الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 16

451 السؤال:

ما حكم العصائر المبسترة بالحرارة العالية ؟
الفتوى:

لا بأس بها إلا عصير العنب ، فإنه يحرم بالغليان .
452 السؤال:

عصير التفاح الموجود بالاسواق يحتوي على عصير التفاح المركز وماء ومبستر بالحرارة العالية .. هل يجوز شربه ؟
الفتوى:

يجوز .
453 السؤال:

قامت لجنة مختصة في الولايات المتحدة بفحص وتحليل الحليب المتداول في الاسواق ، وأظهرت تلك الفحوصات والتحليلات المختبرية انه يحتوي على نسبة من الروث والقيح والدم مستهلكة فيه .. فهل يجوز تناول الحليب ومشتقاته ؟
الفتوى:

ما يظهر بالتحليل لا أثر له شرعاً ، ولكن إذا شوهد الدم في الحليب فهو نجس حتى لو استهلك .
454 السؤال:

هل أكل : 1 المحار 2 الارنب 3 الضب 4 الضفدع حلال أم حرام ؟
الفتوى:

حرام .
455 السؤال:

اقوم بصيد الأسماك عن طريق الغوص باستخدام مسدس مطاطي ، وعند صيد السمك يصعب عليّ العودة الى الشاطئ أو القارب لوضع السمك ، ثم معاودة الغوص مرة ثانية ، فاجعل السمك في سلك وانا تحت الماء مما ينتج عنه موت السمكة ، وهي تحت الماء .. هل تعتبر الأسماك في هذه الحالة ميتة ( غير مذكاة ) ؟ واذا رميت السمكة باستخدام المسدس تحت الماء وماتت فوراً .. فما الحكم ؟
الفتوى:

يحرم السمك في كلا الحالين .
456 السؤال:

ما هو الحكم الشرعي فيما يخص موضوع الذبح بخصوص اخذ الذبيحة من يد الكتابي الذي هو يقوم باستئجار مجموعة من المسلمين يقومون بالذباحة نيابة عنه ، علماً ان هذا الشخص موثوق ، وهو اذا ذهب اليه شخص وكان لا يملك لحوما اسلامية يقول انني لا املك ذبحا اسلاميا .. فهل يجوز ان نشتري منه اللحوم ؟
الفتوى:

يجوز إذا باشر الذبح مسلم لا يبرز العداء لأهل البيت .
457 السؤال:

اذا مات السمك داخل القرقور ( قفص من حديد يستخدم لصيد السمك ) قبل خروجه من الماء .. هل يجوز أكله أو بيعه ؟
2 اذا مات السمك في السنارة قبل خروجه من الماء .. هل يجوز أكله أو بيعه ؟
3 اذا مات السمك في المشبك ( مثل السنارة ، ولكن بها من 50 1000 سنارة توضع في الماء لعدة ساعات لصيد السمك ) قبل خروجه من الماء .. هل يجوز أكله أو بيعه ؟
الفتوى:

1 يجوز .
2 يجوز .
3 يجوز .
458 السؤال:

إنني على وشك السفر مع الأسرة لقضاء إجازة ، وقد أخبرني بعض المؤمنين بأن البلد الذي أتجه إليه لا توجد فيه مطاعم تبيع اللحم والدجاج الحلال ما عدا مطعم معين ، ولكنه أمريكي ، ومن غير المعلوم ما إذا كان لبعض من مؤيدي إسرائيل أم لا ، والسؤال هو : هل يجوز لي الشراء من ذلك المطعم فيما إذا لم أعثر فعلاً على أي مطعم آخر يبيع اللحوم المذبوحة على الطريقة الإسلامية ؟
الفتوى:

يجوز الشراء منه حتى اللحم إذا كان بائعه مسلماً ، واحتملت احرازه التذكية .
459 السؤال:

هل يجوز لنا الأكل من طبخ امرأة مسلمة لكنها لا تصلي ، وتقول أنها لا تستطيع بسبب آلام في رجليها ، ولكنها تعمل كخادمة في المنازل من بيت إلى بيت وتنظف كل شيء ، والذي يبدو عليها انها بكل قواها ؟
الفتوى:

يجوز .
460 السؤال:

أنا طالب مسلم أدرس في بلد غير إسلامي .. فما هو الحكم الشرعي للاكل والشرب من يد من هم حولي من المشركين ( عبدة الاصنام ) ؟
الفتوى:

تجنب ما يمسهم أو يمسونه برطوبة مسرية .
461 السؤال:

ذبح الدجاج بواسطة المكائن وبها آلة حادة ، التي قد تذبح من ألفين إلى ثلاثة آلاف في الساعة ، ووجود شخص يذكر الله في الذبح ، وقد لا يكون يستقبل القبلة .. فهل هذا جائز ؟
الفتوى:

يكفي ان يذكر الله الشخص الذي يقوم بعملية الذبح ، أي الذي يحرك الجهاز لاغيره باستمرار ، وان مر خلال تسمية واحدة أربعة وخمسة أو أكثر ، ولا يعتبر استقبال الذابح ، بل يعتبر الاستقبال بالذبيحة ، وإذا كان الذابح ممن لا يعتقد شريطة الاستقبال بحسب مذهبه فذبيحته حلال وان لم يستقبل بها القبلة حال الذبح .
462 السؤال:

حسب علمي أن الأخطبوط والحبار يحرم أكلهما في مذهبنا .. فهل لتحريمهما علة ؟
الفتوى:

كل حيوان البحر حرام ، إلا السمك الذي له فلس والروبيان .
463 السؤال:

هل أن شرب البيبسي ممنوع طبق الفقه الإسلامي ؟
الفتوى:

غير ممنوع .
464 السؤال:

الدم الموجود في الذبيحة سواء كانت دجاجاً أم لحماً ، وتعمل منه الشوربة .. هل هي طاهرة ، وهل يجوز شربها ؟
الفتوى:

الدم المتخلف في الذبيحة بعد الذبح الشرعي طاهر ، ولكن لا يجوز أكله ، إلا مع استهلاكه في الشوربة .
465 السؤال:

في تركيا حصل لي اطمئنان بأن الدولة تعيش اكتفائاً ذاتياً في اللحوم والدجاج ، وبعد سؤال أصدقائي الأتراك وبعضهم متدينين يقولون : ان الذبائح لدينا هي على الطريقة الإسلامية .. فهل هذا الاطمئنان كافي للأكل ، مع العلم انا جداً حريص على عدم تناول الأطعمة في بلدي قبل السؤال والتحقق من طهارة الذبيحة ؟
الفتوى:

يكفي شراؤه من سوق المسلمين للحكم بكونه مذكى عند الشك .
466 السؤال:

ما حكم أكل النخاع الموجود في العظم ؟
الفتوى:

حلال ، ولكن الخيط الابيض الذي يكون وسط فقار الظهر حرام .
467 السؤال:

ما الحكم بالنسبة لأكل السمك في الدول الغربية ؟
الفتوى:

يجوز اذا كان ذا فلس ، وعلم ان صيده تم بواسطة الشبك ونحوه .
468 السؤال:

إمرأة حامل تتنسى ، وكل ما تشاهد تربة الحسين (ع) تقوم بأكل قطع منها .. ما حكم ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز أكلها .
469 السؤال:

هل يجوز أكل البطاطسات المعلبة والتي على نكهة الدجاج أو المشويات ؟
الفتوى:

يجوز ما لم تعلم بالنجاسة .
470 السؤال:

هل يجوز أكل اللحم من يد مسلم ، في دولة غير إسلامية ، مع أنه يبيع المسكرات وهو يدعي أن الذبح على الطريقة الإسلامية ، فهل يعتمد على كلامه و كونه يبيع الخمر ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يعلم بأن اللحم غير مذكى .
471 السؤال:

أحد الاخوة المؤمنين يعمل قصاباً .. هل يجوز له بيع المحرمات من الذبيحة كالطحال وغير ذلك للاخوة من أهل السنة الذين لا يعتقدون بحرمة هذه الاشياء ؟
الفتوى:

يجوز بيعه .
472 السؤال:

إذا كنت أعرف أن أغلب المطاعم في المدينة التي أسكنها حالياً ( الرياض السعودية ) تشتري لحماً أو دجاجاً مثلجاً من الخارج ( من بلدان غير إسلامية ) بدون أن يتحققوا من حلية ذبحه .. فهل يجوز الاكل منها من دون فحص ؟
الفتوى:

يجوز الاكل من دون سؤال ، إذا لم تعلم أن صاحب هذا المطعم من هذا القبيل .
473 السؤال:

هل يجزئ سؤال البائع الذي يعمل في المطعم عن مصدر اللحوم ، علما بأنه ليس صاحب المطعم ، ولا يكون لديه في أغلب الأحيان علم عن مصدر اللحوم ؟
الفتوى:

لا حاجة إليه .
474 السؤال:

لدينا في محلتنا ملحمة كبرى ( محل بيع اللحوم ) لأحد ابناء العامة السؤال :
1 هل يجب عليّ ان أسأل عامل المحل عن مصدر اللحم وكيفية ذبحه ؟
2 لو كان عندي نسبة شك في مصدر اللحم .. هل ارتب اثراً على ذلك الشك في ترك الشراء منهم ؟
الفتوى:

لا يجب عليك السؤال ، ولا ترتب أثراً على شكك .
475 السؤال:

ما حكم شرب ماء الشعير بعد غليه .. ومتى يطلق على ماء الشعير فقاع ؟
الفتوى:

لا مانع من شربه إلا إذا اوجب شربه ولو بكميات كبيرة النشوة وهي السكر الخفيف .. والفقاع قسم من الشراب يتخذ من الشعير غالباً ، ولا يظهر اسكاره ويحرم شربه بلا إشكال .
476 السؤال:

يوجد في الاسواق الدنماركية الدجاج المذبوح ، وعليه ختم المركز الثقافي ؟
الفتوى:

لا إعتبار بالكتابة ، ولكن يكفي كون البائع مسلماً ، ويحتمل في حقه انه قد احرز التذكية .
477 السؤال:

توجد هناك مادة تسمى بالإنجليزية ب :(miso) و يتحدث الكثير عن فوائدها الغذائية والعلاجية ، وتصنع هذه المادة بغلي حب الشعير ، ثم تركه لمدة زمنية تتراوح بين عدة أشهر وبضع سنوات .. فما هو حكم هذه المادة من حيث الطهارة والحلية ؟.. وماهو ملاك النجاسة و الحرمة ؟
الفتوى:

لا مانع منه إذا لم يكن من الفقاع ، ولم يوجب السكر او النشوة ، وهي السكر الخفيف .
478 السؤال:

أنا طالب أدرس في الولايات المتحدة ، وواقع في مشكلة بالنسبة الى حلية اكل السمك المباع في سوق الكفار ، رغم ان جميع من اعرف هنا من المؤمنين وغيرهم يقول : ان السمك في هذا البلد يتم اصطياده بالصورة الطبيعية ( بالشبكة وليس بالتفجير او الصعق ) الى انه ليس لي من وسيلة مطمئنة للتأكد من ذلك اكملت الى الآن ثلاث سنوات دون اكل السمك هنا ، وهو ليس ضرورة بالنسبة لي ، إلا أنه قد يكون مفيداً لأطفالي مثلاً ، وعلى ذلك فبالنسبة لأكل السمك المشترى من سوق الكفار :
1 هل المناط بالعلم هو الاطمئنان ، ام اليقين بالتذكية ؟
2 هل يجوز الاعتماد على اخبار المؤمنين فقط بالتذكية دون البحث عن منشأ الاطمئنان لديهم بذلك ؟
3 ما الحكم اذا لم يكن لدي دليل عقلائي على عدم التذكية ، ولا اطمئنان نفسي بالتذكية ؟.. وماذا اذا كان منشأ عدم الاطمئنان النفسي غير واضح بالنسبة لي ؟
4 هل يجوز التعويل على عمومية منع القوانين لطرق الصيد غير الطبيعية كمنشأ للاطمئنان بالتذكية دون التأكد من ان كل السمك قد تم اصطياده بالصورة الطبيعية ؟
5 هل يعتبر محل البقالة المملوك للمسلم في بلاد الكفار سوقا للمسلمين ؟
6 ماذا اذا كان المحل المسلم يبيع السمك الذي تم اصطياده بيد الكفار ، مع التصريح بعدم العلم بطريقة الصيد ؟.. هل تكون يد المسلم حجة هنا ؟
7 ما هو الحكم في حال الاشتباه بكون السمك ذا فلس او غير ذي فلس ؟
الفتوى:

1 المناط حصول الاطمئنان .
2 يجوز الاعتماد اذا اوجب الوثوق ، وعند السيد الخوئي يكفي اخبار الثقة ، ولكن المهم هو أن يتعلق الخبر بصيد السمك الذي تريد شراءه .
3 لا يحل لك حينئذ .
4 لابدّ من حصول الوثوق بكون ما تشتريه من هذا القبيل ، ولا يبعد بالنسبة الى ما يصطاد بالسفن .
5 تجوز الشراء من المسلم دون التحقق والسؤال ، اذا احتمل انه قد احرز التذكية .
6 لا يكون حجة في هذا الفرض ، إلا اذا اطمأن بان اصطيد حياً وان مات في الشبكة ، كما هو الحال في الصيد بالسفن .
7 لا يحل اكله ، إلا اذا كان البائع مسلماً وقد عرضه للاكل .
479 السؤال:

1 ما هي شروط ذبح الدجاج أو البقرة ؟
2 يضع الذابح المسلم الدجاجة الحية في وعاء طويل بحيث يكون منحرها خارج الوعاء الطويل ، ومن ثم يمسك المنحر ويقطعه بالسكين بعد أن يسمّي ولا يستقبل القبلة .. هل يجوز ذلك ؟ إذا كان لا يجوز أكل مثل هذا الدجاج .. فما هو تكليفنا الشرعي وكيف نكفر عن ذلك بعد أن أكلنا هذا الدجاج ؟
الفتوى:

1 يشترط في ذكاة الذبيحة اُمور :
1 ان يكون الذابح مسلماً .
د 2 ان يكون الذبح بالحديد مع الامكان .
3 قصد الذبح بفري الاوداج .
4 الاستقبال بالذبيحة حال الذبح الى القبلة .
5 تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح او متصلاً به عرفاً .
6 قطع الاعضاء الأربعة وهي المري ، الحلقوم والودجان وقطعها يلازم بقاء الخرزة المسماة في عرفنا ( الجوزة ) في العنق .
7 خروج الدم المتعارف منها حال الذبح .
8 ان تتحرك الذبيحة بعد تمامية الذبح ولو حركة بسيطة ويحرم على الأحوط ابانة الرأس قبل خروج الروح وان كانت لا تحرم بذلك .
2 لا تحل الذبيحة بذلك من جهة ترك الاستقبال إلا إذا كان الذابح يخلّ به اعتقاداً منه بعدم لزومه بحسب مذهبه . لا كفارة عليكم .
480 السؤال:

نحن طلاب ندرس في الهند ، ويوجد الكثير من المطاعم المسلمة لكن أكثر المطاعم في الهند يُشَغل عاملين كفار ، ولكن لا نعلم ما هي وظيفة الكافر : هل يلمس الاواني أو هو يطبخ .. ماذا نحكم هل بالطهارة أم النجاسة ؟
الفتوى:

إذا لم تتيقنوا بنجاسة الطعام فهو طاهر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى