المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 20

571 السؤال:

شخص يدفع مبلغاً معيناً لاخر ليشاركه في تجارته ، على ان يرجع له اصل ماله عند رأس السنة مع حصة من الربح خلال السنة ، وهي الربع ولزيادة الثقة يعين مبلغاً معيناً من الاول بعنوان انه ربع المنافع ويبقى التعيين القطعي بعد السنة ، ثم ولزيادة الوثوق يأخذ صكوكاً منه فهل هذه المعاملة شرعية ؟
وهل ان الربح المعين يلاحظ بالنسبة الى فوائد المبلغ الذي دفعه هو أو كل رأس مال التجارة ؟ وهل يتعلق الخمس بالمبلغ والارباح أو لا ؟
الفتوى:

لا مانع من عقد الشركة هذه ، ونتيجته ان صاحب المال يشارك التاجر بنسبة امواله الى سنة وبعدها ينفسخ العقد المذكور ، ولكن تعيين ربع الأرباح بهذا النحو المبهم وتأجيل تعيينه القطعي الى بعد السنة ليس بواضح . فيمكن ان يشترط بأن يكون له ربع كل الارباح الحاصلة خلال السنة وان كان سهمه بملاحظة نسبة ما دفعه من المبلغ الى كل رأس مال التجارة اكثر أو اقل من الربع ، واصل المبلغ يجب فيه الخمس والربح ايضا اذا كان حلالاً ولم يصرف في مؤونة السنة يجب فيه الخمس ايضاً . ويمكنهما ان يبدلا هذا العقد بعقد المضاربة ، فيعين سهمه من ارباح المعاملات التي تجري على المبلغ ، مثلا 50 % ، ويشترط صاحب المبلغ على العامل انه اذا كان سهمه من الربح اقل من ثلاثة آلاف مثلاً فالعامل يكمله ثلاثة من كيسه ، واذا لم يربح أبداً في معاملاته فعليه ان يتدارك الخسائر من كيسه ايضاً ، ولاجل ان يضمن المبلغ المذكور يشترط عليه ايضاً انه اذا تلف المال أو سرق فعليه أن يضمنه من كيسه .
572 السؤال:

ما هو حكم البيع والشراء حين إقامة الجمعة ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
573 السؤال:

تقوم الحكومة بمنح المواطن قرضاً بمبلغ قدره 4000 دينار تشجيعا للمواطنين وحثهم على الزواج وبشرط ان تكون الزوجة من نفس البلد ، وينقسم المبلغ إلى قسمين الأول 2000 دينار تعتبر هبة تمنحها للزوج والقسم الثاني 2000 دينار تمنح على شكل قرض للزوج ويخصم من راتبه 40 دينار شهريا ولمدة 4 سنوات بدون فوائد :
فهل يجوز للزوج ان يعقد على فتاة كانت أو إمراة وينطبق عليهما شروط إستلام المبلغ وباتفاق مسبق بين الزوجين وبمجرد انهاء معاملة إستلام المبلغ أن يطلقها ويعطيها المبلغ المتفق عليه للزوجة ؟ فهل في هذه المعاملة والاتفاق بين الزوجين اشكال شرعي ؟ علماً بأن العقد صحيح وأيضا شروط استلام المبلغ متوفرة ، وكل ما في الأمر استفادة الشخص من هذا المبلغ ؟
الفتوى:

لا يجوز .
574 السؤال:

توجد لدينا جمعية تقوم بسداد دين الاعضاء المشتركين فيها ، وتأخذ منهم مبلغ 30% مقابل خدماتها ، وذلك من المبلغ الذي تسدده عنهم ، وهذا المبلغ لا يتكرر كنظام البنوك ، مثال ذلك : لو سددت عن شخص 5000 ريال ، تأخذ منه 150 ريال ، وهذا شرط موجود في اصل العقد .. فهل في التعامل مع هذه الجمعية إشكال شرعي ام لا ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
575 السؤال:

شخص يعمل مدرساً ، ويرى أنه مضطر اضطراراً إلى معاقبة الطلاب بالضرب على كل تقصير وإهمال ومشاغبة وإخلال بالنظام البالغين وغيرهم ، للعدل والمساواة ، إذ كلهم في صف واحد ، وإذا هو لم يفعل ذلك فإنه يتعرض لأذى من الطلاب وإهانات لا تحتمل عادة ، بل لا يستطيع أن يؤدي عمله كما هو مطلوب منه .
الفتوى:

يجوز الضرب باذن الولي اذا توقف عليه التأديب ، ولكن ليكن الضرب برفق ، ولا يتجاوز الثلاثة على الأحوط ، ولا يجوز ضرب البالغين على الأحوط وجوباً .
576 السؤال:

ما هو حكم من إشترى من محل أو سوبر ماركت يبيع البيرة ، وأرجع له باقي نقوده .. فما حكم تلك النقود المسترجعة ؟
الفتوى:

إذا لم يعلم بكونها بنفسها ثمن البيرة ، او علم بذلك وعلم ايضاً برضا اصحابها بتصرفه ، حتى على تقديرعدم الاستحقاق شرعاً ، فلا مانع من اخذها .
577 السؤال:

هل يجوز شراء البرامج المنسوخة الجاهزة وبيعها دون القيام بعملية النسخ ؟
الفتوى:

يجوز ، إلا اذا منعه القانون الذي نفذه الحاكم الشرعي .
578 السؤال:

انا امرأة أعمل معلمة في مدرسة حكومية في المملكة العربية السعودية وراتبي الشهري يحول الى البنك حيث فتح لي حساب في بنك مساهمة اسم البنك الفرنسي السعودي ، فهل يجب عليّ الخمس لهذا الراتب ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس الا في الراتب الذي تقبضينه ويبقى عندك الى نهاية السنة المالية التي تبدأ من يوم اشتغالك .
579 السؤال:

أنا ابيع في أحد المحلات التجارية ، وكنت ابيع بعض الأشياء بالسعر الذي أخبرني به صاحب المحل ، وبعد فترة باع صاحب المحل هذه الأشياء بسعر اقل بينما انا ابيع هذه الأشياء بسعرها السابق مع العلم ان صاحب المحل لم يخبرني بالتغير في الأسعار وأن الاشخاص الذين بعتهم لا أعرفهم لكي أرد لهم باقي المال . وما هو الجواب لو ان صاحب المحل قد أشار إلى سلعة انها بمبلغ معين وأنا ظننت انه اشار الى سلعة اُخرى فبعت السلعة الاُخرى بسعر نفسه .
الفتوى:

لا شيء عليك .
580 السؤال:

سمعت من بعض الأشخاص أن نقود الحلاقين الذين يحلقون اللحية بالموس غير حلال ولا يجوز التعامل معهم بها فقد يسبب ذلك اختلاط الحلال بالحرام ، فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:

ليس صحيحاً فأخذ الأجرة على حلاقة اللحية وإن كان غير جائز ولا يملكه الحالق على الأحوط إلا أن المعاملة معه إذا لم يعلم بأنه نفس الاجرة بعينها جائزة ، بل تجوز حتى لو علم بأنه عينها مع إفتراض العلم برضا أصحابها الواقعيين بتملكها بالتصرف حتى لو لم يكن مالكاً شرعاً.
581 السؤال:

اخذت قرضاً لغرض الدراسة الجامعية ويترتب على هذا فائدة 8% ثابتة سنوياً ، لحد اليوم لم استطع ردّ القرض وكل سنة يزداد المبلغ ، هل هذا حلال ام حرام ؟ وما مفهوم الربا ؟ وهل يجوز اخذ قرضاً بنفس المفهوم لشراء بيتاً ؟
الفتوى:

الربا القرضي كل قرض يشتمل على فائدة للمقرض . ولا يجوز الإقتراض بالربا في غير ضرورة ، ولكن إذا كان القرض من الحكومة أو بنك حكومي أو مشترك جاز أخذه بعنوان مجهول المالك وإقراض نفسه به كل ذلك وكالة عن سماحة السيد حفظه الله .
582 السؤال:

توجد في الملاهي واماكن التسلية بعض الألعاب التي تدفع مبلغاً رمزياً ، تحاول فيها ان تصيب هدفاً ما ، أو ان تحاول انهاء اللعبة في زمن قياسي ، واذا نجحت فانك تحصل على جائزة عينية ، قد تصل قيمتها الى اكثر من المبلغ الذي دفعته .. فما هو حكم اللعب بهذه الألعاب ، وحكم اخذ الجائزة عليها ؟.. وهل يعد هذا من الميسر، ام هو نوع من التحدي الذي تحصل فيه على جائزة قيمة نظير اجتيازك التحدي ؟
الفتوى:

إذا كان المال الذي تدفع في مقابل استعمال آلة اللعب والجائزة شيء زائد له ان يدفع وله ان يمتنع ، فلا بأس وإلا فلا يجوز .
583 السؤال:

انا شاب جزائري اريد ان استفيد من دعم تقدمة الدولة للشباب العاطل عن العمل ، تقدمت بطلبي للجهات المعنية ، فطلب مني دفع مبلغ مالي من طرف موظف في البنك لتمرير الملف ، اريد من سماحتكم ان تفتوني في الأمر .. هل يحل لي دفع هذا المبلغ ، مع العلم انني عاطل عن العمل ؟
الفتوى:

يجوز .
584 السؤال:

هل يجوز شراء الألعاب النارية لتسلية الأطفال ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان يضّر بهم أو بغيرهم .
585 السؤال:

شخص يكلّف لشراء بعض الحاجيات من قبل أشخاص فهل يحق له أن يأخذ حق الزحمة من دون أن يُخبِر صاحب السلعة ؟
الفتوى:

لا يجوز .
586 السؤال:

يوجد في ثلاجة الفندق ماء للشرب وعصير وبعض الحلويات فإذا أستعمل النزيل شيء منها يؤخذ منه قيمتها وهي أضعاف القيمة السوقية ، فهل يجوز للنزيل أن يستعمل من هذه الأشياء ثم يشتري من السوق مثلها ويضعها في مكانها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
587 السؤال:

هل يجوز كسر قفل برنامج كامبيوتري يباع اعده صاحبه ليربح من خلال بيعه وقد كلفه شهوراً من العمل المتواصل ولا يرضى ان تقتنى نسخة من غيره او غير وكلائه ؟
الفتوى:

لا نجيز ذلك .
588 السؤال:

إني متخصص في برمجة الكمبيوتر وكنت أعمل لدى إحدى الشركات … ولكن بحكم ظروف المعيشة وتحسين وضعي المادي فقد بحثت عن عمل مناسب ما يقرب عن عام كامل الى ان وجدت الوظيفة براتب شهري مناسب لي في احدى البنوك ، وإن وظيفتي في البنك ليست في البرمجة وإنما هي مسؤول قسم الكمبيوتر وبالتالي أنا لا أقوم بعملية التغدية او إدخال المعاملات الربوية او غير الربوية في الكمبيوتر ، وانما عملي الفعلي هي المعالجة اي مجرد إني اعطي امر المعالجة فقط للكمبيوتر فجهاز الكمبيوتر يقوم أتوماتيكيا بإعداد التقارير اليومية سواء كانت في المعاملات الربوية أم غير الربوية والتي هي بحركة البنك اليومية ، وإن كانت المعاملات الربوية لا تكون أكثر من 7% من إجمالي الحركات البنكية الاخرى ، ومن ثم اقوم بنسخ جميع هذه التقارير في اقراص الكمبيوتر بأمر النسخ فقط . فهل عملي هذا صحيح شرعاً ؟
الفتوى:

لا يجوز بالنسبة للمعاملات الربوية .
589 السؤال:

1 إذا إمتنع المستأجر من تخلية المحل عند إنتهاء المدّة وبقي يتاجر فيه فما حكم الأموال التي يحصل عليها ؟ وما حكم صلاته فيه وبقائه فيه ؟
2 هل يحق لغيره ممن يتعامل معه إن يدخل المحل ويجلس فيه ؟
الفتوى:

1 لا يجوز له البقاء فيه ، ولا تصح منه الصلاة فيه على الأحوط وجوباً ، ولكن أرباحه له .
2 لا يجوز .
590 السؤال:

هل يجوز للسائق في الإدارة أن ينتفع بالسيارة في مهامه الخاصة ؟
الفتوى:

تصرفه فيها لابد أن يكون في حدود القانون ، فإن لم يسمح له ذلك فلا يجوز .
591 السؤال:

إشترك أثنان في تجارة وأستمر العمل سنوات ثم قام أحد الشركاء بسحب كل رأس ماله من صندوق الشركة ولكنه بقي يعمل ويتاجر بأموال شريكه فلمن تكون الإرباح الحاصلة ؟
الفتوى:

إذا كان سحبه لرأس ماله بعنوان فسخ عقد الشركة فتصرفاته اللاحقة تتوقف على إجازة شريكه .
592 السؤال:

سيد محتاج لمبلغ من المال لشراء سيارة لكسب الرزق لعياله ، ونرغب في إعطائه فاتورة صورية لشراء غرفة لكي يذهب بدوره لإحدى الشركات لإعطائه مبلغ وهو يقوم بتسديده بالأقساط وهذه الطريقة كلها صورية كي يحصل على مال يشتري به سيارة لكسب الرزق بها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
593 السؤال:

هل يجوز إستنساخ البرامج الكومبيوتر وبيعها بما يعود بالفائدة على الناس من العلم والمعرفة وفي كافة العلوم وعليّ بالفائدة المالية ؟
الفتوى:

يجوز اذا لم يكن مخالفاً للقوانين المتبعة هناك .
594 السؤال:

هل يجوز شراء السمك من شخص مشهور بسرقته شباك الصيادين الآخرين ، وهذه الشهرة غير ثابتة قانوناً ولكن شائعة بين الناس خصوصاً الصيادين ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يثبت كون ما بيده مسروقاً .
595 السؤال:

امرأة تعيش مع باقي أخواتها وتعيلهم والدتهم ، بدأ أحد إخوانها بالعمل وأخذ يصرف عليهم بدل الأم ويشتري تموين المنزل ، لكنه يعمل في مجال العزف على الآلات الموسيقية . فهل يجوز لها أن تأكل من هذا الأكل الذي يشتريه ؟
الفتوى:

بما أن المعاملة عادة على نحو الكلي في الذمة فما يأتي به إليهن حلال لهن .
596 السؤال:

دعى أحد اصحاب الحسينيات بالواسطة خطيباً من بلد آخر لارتقاء المنبر في شهر رمضان واتفق صاحب الحسينية مع الوسيط على المبلغ . ثم مُنع الخطيب من الاستمرار دون توجيه عذر ومبرر فهل يستحق الخطيب المبلغ المتفق عليه ؟ وإذا وجب الاستحقاق فمن الضامن صاحب الحسينية أم الوسيط ؟
الفتوى:

يستحق المبلغ على صاحب الحسينية .
597 السؤال:

إذا اشترى شخص اجناساً نسيئة وقد مرّ على ذلك سنوات واليوم قد هبطت قيمة العملة فهل يضمن هبوط القيمة أيضاً وكذلك بالنسبة إلى مهر الزوجة ؟
الفتوى:

يجب عليه أداء مثل ما أخذه وما سجله مهراً فقط .
598 السؤال:

شخص عنده معمل وهو بحاجة إلى رأس مال لإدارة العمل فيتفق مع شخص يوفرّ له ذلك ولكن بهذا النحو : ان يشتري منه صاحب المال منتوجاته نقداً ثم يوكله في بيعها من قبله على الزبائن نسيئة على ان يضمن المعاملة إذا لم يوف الزبائن بالثمن ، فهل يصح ذلك ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
599 السؤال:

هل يجوز بيع الشيك الذي يشتمل على ثمن معاملة اُجّلَ دفعُهُ إلى ستة أشهر ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، وبيع الدين لا مانع منه إذا كان بثمن نقدي . ولا يجوز بيع الدين بدين آخر .
600 السؤال:

اذا أعطاني شخص بضاعة وسلعة وقال بعها لي بمائة دينار أو انا قلت له ذلك ، ثم بعتها بمائتين ، فهل يجب اخباره بالمائة الزائدة ؟ وهل يجوز أخذها من دون اذنه ؟
الفتوى:

لا يجوز فهي له .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى