الحدود والقصاص والديـات

61 السؤال:

متى يجب القصاص في اسقاط الجنين ؟ وكيف اذا كان المباشر هو الطبيب بطلب من الابوين؟
الفتوى:

لا قصاص في اجهاض الجنين الذي ولجته الروح بل الثابت في ذلك هي الدية ولا تسقط عن المباشر بمجرد كون الاجهاض بطلب من الوالدين نعم باسقاطها عنه لاحقاً تسقط.
62 السؤال:

There is a family here in M/CAR and the wife decided to have abortion with the agreement of her husband. It is said that in such a matter, we have to pay a sanction. Could you tell us how much it is exactly, to whom we pay it and how we must pay it ?
الفتوى:

لا يجوز لها اجهاضه الا اذا كان بقاء الجنين يضرّ بها ضررا شديدا لا يتحمل عادة او يوقعها في حرج شديد, كذلك فيجوز ذلك قبل ان تلجه الروح ,ولا يجوز بعد ذلك مطلقا.. وعلى فرض الجواز يجب على من يباشر الاجهاض سواء كان هوالطبيب او الزوج او الزوجة ان يدفع الدية للورثة وحيث ان الورثة تنحصر في الابوين ( الزوج والزوجة ) فيجوز لهما العفو وعدم أخذ الدية.
63 السؤال:

أحد الأخوان أجبر زوجته على إسقاط الجنين بعمر 14 إسبوعا وأمر الطبيب بمباشرة الأسقاط وهو نادم الآن أشد الندم والسؤال : كم الدية بالدولار الأسترالي ؟ ومن الذي يدفعها ؟ ولمن تدفع ؟ وهل يترتب على هذا الأخ توبة او استغفار أو غيره لبراءة ذمته ؟
الفتوى:

الدية لا تجب الا على الطبيب المباشر وعلى الوالدين التوبة والاستغفار : وهي في مفروض السؤال للابوين ويجوز لهما العفو عنها.
64 السؤال:

إذا وصف الطبيب للمريضة دواءاً دون أن يستخبر حالها أنها حامل أو لا ولا هي أخبرته بذلك فاثر الدواء وانجر إلى بروز عارض فمن الضامن ؟
الفتوى:

الطبيب .
65 السؤال:

جرت تغييرات على أساليب العلاج اليوم بموجب التطور العلمي فاذا لم يكن الطبيب على علم من ذلك, فهل يكون مسؤولاً ؟
الفتوى:

ترك المطالعة وعدم الاطلاع علىالاساليب الحديثة للعلاج لا توجب مسؤولية ولكن إذا ادى انتهاج الاسلوب القديم في العلاج الى بروز ضرر فهو ضامن لذلك وان تبرأ عن التبعات قبل العلاج .
66 السؤال:

ما هو المراد بالمؤمن في قتل الخطأ الشيعي أم الأعم ؟
الفتوى:

المسلم .
67 السؤال:

هل يجوز مساعدة القاتل في دفع الدية.. علماً أن القاتل غير متعمد ومؤمن ؟
الفتوى:

يجوز .
68 السؤال:

هل هناك دية لدخول السارق البيت ؟
الفتوى:

ليس هناك دية ، بل حد شرعي .
69 السؤال:

هناك مجالس عشائرية تطلب دية إذا عيب شخص أثر ضربة عادية كأن يصبح اعرجاً يسمى ( بالفصل ) وهو اعطاء امرأة لاحد الاشخاص من العشيرة المقابلة وهي اخت الضارب أو ابنته وإذا لم يعط المرأة يقتل أو يعرض للضرب وغير ذلك ..علماً أن المرأة الفصل تأخذ كخادمة وبدون مهر وتعرض للشتم والضرب ,فهل يجوز هذا العمل ?
الفتوى:

لا يجوز .
70 السؤال:

انا طبيب متخصص وقد واجهت بعض الاسئلة في خلال أشهر الماضي ، والاسئلة ترتبط بمشروعية الاجهاض هذا ، لانه يوجد نزاع بين الادارات الحكومية لتشريع الاجهاض إذا بلغ الحمل 8 اسابيع قصاصاً ، وكذلك إذا كان الحمل بشكل صعوبة على المرأة أو فيما إذا كان الحمل يهدد حياة الام .. فبناءً على وجود هذا النزاع حاولت الحصول على بعض الادلة لتفنيد هذه القضية فبناءً على ذلك ارجوا من سماحتكم المساعدة بالادلة لتنفيذ وحل هذا النزاع .
الفتوى:

إذا ولجت الروح في الجنين فلا يجوز الإجهاض مطلقاً ، وأما قبل ذلك فيجوز إذا كان في بقاء الحمل ضرراً أو حرج شديد على الأم لا يحتمل عادة .. وعلى المباشر للاجهاض دفع الدية ولكن للوارث اي الأب والأم أو غيرهما العفو عن ذلك .
71 السؤال:

شخص ما كان يعالج والده بمستشفى في بلاد غير إسلامية ، أعني في بلاد أوربية ، وتوفي والده أثناء العلاج بالخطأ ، وطالب بتعويض لتسبب المستشفى في وفاة والده ، وعوّض بدية لا يتوقع الحصول عليها ، وهي تعد بالملايين الريالات السعودية ، والمعروف أن الدية في السعودية ، محددة بمائة ألف ريال سعودي فقط.. فهل الدية الغير المتوقع الحصول عليها لمثل هذا الأمر، فيها خمس إذا حال الحول عليها ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس فيما هو بمقدار الدية الشرعية ، والزائد عليه يجب فيه الخمس ، إذا لم يصرف في مؤونة السنة .
72 السؤال:

عامل ارسل الى محل العمل يوم العطلة مع والد صاحب العمل وهو يسوق السيارة.. وفي الطريق واثر تخلفه عن قوانين السير انقلبت السيارة ومات العامل, فهل ديته على صاحب العمل أو على ابيه أو أنه لا دية له ,وهل الخسائر الواردة على السيارة تكون على العامل الميت أو على ورثته ؟
الفتوى:

أما الميت فلا دية له على احد والخسائر تكون عليه .
73 السؤال:

قد يقوم البعض بالتطفل في أمور الطب فيصفون دواء للمريض فإذا انجر ذلك أما نقص أو ضرر فهل يضمن بذلك ؟
الفتوى:

لا يضمن إلاّ إذا كان طبيباً أو اظهر نفسه كطبيب اخصائي .
74 السؤال:

1 هل يجوز تعمد إصابة اللاعب من الفريق المنافس بالجسم أو الكرة ؟
2 هل يلزم اللاعب المتعمد الإصابة الدية ؟
* في حدوث الكسر .
* في حدوث النزيف والجرح .
* في حدوث ألم أو أحمرار .
الفتوى:

1 لا يجوز .
2 يلزمه القصاص أو دفع الديّة إذا كان المصاب مسلماً أو ذميّاً .
75 السؤال:

ما هو المراد بالمؤمن ، في قتل الخطأ الشيعي أم الأعم ؟
الفتوى:

المسلم .
76 السؤال:

ما حكم من ضرب أبنائه بدون مبرر شرعي ضربا مبرحاً ادى الى إحمرار الوجه مثلاً ؟
الفتوى:

فعل حراماً وعليه الدية .
77 السؤال:

ما هي كفارة سقط الجنين ؟
الفتوى:

ليس له كفارة ، وإنما يجب على المباشر الدية ، يدفعها للوارث . فإن عفا ، لم يجب شيء.
78 السؤال:

نظراً إلى أنّه في بلاد الغرب انتشر اللواط والسحاق وأصبح مثل هذه الأعمال الملعونة شيئاً عادياً بصورة أنّ مرتكبي هذا يعلنون في المجتمع كونهم كذلك ويقرّرون بأنّهم ارتكبوا ذلك ويدعون الناس إلى مثل هذا ويحاولون أن يظهروا هذا كثيراً حتى يثبت في ذهن الناس والشباب خاصّة أنّه تصرّف عادي ، نظراً إلى ذلك، هل يجوز قتلهم مباشرةً بدون أن يحكم عليهم الحاكم الشرعي؟
الفتوى:

سماحة السيد دام ظله لا يجيز ذلك .
79 السؤال:

إذا هجم أحد من قبل من يريد الاعتداء عليه جنسياً فهرب وقذف نفسه من مكان مرتفع فانكسرت رجله ,فهل على المهاجم الدية ؟
الفتوى:

ليس عليه دية .
80 السؤال:

هل توجد عقوبة دنيوية لمن يعذب الحيوان ويضربه من اجل التسلية واللهو ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك وللحاكم ان يعزره بما يرى .
81 السؤال:

اعمل بوظيفة مدرس واستخدم في بعض الاحيان مسطرةِ او عصاة لتأديب بعض الطلاب ، واعلم انه يترتب على ذلك ديه ، ولا اعلم كم عدد هؤلاء الطلاب وكم الديه المستحقة لهم؟ السؤال الاول .. ما هو حكم حجة الاسلام التي اديتها مع العلم انه من الصعب سداد تلك الديات المستحقة علي وعدم علمي بوجوب سدادها قبل الذهاب الى الحج ؟.. السؤال الثاني : كيف يمكن ابراء ذمتى من تلك الديات المستحقه علي مع العلم انني مضطر لاستخدام هذا الأسلوب في تأديب بعض الطلاب ولو بشكل محدود ؟
الفتوى:

1 إذا لم يكن لديك ما تدفع به المقدار الواجب مما لاتحتاج اليه في مؤونتك ، فإن الحجة لاتعد حجة الاسلام ، وعليك الإعادة إذا استطعت .
2 يجب عليك ان تدفعه تدريجاً لمن تعرفه او يبرئك الذمة ، وتتصدق عن من لاتعرفه .
82 السؤال:

زوجتي اسقطت الجنين وعمره 25 يوماً .. فهل يجب ان ادفع الدية ؟
الفتوى:

الدية تجب على المباشر للإجهاض ، ويدفعها لورثة الجنين أي أبويه ، ويجوز لهما العفو .
83 السؤال:

شخص عنده مفنحه لسحب الهواء آجرها على احد ، ولكن المستأجر ركّب عليها انابيب من الفنح القوي ثم تم تشغيلها على بئر، والمالك كان يعلم بذلك ولكنه ليس له شأن بالموضوع ، فكان ان انفصلت المضنحة من الانبوب الحديدي ووقعت على عامل كان يعمل في قعر البئر فاصيب بجراحات .. فهل الدية تكون على المالك ؟
الفتوى:

المالك ليس مقصراً .
84 السؤال:

لوعلمت المرأة بأن الجنين الذي في بطنها مشوّه الخلقة .. فهل يجوز ان تجهضه ؟
الفتوى:

لايجوز .
85 السؤال:

هل يجوز ان يجمد الانسان ثم يعاد الى الحياة بعد سنوات ؟
الفتوى:

لا يجوز .
86 السؤال:

هل ان دية الجناية على الميت تختلف في المرأة بالنسبة الى الرجل ؟
الفتوى:

لا تختلف .
87 السؤال:

ما هو حكم من قام بعملية الاجهاض ؟ وما هي كفارته ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا اذا كان في بقاء الجنين خطر على المرأة او حرج لا يتحمل عادة فيجوز قبل ولوج الروح ، ويترتب على ذلك الدية على مباشر الاسقاط لوالديه اذا كان ولدا شرعيا لهما ، وإلا فللحاكم الشرعي .
88 السؤال:

ما هي كفارة اللواط بين غلامين ؟
الفتوى:

ليس له كفارة ، ولكن اذا قبض عليهما الحاكم الشرعي يجري عليهما الحد على فرض البلوغ .
89 السؤال:

ذكرتم بأن دية الكتابي الذي يعيش في كنف الدولة الإسلامية عبارة عن 800 درهم ، فهل هي دية المستأمن والمعاهد أيضاً ؟
الفتوى:

نعم هي كذلك على الأحوط وجوباً .
90 السؤال:

هل يجوز فصل اجهزة التنفس الصناعي عن المريض اذا شخصه الأطباء بالموت الدماغي؟
الفتوى:

لا يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى