أحكام النذر

أحكام النذر – 3

61 السؤال:

هل يجوز للاُم أن تنذر نيابة عن طفلها؟.. وهل يجوز للاُم أخراج المال الخاص بالطفل ، علماً بإنها نذرت بإخراج المال الخاص بطفلها ، إن تحقق المراد الخاص بالطفل ؟
الفتوى:

النذر باطل في الصورتين .
62 السؤال:

اني قد نذرت ان دخلت الجامعة واستلمت مكافئة من الجامعة ان اعطيها للامام الحسين عليه السلام ومبلغ المكافئة 990 ريال واني قد استلمت ثلاث مكافات دفعة واحدة ,فهل أسلم المبلغ باكمله او اني اسلم مبلغ مكافئة واحده فقط ؟
الفتوى:

إذا كان متعلق النذر كل ما تحصل عليه من مكافأة فيجب دفع كل المبلغ وذلك فيما إذا كان النذر صحيحاً وبصيغة شرعية تشتمل على اسم الله تعالى كأن تقول : لله عليّ أن أدفع كذا .
63 السؤال:

نذرت بأن أذهب في كل ليلة جمعة لزيارة الامام المعصوم ، ولكن في بعض الاحيان لا استطيع الذهاب لامر ما أو بدون أمر .. فهل يجوز لي ان اذهب كل اسبوع مرة واحدة في أي يوم شئت أم يجب في اليوم المحدد ؟
الفتوى:

يجب في نفس اليوم الذي نذرت ، إذا كان نذرك صحيحاً بأن يكون بصيغة شرعية تذكر فيها الله تعالى ، كأن يقول لله عليّ أن أفعل كذا كل ليلة الجمعة .
64 السؤال:

نذرت أمي أن لو وفقت أنا لعمل ما أن تذبح ذبيحة من الأموال التي أحصل عليها من ذلك العمل ، فهل يجب العمل بهذا النذرعليّ ، أم عليها ؟ وهل يجب أدائه من مال العمل أم لا؟
الفتوى:

نذرها باطل .
65 السؤال:

يوجد عليّ الكثير من النذور من صيام ونحر وغيرها ، فكان من الاهمال لها النصيب الاكبر ( التسويف ) ، والان اريد ان اؤدي هذه الحقوق .. فماذا أفعل ، كم اصوم ، ماذا انحر؟.. وهل يجوز لي ان اتصدق ، او اخرج مالاً بدل هذه النذور ؟ انا املك المال والقدرة على الصيام واداء هذه النذور ؟
الفتوى:

يجب أداء كل ما نذرت ، إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية .
66 السؤال:

هل يجوز نذر الصوم المستحب في السفر ؟
الفتوى:

يجوز .
67 السؤال:

شخص نذر مبلغاً من المال على عمل ما ، والحمد لله لقد تم ما أراده لكن عندما حل وقت الإيفاء بالنذر لم يتوفر لديه المال المعلوم ، علما انه تم تحديد موعد الإيفاء بالنذر في الصيغة كل ليلة العاشر من محرم مثلا فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

لا شيء عليه مع عدم القدرة .
68 السؤال:

هل يجوز للفتاة أن تنذر نفسها لأحد العلماء كأن تقول لن أتزوج غيره ، أو أن تحلف بالله وبأهل البيت بأنها لن تأخذ غيره ، وتنذر بأن جسدها محرم على كل رجل غيره .. وهل يقع حلفها ونذرها أم لا ؟
الفتوى:

النذر والحلف المذكور غير صحيح ، وتجوز مخالفتهما .
69 السؤال:

إذا نذر شخص بنيه قلبيه :« اذا قضيت حاجتي هذه إن شاء الله سأتصدق بشاة للفقراء » و ذلك بلغته الفارسية .. والآن و بعد أن قضيت حاجته يريد أن يتصدق بالمال بقيمة الشاة ، و ذلك لكونه أسهل لعمليه التوزيع :
1 هل النذر صحيح بهذه الصيغة و بلغته غير العربية ؟
2 و هل يستطيع أن يتصدق بالمال بدلاً من الشاة ؟
الفتوى:

1 لايصح النذر بالنية ولا بهذه الصيغة ، ولا يشترط التلفظ بالعربية .
2 لامانع منه .
70 السؤال:

لو أن احدهم نذر نذراً بقوله : ( لله عليَّ لإن فعلت هذا الفعل مرة اخرى لصمت أسبوعاً ) ، وبعد يوم من التلفظ بصيغة النذر فكر في تقييدها بمدة معينه لمدة شهر مثلا .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لايجوز .
71 السؤال:

هل يجوز لاصحاب المأتم بيع ما يدفع نذراً لمجلس الحسين عليه السلام من الذبائح وغيرها ، وشراء مورد آخر ضروري ؟
الفتوى:

لايجوز .
72 السؤال:

هل يجوز للأم أن تبطل نذر ابنها ؟
الفتوى:

ليس لها ذلك ، ولكن إذا نهته عن متعلق النذر فلم يَعُدْ بسببه راجحاً ، إنحل نذره .
73 السؤال:

والدتي لديها نذور كثيرة ، ومن هذه النذور ما هو قديم منذ سنوات ، ولاتزال قائمة بها على حد علمها بانها لا يجوز ايقاف العمل بها ، و احدد لكم هذه النذورغالبا ما تكون قراءات حسينية لوفايات الائمة عليهم السلام اريد رايكم .. هل يجوز ايقاف العمل بهذه النذور حتى اذا لم يستطع من يقوم بها الوفاء لاسباب مادية ؟
الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر ، إذا كان بصفة صحيحة شرعية يذكر فيها إسم الله تعالى ، وأن له عليه أن يفعل كذا ، وإلا إذا لم تتمكن منه فيسقط الوجوب .
74 السؤال:

ما هو حكم من نذر وعاهد الله على أن لا يفعل كذا ، وحنث نذره ، أو عهده ؟
الفتوى:

عليه الكفارة ، وكفارة حنث النذر إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، ويكفي في الإطعام دفع 750 غراماً من حنطة ، أو طحين ، أو خبر ونحوها لكل فقير ، فإن لم يستطع صام ثلاثة أيام .. وكفارة حنث العهد صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناً بنحو ما مر .
75 السؤال:

أنا منتسب في جامعة الملك عبد العزيز ، وعندما ينتهى الامتحان أحرم من السكن واذهب الى العمرة بالنذر .. فهل يجوز ؟
الفتوى:

إذا كان مقر الجامعة مثل الميقات ، أو ما يحاذيه صح الاحرام منه بالنذر ، ويجب فيه أن يكون بصيغة شرعية ، كان تقول : لله علي أن أحرم من هنا ، ولايصح ان قلت مثلاً نذرت أن احرم من هنا ، ولا قولك : لله علي نذر ان احرم ، أو نذرت لله ان احرم ، على الاحوط .. وإن كان بعد الميقات فإن كنت ساكناً هناك صح إحرامك من دون نذر ، وإلا فلا يصح حتى بالنذر .
76 السؤال:

هل ينعقد نذر الاب على الولد ، علماً بأن هذا النذر يعمل به كل عام ويهدى الى أحد الائمة عليهم السلام ، علماً باًن الوالد قد توفي ، وجرت العادة على ان من يستقل في بيت جديد يعمل بهذه العادة الحسنة ؟ السؤال : هل هذا النذر واجب على الابناء ، أم لا ؟
الفتوى:

الوفاء بالنذر واجب على شخص الناذر ، وليس مما يورث .
77 السؤال:

أنني قد نذرت لله أن أقوم بأداء مناسك العمرة بالنيابة عن الرسول وعترته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم ، ولكنني لا أستطيع تحقيق هذا النذر الآن بسبب ظروفي المادية ، وعندي أحد الأقارب يدرس في جدة ، ويستطيع اداء العمرة عني بتكاليف يسيرة جداً ، وأستطيع الوفاء بها مادياً .. فهل يصح لي انابة قريبي في الوفاء بالنذر الذي ذكرت بالنيابه عني لكي تبرأ ذمتي ؟
الفتوى:

لا يصح ذلك ، بل عليك الوفاء بالنذر متى تمكنت منه .
78 السؤال:

نذرت ان انجبت ابنتي ولداً بأن أتصدق للفقراء ، وأذبح ذبيحة عند الامام الرضا عليه السلام ، وأن اعمل مولد الامام الحجة عجل الله فرجه ، وأنجبت الولد باذن من الله .. فهل يجب علي الوفاء بالنذر بهذه الأشياء ، علماً بأنه بقي لي عمل المولد فقط ؟
الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر ، إذا كان بصيغة صحيحة شرعية .
79 السؤال:

ماذا أفعل لو نسيت .. هل أديت النذر أو لا ، أو نسيت مقدار النذر ، أو ماهية النذر ؟
الفتوى:

في الحالة الاولى يجب الوفاء بالنذر ، وفي الحالة الثانية يجب المقدار المتيقن دون المشكوك ، وفي الحالة الثالثة إذا كان متعلق النذر مردداً بين اُمور محصورة ، وجب الاتيان بها كلها .
80 السؤال:

نذرت ان أقرأ القرآن في يوم واحد ولكن لا استطيع .. هل يجوز ان اجمع عددا من الاشخاص ونقرأه في يوم واحد ، مع العلم ان النذر تحقق ؟
الفتوى:

لا يصح ذلك ، وقراءته في يوم واحد ممكن ، فان لم تتمكن سقط عنك ، ولا شيء عليك .
81 السؤال:

نذرت بأن إذا رزقني الله طفلاً وذلك بعد انتظار لمدة 12 سنة من الزواج ان اعطي الفقراء مبلغا من المال ، ولقد تحقق الحمل .. فهل يجب الإيفاء بالنذر بعد الولادة أم قبل ؟
الفتوى:

يتبع ذلك قصدك ، فإن قصدت بالرزق مجرد التكون وجب الوفاء فعلاً ، وإلا فالظاهر أنه يحمل على الولادة ، ولا يجب قبلها بل لا يجزي ذلك .
82 السؤال:

كنت في كربلاء المقدسة ، ونذرت الى أبي الفضل العباس عليه السلام مبلغا ، وقدره ألف ريال سعودي إذا شفيت من المرض ، وبعون الله وبحمده شفيت من المرض .
هل يجوز لي أن أوفي النذر في منطقتي الاحساء ، أو اوفيه في العراق ؟
الفتوى:

إذا لم يكن في نيتك كيفية خاصة لصرف المال المنذور ، فعليك ان تصرفه في ما يتعلق به عليه السلام من إقامة المجلس بإسمه ، أو طبع كتاب يترجمه ، ونحو ذلك .
83 السؤال:

هل يمكن تأجيل صوم النذر أو الكفارات لما بعد شهر رمضان ، أم انه واجب الصوم قبل حلول الشهر كصيام الدين ؟
الفتوى:

يجوز التأخير .
84 السؤال:

نذرت لله ان يكون لي شهر كامل اصوم فيه أيام الاثنين والخميس .. فهل يجوز لي الاداء من منتصف الشهر الى منتصف الشهر المقبل ، أم يجب ان ابدأ من بداية شهر معين ؟.. وما هي كفارة الحنث بالنذر ؟
الفتوى:

يتبع ذلك قصدك ، فان كان في قصدك شهر كامل من بدايته ، فلا يصح التلفيق .. وكفارة حنث النذر اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، ويكفي في الاطعام دفع 750 غراماً من الطعام ، والاحوط وجوباً الاقتصار على الحنطة أو دقيقها .
85 السؤال:

لقد نذرت بأن لا أقوم بمواقعة زوجتي الحامل لمدة معينة ، لأنه قد يضر بها و ، إن فعلت ذلك يجب عليّ أن أدفع مبلغا كبيرا من المال ، ولكن لم أستطع أنا ولا زوجتي الصبر فجامعتها .. فهل يجب عليّ أن أدفع المبلغ ، أم أن هناك كفارة عليّ ؟
الفتوى:

هذا النذر باطل لا أثر له .
86 السؤال:

لقد نذرت نذراً على ان يقاسمني الإمام الحسين عليه السلام جزءاً من الارباح السنوية ، فالرجاء ان تخبروني .. كيف انفق هذا الجزء وعلى من ؟.. هل على الأيتام ، أم على الفقراء ، أو عليهما معاً ؟
الفتوى:

يمكنك صرفه في تأمين نفقة المحتاجين من زواره ، أو على ما فيه احياء ذكره الشريف كإقامة المجالس المعدة لنشر علومه ، ومواعظه ، ومحاسن كلامه ، وذكر فضائله ، هذا إذا لم يكن من قصدك جهة خاصة ومصرف معين ، وإلا اقتصرت عليها .
87 السؤال:

النذور التي تنذر لأحد الأئمة .. هل يمكن صرفها في أي وجه من وجوه الخير كالفقراء ومصالح المسلمين العامة ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا لم يقصد ذلك ، بل يصرف فيما يخص ذلك الإمام كالصرف على مشهده الشريف ، أو معونة زواره المحتاجين ، أو إقامة المجالس لإحياء ذكره ، أو طبع ونشر الكتب الخاصة به ، ونحو ذلك .
88 السؤال:

عندما انذر نذرا معينا وليكن ( ذبيحة ) .. فهل يجوز الاخذ منها شيئا للبركة ، وخصوصاً ان منطقتنا متعارف فيها ان أي انسان ينذر نذرا يأخذ شيء للبركة مثلاً الكبدة ، الفخذ .. فهل هذا يجوز ؟
الفتوى:

يتبع ذلك نذره ، فإن نذر أن يتصدق باللحم وقصد استثناء شيء ، جاز اخذه .. وإن لم يقصد الاستثناء لم يجز ، بل وجب التصدق به أجمع .
89 السؤال:

كنت قد نذرت مسبقاً بأني لو فعلت كذا لأصومن ثلاثة أيام .. فهل يتحقق نذري لأول مرة أفعل فيه ما نذرت ، أم أنني كلما فعلت ذلك يجب عليّ ان أوفي بنذري ؟
الفتوى:

يتحقق الحنث بالمخالفة الأولى ، وتجب الكفارة به ولا يتكرر .
90 السؤال:

اذا نذرت امرأة باقامة مولد أحد الائمة في مكان معين كمنزلها ، وحدث ما نذرت به ، لكنها الان تفضل اقامة المولد في بيت آخر .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. يجب لتحقق النذر أن تتلفظ بالصيغة الشرعية وهذه الصيغة مشتملة على لفظ “الله” أو ما يشابهه كأن يقول الناذر لله عليّ أن آتي بصلاة الليل. فإذا لم يأت بالصيغة فلا ينعقد النذر ولا يجب الوفاء به. ويعتبر في النذر القصد و الاختيار فمن اشتد به الغضب إلى أن سلبه القصد أو الاختيار فلا ينعقد نذره ولا يجب الوفاء به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى