المعاملات والوظائـف

المعاملات والوظائف – 4

91 السؤال:

إذا باع الشريك حصته من الدار في غياب شريكه فهل يثبت الخيار للشريك؟
الفتوى:

يجوز للشريك الاخذ بالشفعة .
92 السؤال:

اذا اشترى بيتاً لسكنه من أموال اختلسها من الناس أو باموال اقترضها منهم أو كانت وديعة عنده فهل تعتبر من مستثنيات الدين ؟
الفتوى:

إذا كان ملكاً له فهو من المستثنيات .
93 السؤال:

هل يجوز شراء بيت للسكن باموال الناس فراراً من مطالبة الغرماء ؟
الفتوى:

المعاملة المذكوة وان كانت صحيحة ولكن للغرماء مطالبة البايع باموالهم وهو بدوره يحق له فسخ المعاملة لعدم قبض الثمن .
94 السؤال:

هل يجوز بيع لحم الخنزير اذا كان الانسان casher وهل يسمى هذا استيفاء ثمن أو بيع وشراء ؟
الفتوى:

أخذ المال لا يعد شراءً ولا مانع منه .
95 السؤال:

حسب نظام الانتخابات عندنا تقسم المناطق الى دوائر انتخابية وينص النظام بانه لا يجوز للاشخاص ان يعطوا اصواتهم الاّ في دوائرهم الانتخابية وقد يحدث ان يمارس بعض المرشحين نقل بعض الاشخاص الى دوائر اخرى خلافا لنظام الانتخاباب وعن طريق عقد ايجار وهمي بشهادة شاهدين يشهدان خلافاً للواقع لعدم سكناه حيقية في المنطقة وذلك من أجل الاستفادة من أصواته في تلك الدوائر ، فهل يجوز هذا شرعاً ؟
الفتوى:

لا يجوز الكذب والشهادة عليه .
96 السؤال:

إني أحمل شهادة جامعية تتخصص ببرمجة كمبيوتر وأعمل لدى احدى الشركات .. ولكن بحكم ظروف المعيشة رغبة في تحسين وضعي المادي فقد بحثت عن عمل مناسب ما يقرب عن تسعة أشهر إلى أن وجدت الوظيفة براتب شهري مناسب لي وتم قبولي في احدى البنوك ، وقد اخبروني بأن عملي في البدء سيكون على جميع الأقسام والتخصصات في البنك حتى أحصل على فكرة بنكية شاملة فما هو الحكم الشرعي اذا اجبرت على العمل بالمعاملات الربوية ؟
الفتوى:

اذا كان عملك يرتبط بالمعاملات الربوية فلا يجوز العمل في هذا المجال ولا اخذ الاجرة في قباله.
97 السؤال:

تجري مسابقات في المناسبات الدينية المختلفة حيث تنشر عدة اسئلة في أوراق تباع بسعر محدّد ثم تجري القرعة بين الاجوبة المرسلة وتُحدد جوائز للفائزين فهل يجوز ذلك ؟ وهل يجوز للفائز اخذ الجائزة ؟
الفتوى:

لا مانع من ذلك.
98 السؤال:

1 لو أشترى غبناً بمائة ريال ما قيمته ريالين هل يكون الغابن مأثوماً وإذا كان المغبون تصرف ثم علم بالغبن فهل له الخيار ؟
2 هل يجوز السعي بين الصفا والمروة بالعربة إختياراً ؟
3 رجل يريد الزواج من امرأة وأبوه يوافق على الزواج بها ولكن الام غير موافقة وتقول لست محللا اذا اخذتها فماذا يعمل ؟
ولو عقد وأمه مصرة على الرفض أيكون مأثوماً ؟
4 لا يجوز استعمال المضخة في البيوت ولكن لو كانت البيوت التي تحيط بنا كلها تستخدم المضخة وأنا لا أحصل على قطرة من الماء ولو استعملتها لحصلت على الماء ؟ وإلا توقف حصولي على الماء على شراء الماء فهل يجب الشراء ام يجوز لي استخدام المضخة ؟
الفتوى:

1 ليس آثما ، ولا يسقط الخيار بالتصرف إذا لم يدل على التزامه بالعقد مهما كان .
2 لا يجوز إلا اذا كان هو الذي يحركها .
3 لا أثر لرفض الام .
ويجوز الزواج ولا يكون آثماً .
4 لا يجوز استخدامها لمنع البلدية أو من بيده الامر فأذا أجازوا في الوضع المذكور جاز ، وإلا فلا بد من حل .
99 السؤال:

مؤمن يقيم في كوستريكا وهو تاجر يملك سوق هناك ويؤجر محلاته على الناس .. أحد المستأجرين جعل محله مركزاً لبيع الخمر ، ومستأجر ثاني جعل محله مركزاً للرقص (ديسكو) إضافة للرقص يبيع خمرا .
طبقاً لقانون الإيجار في كوستريكا .. عقود الايجار مدتها 5 سنوات فصاحب السوق اذا لم يرد الاستمرار في الايجار فلا بد من ان يشتري من المستأجر اسم الشهرة للمحلين الموجودين في هذا السوق او يبيع المحلين لاصحابهما .. فهل المبلغ الذي سيأخذه بسبب البيع ، سيكون حلالاً واذا لم يحل له فكيف يستطيع ان يجعل هذا المبلغ حلالاً ؟
الفتوى:

إذا لم يذكر في عقد الايجار ولا قبله ان المحل لبيع الخمر او للرقص فالاجارة صحيحة وما يأخذه من الاجرة حلال .
وإن كان قد ذكر فالاجارة باطلة ولا تحل له الاجرة .
ولا مانع من بيع المحل وأخذ ثمنه .
100 السؤال:

موظف في محل تجاري عمله استلام الثمن فقط فهل يجوز له استلام ثمن ما يحرم بيعه كالخمر والخنزير وان كان المتبايعان أو احدهما مسلماً ؟
الفتوى:

لا يجوز له تسلم ثمن الخمر وأما تسلم ثمن الخنزير دون بيعه فلا يحرم وان كان الاحتياط حسناً .
101 السؤال:

اجرت مجموعة من الدكاكين باسعار محددة ثم اضطررت لرفع القيمة تبعاً لارتفاع قيم الاشياء ولكن البعض لم يستجب لذلك ولا زال يدفع السعر القديم فما هو حكمه ؟
الفتوى:

اذا لم يشترط عليك حين العقد بما يلزمك بعدم تغيير الاجرة فالواجب عليه دفع السعرالجديد .
102 السؤال:

هل تجوز الوساطة لاخذ الربا اذا كان الشخص مضطراً للقرض الربوي ؟
الفتوى:

تحرم الوساطة إلاّ اذا كان المقترض مضطر.
103 السؤال:

أنا شخص صاحب عيال كنت أعمل بوظيفة ونتيجة لظروف قاهرة خارجة عن ارادتي تم انهاء خدماتي .. وحالياً لا يوجد لدي وظيفة أو أي عمل لمدة سنة واثناء ما كنت اعمل بوظيفة قمت بشراء مجموعة من الاسهم وحال عليها الحول وقمت ببيعها لأحتياجي الضروري نتيجة ديون مستحقة ومصروف البيت والاولاد والمدارس .. فأرجو المصالحة في السهمين الى حين تسوية اموري المادية فيما يتعلق بايجاد عمل او وظيفة تساعدني على دفع الدين من السهمين؟
الفتوى:

عليك بمراجعة أحد وكلاء سماحة السيد دام ظله المعتمدين والمداورة معه.
104 السؤال:

لجنة مسؤولة عن حسينية في احدى البدان الافريقية اتفقت مع احد السادة من رجال الدين ليقوم بمهمة الوعظ والارشاد بالحسينية التابعة لهم لمدة سنتين وبأجر معين ، ولم يشترطوا عليه غير ذلك وقد قام بالمهمة خير قيام إلاّ ان اللجنة استغنت عن السيد بدون اي سبب ولم يعطوه حتى تذكرة العودة حسب الاتفاق ، علماً بأن السيد كانت له ارتباطات في بلده الاّ انه انهاها بسبب الاتفاق مع اللجنة المذكورة وسببت له خسائر بالاضافة الى ضياع سنة دراسية عن عمر ابنه .. فهل اللجنة مأثومة بهذا العمل والفعل ام لا ، وهل يحق لهم فسخ العقد بعد ان اشترطوا على انفسهم مدة السنتين ، إلاّ ينطق الحديث الشريف (المؤمنون عند شروطهم) على هذا العقد ، إلاّ يجب عليه شرعاً على الاقل ترضية السيد ؟
الفتوى:

اذا لم يجعلوا لانفسهم خيار الفسخ ولم يحصل ما يوجب جواز الفسخ فليس لهم فسخ العقد قبل انتهاءِ آمده.
105 السؤال:

هل يجوز التعامل مع اليهود الغربين مع العلم بأن كل اليهود في العالم يدعمون الكيان الصهيوني الغاصب ولا يخفى ان التعامل معهم لا مفرمنه لانهم يمسكون بشريان الحياة وبمفاصل الشركات في العالم الغربي ؟
الفتوى:

لا يجوز التعامل اذا كان فيه دعم للكيان الصهيوني.
106 السؤال:

هل يجوز للمسلم ان يشترط الفائدة من غير المسلم مطلقاً ام لابد من نية الاستنقاذ؟
الفتوى:

يجوز اشتراط الفائدة من غير أهل الذمة .
107 السؤال:

اذا جاز اخذ المال بازاء الميتة والخمر ولحم الخنزير بعنوان الاستنقاذ فهل يبقى شيء محرم وكيف توجه هذه الامور لعوام الناس؟
الفتوى:

اذا كان اخذ المال من باب الاستنقاذ فليس بازاء الميتة ولحم الخنزير .
108 السؤال:

شاب مريض لا يسمح مرضه بالعمل أكثر من ثلاث أو أربع ساعات في اليوم وهو يروم الزواج ضرورة ، وراتب اللجوء لا يكفي لتأهيله للزواج ، ثم هو لا يستطيع العمل على ما يصطلح عليه (بالتاكس) أي الضريبة التي تأخذها الدولة في حال إعلامها بالعمل ، لان ذلك يتطلب منه العمل عشر ساعات ولذلك فهو يمكن أن يعمل أربع ساعات ويأخذ الاجور دون إعلام الدولة ، فهل يجوز ذلك له ؟
الفتوى:

يجوز له العمل ، ولا يجب الأعلام ولكن لا يجوز له أخذ الراتب إلاّ مع إعلامهم .
109 السؤال:

اذا دفع المشتري شيكاً للبائع من دون ان يكون عنده رصيد في البنك فهل يصح البيع؟
الفتوى:

البيع صحيح ولكن اذا لم يدفع المشتري الثمن في الوقت المعين جاز للبائع فسخ البيع.
110 السؤال:

امرأة كان وضعها المادي جيداً نسبياً ولكن تدهورت امورها ومرض زوجها ولاجل سدّ الحاجة وضمان رزقها اليومي دفعت مبلغأً الى شخص يتجر به وهو يدفع لها شهرياً مبلغاً معيناً كألف وخمسمائة فهل يحل لها ما تأخذه؟
الفتوى:

المعاملة المذكورة صحيحة ولكن لابد من توزيع ربح التجارة بينها وبين العامل بحسب النسبة المئوية كالنصف أو الثلث ونحوهما ويمكنها ان توكل العامل في مصالحة النسبة المتعلقة بها من الربح على فرض ظهوره بمبلغ الف وخمسمائة شهرياً ، وتشترط عليه ضمن العقد ان اذا كان ربحه اقل بحيث تكون النسبة المتعلقة بها اقل من المبلغ المذكور او انه لم يربح اصلاً أو انه خسر في تجارته ان يتحمل الخسارة أو نقص الربح ويتداركهما من ماله وكذلك تشترط عليه تدارك تلف المال رأساً من ماله.
111 السؤال:

أحد طلبة العلوم الدينية لديه مسكن خاص به وهو يرى كفايته له ، كما أن لديه سكنا قديما آخر ترك بعضه لبعض أرحامه والبعض الآخر مأتما للنساء.
سافر هذا الشخص سفراً مضطراً اليه وانقطع خبره وفي فترة سفره ، تقدم أحد أبنائه لأحد العلماء لاستجازته بصرف مبلغ من المال لشراء (قام الابن ببناء البيت ثم بيعه) منزل لوالده والبيت عائد لهذا الابن والأرض ملك لوالده(وهو الشخص المعني بالسؤال هذا) .. وكان تقدير هذا الابن ان سكن والده غير لائق بحاله ووضعه الاجتماعي وشرح لذلك العالم الآخر الذي أجازه بصرف مبلغ من المال من حق الامام (ع) لشراء ذلك المنزل .. الآن وبعد عود الوالد من سفره فانه لم ير صحة هذا التصرف من ابنه ، ويتوجه بالسؤال إليكم إن كنتم تجيزون له السكن في هذا المنزل على أن يسدد قيمة المنزل على أقساط حيث أنه من حيث النقد فقير لا يملك شيئا ، وتسديد الأقساط المذكورة قد يطول لعدة سنوات حتى يتم استفاء قيمته ويرجع المبلغ بالكامل ليصرف على مستحقي حق الامام (ع)؟
الفتوى:

نجيز له التصرف فيه .
112 السؤال:

هل يجوز بيع السرطان ونحوه من الحيوانات البحرية التي يحرم أكلها على من يشتريها ليأكلها ؟
الفتوى:

اذا كانت لها منفعة محللة معتد بها عند العرف بحيث يصح عندهم بذل المال بازائها جاز بيعها ولا يضر بذلك العلم بان المشتري يستعملها استعمالاً محرماً كالاكل مثلاً .
113 السؤال:

هل يجوز بيع النقود بتفاضل مع المدة كإن يبيعه مائة إلى شهر بمائة وعشرين ؟
الفتوى:

الاوراق النقدية بما انها من المعدود فلا يجري فيها الربا فيجوز بيع بعضها ببعض متفاضلاً مع اختلافها جنساً نقداً أو نسيئة فيجوز بيع خمس دنانير كويتية بكذا دنانير عراقية أو بمائة ريال سعودي واما مع الاتحاد في الجنس فيجوز التفاضل في البيع نقداً وأما بيعه كذلك نسيئة كأن يبيعه الف دينار بالف ومائتي دينار إلى شهر فالاحوط وجوباً تركه.
114 السؤال:

شخص كان يعمل في محل تجاري ولما كان صاحب المحل يظلمه ويؤذية ولا يدفع له ما يستحقه واقعاً من الاجرة , لذا كان هذا العامل يختلس من اموال صاحب المحل ويسرق من أجناس المحل جهلاً منه بالحرمة .. وهو الآن نادم على ما فعل ويريد ان يبرء ذمته ولكنه لا يستطيع الوصول الى صاحب المحل ويسلم اليه الاجناس التي تصرف في بعضها ويستحله فيما اخذ وتلف .. فكيف يعمل؟
الفتوى:

اذا امكنه الوصول اليه فلابد ان يرجع اليه الاجناس المسروقة بالاضافة إلى اجرة منافعهما التي استوفاها والتي فاتت ولم يستوفها أو استحله بالنسبة إلى ذلك واذا يئس عن معرفته أو الوصول اليه تصدق بها عنه .. والاحوط وجوباً ان يكون ذلك بأذن الحاكم الشرعي.
115 السؤال:

ما هو رأيكم في الشعبذة واحضار الارواح والتنويم المغناطيسي ؟ وهل يجوز ان تكون مكسباً للانسان؟
الفتوى:

اذا كان فيها ضرر على من يحرم الاضرار به فلا يجوز .
116 السؤال:

بائع مجوهرات في بلاد الغرب يبيع المجوهرات إلى المسلمين وغير المسلمين من المسيحين ومن ضمن الطلبات التي يجب أن يلبيها إلى الزبائن هو صياغة وبيع الصليب إلى المسيحين .. هل يمكن له بيع الصليب إلى هؤلاء الزبائن بهدف تلبية الطلب الموجود في السوق؟
الفتوى:

لا يجوز بيع الصليب ابداً .
117 السؤال:

اذا مات المدين فهل تحل الديون المؤجلة التي عليه ؟
الفتوى:

نعم تحل .
118 السؤال:

لو إشترى مثلاً « ثلاجة » من شخص وفحصها قبل القبض وكانت طبيعية دون ملاحظة ( شؤونها الاخرى من التبريد والتجميد) لكن بعد الاستلام وقفت عن العمل تماماً فهل يحق للمشتري إعادتها للبائع ؟
الفتوى:

يجوز له الرد إذا تبين أنها كانت معيبة عند البائع.
119 السؤال:

اذا استأجر من لا تصح منه النيابة على الاحوط جهلاً منهما فهل يستحق الاجرة ؟
الفتوى:

اذا علم المستأجر عدم تمكن الاجير من العمل الاختياري ومع ذلك استاجره وان كان جاهلاً بعدم الاجتزاء بعمله فالاجارة صحيحة ويستحق تمام الاجرة المسماة .
وأما اذا كان يجهل ذلك فان كان المستأجر عليه العمل الكامل لم يستحق شيئاً وان كان هو العمل الموجب لفراغ ذمة الميت فلابد من التراضي بصلح أو نحوه .
120 السؤال:

رجل يعمل في نادي ومهمته غسل الصحون المعدة لشرب الخمر وكان جاهلاً بحرمة العمل فما حكم المال الذي حصل عليه ؟
الفتوى:

يجوز له تملك المال من الكافر استنقاذاً ولا يعود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى