أحكام النذر

أحكام النذر – 2

31 السؤال:

اذا اردت أن ابرء ذمتي من أي نذر نذرته ونسيته.. فكيف اصنع ؟
الفتوى:

يمكنك الاتيان بكل ما تحتملين انك نذرته ، ولا يجب ذلك طبعاً.
32 السؤال:

نذرت ان يكون ناتج قطعة ارض زراعية لمولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ,فهل يجوز لي صرفه في إقامة العزاء عليه ؟
الفتوى:

يجوز لك ذلك وهو مصرف جيد ومناسب ولكن على الخطيب ان يقرأ مصيبة مولانا أبي الفضل العباس عليه السلام ويذكر فضائله ومناقبه .
33 السؤال:

أنا نذرت نذراً لله ، عندما تنقضي حاجتي أعمل بهذا النذر .. فقد تحققت الحاجة والحمد لله في أول الايام ، عملت بالنذر ثم توقفت عن العمل به مع العلم بأن نذري كان أن أصلي صلاة الليل يوميا ، وكان النذر بالصيغة التالية هي ( لله عليّ نذر ان وفقني الله بقضاء حاجتي ، أن أصلي صلاة الليل يوميا ) .. أرجو من سماحتكم أن ترشدونا بماذا أفعل بهذا النذر، هل أدفع كفارة أو بأي شيء أعمل ؟
الفتوى:

الأحوط وجوبا أن تدفع الكفارة ، ولا يجب العمل بالنذر بعد ذلك.
34 السؤال:

نذر شخص انه إذا تحقق له المطلب المعين ، يعطي إمرأة (معينة) وهي سيدة مبلغاً من المال مع كونها غنية ولاتحتاج الى المبلغ .. فهل يجوز للشخص أن يحول المبلغ الى السادة المحتاجين بدلاً منها ؟
الفتوى:

يجب الوفاء بالنذر .
35 السؤال:

نذرت نذراً للعباس عليه السلام ولم استطع الوفاء به بسبب النسيان في وقته .. فما الحكم ؟
الفتوى:

إذا كان النذر للعباس عليه السلام من دون ان تذكر الله تعالى في النذر ، فلايجب الوفاء به ، وإنما يجب الوفاء فيما إذا كان النذر لله فقط وان يكون بصيغة صحيحة شرعية كأن تقول : لله علي كذا .. وعلى فرض صحة النذر ، لايجب عليك شيء إذا لم تقدر على الوفاء .
36 السؤال:

هل يجوز النذر للحسين عليه السلام او غيره من اهل البيت عليهم السلام ؟.. وماذا نقول في نية النذر ؟
الفتوى:

يجوز وصيغته ان تقول : ( لله علي ان ادفع كذا ريال مثلاً لأجل الحسين ) ومصرفه حينئذ يكون ما يناسب شأنه – روحي فداه – كاقامة عزائه ومعونة زواره الفقراء واشادة ذكره ، وكذا الحال بالنسبة لغيره من الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم اجميعن .
37 السؤال:

نذرت ان اصوم صوم زكريا إذا قضى الله حاجتي ، وكنت اعتقد ان هذا الصوم هو ان تصوم ثلاثة ايام عن الطعام والكلام ، وقد قضى الله حاجتي .. فهل كان نذري هذا جائزاً ؟.. وهل صوم زكريا كما نويته حسب اعتقادي ؟
الفتوى:

نذرك غير صحيح .
38 السؤال:

شخص نذرأنه يخرج أول مكافاة يستلمها من الجامعة لصالح جمعية خيرية ، وذلك بعد أن يقبل في الجامعة .. وبعد قبوله في الجامعة ، استلم الدراسة حيث انه اضطر الى الاقتراض ، وهو الآن محتاج لهذا المبلغ لسداد ما عليه من دين والصرف منه في الأيام المقبلة ، خصوصاً وأنه يعيش بعيداً عن مدينة والمكافاة لاتصرف باستمرار بل عادة ما تتأخر واحياناً تجمع لعدة اشهر.. هل يجوز له تأجيل الوفاء بالنذرالى حين توفر المبلغ ؟
الفتوى:

لايجوز إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية .
39 السؤال:

يوجد لدينا بالبيت مجسم لمأتم صغير بأسم احد ائمة اهل البيت السلام ، ويقوم بعض المؤمنين بالنذر بهذا المأتم ، وقد تجمعت لدينا بعض المبالغ ، وإنني الأن على نية الحج .. فما هو المطلوب منيّ ، وكيف يمكنني أن أتصرف بهذه المبالغ ؟.. هل يجوز لي المشاركة بها في بناء مسجد أو حسينية ؟.. او هل يمكنني أن اتصرف لعمل الخير حسب معرفتي ؟
الفتوى:

لا يجوز التصرف فيها إلا في المورد الذي تبرع له المؤمنون بنذر أو غير نذر .
40 السؤال:

نذرت منذ 6 سنوات لحسينية في منطقة باوروبا مقتضاه ان ادفع مبلغا من الجنيهات الإسترلينية كل شهر ، ولكن منذ ثلاث سنوات قام القائم بأمور الحسينية بعدة امور ( من ضربه للمؤمنين والتهجم على المراجع العظام ، والترويج لاصحاب الضلاله) .. فهل يجوز ان احيل هذه الاموال الى حسينيات اخرى ام اقوم بدفعها اليه ، للعلم ان احتمالية صرفها في غير امور الحسينية وارد بل مؤكد ؟
الفتوى:

لا يجب الوفاء بالنذر، وإن كان صرفه في حسينيات اخرى احسن .
41 السؤال:

احد المؤمنات قائمة على ماتم حسيني ولديها تبرعات للمأتم ، وهذه التبرعات فائضة لديها .. هل يجوز اخذ مبلغ منها كسلفة لقضاء حاجة مؤمن ثم ارجاع المبلغ ، لكي يسدد بعض الديون ، وهذا المبلغ سوف يدور في التجاره وبعد ارجاع المبلغ ؟ واذا هناك ارباح .. هل يضاف جزء من الارباح الى المبلغ ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك .
42 السؤال:

اذا نوى شخص نيه قلبيه بان قال : لو تحقق كذا لفعلت كذا ، من دون ان يتلفظ بصيغة النذر.. فهل في هذه الحالة يعتبر نذراً صحيحاً ويجب قضاءه ام لا ؟
الفتوى:

لايعتبر نذراً .
43 السؤال:

امي نذرت اذا رزقت بذرية ان اذهب مع الوليد الى زيارة السيدة رقية ، علماً ان النذر لم يكن بعلمي .. فهل يجب الوفاء بالنذر ؟
الفتوى:

اذا كان نذرها ان تذهب انت مع ولدك الى الزيارة ، فلا يجب عليك الوفاء .
44 السؤال:

هل يجب على المسلم ان يفى بالنذر إذا تحقق بعد مدة طويلة وبعد انتهاء السبب من النذر ؟
الفتوى:

اذا علق نذره على تحقق شيء في زمان خاص فلم يتحقق وتأخر عن ذلك الزمان ، فلايجب عليه شيء .
45 السؤال:

نذرت يوم العاشر من عاشور اني لو عرفت اني حامل وكان المولود ولداً سوف اسميه عبدالله ، نسبتا الى عبدالله الرضيع .. والحمد لله علمت عن نفسي اني حامل في شهر محرم الحرام .. المهم ان ام زوجي قد حلمت اني جالسة في حرم الامام الحسين فقالت لي : إذا انجبت ولدا سميه عليا .. فهل افي بنذري اذا انجبت ولدا ام لا ؟
الفتوى:

إذا كان نذراً صحيحاً شرعياً ، وجب الوفاء به .
46 السؤال:

إذا نذر صلاة أو صوماً أو غيرهما ليأتي به في وقت معين ، فلم يأت به في وقته عامداً مع تمكنه من ذلك ، فهل يلزمه قضاؤه, وهل يلحق العهد واليمين في الحكم المسؤول ؟
الفتوى:

عليه الكفارة وقضاء الصوم بل الصلاة ايضاً على الاحوط ولا يلحق به العهد واليمين ؟
47 السؤال:

إذا نذر شخص على أن يترك فعل عمل محرم شرعاً ، فما هو حكم هذا النذر هل هو صحيح أم باطل ؟ وإذا كان صحيحاً ، فماذا يترتب على الشخص إذا أتى بالفعل المحرم الذي نذر تركه ؟
الفتوى:

النذر صحيح إذا أداه بصيغة صحيحة ، كما لو قال : لله عليّ أن أترك كذا فإذا فعل مع صحة النذر كان عليه الكفارة ويكفي فيها إطعام عشرة مساكين بأن يدفع لكل واحد 750 غراماً من طعام كالطحين أو الحنطة أو نحو ذلك .
48 السؤال:

نوى شخص ان يصوم يوماً يستحب في الصوم ..علماً بانه مطلوب قضاء صوم ,وصام اليوم المستحب بعنوان الاستحباب فقط فهل يجوز ذلك ,وهل يجوز ان يصوم يوم الاستحباب بنية الطلب الواجب والاستحباب معاً, وهل يحصل على ثواب الاستحباب لذلك اليوم ,وكيف إذا قد نذر صوم ذلك اليوم ؟
الفتوى:

لا يجوز ان يقصد الصوم المستحب بل لابد من قصد القضاء وان صامه قضاءً حسب له ثواب الصوم المستحب ايضاً ولا يصح نذر صوم يوم معين إلا إذا امكن قضاء ما عليه قبله وبعد النذر يجب عليه أولاً القضاء ثم الوفاء بالنذر .
49 السؤال:

كنت قد نذرت السنة الماضية اذا رزقني الله بولد ان اصوم ايام الخميس من شهري رجب وشعبان لمدة سنتين متتاليتين ، وقد تحقق النذر ووفقني الله لصيام ايام الخميس من الشهرين السنة الماضية ، وهذه السنة يصادف شهر رجب عطلة زوجي السنوية ، وقد قررنا السفر الى الخارج مع ابنتنا للتنزه .. فماذا افعل ؟.. هل اصوم ايام الخميس قبل شهر رجب او بعده ( اي بعد شهر رمضان ) قضاء ام ماذا افعل ؟
الفتوى:

يمكنك قضاؤها بعد شهر رمضان المبارك .
50 السؤال:

نذرت نذراً صيام شهرين متتابعين يعني ستين يوماً متتابعة ,وبعد صيامي 55 يوماً سألت أحد الاخوة الدارس للفقه هل يجوز لي السفر يومين خلال هذا النذر فأجابني مشتبهاً بنعم يجوز فسافرت بناء على ذلك ..فما هو حكمي علماً أنه يصعب عليّ استئناف صيام الشهرين مرة ثانية ,فهل لديكم مخرج شرعي لهذه المسألة وأزيدكم علماً أن صيامي غير معين بزمن أو فترة أو مدة ؟
الفتوى:

يجب الاستئناف .
51 السؤال:

ما هو الحكم في تحقق النذر التالي :
1 نذر شخص لأن وفقه الله بزوجة صالحة يصوم الأثنين والخميس طول العمر مدى تحقق النذر ؟
2 في حالة تحقق النذر هل يجب الوفاء إذا كان هناك مشقة ؟
3 هل بإمكان الإحلال من النذر ؟
الفتوى:

1 إذا نذر بصيغة صحيحة شرعية فقد تحقق ويجب الوفاء .
2 لا يسقط إلا إذا كان حرجياً بحيث لا يتحمل عادة وهو الحرج الرافع للتكليف ويجب القضاء .
3 لا يمكن بوجه سائغ إلا إذا خرج متعلقه عن كونه راحجاً بنهي الأبوين أو أحدهما مثلاً عنه .
52 السؤال:

نذرت أني إن ارتكبت المعصية المعينة أن أتصدق ب 200 ريال .. فهل يجوز لي أن اتصدق بها على زوجتي ؟
الفتوى:

يجوز ان لم يكن ما في نظرك غير شامل لها .
53 السؤال:

شخص أبتلي بالعادة السرية ولم يستطع الإقلاع عن هذه العادة المقيتة . فنذر أن يتصدق بمبلغ كبير من المال إن عاد لها وقد عيّن المبلغ . فهل يكون النذر صحيحاً في هذه الحالة ويجب الوفاء إن خالفه ؟
الفتوى:

نعم يجب إذا كان النذر بصيغة صحيحة شرعية ، كأن يقول لله عليَّ أن أتصدق بكذا إذا فعلت كذا .
54 السؤال:

ما حكم النذورات التي تنذر للمسجد النبوي ? وماذا يصنع بها وما هو مورد صرفها ؟
الفتوى:

يجوز صرفها على زوار المسجد الفقراء .
55 السؤال:

لو نذر شخص بأن يطوف حول الكعبة هل يلزمه الوضوء لذلك ؟
الفتوى:

لا يجب .
56 السؤال:

لو نذر شخص أن يصلي صلاة الليل وان لم يستطع قضاها نهاراً ، فهل يصح أن يصليها مكتفياً بالشفع والوتر أو لا ؟ وان لم يصح هل يكتفي بالفاتحة فقط في الثمان الركعات ؟
الفتوى:

لا يجوز الاكتفاء بالشفع والوتر في مفروض السؤال ، ولكن يجوز الاكتفاء بالفاتحة .
57 السؤال:

سيد مستحق لسهم السادة ، نذر أن لو أعطاه فلاناً سهم سادة لأرجعه كله له هدية ، فهل ينفذ هذا النذر، خصوصاً لو كان يعلم أن فلاناً سيعطيه ؟
الفتوى:

النذر صحيح ويجب العمل به .
58 السؤال:

لقد نذرت بأن أذهب الى مكة المكرمة وأجلس بها لمدة شهر كامل :
1- هل يجوز التراجع عن هذا النذر او جزء منه كأسبوع مثلا بدل شهر وهل هناك كفارة وما مقدارها ؟
2- هل يجب أن يكون الشهر متواصلا أم متقطع ؟
3- هل يجوز لي أن اسافر مثلاً الى جدة والعودة الى مكة في اليوم نفسه وذلك لقضاء بعض الحاجات كالتسوق او زيارة الطبيب او زيارة بعض الاصدقاء ؟
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 بل متواصل .
3 يتبع ذلك قصدك في النذر فإن قصدت البقاء من دون خروج أصلاً لم يجز الذهاب إلى جدة ولو في جزء من اليوم .
59 السؤال:

شخص نذر بأنه سيدفع لاحدى الحسينيات 500 ريال سعودي ، وهو الآن لا يستطيع دفع ذلك المبلغ .. ماذا عليه أن يفعل ؟
الفتوى:

إذا لم يحدد الوقت فعليه أن يدفع متى ما تمكن .. وإن حدده ولم يتمكن في وقته ، بطل النذر .
60 السؤال:

اذا نذرت امرأة أن تقرأ فضيلة الصادق ، اذا حصل المقصود ، وبعد حصوله لم تف بالنذر .. هل تأثم ، علماً أنها نذرت من دون علم زوجها ؟
الفتوى:

اذا لم يكن النذر بالصيغة الشرعية ( لله على كذا ) فلا يجب الوفاء به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى