سعر أي سهم قد يصعد ، أو يهبط في اليوم الواحد تبعا لعوامل كثيرة منها العرض ، و الطلب ، و سعر البترول ، وسعر الفائدة ، وعوامل اقتصادية أخرى كثيرة ؟
الفتوى:

يجوز الاستثمار ، إلا إذا كانت تبث برامج محرمة ، فيجب بيع السهام حينئذ ، ويمكنه إعلامهم بعدم موافقته ، مع بث تلك البرامج ، ولايضره عدم إصغائهم له ، فيجوز بعد ذلك أخذ الأرباح ، إلا ما علم أنه اجرة لمحرم فيتصدق به .
849 السؤال:

شخص رغب في شراء غرفة نوم من محل ، فعدل عن شرائها لارتفاع سعرها ، واتفق مع نجار ليعمل له غرفة مشابهه للغرفة التي شاهدها في المحل .. فما هو الحكم اذا لم يأخذ رضا صاحب المحل لعمل نفس تصميم الغرفة ؟
الفتوى:

لا حاجة الى رضاه .
850 السؤال:

هناك شخص يملك ارضاً أراد أن يبني بيتا ليسكن فيه هو وعائلته ، لذلك اتفق مع مقاول بناء علي أن يبني له البيت ، وشرط المقاول بان مواد البناء واجرة العمال على صاحب البيت بمبلغ متفق عليه على أن يدفع القسط الأول عندما ينتهي من نصف البناء ، ويسكن فيه عندما انتهى المقاول من البناء طالب صاحب البيت بالقسط الثاني ، ولكنه كان جاحدا ، وأنكر القسط الثاني ، وقال له ليس لك عندي أي مال .
ما حكم صلاته وغسله في هذا المسكن ؟ كذلك هناك اشخاص يعرفون عن هذه القضية مع المقاول .. فما حكم صلاتهم وأكلهم في هذا البيت ؟
الفتوى:

الصلاة صحيحة ، والأكل حلال ، وكذلك سائر التصرفات ، ولكنه مدين بالمال يجب أن يدفعه .
851 السؤال:

هل يجوز اخذ الاجرة على غسل الاواني التي يشرب فيها الخمر اجلكم الله ؟
الفتوى:

لا يجوز .
852 السؤال:

ماحكم الطيور ( الحمام ) الفارة من مالكها والنازلة في بيت شخص غير المالك ، وهو لايعلم من مالكها الاصلي ؟
الفتوى:

إذا كان مالكاً لجناحيه ، جاز تملكه .
853 السؤال:

Sir, I am a muslim living in Sweden,Goteborg. My question is. There is one of the Muslims who has a shop and sell a meat,he says this meat is Halal, Is that enough to buy a meat? So many muslims buy thier meat from him..wal salam alaikom. Al Tamimi kamal ?
الفتوى:

يجوز الشراء منه ، مع إحتمال كونه حلالاً .
854 السؤال:

هل يتم البيع ، إذا لم تكن هناك رؤية كاملة أو جزئية ؟.. وإلى أي حد يجري خيار الرؤية ؟
الفتوى:

تختلف الأشياء ، فالمشاهدة إنما تعتبر فيما كان معرفة المقدار ، أو الجنس ، أو الوصف متوفقاً عليها ، ويمكن الإعتماد على توصيف البائع أو غيره .. وخيار الرؤية مورده ما إذا إعتقد المشتري أن المبيع واجد لصفة ، إما باخبار البائع ، أو غيره ، أو لرؤية سابقة ، فتبين الخلاف .
855 السؤال:

ما حكم أخذ العربون المشروط حين العقد بموافقة المشتري فيما لو فسخ العقد ، أو لم يدفع بقية القيمة ؟
الفتوى:

يجوز أخذه .
856 السؤال:

أنا ولد في الرابعة عشر من عمري ، وأنا بالغ كنت محتاجاً لمبلغ من المال ، فاستدنته من أحد أصدقائي ، وقد اشترط على ان اعطيه المبلغ اربع اضعاف .. فهل يجوز لي أن اعطيه المبلغ ؟.. وهل يجوز له أخذه ، علماً باني كنت بامس الحاجة اليه ؟
الفتوى:

لا يجوز إعطاوك ولا أخذه إياه .
857 السؤال:

أنا اعمل في حقل المقاولات ، استلم طلبات اعداد نوافذ من الألمنيوم ، واركبها في العمارات او المنازل ، ولكن ما يحدث هو الشكل التالي : عند وصول الطلب لدي اقوم بالبحث عن مقاول آخر يقدم نفس المواصفات ، ولكن بسعر اقل ، فاتفق معه على اعداد النوافذ التي يحتاجها صاحب الطلب ، وآخذ انا فرق السعر كربح ، مع العلم ان العملية ليست شراء النوافذ ، بل اعدادها وتركيبها ، وكل ما يتعلق بها ، وقد اثار البعض شبهة في عملي ، وانه من قبيل استئجار الغير لنفس العمل بسعر اقل .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا بشرطين :
1 ان لايشترط عليك المستاجر المباشرة حتى لو كان إطلاق كلامه منصرفاً الى المباشرة ، لم يجز استيجار الغير .
2 أن تعمل شيئاً من العمل ، وإلا لم يجز استيجار الغير بأقل من الأُجرة .
858 السؤال:

تقدم شركة الاتصالات في بلادنا خدمة الانترنت ، وتضع عليه بروكسي ، وهو اسلوب لحجب بعض المواقع من العمل ، مثل المواقع التي تقدم خدمة اتصال مجاني الى دول العالم .. فما هو حكم القيام بالالتفاف على هذا البروكسي ، والوصول الى تلك المواقع ، مع العلم ان بعض تلك المواقع مفيدة ، وهي مواقع اسلامية ، ولكن لكونها مخالفة للمذهب الوهابي مثلاً تمنع .. فهل يصح هذا الالتفاف ، مع العلم انني لم التزم في العقد معهم بان لا التف على البروكسي ، بل الاتفاق تم على ان اعطي خدمة الانترنيت بالسعر الفلاني ، مع عدم تخريب الشبكة طبعاً ؟
الفتوى:

يجوز .
859 السؤال:

اشترى شخص من شخص آخر سيارة ، ودفع مبلغاً من المال على شكل عربون ( مقدم ) ، وبعد ذلك ندم على أخذ السيارة ، فردها الى صاحبها ، وطلب ارجاع المبلغ ، لكن صاحبها رفض بحجة أن ذلك ليس من حقه .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

إذا تم البيع ، واشترط المشتري لنفسه الخيار ، واشترط البايع ضمن العقد أنه إذا فسخ المشتري فعليه أن يدفع للبايع مقدار العربون ، جاز له أخذه ، وأما إذا لم يتم البيع ، أو لم يشترط البايع ذلك ، فليس له الأخذ .
860 السؤال:

هل للعامل الاستفادة من ادوات العمل ، او اخذ شيء منها بسبب قلة راتبه ، او ظلمه من قبل صاحب العمل ؟
الفتوى:

ليس له ذلك .
861 السؤال:

حلاق يحلق اللحية للناس بالموسى بناء على طلبهم ، ويأخذ الأجرة على ذلك ويعزلها .. فهل يجوز الاخذ ؟ وإذا اجتمع عنده مبالغ من ذلك فما هي المصارف المقررة شرعاً لهذا المال ؟.. وما الحكم في صورة اختلاط هذا المال ببقية المال الذي يأخذه من الحلال ؟
الفتوى:

لا يجوز أخذها على الأحوط وجوباً ، ووظيفته تجاه ما أخذ على الأحوط هو التصدق بما لايعرف صاحبه ، وإعادة مايعرف صاحبه إليه ، إلا إذا علم برضا أصحاب المال بتصرفه فيه حتى لو لم يستحق شرعاً ، فإنه يجوز له حينئذٍ التصرف ، وكذا في صورة الاختلاط مع العلم بالمقدار .. وإن لم يعلم به ولم يعلم برضاهم على الوجه المذكور ، وإحتمل كونه بمقدار خمس المجموع ، كما احتمل أن يكون أكثر أو أقل ، كفى أن يدفع خمسه ، والأحوط وجوباً أن يدفعه لمن يكون مستحقاً لرد المظالم والخمس ، ويكفي أن يدفعه للمرجع ، أو وكيله مع بيان وجهه .
862 السؤال:

ما هو حكم المعاملة مع اليهود ( مثل : السلام عليهم ، و المعاملات التجارية ، الشراء منهم ) ؟
الفتوى:

يكره إبتداء السلام عليهم ، وتجوز المعاملة ، ولكن سماحة السيد لايجيز التعامل مع إسرائيل .
863 السؤال:

هناك بعض المنتجات التي تصنع في أوروبا ( مثل المواد الغذائية والسيارات والملابس ) أصحاب تلك الشركات يهود ، أو اليهود يشاركون ببعض الأسهم في تلك الشركات .. فما حكم شراء تلك السلع ؟
الفتوى:

لا يشمله المنع .
864 السؤال:

بجوار بيتي توجد ارض صغيرة يملكها اناس هاجروا من البلدة الى المدينة منذ اكثر من 100 عام ، ولا يعرف لهم مكان ، او حفيد او غير حتى بعد فترة كبيرة من السؤال ، علما ان لهم الكثير من الاراضي في البلدة .
فهل يجوز لي وضع يدي على الارض بعد اذنكم ولو بالمصالحة ، او اي طريقة اخرى ترونها ؟
الفتوى:

يجوز تملكها بالإحياء .
865 السؤال:

في مسألة حقوق المؤلف والطبع ، قد تضاربت الاقوال في استفتاءاتكم حيث دل البعض منها على الجواز ، والتنفيذ ، وعدم الإجازة .. أما الجواز فكان من ناحية الفتوى ، وهذا لا خلاف فيه ولا إشكال ، وليس موضوعاً لسؤالي هذا .
وأما القول الثاني أنه قد قام السيد حفظه الله بتنفيذ هذا القانون وإمضائه ، فهو مخالف لعدم الإجازة ، حيث أنه لو نفذه السيد لكان واجباً على كل مكلف مقلد لمن يفتي بوجوب اتباع القانون الممضي من قبل الحاكم الشرعي واعتباره على المكلفين ، أما عدم الإجازة فتعني أنه في الإمكان الرجوع الى أي حاكم شرعي تتوفر فيه الشرائط وأخذ الإجازة منه ( وتوجد بعض هذه الإجازات المطلقة لبعض المراجع أدام الله ظلهم الشريف ) .. فهل منظور سليم ، وعلى فرض الصحة .. ما هو حكم السيد بالتفصيل ؟
الفتوى:

عدم الاجازة بمعنى المنع لا بمعنى السكوت ، فهو عين تنفيذ القانون .
866 السؤال:

ما رأيكم في دفع رسوم الدخول لنادي الشركة التي نعمل بها ليوم يسمى بيوم المرح ، وفيها العاب رياضية للكبار والصغار ، وتوزع جوائز على الفائزين في المسابقات .. ما هو رأي سماحتكم في هذه الرسوم وهذه الجوائز ؟
الفتوى:

يجوز دفعها ، إذا لم تكن مقابل عمل محرم ، ويجوز أخذ الجوائز .
867 السؤال:

انا موظف أعمل في تخليص المعاملات الحكومية ، وشركتنا تقوم بتقديم هدايا العيد نظرا لنشاطها في بيع العطور وادوات الزينة ، وبما الوساطة لها دورها في هذا المجال .. فما حكمي وانا احمل هذه الهدايا لهؤلاء الأشخاص ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، إذا لم يكن موجباً للاعتداء على حقوق الآخرين .
868 السؤال:

حكم شراء البضائع الامريكية الان .. هل تغير رأي السيد ، أم لا يزال على تحريم البضائع الاسرائيلية فقط ؟
الفتوى:

لم يصدر من سماحته تحريم لغير البضائع الاسرائيلية وبضائع الشركات التي تدعم إسرائيل .
869 السؤال:

لو شخص استؤجر لعبادات من دون ان يشترط عليه صاحب الاجارة ان هو يعمل بهذه العبادات .. هل يجوز لهذا الشخص بعد ان قضي فترة من هذه العبادات ان يؤجر غيره على هذه العبادات ؟
الفتوى:

يجوز ، إن لم يكن إطلاق العقد منصرفاً إلى المباشرة .
870 السؤال:

أخي اصطاد حمامة ( ذكر ) ، وأدخلها قفصي ، وأنا بدوري أطلقتها في الهواء لأنها ليست ملكي ، وفي وقت الغروب أتت مرة ثانية أمام القفص ، وخفت أن يأكلها القط ، فقمت بإدخالها القفص ، وبعد فترة من البحث عن صاحبها الذي لم نجده تزاوجت مع إحدى حمامي .. فما حكم الأولاد .. فهل أعتبرهم ملكي ، علماً أن الحمامة لم تكمل سوى ثلاثة أسابيع تقريباً ؟
الفتوى:

نعم ، الأولاد ملك لك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى