الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 8

211 السؤال:

ما حكم استخدام مرقة الدجاج ماجي في الطبخ ؟
الفتوى:

اذا كان الدجاج ميتة او مشكوك التذكية ، فلا يجوز اكل المرق .
212 السؤال:

هناك المآكل المعلبة التي تأتينا من بلدان اجنبية ، كالبسكوتات والشوكولاته والحلوى ، والتي عادة ما يعتمد على ما يكتب عليها من انها لاتحوي ما يحرم اكله ، لكن نفاجآ بين فترة واخرى باحتواء حلوى معينة على دهن الخنزير( اجلكم الله ) ، هذه الحلوى كانت تستهلك من قبل المجتمع المؤمن ، ومؤخراً قال لي البقال بأن الحكومة قد منعت بسكويتاً من التداول ، حيث تبين لها احتوائه على دهن ذلك الحيوان المحرم ، وان ذلك البسكويت كان محل استخدام اطفالنا لجيلين او اكثر، وسؤالنا هنا : اننا نعلم ان المأكل المحرمة لها تأثير سلبي في المؤمن ، وعليه .. فهل هنا من سبيل لنمنع اضرار تلك المأكل علينا و اطفالنا ؟ خصوصاً عدم قدرة المجتمع على الاكتفاء على ما يصنع محليا ، بل ان اكثر ما نأكل هو مما تصنعه الشعوب الاخرى وجلها ويا للأسف من بلاد الكفر ؟
الفتوى:

لا يجب التحرزمالم يعلم النجاسة او الحرمة ، ولا أثر للنجاسة الواقعية مع عدم العلم ، ولايمكن التحرز من النجاسات الواقعية .
213 السؤال:

انا اعمل طيارا واسافر الى جميع البلدان ، ففي البلدان غير المسلمة حيث لاتتوفر مطاعم مسلمة او صعوبة الوصول اليها .. هل يجوز العمل كابناء المذاهب الاخرى من التسمية اي ذكر اسم الله على اللحوم واكلها ؟
الفتوى:

لا يجوزالاكل ولاتحل اللحوم إلا بالتذكية ، أي ذبح الحيوان المأخوذة منه على الطريقة الشرعية ،قال تعالى : ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقودة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع إلا ما ذكيتم ) .
214 السؤال:

شجرة في الشارع متدلية اغصانها على الشارع ، واصل هذه الشجرة في بيت لا اعرف صاحبه .. فهل يجوز لي أن آكل من ثمرها المتدلي في الشارع ؟
الفتوى:

يجوز الاكل ولايجوز الحمل .
215 السؤال:

هل يجب السؤال عند الاكل من المطاعم في الدول الاسلامية ؟
الفتوى:

لا يجب .
216 السؤال:

نحن نعيش في استراليا ونواجه مشكلة في طلب الحلال ، ومن تلك المشاكل اللحم لدينا ملاحم اسلاميه للسنه ، ولكني متاكد ان ذبحهم القبله ، وهناك مشكلة اكبر عندما يذبحون الذبائح ، فان هناك سيارات خاصه من الاستراليين هم يقومون بنقل تلك الذبائح الى الملاحم الاسلامية والاسترالية ولا توجد اي علامة تميز اللحم الحلال من غير.. فهل بعد ذلك نستطيع ان ناكل من الملاحم الاسلاميه حيث اننا لا نستطيع ان نذبح في بيوتنا ، فما رايكم افيدونا ؟
الفتوى:

يكفي ذبحهم للحلية إذا كان لايعتقدون بضرورة الاستقبال في الذبح .. ومع الاختلاط فإن أخذت اللحم من يد مسلم وتحتمل أنه قد احرز تذكية الحيوان الذي بيع لحمه ، كفى في الحلية .
217 السؤال:

هل الحبار حرام ام حلال ؟
الفتوى:

الحبار على ما يبدو حيوان بحري ليس بسمك ، وكل حيوان بحري غير السمك ذي الفلس حرام ، إلا الروبيان .
218 السؤال:

ماهو حكم اكل اللحم المقطع او الملموس بيد من يد مسيحي ، علما بان اللحم حلال من اصل ؟
الفتوى:

الكتابي طاهر ولايتنجس ما يلاقيه .
219 السؤال:

اني اذهب الى الصيد في امريكا (صيد الغزال والبط) وبعض الاحيان عند ما ارمي الغزالة تموت بعد وصولي اليها ، وكذالك استعمل القوس-السهم- ؟
الفتوى:

يحل اكله في مفروض السؤال .
220 السؤال:

هل يجوز اكل الدجاج إذا كان يذبح في الماكنة وعلى القبلة ومكتوب على السكين التي تذبح بسم الله والله اكبر ؟
الفتوى:

يجوز الذبح بالمكائن مع تحقق شرائط التذكية ، ومنها تسمية الذابح عليها حين الشروع في الذبح او متصلاً به عرفاً ، ويجزيه ان يكرر التسمية وان ذبح خلال تسمية واحدة ثلاثة او اربعة .
221 السؤال:

ماهو حكم اكل سمك التونا المعلب المستورد من دول غير اسلامية ؟
الفتوى:

يجوز مع الوثوق بأن صيدهم تتم بواسطة سفن الصيد الكبيرة كما هو الظاهر، وان السمك المذكور من فصيل ذوات الفلس وان زال بالعارض .
222 السؤال:

ماهو رأي سماحتكم في أكل لحم الإستاكوزا ( نوع من قشريات البحر ) علما بأني تناولتها دون علمي بحليتها أو حرمتها ؟ فإن كانت حراما .. فهل أنا آثم على ذلك ؟
الفتوى:

يجوزإذا كان من السمك الذي له فلس ولو بالاصل .
223 السؤال:

أعيش في أميركا وأشتري لحما من ملحمة صاحبها مسلم ، يقول أن اللحم عنده مذكَّى وحلال ، وباعتقادي أنه يتعذَّر وجود اللحم الحلال في هذا المكان .. ما هو الحكم الشرعي في هذا الأمر ؟
الفتوى:

محكوم بالحلية مع احتمال صدقه ، وأما إذا وثقت بعدم التذكية فلا أثر لقوله .
224 السؤال:

نحن من دولة الكويت يباع في السوبرماركت لدينا( الجمعيات التعاونية ) أسماك مثلجة مستوردة من الهند .. هل يجوز أكلها ، علما أنه لا علم لنا بديانة التي صادها أو النحو الذي تم به اصطياد السمك ؟
الفتوى:

إذا حصل الوثوق بأن الصيد يتم بالشباك الكبار في سفن الصيد ونحوه كما هو الغالب فلا اشكال فيه ، ولكن لابد من التأكد من كونه ذا فلس ولو بعرض المسلم يحل للاكل .
225 السؤال:

عن المطاعم السريعة في البلدان الاسلامية مثل (هارديز – ماكدولدز- كنتاكي – برجر كنج – نايف ) إذا أنني انقطعت عن هذه المطاعم من فترة كبيرة ، لأنني سمعت انها حرام وتركتها ، اريد ان اعرف .. هل صحيح انها حرام ؟
الفتوى:

إذا كان المدير مسلماً أو مجهول الحال فاللحم محكوم بالحلية ، حتى إذا علم انه مستورد من بلد غير إسلامي مع إحتمال إحراز المسلم للتذكية .
226 السؤال:

ما حكم اكل سمكة (الناعوض) ابن سمكة القرش ؟
الفتوى:

يحرم اكلها .
227 السؤال:

هل يجوز اكل زيت الزيتون المستورد من الخارج ؟
الفتوى:

يجوز .
228 السؤال:

هل يجوز إعطاء الطفل ( ماء الغريب ) الانجليزي الصناعة علماً انه يحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول وهو شفاء للطفل الصغير ؟
الفتوى:

يجوز .
229 السؤال:

أشتهر عندنا منذ الثمانينات فتوى بحرمة أكل الجبن المسمى ( كرفت ) لاحتوائه على جزء من دهن الخنزير أو ما شابه ذلك ولكنه بدأ ينتشر في الكثير من الاكل عند الاهل والاصدقاء بناء على فتوى أخرى ( لم نطلع عليها ) بحليته ، فما هو حكمه ؟
الفتوى:

اذا ثبت اشتماله على ذلك فهو نجس وحرام . وإلا فلا يحرم ، الا اذا كان مصنوعاً من انفحة حيوان غير مذكى فانه ايضا محكوم بالنجاسة . واما اذا لم تعلم المادة التي دخلت في صنعه فلا بأس به .
230 السؤال:

ما حكم الشراب الموجود بالاسواق والذي يسمى باربيكان ؟ مع العلم أنه مكتوب عليه خالي من الكحول ، الا انه يوجد ضمن المكونات شعير ، كما أنه مكتوب عليه بيرة الشعير . كما أريد إعلامكم بانني قد اشتريت زجاجة وشربتها ، لانه كان مكتوب عليها خالي من الكحول ، ولان البلد الذي أنا فيه لا يدخل الكحول ولحم الخنزير الى البلاد ، إلا ان اهلي عاتبوني وقالوا لي ان باربيكان حرام لانه بيره ، فما هو حكم هذا الشراب وهل عليّ كفارة ؟
الفتوى:

اذا لم يكن مسكرا ولا موجبا للنشوة التي هي السكر الخفيف او مقدمة للسكر فلا يحرم .
231 السؤال:

ما هو حكم أعزكم الله بلع البول أو المني عمداً ؟
الفتوى:

يحرم تناول كل نجس .
232 السؤال:

عندنا شخص من غير ابناء الطائفة يذبح من فوق الجوزة ، أي يترك كل الجوزة في بدن الذبيحة ويقول أنها -أي طريقة الذبح- حسب مذهبه الذي ينتسب إليه . فهل يجوز لنا كشيعة أن نشتري ونأكل ونبيع من هذا اللحم ؟
الفتوى:

لا يجوز . وهو خاطىء في نسبة ذلك إلى مذهبه ، فلا خلاف بين فقهاء العامة في وجوب قطع الحلقوم والمريء وهو لا يتم إلا بالذبح من تحت الجوزة فإن الحلقوم والمريء يتحدان قبلها .
233 السؤال:

ما حكم الاكل من المطاعم التي يشتبه فيها الذبح على الطريقة غير الشرعية ؟
الفتوى:

يجوز الاكل إذا كان البائع مسلماً .
234 السؤال:

في بعض الطائرات تقدم بعض المأكولات التي لا أعرفها أصلاً ولا أعرف أنها حلال أم حرام, فهل يجوز لي أكلها أم لابد التأكد منها ؟
الفتوى:

يجوز ولا يجب الفحص ما لم يكن من اللحوم .
235 السؤال:

هل يجوز أكل اللحوم والدجاج في المطاعم الموجودة في دولة مسلمة والإدارة الرئيسية أو الشركة الرئيسية موجودة في دولة مسيحية أو كافرة ..مع العلم عن طريق الإدارة أن جميع اللحوم تأتي مذبوحة حلال للدولة المسلمة ، ولكن هناك أشخاص ثقات أكدوا عدم صحة ذبح اللحوم على الشريعة الإسلامية ؟
الفتوى:

إذا حصل الوثوق بكلام اولئك الثقات لم يجز أكل تلك اللحوم وإلا جاز .
236 السؤال:

هل يجوز الاكل من المطاعم المحلية الموجودة في دولة مسلمة مع علمه علم اليقين بأن اللحوم من دولة مسلمة ولكن عدم علمه بطاقم المطعم هل هم مسيحيون أم كافرون أم مسلمون هل يسأل الطاقم قبل أن يدخل ,أم كيف ؟
الفتوى:

يجوز ولا يجب السؤال بل لا يضر العلم بكونهم مسيحيين .
237 السؤال:

كيف يعرف التبذير بالأكل ، مثلاً شخصان تناولا وجبة معدّة لثلاثة أشخاص وزاد الأكل أو خمسة تناولوا وجبة لسبعة أشخاص وزاد الأكل ؟
الفتوى:

لا يجوز رمي الزائد ما أمكن الاستفادة منه .
238 السؤال:

كيف يعرف المؤمن الجائز أكله من البحر والنهر بغض النظر عن الأسماك ؟
الفتوى:

لا يجوز اكل غير السمك من البحر والنهر إلا الروبيان .
239 السؤال:

ما الحكم فيما إذا كان شارب الرجل طويلاً بحيث يلامس الأكل إذا أكل ؟
الفتوى:

يكره .
240 السؤال:

ما حكم الأجبان المستوردة إذا كانت خالية من دهن الخنزير ؟
الفتوى:

يجوز أكلها مالم يعلم اشتمالها على نجس أو محرم غير مستهلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى