المستحبات والنوافل

باب المستحبات والنوافل – 4

91 السؤال:
يقال ان الضحية واجبة على كل شخص بالغ .. فهل هذا صحيح ، أم هي من المستحبات ؟ واذا كان صحيحا .. فما هي شروط الضحية للذكر والانثى ؟
الفتوى:
لا يجب .
92 السؤال:
هل يجب على المصلي سجدتي سهو ، اذا أتى بما يستوجب ذلك في النوافل والصلوات المستحبة ؟
الفتوى:
من جملة أحكام النوافل انه لا يجب لها سجود السهو .
93 السؤال:
هل حرام ترك صلاة الليل ؟.. وما هو وقتها وثواب المثابرة عليه ؟
الفتوى:
لا يحرم ، ولكنه ثواب جزيل يخسر من يحرم نفسه منه ، ووقتها الليل ، وأفضله قبيل الفجر .
94 السؤال:
بالنظر الى ان قراءة القرآن مستحب بنفسه .. فما هو معنى كراهة قراءته من قبل أشخاص مثل الجنب والحائض والنفساء ؟ ( بمعنى قلة الثواب ، أم أفضلية تركها ) ؟
الفتوى:
الكراهة على فرضها بمعنى أفضلية الترك ، ولكن سماحة السيد لا يرى كراهة قراءة القرآن لهم .
95 السؤال:
هل يجب الصلاة على الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم )؟.. وهل يجوز الكناية عنها بحرف ( ص ) مثلاً ؟
الفتوى:
يستحب الصلاة على النبي وآله صلوات الله عليهم أجمعين حيثما ذكر ، أو ذكر عنده ، ولو كان في الصلاة ، وفي أثناء القراءة ، بل الأحوط عدم تركها ، وفي الخبر: ( وصل على النبي كل ما ذكرته ، أو ذكره ذاكر عندك في الأذان وغيره ) ، وإذا كتب اسمه ( صلى الله عليه وآله ) يستحب ان يكتب الصلاة عليه ، ويكفي ( ص ) للاختصار ، إذا كانت هناك ضرورة إليه .
96 السؤال:
إذا أراد شخص ان يصوم أياما من شهر شوال .. هل يصومها متصلة ، أم متفرقة ؟
الفتوى:
يجوز كيفما شاء ، ولكن المستحب الوارد في خصوص شهر شوال هو صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام ، أحدها العيد .
97 السؤال:
هل يوجد في الفقه الإمامي استحباب صيام ستة أيام من شهر شوال ، تبدأ من اليوم الثاني من شهر شوال ؟.. وهل هو مجرد استحباب ، أم انه استحباب مؤكد عليه ؟
الفتوى:
بل المستحب هو صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام ، أحدها العيد .
98 السؤال:
هل من بدأ بأداء صلاة الليل يجب عليه الاستمرار ، وإذا قطعها ليلة أو ليلتين ولم يؤدها .. فهل يجب عليه ان يقضيها ، أو ماذا يفعل ؟
الفتوى:
صلاة الليل من النوافل ، وقد ورد الحث على الإتيان بها جميعاً ، بل وقضائها إذا فاتت في وقتها .
99 السؤال:
هل يجوز أداء نافلة العشاء ركعة من قيام ؟ فإن جاز .. فما الأفضل ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً الإتيان بها من جلوس .
100 السؤال:
هل يجب صلاة الزيارة كزيارة عاشوراء ؟ وإذا كان واجباً .. فما الحكم إذا قرأها الشخص ، ولكنه لم يصل .. فهل عليه القضاء أم لا ؟
الفتوى:
ليست بواجبة ، ولا يجب قضاءها .
101 السؤال:
إذا سافر شخص إلى مكان مقدس مثلاً المدينة ، وطلب منه شخص آخر أن يصلي له عند النبي (ص) .. فهل يجوز أن يصلي له بالنيابة ؟ وإذا صلى له وهو يجهل بالحكم .. فما الحكم في هذه الحالة ؟
الفتوى:
يجوز الزيارة له مع صلاتها ، ويجوز ان تصلي لنفسك ثم تهدي ثوابها له ، ولا ضير عليك ما صليته له سابقاً .
102 السؤال:
كيف أهدي ختم القرآن لأبي ؟.. وهل يجوز أن أقسم القرآن وأهدي كل قسم لشخص معين ؟
الفتوى:
تنويه نيابة عنه أو تقرأه وتبعث بثواب القراءة له ، ويجوز التقسيم المذكور .
103 السؤال:
ما حكم إهداء الأعمال الواجبة كالصلاة والصيام والحج ؟.. وهل يجوز إهداءها إلى الأحياء ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
104 السؤال:
أريد أن أستفسر .. هل يجوز عندما نسمع القرآن أن نهديه إلى شخص متوفى وغير متوفى ؟ وإذا كنا غير طاهرين لأي سبب كان .. هل يجوز سماع القرآن ، وبالتالي يقوم العقل بتذكر السورة ، ويكون القلب من غير ارادة ينطقها في داخلنا بتمعن شديد .. هل يجوز هذا ؟
الفتوى:
يجوز كل ذلك .
105 السؤال:
هل يجوز ترك المستحبات في الصلاة للمكلف ، إذا كان لديه ضيق في الوقت ، أو لإلتزامه بمرافقة جماعة للسفر وعدم التأخر عنهم ؟
الفتوى:
يجوز مطلقاً .
106 السؤال:
أفيدوني في مسألة الشهادة أو التشهد بعد العطس ، أي قول العاطس : الحمد لله ، ويرد عليه : يرحمك الله في هذا المعنى ؟
الفتوى:
يستحب تسميت العاطس .
107 السؤال:
1 أردت أن أعرف صلوات النوافل اليومية : متى وقتها ؟ كم عددها وكم ركعة هي ؟
2 البعض يسبح الله ويصلي على محمد وآله في السجود ، البعض يسبح فقط ، والبعض يسبح أكثر من مرة .. فماذا نذكر في السجود والركوع في أي صلاة ؟
الفتوى:
1 ركعتان قبل فريضة الصبح ، وثمان ركعات قبل فريضة الظهر ، وكذا قبل فريضة العصر ، وأربع ركعات بعد صلاة المغرب ، وركعتان من جلوس بعد فريضة العشاء ، واحد عشر ركعة لصلاة الليل ، ويبدأ وقتها من أول الليل وينتهي بطلوع الفجر .
2 الأفضل ان تقول في ركوعك ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) ، وفي السجود ( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) .
108 السؤال:
ماذا يجب فعله وماذا يجب ترك فعله كي نوفق للقيام لصلاة الليل ؟
الفتوى:
يجب ان يكون الانسان صاحب همة وقرار .
109 السؤال:
1 هل يجوز قرآءة القرآن الكريم ورأسي مكشوف .
2 أقوم بين الفترة والأخرى بختم القرآن الكريم وإهداء ثواب الختمة إلى أمي المتوفاة فهل هذا جائز ؟
3 هل يجوز صيام الأيام التسعة الأولى من شهر محرم الحرام ؟
4 في بعض الصلوات المستحبة لابد من قراء سور معينة من القرآن الكريم ولكنها تكون طويلة ولست أحفظها عن ظهر قلب فهل يجوز لي حمل القرآن الكريم أثناء الصلاة وقرائتها ؟
الفتوى:
كل ذلك جائز .
110 السؤال:
هل يجوز اهداء العمل الواجب وثوابه إلى الحي ؟
الفتوى:
يجوز .
111 السؤال:
بعض الصلوات المستحبة فيها آيات السجود .. فهل يجب السجود أم الايماء وتأدية السجود بعد الفراغ من الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز قراءة العزائم في النوافل ، فيسجد بعد قراءة آية السجدة وهو في الصلاة ، ثم يتمها .
112 السؤال:
هل يجوز الصلاة دون أذان وإقامه ؟.. وما حكم من لا يقولهما في الصلاة ؟
الفتوى:
يستحب الأذان والإقامة إستحباباً مؤكداً ولا يجبان .
113 السؤال:
أريد أن أعرف أي زيارة أحسن وأفضل : ان أزور بها كل الأئمة في نفس الوقت عن بعد ، وأريد أن أعرف أي الأوقات أفضل في اليوم ان اقرأها ؟
الفتوى:
يمكنك زيارتهم أرواحنا فداهم بالزيارة الواردة في أعمال يوم الجمعة في مفاتيح الجنان .
114 السؤال:
أريد أن أعرف أي زيارة أحسن ان أزور بها المهدي خصوصاً والامام الحسين ، ودائماً عن بعد مع تحديد الوقت المفضل في كل يوم ؟
الفتوى:
يمكنك أن تزور الحجة أرواحنا فداه بزيارة آل ياسين الموجودة في المفاتيح ، وتزور سيد الشهداء بزيارة وارث .
115 السؤال:
متى يبدأ وقت نافلة الصبح ومتى ينتهى ؟ ولو استيقظت بعد ربع ساعة من بعد أذان الصبح .. هل أبدأ بها ؟
الفتوى:
يبدأ وقتها من أول الليل بعد مضي وقت يفي بصلاة الليل ، وينتهي قبيل طلوع الشمس .
116 السؤال:
هل يجوز قراءة القرآن واهداءه إلى أرواح الأئمة المعصومين ، أو إلى أصحاب الكرامات ، كأبي الفضل العباس واُم البنين وغيرهما ؟
الفتوى:
يجوز ، بل هو خير .
117 السؤال:
بالنسبة لمن يعتقد بالتسامح في أدلة السنن ، فإذا تعارض مستحبان كأن يجد في رواية : أن الرسول يفطر قبل الصلاة بتمرة ، وفي رواية اُخرى : بأنه يفطر بعد الصلاة .. فأي الروايتين يعمل بها ؟ ولو أيد الدليل العلمي الطبي أن العمل بإحداهما أفضل وأصح للجسم .. فهل بالأمكان العمل على الرواية المدعومة بالدليل الطبي وترجيحها على الاُخرى ؟
الفتوى:
الذي يعتقد ذلك يتخير في الأخذ بأحدهما ، والدليل العلمي لا يؤيد صحة الرواية ، إلا أنه لا مانع من ترجيح العمل بأحدهما بذلك كأي مرجح آخر ، ما دام الأمر من الموسعات .
118 السؤال:
ما حكم ترديد بعض مقاطع دعاء كميل ، مع أن المعروف بأن الإمام (ع) هو أعرف بالدعاء منا ، حيث أنه لم يردد في تلك المقاطع ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، والمنقول هو متن الدعاء لا كيفية القراءة .
119 السؤال:
هل يجزي في صلاة جعفر الطيار تأخير التسبيحات إلى ما بعد الانتهاء من الصلاة ، ثم يأتي بها دفعة واحدة ؟
الفتوى:
ورد ذلك في بعض الروايات ، ولا بأس بالعمل بها رجاءً .
120 السؤال:
ما حكم قراءة القرآن إذا كان القارئ لا يجيد القراءة ؟
الفتوى:
لا مانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى