المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 6

151 السؤال:

للمسألة المذكورة صلة بموضوع النظام .. ففي الوقت الذي يرى أغلب الفقهاء ان مخالفة النظام غير جائز ، فان ادى عدم مراعاة الملكية الفكرية إن كان يجوز تجاوزها إلى اضطراب النظام ، هل يحرم حينئذ مخالفتها ؟ وهل أساساً تشخيص ذلك أعني تشخيص مدى اضطراب النظام إن لم تراعى حقوق الملكة الفكرية وشروطها راجع إلى الأفراد بما هو أفراد مكلفون ؟
الفتوى:

يحرم مخالفتها مع فرض تنفيذ الحاكم الشرعي للقانون وتشخيص كون القانون لحفظ النظام موكول الى المكلف .
152 السؤال:

السوال يدورفيما إذا كان العمل جائز في الاقسام الربوية حيث أن جميع الاقسام لها صلة ببعضها ، فمكتب التوظيف قد يوظف أشخاصاً للعمل في أقسام ربوية , امين الصندوق قد يستلم قسطاً شهرياً مع الفوائد من أحد المودعين أو قد يدفع والمبرمج قد يبرمج ما يساهم في تطوير مقدرة البنك على قطع الأقساط مع الفوائد ، فما هو المقصود من القسم الربوي , هل هو القسم الذي يمضي على القرض الربوي أي يجعله نافذا ؟ وما حكم الموظفين في ذلك القسم الذين لا شأن لهم بتنفيذ القرض الربوي ؟ ولنفترض ان أكثر من شخص يقوم بالتوقيع على قبول منح القرض الربوي إلا أن سائر التوقيعات لا دخل لها في تنفيذ القرض إلاّ التوقيع الأخير ، فهل الجميع واقعون في الحرمة ؟
الفتوى:

يحرم كل عمل يتعلق بالمعاملات الربوية فيشمل المذكورين إلاّ المبرمج الذي يساهم في مقدرة البنك .
153 السؤال:

هل يجوز أن أفتح مطعماً واستخدم فيه لحم البقر والغنم الذي يباع هنا في السويد ولا يذبح على الطريقة الشرعية ؟
الفتوى:

هذه اللحوم من الميتة، ولا يجوز بيعها على الأحوط. ولكن يجوز رفع اليد عنها وأخذ مال تجاه ذلك.
154 السؤال:

هل يجوز العمل في استوديو التصوير.. علماً بان من عمله التصوير للنساء او تحميض واظهار الافلام المشتملة على صور النساء؟
الفتوى:

اذا أمكنه تجنب النظرة المحرمة للمرأة او للصورة ولم تكن خلاعية ولا فيه اختلاء بالاجنبية مع عدم الامن من الوقوع في الحرام فلا مانع .
155 السؤال:

هل يجوز شراء التلفزيون .
الفتوى:

يجوز ولا يستفيد منه في الحرام .
156 السؤال:

هل يجوز المشاركة مع ابناء الطوائف الاسلامية الأخرى في التجارة والكسب؟
الفتوى:

يجوز .
157 السؤال:

هل المضاربة على المال المشاع صحيحة ؟
الفتوى:

نعم تصح .
158 السؤال:

هل يعتبر تعيين الاجل في المضاربة ؟
الفتوى:

لا يعتبر .
159 السؤال:

لقد اتفقت مع شركة للبناء على بناء منزلي وبعد الأنتهاء من بناء المنزل طالبتني هذه الشركة بمبلغ أكثر من المتفق عليه بالعقد الموقع بيني وبينهم ، فرفضوا ان يتسلموا المبلغ المتبقى حسب الأتفاق ، فشرعا ماذا اعمل بالمبلغ المتبقى ان كانوا رافضين استلامه ؟
الفتوى:

عليك أن تسلمهم المبلغ المتفق عليه فان رفضت الشركة استلامه لم يكن عليك شيء .
160 السؤال:

اذا كان يعلم بانه اذا اشترى التلفزيون او غيره من الاجهزة المشتركة فسيستفاد منه في الحرام فهل يجوز له شراؤه ؟
الفتوى:

لا يجوز .
161 السؤال:

1 هل يجوّز سماحتكم العمل والمتاجرة في بيع وشراء الافلام الفيدوية على اختلافها في البلدان الغير الاسلامية ؟
2 عند شراء برنامج كمبيوتر من الشركة المنتجة له توصي زبائنها بعدم استنساخه وتكثيره ، فما هو حكم الشارع المقدس عند استعارة هذه النسخة الاصلية والعمل على استنساخها والاستفادة منها لاغراض خاصة وعامة إسلامية وذلك بعد استحصال الإذن فيها من مالكها المشتري الاصلي للنسخة الموثقة ؟
الفتوى:

1 يجوز اذا لم تكن خلاعية أو مثيرة او مشتملة على غير ذلك من المحرمات .
2 يجوز .
162 السؤال:

الساكن في الغرب اذا كان ابن البلد ولم يهاجر اليها أوأنه دخلها بتأشيرة ولم يلتزم بأي شيء امام الدولة هناك.. فهل يجب عليه رعاية المقررات ,هل يحق له ركوب سيارات النقل دون ان يدفع الكارت ,هل له ان يتلاعب بميزانه الكهرباء وهل يحق له ان يسرق من الدولة او من الناس هناك؟
الفتوى:

اذا كان بقاؤه هناك واقامته قانونية فهو متعهد لهم ويجب عليه الوفاء بالعهد واذا لم يكن مقيماً فيها بصيغة قانونية بان كان ابن البلد فلا يجب عليه رعاية القوانين ولكن سماحة السيد دام ظله لا يجيز السرقة والاختلاس ونحوها من التصرفات التي تشين بالاسلام والمسلمين حتى لمن لم يتعهد لهم بشيء.
163 السؤال:

هل يجوز ان اخرج تصريحا حكوميا كمدير صيدليه باسمي لشخص يريد ان يفتح صيدلية واتقاضى على ذلك مبلغاً من المال ؟ علما بان النظام يوجب ان يكون مدير الصيدلية صيدلياً من اهل البلد .. ( هل يجوز لي ذلك اذا لم تكن لي النية ان اعمل عنده ، علماً انه لا ضرر علي ؟ وهل يجوز ذلك بدون مقابل مادي ) ؟
الفتوى:

يجوز أن تأخذ مالاً في قبال هذا العمل الذي تقوم به .
164 السؤال:

اذا لم يدفع المشتري الثمن في البيع نسيئة فهل للبائع الفسخ؟وكذلك اذا لم يدفع المستأجر اجرة الاجير بعد عمله فهل يجوز له الفسخ ومطالبة اجرة المثل؟وهل يختلف الحكم في البيع اذا جعل الآجل شرطاً في البيع كما لو قال ابيعك بهذا الثمن بشرط ان تدفعه في مدّة شهر مثلاً؟
الفتوى:

مع تخلف المشتري او المستأجرعن دفع ماعليه من الثمن او الاجرة عند حلول الاجل المعين يثبت الخيار للطرف بمناط خيار تخلف الشرط،ومرجح ما ذكر اولاً الى ما ذكر في الصورة الاخيرة من التصريح بالشرط.
165 السؤال:

استأجرت أرضاً للزراعة لفترة ولوجود الموانع الطبيعية لم تكن الارض صالحة للانتفاع بها,ولذا اقدمت على فسخ الاستئجارولكن خلال الفترة هذه تحملت مصارف كثيرة من قطع الاشجار وسقي البستان ورش السم ونقل الماكنة التي تسحب الماء وغيرها فهل يمكن مطالبة المؤجر بها أم لا ؟
الفتوى:

إذا كان المالك عالماً بعدم صلاحية الارض للانتفاع بها للزراعة،والمستأجر جاهلاً بذلك بحيث تسبب المالك في تضرر المستأجر وكان بالنسبة الى المستأجرغرورفحينئذٍ يضمن ما تلف من ماله بسبب ذلك.
166 السؤال:

تستأجر شركة عمارة بمبلغ كلي ثم تبحث عن مستأجرين بقيمة اكبر وهي تقوم بعقد الايجار والتبليغ لجلب المستأجرين وتجعل حارساً للعمارة يقوم بأمور التنظيف وخدمة المستأجرين وهي تصرف بذلك اموالاً,فهل هذه الاجارة صحيحة ؟
الفتوى:

نعم يجوز ذلك .
167 السؤال:

هل يجوز أن آخذ تخفيض لسعر تذكرة الطائرة بإسمي كطالب لأعطيه أخي الموظف ؟ علماً بأن النظام أن التخفيض للطلاب فقط ، ولكن هناك الكثير من الناس الذين يفعلون هذا الشيء ، وعلما أنه لا يوجد ضرر ، وأن بعض الجهات المسؤولة يعلمون بحدوث هذا الشيء على ما أعتقد وذلك للتهاون في التأكد من اسم الراكب ؟
الفتوى:

لا يجوز .
168 السؤال:

أنا شاب أعمل بشركة تمويل نقدي مقابل تقسيط بفائدة ، ولكن في قسم لا يتعامل بحساب أو أخذ الفائدة ، انما قسم تحصيل الديون والاقساط عن طريق المحكمة ، حيث ان بعضهم لا يلتزمون بالدفع الشهري . علما بأن العميل موافق على شروط التقسيط . وفي مجال عملي امكانية مساعدة المؤمنين بتسهيل الدفع وعدم التشدد عليهم بالاجراءات القانوية وتخفيف الفائدة المتراكمة . مع ملاحظة عدم امكانية الحصول على عمل بالنسبة لجنسيتي بهذا الراتب والمنصب , فما الحكم هل استمر بالعمل أم اتركه ؟
الفتوى:

إذا كان التمويل والتقسيط ضمن معاملة شرعية صحيحة فلا مانع منه . كما لو كانت الشركة تشتري سيارة مثلاً وتدفع مالها نقداً وتبيعها للعميل باقساط كما هو المعمول ، وكذا نظائره . واما لو لم يكن كذلك , كما لو كانت تدفع المال نقداً وتطالبه باقساط .. فهذا ربا محرم ولا يجوز لك العمل في تحصيل الديون لانك تطالب ما لا يجب على العميل دفعه , وان كان موافقاً على ذلك . ولا ينفعك مساعدة المؤمنين . ولا يحل لك الراتب الذي تأخذه تجاه هذا العمل .
169 السؤال:

ورد في استفتاء يوم 12/12/99 أنه يجوز التعامل مع محل فرعه الاصلي في لندن ، وقد ثبت أنه يتعامل مع اسرائيل ، علما بأن فرعه في أحدى الدول الخليجية وصاحبه خليجي يكون في العادة وكيلا للشركة الام يلتزم ببيع كميات معينة من البضاعة سنويا .
فهل ينحصر جواز التعامل مع الفرع الخليجي أم يجوز التعامل مع الاصلي أيضا ؟ و هل يستمر جواز التعامل اذا كان تعامل الشركة الام مع اسرائيل في صورة تبرعات مالية تدفعها الشركة الام الى اسرائيل ؟ اذا كان الجواب لا .. فهل يمكن الشراء من الفرع الخليجي في هذه الحالة ؟
الفتوى:

يجوز التعامل مع الشركة المذكورة بجميع فروعها في حد ذاته . واما إذا كانت الشركة تتبرع ببعض ارباحها لدعم اسرائيل .. فسماحة السيد دام ظله لا يجيز التعامل معها .
170 السؤال:

تولت إحدى الشركات التجارية ( في دولة الكويت ) استثمار مباريات الدوري بحيث تبيع التذكرة الواحدة بسعر دينار ، وتكون التذكرة الواحدة منها مكونة من ثلاثة أقسام قسم جوائز فورية نقدية قد تربح وقد تكون خالية ، وقسم سحب على سيارة وذلك لتشجيع دخول المباريات .
فهل يجوز أن اشتري عدداُ من التذاكر وذلك ليس لدخول المباريات ولكن القصد الربح الفوري والإشتراك بالسحب ؟ ويكون احتمال الربح غير مؤكد ؟
الفتوى:

يجوز .
171 السؤال:

ما حكم بيع الصور التي يكتب عليها أنها صور الامام الحسين أو أمير المؤمنين عليهم السلام والرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم فهل هذه الصور جائزة ؟
الفتوى:

لا يحرم , إلاّ إذا كان فيها هتك للذوات المقدسة فانه لا يجوز حينئذ .
172 السؤال:

شخص عربي يستفتي حول امكانية اخذه اجور لعمله اذا كان يعالج الامراض والسحر اعتماداً على القران الكريم في هذا البلد الاروبي ومرضاه من المسلمين وغير المسلمين.
الفتوى:

يجوز.
173 السؤال:

لو كان الإنسان خبيراً بالكمبيوتر , وعمل في البنك ليدخل البيانات ومنها مقدار فائدة الديون التي للبنك على الناس فهل يجوز له العمل ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
174 السؤال:

في مفروض السؤال السابق , لو كان يعمل بإخراج البرامج التي تحدد الفائدة .. فهل يجوز له أن يبيع البرامج التي تعين على الربا أو كان إنتاج هذا البرنامج عملاً له في البنك ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك ايضاً على الأحوط .
175 السؤال:

أدخل عند الحلاق وهو يحلق اللحية ويأخذ الأجرة عليها ويلزم أن يعطيني الباقي حينما حلقت عنده فمتى يكون العلم الإجمالي منجزاً في الصورة الأتية:
1) أعلم أنه دخل عليه درهم حرام من الحلاقة ووضعه في دكانه , لكنه لا أدري اليوم أم أمس وأنا دخلت عليه اليوم ؟
2) وللمسألة صور , وكذلك أدخل البقالة وأنا أعلم أنه يبيع المحرمات خمراً وأخذ منه حاجتي وأعطيه مبلغاً ويرد الباقي .. فمتى يكون العلم الإجمالي هنا منجزاً وفصلوا في الجواب لنريحكم في التفريقات وفي فرض تنجزه لو أخذ الباقي غفلة أو نسياناً أو عصياناً ماذا يصنع به ؟
الفتوى:

العلم الإجمالي في مثل ذلك غير منجّز ويجوز أخذ النقود منه مالم يعلم بالتّفصيل بكونه من المال المحرّم ووزان هذه الفروع وزان أخذ جوائز السلطان المذكورة في المنهاج الجزء الثاني فراجع .
176 السؤال:

أن دراستي الجامعية تتطلب مني أخذ فترة تدريب في الشركات أو البنوك .. وخلال هذه الفترة اضطررت للعمل لدى أحد البنوك فطلب منا حلق اللحية إذا أردنا الألتحاق به بعد الجامعة . فهل يجوز لي حلقها وأنا أعيل عائلة كبيرة نسبياً ؟
الفتوى:

يجوز إذا كنت مضطراً والتشخيص موكول اليك .
177 السؤال:

لدينا دكان أجّرناه للغير وصار يبيع فيه شراب الفقاع وبعض اللحوم المستوردة من البلاد غير الاسلامية من ضمن مبيعات المحل .
ما حكم المعاملة هذه مع هذا المستأجر ‍‍؟
ما حكم المال المأخوذ منه مقابل الإيجار ؟
مع القطع والجزم بأن الشراب المباع فقاع واللحم أجنبي .. هل لهذا المال المأخوذ منه يترك آثار ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يشترط بيع الحرام ، أو تبنى عليه المعاملة . ويحل أخذ الأجرة .
178 السؤال:

رجل اُقترح عليه أن يعمل في مكتب لدفن المسلمين هنا لتسهيل معاملات تجهيزهم وإجراء المراسيم اللازمة ، لكن هذا يقتضي أن يقوم بمساعدة الموظفين السويديين في عملهم .. حيث يقوم بنقل الميت غير المسلم من المستشفى الى الكنيسة ووضع الزهور على التابوت في الكنيسة ونقله الى المقبرة ، لكنه لا يقوم بعملية الدفن فهو فقط ينتظر أن تقام المراسيم اللازمة عندهم وهو يقوم
بالنقل ، فهل يجوز له ذلك ؟ وقد يقوم بوضع الجثة في التابوت في المستشفى أيضاً ، وهذا كله لا يعتبر عندهم من مراسيم الدفن لأن المراسيم يقوم بها الراهب ، وأقارب الميت غير المسلم يأتون الى الكنيسة . علماً أن المسلمين بحاجة لمن يقوم بغسلهم ودفنهم ومراجعة الدوائر هنا ، وهذا الموظف يسهل علينا هذا الأمر ؟
الفتوى:

لا مانع من عمله .
179 السؤال:

هل العقد المعلق على تحقق شيء صحيح ؟
الفتوى:

التعليق في البيع مبطل للعقد .
180 السؤال:

إني أعمل في صالة التفتيش بالجمارك .. وفي أغلب الأحيان يتم الإستيلاء على ما بحوزة المسافرين من قبل المفتشين من ترب حسينية ومسابيح وصور علماء وكتب دينية .. فيضعونها بالمستودع ثم ترمى أو تحرق ، ولا يمكن التعرف على أصحابها . فأرجو من سماحتكم الأذن لي في تملكها والتصرف بها ؟
الفتوى:

يجب أخذ ما يحرم هتكه . ونجيز لك تملك كل ما يمكنك أخذه بشرط التصدّق بثمنه على الفقراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى