احكام الإرث

احكام الارث – 5

121 السؤال:

امرأة توفيت عن أب وام وزوج واولاد .. فهل مهرها يكون لوالديها ؟
الفتوى:

يصل لورثتها مثل زوجها وابويها واولادها كل بحسب سهمه من الارث .
122 السؤال:

إذا ترك الميت ارضاً بيضاء ، ولم يعلم أنه حصل عليها بطريق ملك شرعاً أم لا ، ولكن للأرض سند قانوني يمنع الأخرين من تملكها .. فهل في هذه الصورة ترث الزوجة باعتبار ان القيمة ترجع إلى السند القانوني أم لا ؟.. وما الحكم بالنسبة للورثة الآخرين ؟
الفتوى:

لا ترث الزوجة منها ، ويملكها سائر الورثة ، مع إحتمال كونها ملكاً للميت بلحاظ حياتها في زمان مسبق .
123 السؤال:

رجل توفي وترك لأسرته مزرعة .. هل يحق للزوجة أن ترث من المزرعة ؟
الفتوى:

ترث من قيمة الاشجار والبناء دون الأرض .
124 السؤال:

شخص قدم مطالبة لهيئة التعويضات للخسائر والأضرار ( بما فيها أجور العمال ) التي لحقت بمحلاته التجارية أثناء الحرب ، وتوفى هذا الشخص ، وما كان يخمس أمواله ، وغير معروف بأن هذه المحلات التجارية بما أنها محلات كان عليها خمس أم لا .. فهل على الورثة إخراج خمس التعويض الذي يستلمونه من هيئة التعويضات لهذه المحلات التجارية ؟
الفتوى:

لا يجب إلا بعد حلول السنة لكل وارث ، إذا لم تصرف في المؤونة .
125 السؤال:

اذا توفت الزوجة ، ولها أولاد اناث وذكور ووالداها والزوج على قيد الحياة .. فهل يرث الجميع من ميراث الزوجة ؟.. وما هي حصة كل من الاب والأم والزوج والأولاد ؟
الفتوى:

يوزع الارث ، فيكون لكل من الأبوين السدس ، وللزوج الربع ، والباقي يوزع بين الاولاد للذكر مثل حظ الانثيين .
126 السؤال:

كيف تحسب حصة الزوجة المتوفى زوجها من بين حصص الورثة ، إن كان لهم مالاً عينياُ ينتفعون بآجاره ؟.. فهل تحسب من قيمة آجار الأرض ( وذلك مقدر في هذه الأيام عند المكاتب العقارية ب 25% ) ، ام تحسب من نسبة قيمة الأرض لمجموع البناء عند البيع ؟
الفتوى:

ليس لها شيء من مال الإجارة .
127 السؤال:

زوجة توفي عنها زوجها ، ومنع عنها نصيبها في الورث لسبب ما ، واتفق ابناء الزوج على ابقاء زوجة ابيهم في المنزل كساكنة ، وليس كمالكة له أو لجزء منه .. هل يحق لها الانتفاع بهذا المنزل ومرافقه مثل تغيير تصميم الغرف والديكور ؟
الفتوى:

اذا منعها زوجها عن الميراث ، كان معنى ذلك الوصية بحرمانها ، فينفذ بمقدار الثلث ، فان لم يكن له وصية اُخرى ، فيعطى ثلث حصتها الى سائر الورثة .
128 السؤال:

عقد اخي قرانه على فتاة وبقيت الخطبة بضعة أشهر ، ولكن قبل الدخلة للزواج اختاره الله وانتقل الى الرفيق الاعلى بعد حادث سيارة .. فماذا يكون للفتاة من المهر والورث ، علماً بأنه لم يباشرها ؟
الفتوى:

تستحق نصف المهر ، وربع التركة من غير الاراضي منها .
129 السؤال:

توفي والدي وترك لنا معاش التأمينات الذي نعتاش منه ( نحن فتاتان غير متزوجتان ، واخت مطلقة وزوجة أب لديها ابن وابنة قاصران هما اخواي ) ، والان بعد مضي عشر سنوات اكتشف أخي الأكبر البالغ وولي أمرنا انه كان يتصرف في المعاش بخلاف القانون الذي ينص على تقسيم المعاش بالمناصفة بيننا نحن الاخوات الثلاث وبين زوجة أبي وابنائها ، علماً ان هذا المعاش كان يصرفه أخي باعتبار اننا الأخوات أكثر ، إذ كان عددنا منذ عشر سنوات خمس ، وقد تزوجن منهن الآن ثلاث .. فما حكم ما صرفناه طيلة العشر سنوات ؟.. هل حلال أم حرام ؟.. ومن يتحمل المسؤولية الان أخي ام نحن الاختان ، لو افترضنا ان هناك تعويض لزوجة أبي ، علماً ان هذا التعويض سيكون كبيراً يصل تقريبا 3000 دينار بحريني ، وهذا ليس في مقدورنا تحمله نحن ولا اخي ؟.. وهل يعتبر معاش التأمينات ارثا يوزع على الورثة ومن ضمنهم أخي البالغ ، ام فقط على القاصرين والمستحقين من الابناء غير المتزوجين ؟
الفتوى:

يوزع معاش التأمينات حسب قانون الدولة ، فان تخلف أخوكم ولو سهواً ، فهو ضامن لحقهم ، وعليه ان يدفع اليهم حقهم تدريجاً ، إلا ان يعفوا عنه .
130 السؤال:

ما هو نصيب الزوجة ( الزوجية ) من إرث زوجها ، إذا كان لها من الزوج ابناء ؟.. وما هو وجه الأختلاف بين السنة والشيعة في ذلك .. وما السبب ؟
الفتوى:

نصيبها الثمن من دون خلاف ، إلا ان الزوجة لا ترث في مذهبنا من رقبة الأرض ، وترث من غيرها حتى من قيمة البناء ، وسبب الاختلاف رواياتنا عن أئمة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام .
131 السؤال:

أحد الأشخاص توفي والده ، وقد وصى بثلث تركته لأعمال الخير ، ولم يحدد نوع العمل الخيري ، ويريد أحد أبنائه أن يقترض جزءا من الثلث قرضا حسنا (4% فقط ، علما بأن المبلغ هو 50,000ألف دينار كويتي) ، وهو في أمس الحاجة لهذا المبلغ ، وعلى أن يتعهد بإرجاع المبلغ على أقساط لمدة سنتين ، علما بأن الولي (وهو الشقيق الأكبر ) موافق ، وهو ينتظر إجازة سماحتكم والإجابة بأسرع وقت ممكن ؟
الفتوى:

لا يجوز الاقتراض منه ، ولكن يجوز إعطاؤه اياه مع حاجته إذا لم يكن في حياة الاب محتاجاً .
132 السؤال:

توفي أحد أقاربي وكان على يده خاتم ، وعند تغسيله أخذت الخاتم للذكرى ، ولكن المتوفى لديه وارث وهو أبوه ، ولم استأذن منه ، وأريد أن أبرئ ذمتي ، ولكن إن أخبرته بذلك يتجدد حزنه ويتألم كثيراً ، وقد يسبب له متاعب صحية ونفسية كثيرة .. فماذا أعمل ؟
الفتوى:

لابد من استرضائه واسترضاء سائر الورثة .
133 السؤال:

ما هو نصيب الزوجة من إرث زوجها ؟
الفتوى:

ربع التركة ، ان لم يكن له ولد ، والثمن ان كان له ولد ، هذا بعد اخراج الديون وتنفيذ الوصايا طبعاً .
134 السؤال:

توفيت امرأة ، ولديها بنت واحدة واخوان المتوفاة موجودين .. فما هو الحكم في توزيع الارث ؟.. هل الارث ينقسم الى ثلاث أثلاث لانها وصت بالثلث لعمل الخيرات ؟.. فما هي كيفية توزيع الارث في هذه الحالة ؟
الفتوى:

الإرث بعد استخراج الثلث جميعه للبنت .
135 السؤال:

إذا ترك الميت مبلغاً زهيداً ، ولم يكن قد أوصى بشيء .. فماذا يقدم الورثة للميت بهذا المبلغ ؟.. وأيهم مقدم في الاُمور التالية : شراء الكفن ، الخمس ، تكاليف العزاء ، الديون ، الحج ، مع العلم ان هذا المبلغ لم يمر عليه الحول وغير متعلق به الخمس ، اضافة الى عدم رغبة الورثة في الاستفادة من المال ، واضافة إلى ان وليه أو الوصي يرغب في القيام بنفقات العزاء والحج من عنده له .. فما الحكم ؟
الفتوى:

الخمس يتعلق بأرباح سنته بمجرد موته ، ولا ينتظر انتهاء السنة إذا كان ممن يدفع الخمس ، فإذا كان هناك من يدفع ثمن الكفن ، فيصرف المال بعد دفع الخمس في أداء ديونه ، فإن زاد يحج عنه إن كان قد استقر في ذمته الحج ، وإلا فيستأجر للصلاة عنه ، وكذا الصوم مع احتمال وجوب القضاء .
136 السؤال:

ورثت من أبي مبلغا من المال ، فاشتريت به قطعة أرض لبناء مسجد ، علماً بأن أبي متوفي من ثلاث سنوات ، وبقي لي مبلغ أنوي به بناء المسجد ، وسؤالي .. هل عليّ دفع الخمس ، أو الزكاة ، أو ليس عليّ شيء ؟ فإن كان عليّ زكاة .. كم مقداره ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس في الارث ولا تجب الزكاة في النقود مطلقاً .
137 السؤال:

هناك أرض كبيرة في المنطقة اغتصبتها الحكومة من أحد أعيان البلد ، واهديت هذه الأرض إلى أحد الاُمراء ، وبعد فترة باع هذا الأمير الأرض إلى أحد أغنياء المنطقة ، وبنى عليها صالة لإقامة أفراح الزواج ، لكن ورثة مالك الأرض الرئيسي التي اغتصبت منه الأرض لا يأذنون ، و لا يبرؤون ذمة أي شخص يدخل إلى هذه الأرض لأنها أرضهم وقد اغتصبت منهم:
1 فما حكم دخولي لهذه الأرض مع علمي بأن ورثتها لا يأذنون ، ولا يبرؤون ذمة أي شخص يدخل لهذه الأرض ، مع أني سأدخلها ليس لأداء فريضة ، و لكن لفرض آخر من زيارة ، أو استجمام ، أو حضور حفل زواج ؟
2 إذا سمح لي أحد من الورثة دخول الأرض دون باقي الورثة .. هل يصح لي الدخول ؟
3 إذا سمح الورثة ، وأذنوا بدخول أي شخص كان لهذه الأرض لحضور لحفل زواج .. فهل يصح الدخول مع علمي بأن الأرض مغصوبة ؟
4 ما حكم تملك الأرض المغصوبة وشرائها من الغاصب ؟
الفتوى:

1 لا يجوز إذا لم تكن مواتاً حين اخذ الحكومة ، وإلا فهي ملك لمن احياها ، ويجوز التصرف فيها باذنه .
2 كذلك .
3 يجوز على كل حال .
4 يتبع التفضيل المذكور آنفاً .
138 السؤال:

رجل توفاه الله ، وفي ذمته خمس ، وقد دفع جزء في حياته ، وبقي جزء بعد مماته .. فهل يجب على أولاده دفع المستحق مما تبقى عليه من خمسه ؟
الفتوى:

إذا مات وفي ذمته شيء من الخمس جرى عليه حكم سائر الديون ، فيلزم إخراجه من اصل التركة مقدماً على الوصية والارث ، واذا كان الخمس في عين ماله لزم إخراجه مقدماً على سائر الحقوق .
139 السؤال:

إذا أعتبرنا أن زيداً قد توفي ، وفي وصيته ذكر أنه مدين لفلان من الناس بمبلغ ، ولا يوجد أحد يقوم بسداد هذا الدين نيابة عنه ، ولكن تم اكتشاف احدى اسنانه من ذهب ، وهذا السن عند خلعه وبيعه يجلب ثمن الدين الذي عليه .. فهل يجوز خلع هذا السن لسداد الدين الذي عليه ؟.. وهل يكون هذا السن من ضمن ورثة إذا تواجد من يرثه ؟
الفتوى:

يجوز إخراجه بل قد يجب ، إذا لم يستلزم إخراج عضو من الميت ، كما لو كان غلافاً مستقلاً ، ويرثه وارثه .
140 السؤال:

رجل توفي قبل وفاة اُمة بسبعة شهور ، ولديه أطفال ذكوراً واناثا ، فقام أخ المتوفي بمطالبة أولاد أخيه المتوفي بحصة الميراث الخاص بوالدته ؟.. فهل له الحق بالمطالبة بذلك ، علماً بأنه الوكيل الشرعي على أبناء أخيه ؟
الفتوى:

يجوز له ذلك ، فحصة الاُم من ارث ابنها يعود إلى ورثتها بعد وفاتها .
141 السؤال:

توجد لدي أرض أملكها مع شركائي في الإرث بمشاركة ثلث المتوفى ، وتزداد قيمتها السوقية حسب تقدير ذوي الشأن ، ولكن لم تباع هذه الأرض ولازلنا نملكها ، ونتطلع إلى ان يبلغ سعرها أفضل من ذلك ، لبيعها أو استثمارها مستقبلاً .. هل يوجد بذمتنا أي خمس حتى ولو كنا لا نملك سيولة للدفع ؟
الفتوى:

لا خمس في الميراث ، إلا إذا ابقيته لغرض بيعه بزيادة ، فيجب حينئذٍ تخميس ارتفاع القيمة .
142 السؤال:

ذكر الفقهاء في باب الخمس الاُمور المستثناة من الخمس ، الارث والسؤال .. هل الاستثناء لمطلق الارث من كل الطبقات القريبة والبعيدة ، أم مقيدة بارث الابن لأبيه ، أو العكس ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس في ما يملك بالارث عدا ما يجوز أخذه للمؤمن بعنوان ثانوي كالتعصيب ، والأحوط وجوباً إخراج خمس الميراث الذي لا يحتسب من غير الأب والابن .
143 السؤال:

إذا مات الرجل فانه يترك تركة .. فما معنى التركة ؟
الفتوى:

ما يبقى من أمواله .
144 السؤال:

هل الارث يخمس ؟ ولو كان الارث عبارة عن قطعة أرض ونصيبي من مجمل الارث أقل من سعر الأرض ، فأتممته من مالي لأخذ الأرض .. فما هو الحكم بالنسبة لتخميسها بعد مرور عام عليها دون أن أقدر على بنائها لعدم الاستطاعة ؟
الفتوى:

الارث لا يخمس ، وكذلك لا يجب الخمس في المقدار الذي اشتريته بمالك ، إذا كان ذلك لسكنك وكان المتعارف لمثلك إعداد البيت بالتدريج ، ولم تستطع مالياً من البناء في سنة ، وكان ترك إعداد البيت يعد عرفاً تقصيراً في حق العائلة .
145 السؤال:

توفت امرأة ولها ميراث .. كيف يتم توزيع الميراث في حالة وجود :
1 الزوج ؟
2 الاُم ؟
3 اخوة المتوفاة ؟
4 اخوات المتوفاة ؟
علماً بانه ليس لديها أولاد ؟
الفتوى:

للزوج نصف جميع التركة بعد استثناء الديون والوصايا ، والنصف الآخر للاُم والاخوة لا يرثون باعتبارهم الطبقة الثانية ، ولا يحجبون لفرض فقد الأب .
146 السؤال:

إذا كان لدى الإنسان زوجتان ، واحدة منهما مقتدرة هي وأولادها ، والاُخرى ضعيفة الحال .. فهل هناك إشكال في أن يهب زوجته الضعيفة بيته ، ويسجله باسمها أثناء حياته ، حتى لا تعاني تلك المرأة الضعيفة من مشاكل بين الورثة بعد وفاته ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
147 السؤال:

توفى أب ، وبعد اسبوع توفى ابنه الوحيد .. فما حصة ميراث كل من الزوجة والاخوان والأب والاُم وباقي العائلة حسب الشرع الاسلامي ؟
الفتوى:

لكل واحد من الأبوين السدس ، والباقي لاُم الولد .
148 السؤال:

1 امرأة لديها 3 بنات و 3 أولاد ، قبل وفاتها اوصت ان تكون الوصية على الثلث إحدى هذه البنات ، ثم توفت ولها منزل ، وكان يسكن فيه أحد أبنائها ، ثم توفي هذا الابن وأصبح ولده من بعده وصيا على الأموال .. الآن يريدون بيع هذا المنزل لتوزيع التركة ، لكن هذا الوصي ( الحفيد ) يرفض بحجة ان المنزل عند فرزه يكون بيعه أحسن ، ولكن لا يتحرك في هذا الموضوع ولا يرضى بالبيع ، السؤال .. هل من حقه ذلك ؟.. وما هو العمل ؟
2 الوصية على أموال الاُم يطلبون منها اخواتها واخوانها ان تصرف من الثلث التي هي وصية عليه عليهم وهي لا ترى انهم محتاجون .. هل لهم حق في هذا الطلب ؟
الفتوى:

1 إذا لم يكن في الفرز ضرر على سائر الورثة بنقصان قيمة حصصهم نقصاناً بيناً ، فله المطالبة بالفرز فتفرز حصته ، وللآخرين ان يبيعوا حصصهم ، وإذا كان فيه ضرر عليهم فليس له ذلك ، وحينئذٍ فان لم يرض ببيع حصته جاز للاخرين بيع حصصهم ، فيكون شريكاً مع المشتري .
2 ليس لهم ذلك .
149 السؤال:

إذا توفي الزوج قبل الدخول على الزوجة .. فهل ترثه ؟
الفتوى:

نعم ترث ، ولا يشترط فيه تحقق الدخول ، نعم يشترط فيه دوام العقد ، فلا ميراث بينهما في الانقطاع . نعم إذا تزوج المريض ولم يدخل بها ولم يبرأ من مرضه حتى مات ، فزواجه باطل ، ولا مهر لها ولا ميراث .
150 السؤال:

هل المال الحرام ينتقل حلالاً إلى الورثة ؟.. وما الحكم في حالة علمهم أو عدم علمهم بحلاله ؟
الفتوى:

لا ينتقل إليهم إذا كان حراماً ، فإن عرفوا صاحبه وجب إرجاعه إليه ، وإلا فهو مجهول المالك يتصدق به ، والأحوط وجوباً الاستئذان من الحاكم الشرعي هذا إذا علموا بكونه حراماً ، وإلا فهو لهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى