المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 27

781 السؤال:

شخص يحاول فتح محل توزيع الصحف والمجلات ، ولكن بعض المجلات التي هي من بضاعة هذا المحل ويلزم عليه بيعها تشتمل على تصاوير فاسدة .. فهل يجوز له فتح محل كهذا ؟
الفتوى:

لا يجوز بيع تلك المجلات .
782 السؤال:

إذا ترك طالب العلم مواصلة دروسه الحوزوية .. فهل عليه أن يرجع ما قبضه حتى الآن بعنوان الشهرية ؟
الفتوى:

لا يجب .
783 السؤال:

توجد أجهزة يتم بيعها في الأسواق تقوم بالتقاط قنوات فضائية من مصادرها الأصلية والتي عادة يجب دفع مبلغ من المال للمصدر لمشاهدة هذه القنوات .. فما حكم اقتناء هذه الأجهزة ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيزه إلا لمن يثق من نفسه وغيره عدم استعمالها في المجلات المحرمة .
784 السؤال:

ما حكم تداول أسهم شركات التكنولوجيا في أمريكا وغيرها من بلدان العالم وكذلك اسهم الشركات الصناعية ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
785 السؤال:

إذا كان الفلم أو الكتاب يشتمل على لقطة أو صفحة واحدة فاسدة .. فهل يجوز بيعه وشراء ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كانت اللقطة أو الصورة خلاعية ، أو الصفحة المذكورة تجر الى الفساد والحرام .
786 السؤال:

يفتي علماؤنا بأنه لا يجوز تأجير ما استأجره بأكثر مما استأجره إلا أن يحدث فيه حدثا .. فهل يشمل ذلك مثل الفنادق حاليا والشقق المفروشة ؟ وعلى فرض الشمول ألا يمكن أن يكون مايأخذه زائدا على قيمة استئجاره هو في مقابل سعيه وتوفيره هذا المكان بسهولة للمستأجر الثاني ؟ إذ لو أراد المستأجر الثاني السعي للاستئجار بنفسه لكلفه ذلك وقتا ومالا ؟
الفتوى:

لا يشملها الحكم ، فيجوز استيجار العمارة المشتملة على عشر غرف بألف ، ثم تأجير كل غرفة بمائة وخمسين مثلاً .
787 السؤال:

بالنسبة للدرهم الشرعي .. ما سعره بالعملة المعاصرة ؟
الفتوى:

436/2 غراماً من الفضة المسكوكة .
788 السؤال:

ما حكم الفائدة المالية المأخوذة من جراء شراء بضاعة لشخص ما من السوق بعد ان اعتمد المشتري الأول على المشتري الثاني ووثق من السعر الذي سيأخذه منه لقاء البضاعة ، وهو لا يعلم بأن الوسيط هذا يأخذ فائدة أصلا ؟
الفتوى:

يجوز .
789 السؤال:

انا موظف في مطبعة ، والمطلوب مني طباعة كل ماأُومر بطباعته ، وقد يكون كتاب ضلال من حيث احتوائه على السبّ لمذهب الحق ، او من حيث احتوائه على صور لفتيات عاريات ، وقد تكون هذه الصور للتعليم وقد لاتكون كذلك ، وقد اتمكن من التهرب من طباعة الجزء الذي يحتوي على المحرم ، وقد لااستطيع .. فما الحكم في كل الاحوال مع العلم انني اذا خالفت الاوامر أطرد من عملي ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في المجال المحرم كطبع كتب الضلال ، ولاتملك الراتب في قبال هذا العمل .
790 السؤال:

ماحكم استبدال الذهب المصاغ القديم بالذهب الجديد المصاغ ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن مع الزيادة .
791 السؤال:

ما هو رأي سماحتكم حول ما يعرف الآن بمسألة حقوق الطبع في الكتب والأشرطة وغيرها ؟
الفتوى:

إذا نفذ الحاكم الشرعي قانونه وجبت متابعته ، وقد نفذ سماحة السيد القانون الخاص بالكتب والديسكات الكمپيوترية في البلاد الاسلامية .
792 السؤال:

على غرار تحريم جبنة گرافت التي ثبت إنها تحتوي على دهن الخنزير ، فإننا نسأل عن الاجبان التي تحتوي على « الأنفحة البقرية » ، فقد علمنا أن هذه الأنفحة تستخرج بعد ذبح العجل البقري مما يعني انه إذا كان من دول غير مسلمة فهو حرام ، لذا فإننا نسأل عن صحة هذه الأمور ؟
الفتوى:

إذا ثبت إشتمالها على ذلك ، وثبت أن الانفحة تستخرج من الغطاء الداخلي لكرشي الحيوان كما هو الظاهر ، وكان ذلك من حيوان غير مذكى فالجبن نجس ، ولا يجوز بيعه على الأحوط .
793 السؤال:

نحن نعمل في مؤسسة حكومية ، وتعم الفوضى في نظام خروج الموظفين ، حيث يخرج البعض قبل نهاية فترة العمل بساعة ( قد تكون أقل أو أكثر أحياناً ) ، ويبررون موقفهم هذا بأن عدد الموظفين الباقين يستطيعون تأدية العمل ، ولو أدى ذلك لازدحامهم حيث أنهم يتناوبون على ذلك وبدون علم الرئيس المباشر بالخروج (وقد يعلم بعض الأحيان ولكنه لا يفعل أي شيء) ، و خروج الموظفين مخالف للنظام .
وهنا أود الاستفسار عن بعض الأسئلة:
1) ما حكم الخروج بدون علم الرئيس المباشر ؟.. وما حكم الراتب الذي يستلمه الموظف كاملاً دون أي نقص؟
3) ما حكم الخروج بدون استئذان مع العلم بأن الرئيس يعلم ، ولكنه لا يطبق عليهم النظام ؟.. وما حكم الراتب الذي يستلمه الموظف كاملا دون أي خصم؟
3) ما حكم الخروج في حال الاستئذان؟.. وما حكم الراتب في حال استلامه كاملاً ؟
الفتوى:

لايجوز الخروج ، ولا يحل الراتب إلا مع الأستئذان أن سمح به القانون .
794 السؤال:

أعمل في شركة رأس مالها مملوك 80 بالمائة للمسلمين و 20 بالمائة لغير المسلمين ، وهناك بعض الموظفين يستولون على بعض الأموال ، ويستفيدون من بعض الخدمات مجانا بحجة أن هذا المال مجهول المالك .. فهل هذا العمل جائز بإذن أو بغير إذن من الحاكم الشرعي ؟.. وهل يعتبر هذا المال مجهول المالك ؟
الفتوى:

لا يجوز، وليس مجهول المالك .
795 السؤال:

ما حكم العمل في البنوك الربوية المنتشرة في معظم البلاد العربية والإسلامية ؟.. وهل هناك مخرج للأقليات الشيعية كونها لا يتوفر لها الخيارات الكثيرة في الأعمال ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في المجال الربوي ، ومجال العمل محدود لمن يؤمن بالله واليوم الآخر كسائر مجالات الحياة .
796 السؤال:

يعمل جمع من المدرسين في مركز صيفي للأنشطة التعليمية التابع لوزارة التعليم ، عند الإنتهاء بقي من ميزانية المركز بعض المال .. هل يجوز لهم تقاسم المال بينهم دون علم الوزارة ؟.. هل يجوز للمدير إعطاء كل واحد منهم مبلغاً منه بعنوان المكافأة لهم ، علما بأن الإدارة تحث على مكافاتهم بالإضافة إلى الراتب المدفوع لهم من قبل الإدارة ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا على أساس القانون .
797 السؤال:

لدي اخت تدرس في الجماعة ، و يجب عليها العمل في السنة الثالثة ، و قد اختارت ان تعمل في بنك .. فهل يجوز لها اخذ الراتب ، علما انها تحتاج الى العمل لتكتسب الخبرة ، فهذه من قوانين الجامعة ؟
الفتوى:

لا يجوز العمل في المجال الربوي .
798 السؤال:

عمل يقوم به شخصان ، الشخص الاول يحضر في الموعد المحدد ن والشخص الثاني يحضر بعد الوقت المحدد 10 15 دقيقة ، وان الشخص الاول لا يستطيع العمل دون الشخص الثاني ، فالسؤال .. هل لصاحب العمل ان يحاسب الشخص الاول شرعاً لكونه لا يعمل مدة غياب الشخص الثاني ؟ وفي مثل هذه الحالة .. ماذا يجب على الشخص الاول فعله ؟
الفتوى:

إذا إستاجرهما معاً لعمل واحد في وقت معين فلم يأت أحدهما ، فليس للأول أيضاً اجرة ، وإن لم يكن مقصراً .
799 السؤال:

ما حكم من يطلب إجازة مرضية من طبيب لتغيّبه عن العمل مع كونه غير مريض ؟.. وما حكم الطبيب المانح للإجازة ؟
الفتوى:

لايجوز ، ولايحل له راتب ذلك اليوم .
800 السؤال:

أنا طبيب أسنان اعالج في اليوم 24 مريضاً محددا من قبل الإدارة .. فما حكم الخروج من الدوام الرسمي بعد الأنتهاء من علاج هؤلاء المرضى ؟
الفتوى:

يتبع ذلك قانون الإدارة ، فإذا كان يسمح لك بالخروج بعد ذلك ، فلا مانع شرعاً .
801 السؤال:

إذا ظلم شخص ما ورفع الأمر الى الدائرة للحكم في القضية ، وجاء الحكم جائرا على الجميع حيث أن ساعات العمل المطلوبة تخالف نص العقد .. فهل يجوز لهؤلاء المتضررين أخذ حقهم بانفسهم ، أي الخروج من الدوام الوظيفي قبل الوقت المصرح به رسميا ، ولكن صحيح على حسب القانون ؟
الفتوى:

لايجوز مخالفة عقد التوظيف .
802 السؤال:

نستورد بضاعة من موزع من دولة عربية ، وهو يستوردها من شركة في دولة اجنبية ، وحين وصولها بلدنا نزيل اسم الشركة المصنعة فقط ، ونضع عليها اسم شركة اخرى ( مع العلم اننا لو طلبنا من الموزع السالف الذكر أن تضع اسم الشركة الأخرى فلا مانع لديها مع عدم العلم إذا كانت الشركة المصنعة للقطعة على رضا ، أم لا ) مع الافصاح عن الدولة المصنعة .. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

هذا غش ولايجوز .
803 السؤال:

إذا اتفق شخص مع آخر على أن يكون العمل من أحدهما والمال من الآخر ، على أن يعطي العامل صاحب المال مبلغاً مقطوعاً يتفقان عليه ، ويكون رأس المال مضموناً على العامل ، بمعنى آخر هذه المعاملة خالفت المضاربة في شرطين : أحدهما أن يكون الربح بالنسبة ، والثاني أن الذي يتحمل الخسارة هو صاحب المال .. هل يمكن تصحيح هذه المعاملة من باب أنها معاملة مستحدثة لم يبنه الشارع عنها ؟
الفتوى:

لابد في المضاربة من تعيين نسبة الربح بينهما ، ويمكن أن يشترط المالك على العامل ضمن العقد أن يدفع له من ماله المقدار المخصوص من المال إذا لم يربح أو خسر ، ويوكله المالك أيضاً في مصالحة الربح بذلك المقدار أن حصل ربح ، ويشترط المالك أيضاً أن يدفع له رأس المال من جيبه الخاص إذا تلف .
804 السؤال:

ما حكم شراء وبيع الأسهم الأمريكية ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
805 السؤال:

وجدت من يوظفني ، ولكنه اشترط علي أن آتيه بفتاة يزني بها .. فهل يجوز لي ذلك ؟.. وهل تحرم الوظيفة ويحرم الراتب بذلك ؟
الفتوى:

لايجوز أن تخدمه في المعصية ، ولكن العمل والراتب لايحرمان بذلك .
806 السؤال:

اعمل في شركة تمتلك اربع حكومات خليجية خمسة واربعون في المائة من اسهمها ، والباقي موزع على افراد وبنوك ، علما بان الوقت المطلوب مني هو ثمان ساعات عمل ، واحياناً اهدر بعض الوقت نتيجة الملل وقت الدوام .. ما حكم الوقت المهدر هذا ، علماً اني اعمل في فندق ويتعامل هذا الفندق بالخمور وليس لطبيعة وظيفتي علاقة بالخمور ؟
الفتوى:

لايجوز إهدار الوقت ، ولايجوز أخذ الراتب في مقابل ذلك الوقت ، ويجوز العمل الذي ليس له علاقة بالخمور .
807 السؤال:

امتلك مؤسسة لتصوير حفلات الزواج بالفديو ، ويعمل عندي مصورون أجانب مسلمين وغير مسلمين .. فهل يجوز أخذ أجرة تصوير زواج يتضمن بعض فقراته ( العرضة ) المعروفة في دول الخليج ، والعرضة هي عبارة عن رقصة يقف فيها الرجال حاملين السيوف و، هو يرددون بعض القصائد مع دق الطبول ؟
الفتوى:

يجوز ، وإن كان الرقص في نفسه محلاً للإشكال .
808 السؤال:

انا اعمل في شركة الزيت السعودية أرامكو ، وهي تقدم تسهيلات لموظفيها بان تمنح الموظف سلفة 10 رواتب على ان تخصم من راتبه 15 في المائة كل شهر على ان تخذ نسبة زيادة تتراوج 7 10 في المائة من السلفة ؟
الفتوى:

يجوز الأخذ بعنوان مجهول المالك وكالة عن سماحة السيد ، ثم إقراضه لنفسك وكالة عنه أيضاً .
809 السؤال:

انا موظف في الدولة ، وفي قسم لايوجد عمل في نفس مجال تخصصي اعمله ، فاتضجر من الجلوس في القسم وحدي فاقوم بالخروج من العمل دون إذن المسؤول ودون علمه .. فهل ذلك جائز؟.. وهل الراتب الذي اتقاضاه شهريا حلال ؟.. وهل هناك فرق إذا كانت الدولة حكومتها مسلمة أم لا ؟
الفتوى:

لايجوز الخروج إلا فيما يسمح لك القانون ، ولا يجوز أخذ الراتب مع ترك العمل حتى إذا كانت الدولة كافرة .
810 السؤال:

أنا اسكن في السويد ، وقد حصلت على عمل مع شخص مسلم ، ولكنه يبيع لحم الخنزير حيث انه يمتلك محلاً كبيراً ويبيع أنواع اللحوم على جميع المحلات والمطاعم ، وعملي كسائق انقل البضاعة من المحل وتوزيعها على المطاعم والمحلات ، واحياناً من ضمن هذه البضاعة مشروبات كحولية .. هل يجوز لي العمل ، وإذا رفضت نقل المشروبات الكحولية ونقلت فقط لحم الخنزير ؟
الفتوى:

لايجوز نقل الخمر ، وأما لحم الخنزير فإن كنت سائقاً فقط ولا تقدم اللحم فلابأس به ، وأما تقديمه ولو لمستحليه ، فالأحوط وجوباً تركه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى