احكام الإرث

احكام الارث – 2

31 السؤال:

شخص استأجر محلاً تجارياً بسرقفلية معينة وبعد موته تقدم الوصي وهو احد الورثة بشراء هذه السرقفلية بسعر اليوم ودفع لكل وارث سهم منها واخرج الثلث منه للميت . فهل يجوز له ذلك؟
الفتوى:

يجوز.
32 السؤال:

توفي رجل وعنده ولدان وثلاث بنات ، اما الولدان فهما مفقودا الاثر منذ اكثر من عشرين سنة ولم يعلم عنهما شيئا ، واحدهما متزوج وعنده ولد وبنت . فكيف توزع التركة ؟
الفتوى:

توزع التركة على البنات فقط .
33 السؤال:

ذكرتم في رد السابق بالفاكس أن ما يتركه الميت من مال مجهول المالك يوزع على الورثة بعنوان الإرث حسب الأنصبة الشرعية ويخمس إذا دار عليه الحول . فما حكم المال المجهول مالكه في الثلث الذي اُوصى به لنفسه ؟ هل يدفع خمسه إذا دار عليه الحول ولم يصرف كله ؟ وهل يشترط قبضه لكي يجب عليه الخمس ؟
الفتوى:

يقبض بعنوان الثلث ولا يجب فيه الخمس وإن دار عليه الحول .
34 السؤال:

1 توفي شخص ثري وترك ابنتيه وزوجته وامه وأبيه وقد تم توزيع الميراث على الجميع حسب الشرع ….. إلا ان هناك أربع قطع اراض فضاء خالية غير مبنية .
هل تستحق زوجة المتوفي أي ارث في الاراضي الفضاء المشار اليها ؟
2 الزوجة المذكورة اخفت عن بقية الورثة مبالغ كبيرة مستثمرة خارج البلاد ولم تعلن عنها لضمها الى الفريضة الشرعية وقد علم بها الورثة حالياً .
ماذا يفعل الورثة الان وما هو الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

1 لا تستحق شيئاً منها .
2 توزع بين الورثة حسبما أمر الله تعالى به .
35 السؤال:

اذا كان على زيد دين لميت وكان يعلم بان الميت مشغول الذمة بكفارات او غيرها ويظن بظن غالب ان الورثة لا يؤدون عنه،فهل يجوز لزيد اداء الدين الى الحاكم او الورثة او غير ذلك؟
الفتوى:

عليه أن يدفع المال الى الورثة .
36 السؤال:

ثلاثة أخوة شركاء في منزل ورثوه من والدهم ، وكان أحدهم ضعيف الشخصية وأخرس .. وقد توفي .. وبعد وفاته طالب أولاده من عمهم قوي الشخصية البارز فيهم طالبوه مستحق أبيهم من المنزل ، فقال لهم أني صالحت أباكم عن مستحقه ، وتارة يقول لهم أني زوجت أباكم عدة مرات وبمطالبته بوجود مخالصة أو إطلاع أحد وجد أنه قد سجل البيت رسمياً بإسم الإثنين وترك الثالث الضعيف ، ولا يعلم الأسباب . كما أن الأخ الثاني توفي أيضاً ، فهل لورثة الأخرس إجبار عمهم المذكور والذي كان بيده التصرف في حياة أخويه .. هل لهم إجباره على تعويضهم ما لم يأت بما يثبت إعطاء والدهم مستحقه ؟
الفتوى:

نعم لهم المطالبة بحق والدهم . إلاّ أن يوجد في السجلات الرسمية أو غيرها إعتراف مكتوب من والدهم بالمصالحة إذا كان حين الإعتراف عاقلاً ولم يحتمل التزوير .
37 السؤال:

توفيت سيدة منذ خمس سنوات وتركت كمية من الذهب ، لها من الأولاد خمسة جميعهم متنازلون عن حقهم من الإرث ، ولها من البنات اثنتان ، ولها زوج ؟
1 هل يجب الخمس قبل أو بعد التوزيع ؟
2 هل يجب إخراج الثلث إذا لم تكن هناك وصية ؟
الفتوى:

1 إذا كان الذهب لزينتها وكان مناسباً لشأنها فلا خمس فيه . وإذا كان زائد على ذلك ، أو كانت لا تستفيد منه فإن كانت ممن تدفع الخمس وجب تخميسه قبل التوزيع . وإذا كانت ممن لا تدفعه لا يجب قبله ولا بعده ، إلاّ إذا أحب الورثة أن يفرغوا ذمة المتوفاة فليخمسوه قبل التوزيع أو بعده .
2 لا يجب .
38 السؤال:

رجل توفي عن ام وزوجة ، كيف تقسمّ تركته ؟
الفتوى:

للزوجة ربع التركة ما عدا الارض ، والباقي للامّ .
39 السؤال:

عندما توفي الوالد كان يملك دكاناً وخلف وراءه ورثة من أولاد وبنات .. وكان الوالد يُخمس في حياته . وأخذ بعض الورثة الذين كانوا يسكنون مع الوالد في البيت العمل في الدكان ويستفيدون منه في تمويل بعض احتياجات البيت من الأطعمة .. وقد وافق باقي الورثة الى اخوانهم بتصرف في الدكان على هذا الاساس على ان يكون الدكان ملك لجميع الورثة في حالة بيع الدكان . ولكن أحد الورثة المستفيدين من الدكان لما ذهب الى تخميس الدكان طلب منه الشيخ تخميس حصته فقط على ان يقوم كل شخص من الورثة بتخميس حصته .. مما ادى الى اعتراض بعض الورثة على ذلك مبرراً بأنه كيف يُخمس شيئاً لم يستفيد منه ؟
الفتوى:

لا يجب على الورثة تخميس الدكان ، وانما الواجب على كل من استثمر رأس ماله فيه تخميس حصته من رأس المال .. نعم يجب تخميس ارتفاع قيمة البضائع الموجودة حال موت المورث على كل واحد من الورثة إلاّ إذا كان بعضهم قد تنازل عن سهمه لبعض آخر كما يظهر من السؤال فلا فيجب عليه الخمس .
40 السؤال:

إمرأة توفيت ولها زوج واُم فقط وليس لها وارث أخر,فكيف تقسّم تركتها ؟
الفتوى:

لكل منهما نصف التركة .
41 السؤال:

ذكرتم في المنهاج ان الأرث لا يتعلق به خمس, فما هو الحكم اذا مر عليه الحول في يد الوارث وكان باقياً على حاله ؟
الفتوى:

لا يجب فيه الخمس .
42 السؤال:

أفدتمونا مشكورين في استفتاءات سابقة أن الإذن العام لسماحة السيد السيستاني أدامه الله يقضي بدفع نصف ما تدفعه البنوك المشتركة والحكومية من فوائد ( أو أرباح ) على الأموال المودعة لديها، للفقير. كما علمنا أن وجوب الدفع للفقير يتحقق بعد استلام الفائدة من البنك بإذن الحاكم الشرعي وإلا ظلت هذه الأموال مجهولة المالك. فما هو حكم هذه الفوائد لو لم يستلمها صاحبها ( القانوني الذي أودع البنك الفائدة باسمه ‎) طوال حياته ؟ هل يجب عليه أن يخبر ورثته بأمرها ( عن طريق الوصية أو غيرها ) لكي يدفعوها بعد وفاته أم يرثها الورثة الشرعيون كغيرها من الأموال مجهولة المالك والموجودة في حساب المتوفى؟
الفتوى:

لا يرثونها إلاّ بعد القبض والتملك بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد لا يأذن بالاخذ إلاّ بالقسمة حسب سهام الارث ويجب عليهم دفع النصف اذا لم يكن المورث قد دفعه.
43 السؤال:

إذا كان رجل عنده أبناء اربعة مثلاً وأحد الأبناء توفي قبل أن يتوفى أبيه .. فإذا توفى أبيه (أي جد الأبناء ) ، هل الأحفاد يرثون حق أبيهم وما الحكم إذا توفى الأب والإبن في نفس الوقت أي يرثون أم لا ؟
الفتوى:

لا يرثون في الفرضين .
44 السؤال:

إذا توفى رجل وعنده أولاد وزوجته حامل فما الحكم في الوراثة ؟
الفتوى:

يدفع للزوجة الثمن ولكل ولد سهمه ويترك للحمل سهمه . فإن علم بواسطة الأجهزة الحديثة عدده ونوعه فهو ، وإن لم يعلم ترك له سهم ذكر أو ذكرين أو أكثر إذا احتمل احتمالاً معتداً به ، فإن ولد حياً ولو آناً ما .. كان له سهمه ، وإلا قسم على الورثة . وإذا كان أقل مما ترك له كماً أو كيفاً قسم الزائد أيضاً وإن كان أكثر أستعيد منهم .
45 السؤال:

شخص كان يستحق مبلغاً من المال من الهيئة العامة للتأمينات ازاء خدماته عند الحكومة فلم يستلمه حتى وافاه الاجل ، وقد قامت الهيئة بتوزيع ما كان يستحقه المتوفى على ورثته الذين هم زوجتان واولادهما ، وقد تم تسليمهم اياه عدا الزوجة الاولى واولادها حيث أنهم لم يستلموا حصتهم وذلك لعدم علمهم بالموضوع وبُعدهم عن بلد المتوفى ، فلم يراجعوا الهيئة في ذلك . وبقيت حصتهم في حسابها الى خمسة عشرة سنة ثم اسقطت الهيئة حقهم بموجب القانون ووزعت حصتهم على الزوجة الثانية واولادها وحولت حصة كل واحد منهم الى حسابهم الخاص في البنك من دون علمهم . الزوجة الثانية واولادها بعد ما علموا بذلك ، اعتقدوا بأنهم شرعاً لم يستحقوا هذا المبلغ فسحبوا من البنك نقداً ما يعادله ، ثم سلموه الى احد اولاد الزوجة الاولى ليوزعه فيما بينهم :
1 فهل يكون هذا المبلغ من حق الزوجة الاولى واولاها شرعاً ؟ علماً بان الهيئة ترى بأن المبلغ قد اصبح من حق الزوجة الثانية واولادها بموجب القانون ؟
2 وعلى فرض استحقاقهم هل يجب توزيع المال فيما بينهم حسب تقسيم الهيئة عليهم سابقاً ؟
3 وعلى فرض عدم استحقاقهم هل يجوز للزوجة الثانية واولادها استرجاع المبلغ الذي ارسلوه اليهم بذلك القصد ؟ باعتبار انهم كانوا يجهلون الحكم ؟
الفتوى:

1 إذا كان ذلك من حق المتوفى فلابد من تقسيمه بينهم حسب سهام الارث .
2 بل حسب سهام الارث .
3 تبين الجواب .
46 السؤال:

لو أستلم الوكيل إرث من لا وارث له الاّ الإمام ,ماذا يصنع به ؟
الفتوى:

حكمه حكم سهم الإمام « عليه السلام » تماماً .
47 السؤال:

هناك مصوغات ذهبية تمتلكها بنت قاصرة شرعاً وقد توفيت في حادث سيارة مع ابويها وعندما أراد أهلها تقسيم التركة وجدوا ان المصوغات الذهبية للمتوفاة مريم قد اختلطت مع المصوغات الذهبية لاختها البالغة شرعاً والموجودة على قيد الحياة وكذا مع مصوغات الام المتوفاة حيث ان الام رحمها الله كانت تضع حليها مع حلي البنتين معاً في مكان واحد . ولذا فقد تعسر على الاهل تمييز مصوغات كل من الام والبنتين والسؤال :
1 مع عدم العلم بموت الام أولاً أو البنت وذلك لموتهما في حادث سيارة ..فما هو الحكم الشرعي في هذه المساءلة حيث ان التركة تختلف بموت الام أولاً أو البنت ؟
2 وكيف يتم تمييز ذهب كل من الام والبنتين القاصرة المتوفاة والبالغة التي ما تزال على قيد الحياة ..هذا مع العلم ان فاطمة البالغة لا تستطيع تشخيص مالها من المصوغات الذهبية ؟
الفتوى:

1 ترث كل منهما الاخرى ما كانت تملكه حين الموت وطريقة ارث الاحياء منهما مذكورة في المنهاج القسم الثاني من المعاملات المسألة 1100 وتفصيل الجواب يتوقف على معرفة الورثة .
2 لابد من المصالحة في مفروض السؤال بين البنت الموجودة وسائر الورثة فيما لا يعلم اختصاصه باحداهن .
48 السؤال:

توفى شخص وخلف من الورثة من الأبوين أبن أخت ومن الأب أبناء أخ ، فهل ابن الاخت من الأبوين يحجب ويمنع أبناء الأخ من الأب فيكون حال الفروع كالاصول أم أن ذلك مختص فقط بالاخوة حال وجودهم ( الأصول ) وعدم انتقال الحكم إلى أبنائهم ( الفروع ) ?
الفتوى:

حال الفروع كالاصول فابن الاخت المذكور يمنع ابناء الاخ المذكورين من الارث والمال كله له .
49 السؤال:

توفى رجل وترك ميراثاً وليس لديه اولاد ولا اُم ولا أب ، الورثة هم : زوجته ، خالة لأبوين ، خال لأبوين ، خالان لأب ، عم لأب ، عمتان لأب ، ابناء عم لأبوين ، وبنت العم لأبوين .
هذا وارجو من سماحتكم بأفادتي من يستحق الميراث من هؤلاء المذكورين اعلاه ؟
الفتوى:

للزوجته الربع وللعم الربع ولكل عمةٍ ثمن والربع الباقي للخوؤلة ,ولكن في التقسيم بينهم اشكال من جهتين من جهة ان الخال للاب هل يرث مع وجود الخال للأبوين والخالة للابوين ومن جهة ثانية أن التقسيم بينهم هل هو بالسوية أو بالتفاضل أي للذكر مثل حظ الان الانثيين فلابد اما من الصلح أو الرجوع الى الغير في الجهتين .
50 السؤال:

توفيت امراة وكان لها بنت ورثتها لكن ابناء اخ المتوفاة ادعوا ان البنت ليست بنتها بل تبنتها ، فلهذا يطالبون بإرثها وقدموا دعوى ذلك عند الحكومة فأمرت الحكومة باجراء البصمة الوراثية وهو يعني بالضرورة نبش قبر المرحومة واخذ شيء من عظامها للفحص, فهل يجوز لهم المطالبة بإرثها مع علمهم بانه سيؤدي الى نبش قبرها ؟ وهل يجب على البنت ان تتنازل عن ارثها من اجل عدم نبش القبر ؟ وما حكم الارث للطرفين سواء مع اجداء البصمة الوراثية او بدونها ؟
الفتوى:

يجوز لهم المطالبة اذا لم يثبت شرعاً كونها بنتاً شرعية لها ولا يمنع من ذلك ما تعمله الحكومة وان كان العمل المذكور محرماً شرعا ولا يجب على البنت التنازل اذا كانت بنتاً لها حسب الامارات الشرعية ولم تعمل بالخلاف .
51 السؤال:

توفيت أمرأة وكان لها بنت ورثتها ولكن أبناء أخ المتوفاة ادعوا أن البنت ليست بنتها بل تبنتها ، فلهذا يطالبون بإرثها وقدموا دعوى في ذلك عند الحكومة فأمرت الحكومة بإجراء البصمة الوراثية وهو يعني بالضروة نبش قبر المرحومة وأخذ شيء من عظامها للفحص ,فهل يجوز لهم المطالبة بإرثها مع علمهم بأنهم سيؤدي إلى نبش قبرها ,وهل يجب على البنت أن تتنازل عن إرثها من أجل عدم نبش قبرها ,وما حكم الإرث للطرفين سواء مع اجراء البصمة الوراثية أو بدونها ?
الفتوى:

يجوز لهم المطالبة إذا لم يثبت شرعاً كونها بنتاً شرعية لها ولا يمنع من ذلك ما تعمله الحكومة وان كان العمل المذكور محرماً شرعاً ولا يجب على البنت التنازل إذا كانت بنتاً لها حسب الامارات الشرعية ولم تعلم بالخلاف .
52 السؤال:

هل البيت الذي يسكنه الانسان وعائلته إذا كان بمقدار متعارف يناسب شأنه يعتبر من مستثنيات الدين ؟
الفتوى:

نعم هو من المستثنيات .
53 السؤال:

شخص لم يخمس بيته واثاث بيته وسيارته ونحوها لكونها من مؤونته ومؤونة عياله ,فهل يجب على ورثته تخميسها بعده حيث لا تكون فعلاً من مؤونتهم ؟
الفتوى:

لا يتعلق الخمس بالبيت والسيارة ونحوها مما كان مؤونة له, ويتعلق بما يصرف عينه كالرز والدهن ونحوهما إذا بقي منها شيئاً الى يوم وفاته فيجب على الوارث تخميسها ان كان المورث ممن يخمس .
54 السؤال:

إذا وفرّ الشخص حال حياته جهاز بنته وما تحتاجه اليها في حياتها الزوجية ,فهل يعتبر بعده من التركة ؟
الفتوى:

إذا لم يهبه الى بنته فهو من التركة .
55 السؤال:

لقد فرز المرحوم مبلغاً لأحد ولده الذي توفي فعلاً أي بعد ثلاث سنوات من وفاة والده ويحتمل قوياً ان يكون من تركته, فماذا يكون حكم هذا المال المفرز فعلاً ؟
الفتوى:

إذا علم بانه مال للولد فهو فعلاً لورثته ولا خمس فيه ,وإذا لم يعلم ذلك وبحسب الظاهر كان من اموال الأب فلو لم يخمسه الأب وجب إداء خمسه وإذا كان قد فرزه لولده بعده فهو وصية به اليه والى ذريته.. وعليه فيحسب مقداره مع بقية وصاياه, فان لم يكن اكثر من ثلث الشركة اعطي الى ورثته الأبن وإلاّ فيتوقف على اذن الورثة في الزائد عن الثلث فان لم يجيز أو انجزت بمقدار الثلث بالنسبة .
56 السؤال:

إذا كان رجل عنده أبناء اربعة مثلاً ، وأحد الأبناء توفي قبل أن يتوفى أبيه ، فإذا توفى أبيه أي جد ( الأبناء ).. هل الأحفاد يرثون حق أبيهم؟.. وما الحكم إذا توفى الأب والإبن في نفس الوقت ، أي يرثون أم لا ؟
الفتوى:

لا يرثون في الفرضين .
57 السؤال:

إذا توفى رجل ، وعنده أولاد وزوجته حامل.. فما الحكم في الوراثة ؟
الفتوى:

يدفع للزوجة الثمن ، ولكل ولد سهمه ، ويترك للحمل سهمه ، فإن علم بواسطة الأجهزة الحديثة ، عدده ونوعه ، فهو، وإن لم يعلم ، ترك له سهم ذكر أو ذكرين أو أكثر، إذا احتمل احتمالاً معتداً به . فإن ولد حياً ، ولو آناً ما ، كان له سهمه ، وإلا قسم على الورثة . وإذا كان أقل مما ترك له كماً أو كيفاً ، قسم الزائد أيضا . وإن كان أكثر، أستعيد منهم .
58 السؤال:

بالنسبة للميراث .. لو كان بعد سنة حصر الميراث بسنة أو أكثر ، بيع بعض العقار بأعلى ثمن في سنة الحصر ولم يخمس ذلك العقار ، فهل ينظر إليه على سنة البيع أم على سنة الحصر
للميراث ؟
الفتوى:

لا يجب تخميسه .
59 السؤال:

بيت عاد ميراثاً ولم يكن المتوفى مخمساً ، وكانت الأرض في زمان المرحوم بثمن بخس والآن قد علت القيمة اضعاف قيمة سنة الشراء أو سنة موت المورث وكذلك البناء ، فكيف تحسب كل من الأرض والبناء وقت التخميس ؟
الفتوى:

لا يجب تخميسه .
60 السؤال:

شخص في حياته تكلم بأنه سيجعل هذا المكان من منزله حسينية أمام أشخاص ، ولم يكتب أي وثيقة رسمية فمات هذا الرجل.. هل يلزم الشرع الورثة بتفيذ كلامه ، علما أنه لم يذكر في وصيته أي شيء بهذا الخصوص ؟
الفتوى:

مجرد هذا القول لا يوجب خروج المكان عن ملكه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى