الهبة والصدقة

الهبة والصدقة – 4

91 السؤال:

لو جمع مبلغ من عدة متبرعين لجهة معينة ، ثم لم يمكن صرفه في تلك الجهة ، اما لانعدام الموضوع ، أو لاستغناء الجهة ، أو زاد المبلغ عن الحاجة .. فما هو الحكم فيما لم يمكن معرفة المتبرعين ، ولم يحرز رضاهم في جهة اُخرى ؟
الفتوى:

يصرف في جهة شبيهة بالجهة المذكورة ، ومقاربة لها في دوافع التبرع .
92 السؤال:

هناك عائلة أيتام تتكون من الاُم وأيتامها ، هذه العائلة تمتلك بيتاً مؤجراً ، ولها دخل من الضمان الإجتماعي ، والاُم تطلب الصدقة بحجة أن أولادها سوف يكبرون ، وهي تخطط لجمع مبلغ من المال بحيث يكفي مصاريف أولادها عندما يكبرون ، ويؤمن لهم حياة كريمة كباقي الناس .. فهل يجوز دفع الصدقات لها ؟
الفتوى:

يجوز دفع الصدقات المستحبة من نفس الدافع ، واما تجمع لديه من الناس فيتبع قصد المتبرعين .
93 السؤال:

لو اراد الشخص أن يملك صدقاته لجهة ما ( فقراء ، مساجد ، او حسينيات ) ، دون اقباض الطرف الاخر .. فهل تكفي النية في تحقق ذلك ؟ وعلى فرض كفاية النية .. من له ولاية التصرف فيها ؟
الفتوى:

تكفي النية ، ويدفع ما للمسجد والحسينية للمتولي وما للفقراء للحاكم الشرعي ، واذا قصد بذلك ان يباشر التوزيع على الفقراء بنفسه جاز .
94 السؤال:

اذا تصدق الشخص بمجهول المالك بعد اليأس من معرفة صاحبه ، ولم يرض بالتصدق بعد معرفته .. فهل يضمن المتصدق في كل الحالات ؟
الفتوى:

نعم يضمن .
95 السؤال:

هل تخمس المبالغ المخمسة من الصدقات ؟
الفتوى:

لا تخمس .
96 السؤال:

لماذا لا تجوز الصدقة على أهل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:

المحرم من صدقات غير الهاشمي على الهاشمي هو زكاة المال وزكاة الفطرة ، والتحريم المذكور تكريم لهم لانتسابهم إلى الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، والاحوط ترك التصدق عليهم بالصدقة المتعارفة من دفع المال القليل لدفع البلاء ونحو ذلك .
97 السؤال:

ينسى بعض الزبائن بعض حوائجهم في محلاتنا التجارية ، ثم لا يرجعون لها ، إما لتفاهة سعرها ، أو لأمر آخر .. فماذا نفعل بها .. هل نتصدق بها في الحال ، وقد يضايقنا حفظها ، وهي ليست لقطة حتى نعرفها ، أو هل نستملكها ؟
الفتوى:

تتصدق بها عنهم مع اذن المرجع على الأحوط إذا يئست من معرفتهم ، أو من الوصول إليهم ، نعم إذا أحرزت اعراضهم فيها فيجوز لك التصرف بها.
98 السؤال:

س1 أنا متزوجة وموظفة ، وأتقاضى راتباً محترماً ولله الحمد ، لا يوجد فرق بين أموالي وأموال زوجي ، حيث انه يصرف من أموالي ، وأنا أصرف من أمواله .. فما حكم ذلك اذا تصدقت من أمواله بدون علمه ( بحرز الرضا ) ؟
س2 هل يحق له ان يمنعني من اعطاء اُمي واخوتي مبلغاً من المال كل شهر ، علماً بأن أمي أرملة ، واخوتي أيتام ، ويحتاجون إلى المساعدة ، علماً بانه يمنعني بحجة إن بقية اخوتي يساعدونهم ؟
س3 هل إذا بعثت إلى اُمي واخوتي مبلغاً من المال ( من أموالي الخاصة ) بدون علم منه ، يعتبر ذلك عصياناً له ؟
الفتوى:

ج1 يجوز بإذنه ولو بوجه عام ، وأما مجرد رضاه فلا يكفي في صحة الصدقة من ماله ، نعم لا يحرم تكليفاً دفع المال إلى الفقير في هذا الفرض .
ج2 لا يحق له ذلك .
ج3 لا إثم عليك .
99 السؤال:

إذا كان لدى الشخص مبلغ معين من المال يعلم بانه حرام .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:

إذا لم يعرف أصحابه أو لم يمكن إيصاله ، ولو في المستقبل ، وجب التصدق به عنهم ، والأحوط ان يكون بإذن الحاكم الشرعي ، ويجاز له ذلك في هذا المورد .
100 السؤال:

هل صدقة العلم نشره ؟.. وهل هو واجب ؟
الفتوى:

صدقة العلم نشره ، وربما يجب كتعليم الأحكام الشرعية .
101 السؤال:

ما حكم اعطاء الماء أو الطعام الى غير المسلمين الذين يعيشون في بلاد اسلامية في نهار شهر رمضان ، بناءً على طلبهم ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً عدم تقديم الطعام للشخص غير المعذور .
102 السؤال:

هل يجوز للقائمين على الصناديق الخيرية تحري أوضاع الناس ، أو خصوص من يتقدم لهم بالطلب لمعرفة المحتاج أو الأحوج خصوصاً مع كثرة المحتالين في هذه الازمان وربما انكشف لهم بالسؤال ما لا يرضى الآخرون بانكشافه ؟.. وهل هناك حدود وضوابط لذلك ، وما هي تلك الضوابط ؟
الفتوى:

لا يجوز التجسس عن أحوال الناس ، ولكن يجوز مراجعة الآخرين والسؤال عن أحوالهم لمعرفة استحقاقهم .
103 السؤال:

خصصت صدقة لفقيرة ، ولحالتها الصحية المتدهورة وبقائها في المستشفى عزلت هذه الصدقة على أمل إعطائها إياها بعد خروجها سالمة ، ولكن المولى استخارها قبل ذلك .. فما الحكم في هذه الصدقة ؟
الفتوى:

المال لك ما لم تدفعيه إليها .
104 السؤال:

إذا كان الشخص يملك داراً لسكناه ، وأثاثاً لمنزله ، وسائر ما يحتاج اليه من وسائل الحياة اللائقة بشأنه ، ولكن ليس له ما يكفي لمؤونته .. فهل هو فقير ؟
الفتوى:

لا يضر تملكه لذلك في صدق الفقر ، نعم اذا كان له من ذلك أكثر من مقدار حاجته وكانت تفي بمؤونته ، لم يعد فقيراً .
105 السؤال:

هل الصدقات والزكاة تصرف خارج البلد ، أم هي من حق فقراء المنطقة ؟
الفتوى:

يجوز نقل الخمس والزكاة إلى بلد آخر وإن كان الاولى الدفع لفقراء المنطقة وبالنسبة لسهم الإمام « عليه السلام » من الخمس لابد من إذن المرجع ، أو ايصاله إليه ، أو إلى وكيله ، والاحوط وجوباً عدم نقل زكاة الفطرة ، إلا مع عدم وجود المستحق في البلد .
106 السؤال:

شخص أقرضته مالاً على أن يرده بعد شهر ، ومضت سنة ولم يرده ، ودائماً يتهرب مني حتى لا يرد المال .. فهل يجوز أن أسترجعها منه بأي طريقة كانت ؟ أو هل يجوز أن أعتبر ذلك صدقة عليه ، وتكون لي ثواب الصدقة وأنسى الأمر ؟
الفتوى:

يجوز إعتباره صدقة ، ويجوز أن تأخذه من أي مال منه وقع تحت يدك إذا علمت أنه يمكنه الأداء ولا يؤدي .
107 السؤال:

هل تختص صدقة اول الشهر بأول يوم منه ؟
الفتوى:

الاولى ذلك .
108 السؤال:

رجل ورث عن أبيه قطعة من الأرض ولديه تسعة عشر ولداً وبنتاً ، وهو يتمتع بكامل قواه العقلية .. فهل يجوز له أن يهب هذه القطعة من الأرض لواحد فقط من أبنائهِ دون الباقي ؟
الفتوى:

يجوز ولاينبغي .
109 السؤال:

إذا نويت إخراج صدقة ، وبعد قليل ألغيت النية .. فهل يجب علي اخراجها ؟
الفتوى:

لا يجب .
110 السؤال:

هناك شخص أعرفه يهديني هدايا في بعض الأحيان ، وأنا أعرف بأن بعضا من مصادر دخله غير مشروعة ، أي أن أمواله مخلوطة بالحرام .. فهل يجوز لي أن آخذ وأستعمل تلك الهدايا بعنوان معين ؟
الفتوى:

يجوز الاخذ وهي حلال لك .
111 السؤال:

قدمت لي هدايا من اشخاص اعرفهم ، وبعد فترة تبين لي أن هؤلاء الاشخاص على ما سمعت لديهم انحرافات متعددة ، وقد ترددت في استخدام هذه الهدايا ، فقررت بيعها والتصرف بثمنها لاحد المساجد او الاشخاص المحتاجين ، لكن لدي شك في ان لا يقبل مثل هذا العمل بسبب عدم طيب اصل المال المأخوذة منه الهدايا .. فهل يجوز لي بيعها والتصرف بثمنها بدون اي اشكال شرعي او اثار وضعية ؟
الفتوى:

تلك الهدايا حلال لك ، ويجوز لك اي تصرف فيها .
112 السؤال:

شاب هاجر الى ايران هربا من نظام الطاغية ، والده في دولة الامارات العربية ارسل لولده مبلغا من المال ليتزوج به ويستقر ، وكذلك يشتري به محلا تجاريا للعمل وبيتا صغيرا للسكن ، ولم يشترط عليه اي شرط اخر سوى انه قال له : هذه الاموال لك ، وارجو ان تدبر امرك بها . ولم يقل شيئا اخر مثل دين او قرضة حسنة .. ماهو حكم هذه الاموال .. هل يملكها الشاب وله حق التصرف بها ، مع العلم بانه تزوج وعنده اولاد واشترى بيتا ومحلا كما امره ابوه ؟.. وماهو حكم الاعيان التي اشتراها الولد هل هي له ؟.. وهل للوالد ان يطالب الولد بالمبلغ الاصلي ام بالاعيان ، مع العلم ان زواج الولد كان من ضمن المبلغ الاصلي .. هل للوالد ان يرجع بهديته او بهبته ؟
الفتوى:

اذا قال له: هذا لك ، فهو ظاهر في الهبة ، ولايجوز له الرجوع فيها .
113 السؤال:

هل يجوز للمرأة دفع الصدقة من مصروفها الخاص الذي ( من عند زوجها ) دون علم الزوج ؟
الفتوى:

يجوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى