الصلاة - احكام القضـاء

باب الصلاة – احكام القضاء – 5

121 السؤال:
إذا اراد قضاء صلاة المغرب والعشاء في النهار .. فهل يجب الاخفات ؟
الفتوى:
يقضيها جهراً ، ولكن الحكم بلزوم الجهر في الجهريه مبنى على الاحتياط الوجوبي .
122 السؤال:
اذا اخطأ المصلي في لفظ التشهد ، وقاله بهذه الصيغة : ( الحمدالله اشهد الا الله لا الله واشهد ان محمد عبده ورسوله ) .. هل هذه الصيغة مجزئة وتسقط الواجب ؟
الفتوى:
غير صحيحة وغير مجزئة ، وعليه القضاء إلا إذا كان جاهلاً قاصراً ، أي معذوراً في جهله .
123 السؤال:
حصل خسوف للقمر قبل غياب الشمس ، ولكن لم ير منه إلا جزء في دقائق قليلة بعد غروب الشمس ؟.. فهل تجب الصلاة ؟.. وما حكم من علم به بعد الانجلاء في هذه الحالة المذكورة ؟
الفتوى:
تجب الصلاة على من علم بذلك ، ولايجب القضاء مع عدم العلم إلا إذا كان الخسوف كلياً .
124 السؤال:
رجل بلغ سنّ الثلاثين أو الأربعين ، ثم اهتدى فصلى وصام .. فما هو حكم صيامه للفترة السابقة ؟.. وماذا عليه أن يفعل تجاه الصوم ؟.. هل يقضي صيامه دون الكفارة أم معها ؟.. وما مقدارها اذا ثبتت عليه ؟
الفتوى:
عليه القضاء والكفارة ، وهي دفع 750 غراماً من الطعام لستين فقيراً بدلاً عن كل يوم ، أو صيام ستين يوماً ، فإن لم يتمكن حتى من الدفع تدريجاً تصدق عن كل يوم بما يستطيع ، فإن لم يتمكن إستغفر الله ، وعليه أيضاً على الأحوط كفارة تأخير القضاء عن رمضان العام التالي وهي دفع المقدار المذكور لفقير واحد .
125 السؤال:
رجل ياتي بغسل الجنابة في كل مرة يستحم بها حتى وإن لم يكن مجنباً ، ويصلي بدون وضوء ، ففي الحالات التي يكون فيها مجنباً تكون صلاته صحيحة إن شاء الله ، السؤال هو عن صلواته التي صلاها بدون وضوء ، وإنما اعتماداً على الغسل الذي اساساً كان بدون جنابة ؟
الفتوى:
يجب عليه قضاء كل صلاة يعلم بأنه صلاها كذلك ، ولايجب قضاء المشكوك .
126 السؤال:
شخص صلى ما يقارب عشر سنوات لايتشهد فيها في الركعة الثانية جهلاً .. فما حكم صلواته تلك ؟
الفتوى:
إذا كان جاهلا قاصراً ، اي معذورا في جهله لم يجب القضاء ، والا وجب .
127 السؤال:
ما هو حكم من تذكر بعد يوم ، أو يومين أنه كان جنباً ؟
الفتوى:
يقضى صلواته .
128 السؤال:
من ترك الصلاة في فترة معينة .. هل يجب عليه قضاء ما فات ، علما بأنه لا يذكر طول المدة التي أهمل فيها الصلاة ؟
الفتوى:
يقضي المقدار الذي يتيقن فواته ، ولا يجب المقدار المشكوك .
129 السؤال:
رجل نام في الليل وجلس في الصباح ، وصلى الفرائض كلها ، ثم اتى ليسبح في الحمام ، فعندما خلع ملابسه رأى اثر المني عليه ، لكنه لم يحس بذلك في الليل عندما نام .. فما حكم صلواته التي صلاها .. هل هي صحيحة ، ام عليه اعادتها ؟
الفتوى:
عليه قضاء الصلوات التي يعلم أنه صلاها بجنابة .
130 السؤال:
اذا لم يعلم الشخص عدد الأيام التي فاتته من الصلوات ، بحيث أنه لايدري ان كانت 10 أيام أم ثلاثة أشهر .. فكيف يقضي صلواته ؟
الفتوى:
إذا كان المتيقن 10 أيام ، كفى قضاؤها .
131 السؤال:
إذا كان الشخص يجهل ان الانزال يستوجب غسل الجنابة ، وقد صلى وصام لفترة .. فهل عليه قضاء الصلاة والصوم فترة جهله بالحكم ؟
الفتوى:
يجب قضاء الصلوات دون الصوم ، هذا إذا لم يتحقق منه غسل مشروع آخر ، ولو غسل الجمعة مثلاً ، وإلا فالصلوات الواقعة بعد ذلك الغسل وقبل جنابة اخرى صحيحة .
132 السؤال:
هل يجب تحديد ما إذا كانت الصلاة أداءاً أم قضاء ؟.. وما هو الأمر بالنسبة للوضوء والغسل ؟
الفتوى:
لا يجب قصد الأداء ، وكذلك في الوضوء والغسل ، ولكن لا يتعين القضاء إذا لم يقصده بخصوصه ، مع تعدد ما في ذمته .
133 السؤال:
لقد صليت فريضة الجمعة جماعة ، وبعد انتهاء الفرض وقبل بداية فرض صلاة العصر تذكرت أنني لم أصل صلاة الصبح ، فقضيتها بعد صلاة الجمعة ( الجماعة ) وقبل العصر ، ولم أعد ترتيب صلاة الجمعة بعد القضاء الصبح ، لأنها جماعة .. فماذا علي الآن ؟
الفتوى:
لا شيء عليك .
134 السؤال:
بالنسبة للصلاة التي أريد أن أقضيها ، وهي تقريباً 10 سنوات .. فما هي الوسيلة الصحيحة لقضائها ؟ اي كيف يمكن أن أأديها باختصار ؟
الفتوى:
كيفما شئت ، ولكن لا تقدمي صلاة العصر على الظهر من اليوم الواحد ، ولا صلاة العشاء على المغرب ، وأما كيفية الصلاة فكما تؤدى في الوقت ، ويتكفي في الركوع والسجود سبحان الله ثلاثاً ، وفي الثالثة والرابعة التسبيحات الأربعة مرة واحدة ، ولا يجب التكبيرات غير تكبيرة الاحرام ، ولا قول سمع الله ، ولا الاستغفار بين السجدتين ، ويكفي السلام الأخير ، ولا يجب اذان ولا إقامة .
135 السؤال:
شخص يقضي الفوائت عن ميت بالترتيب : صبح ظهر عصر ، ويسجل كل صلاة يصليها في ورقة ، وفي أحد الأيام توهم أن آخر صلاة صلاها صلاة العشاء ، فصلى حينئذ صلوات يوم جديد كاملة ، أي صبحاً وظهراً وعصراً ومغرباً وعشاءاً ، وبعد رجوعه إلى الورقة تبين أن آخر صلاة صلاها هي الظهر .. فما الحكم هل تصح صلوات اليوم الجديد جميعها ، أم يصح منها ما بعد الظهر رعاية للترتيب ، أم لا يصح شيء منها أصلاً ؟
الفتوى:
تصح الجميع ، ولا يعتبر في القضاء الترتيب وإن كان أولى ، نعم لا يصح قضاء العصر قبل الظهر ، والعشاء قبل المغرب في يوم واحد .
136 السؤال:
شخص نام وقت صلاة الصبح ولم يستيقظ ، ثم قام بإعادة الصلاة قضاء عندما قام من النوم وعادها اليوم التالي في وقت الصبح قضاء .. فهل يجوز ذلك ؟.. وماذا ينبغي عليه ان فاته أي فرض ؟
الفتوى:
إذا فاتته الصلاة وجب القضاء مرة واحدة ، ولا حاجة الى اعادة القضاء وقت الصبح في اليوم الثاني ، فالوقت لا يشترط في القضاء .
137 السؤال:
في بعض أوقات الصلوات ، يشك الإنسان في خروج وقت الصلاة أو يظن:
أ – ما وظيفته من ناحية نية الأداء والقضاء في الصلاة ؟
ب – هل يجوز له أن يصلي بنية القربة المطلقة ، أو بنية الأمر المتوجه إليه ؟
ج – إذا كان يشك في خروج الوقت ، وصلى بنية الأداء ، أو القضاء ، أو بنية القربة المطلقة ، أو بنية الأمر المتوجه إليه .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
يكفي في مورد السؤال قصد القربة المطلقة ، أو إمتثال الامر الفعلي المتوجه إليه ، ولو صلى بنية الاداء فتبين خروج الوقت ، أو القضاء ، فتبين بقاؤه ، صحت صلاته فضلاً عن قصد القربة المطلقة ، أو الامر المتوجه إليه .
138 السؤال:
شخص نام وقت صلاة الصبح ولم يستيقظ ، ثم قام باعادة الصلاة قضاء عندما قام من النوم وعادها اليوم التالي في وقت الصبح قضاء .. فهل يجوز ذلك ؟.. وماذا ينبغي عليه إن فاته أي فرض ؟
الفتوى:
إذا فاتته الصلاة وجب القضاء مرة واحدة ، ولاحاجة إلى إعادة القضاء وقت الصبح في اليوم الثاني ، فالوقت لايشترط في القضاء .
139 السؤال:
صديقتي عمرها 19 سنة لم تصلي وكانت تصوم ، مع علمها بالوجوب ، وتمكنت بحمد الله من التأثير عليها ، وبدأت باداء واجباتها .. فهل يصح منها الصوم الذي اتته من دون صلاة ؟.. وماذا عن صلواتها التي لم تؤدها ؟
الفتوى:
يصح صومها ، وعليها قضاء ما تعلم بفوته من الصلاة ، ولوتدريجاً بنحو لاتقع في مشقة .
140 السؤال:
هل يجوز قضاء الصلاة من جلوس ؟
الفتوى:
لا يجوز مع كون وظيفته الصلاة قائماً .
141 السؤال:
هل المريض الذي يعيش في غيبوبة لمدة طويلة كيوم أو شهر أو 3 اشهر يجب عليه قضاء صلواته التي فاتته ، ام انه حكمه كحكم فاقد العقل ، ولا يجب عليه القضاء ؟ وكذلك من يغمى عليه قبل حلول وقت الصلاة بدقيقة ، ثم يصحو من الاغماء بعد انتهاء وقت الصلاة .. هل يقضي هذه الصلاة ، ام لا ؟
الفتوى:
لا يجب قضاء الفريضة اليومية التي تفوت المغمى عليه ، إذا لم يكن الاغماء بفعله وإختياره ، وإلا وجب عليه القضاء على الأحوط لزوماً .
142 السؤال:
1 ما حكم من لا يضع الاسباب لقيامه لصلاة الفجر وبالتالي يصليها قضاء ، مثل عدم ضبط المنبه ، أو عدم تكليف شخص على تنبيهه ؟
2 اذا فاتتني صلاة الفجر .. هل يجوز قضاؤها من صلاة الظهر والعصر ، ام يجب قضاؤها قبل ذلك ؟
3 اذا قمت من النوم جنباً ، ولم اجد عندي الا بضع دقائق على انتهاء وقت الصلاة .. هل يجوز لي تبديل ملابسي والوضوء حتى الحق وقت الصلاة ؟ ام اغسل غسل الجنابة مع علمي انني بذلك اضيع وقت الصلاة ؟
الفتوى:
1 اذا عد متهاوناً بالصلاة ، فلا يجوز .
2 يجوز التأخير .
3 اذا كان الغسل والتبديل مستلزماً لوقوع الصلاة ، أو بعضها خارج الوقت ، وجب التيمم والمبادرة الى الصلاة .
143 السؤال:
لقد صليت لمده شهرين في اتجاه القبلة معتمداً على سجادة الصلاة التي يوجد بها بوصلة ترشد الى اتجاه القبلة في المدينة التي فيها المصلي ، ولكن عندما استخدمت بوصلة لتحديد الاتجاهات وجدت اني اصلي في الاتجاه الخطأ .. ما حكم صلواتي في تلك المدة ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء ما دام استخدام البوصلة كان صحيحاً ، ولكن اذا بلغ الانحراف حد اليمين واليسار ، أو كانت الصلاة دبر القبلة ، وكان الانكشاف في الوقت ، وجبت الاعادة .
144 السؤال:
استأجرت أداء صلوات عن أحد الاموات ، ولكني كنت اعطي أحد الاولاد ليساعدني في أداءها .. فهل ذلك جائز ، أم لابد من أن اؤديها بنفسي ؟
الفتوى:
اذا لم يشترط عليك المباشرة ، ولم ينصرف اطلاق الاجارة الى المباشرة ، جاز لك ذلك .
145 السؤال:
امرأة بقيت مدة من الزمن تصلي وتقضي من دون تشهد جهلاً ، وربما كان عن تقصير .. ما الحكم ؟
الفتوى:
عليها القضاء إذا كانت مقصرة ، ولا يجب إذا كانت قاصرة .
146 السؤال:
عندما اسافر في الطائرة مع زوجي مسافات طويلة يجبرني ان اصلي وانا جالسة على الكرسي ، لأنه ليس هناك مكان مخصص للصلاة في الطائرة ، ويخاف زوجي ان يضايقني أو يلامسني أحد خلال صلاتي .. فما هو حكم صلاتي ؟.. هل صحيحة ام لا ؟
الفتوى:
إذا تعذر أو تعسر عليك أداء الصلاة الاختيارية ولو لمضايقة الخروج ، كفت صلاتك على الكرسي .
147 السؤال:
إذا كان شخص في سفر لمدة معينة يومين مثلاً ، وفي اليوم الثاني اجنب ، ولم يكن يملك ملابس نظيفة لكي يصلي ، ولذلك قضى الصلاة بعد عودته من سفره .. ما حكم ذلك لو سمحتم بالتفصيل ؟
الفتوى:
كان عليه ان يصلي ولو بساتر للعورة طاهر ، فان لم يتوفر ذلك لديه أيضاً صلى بثوبه النجس ، ولم يكن يجوز له تأخير الصلاة عن وقتها بحال ، وعلى اي فما فعله من القضاء صحيح .
148 السؤال:
لو صام ادراكاً للأمر الواقع ، كصيام قضاء للأيام التي أفطر فيها في شهر رمضان في صغره ، ولا يعرف عدد تلك الأيام ، ولا يعرف إذا كان قد قضى عدداً بحيث يغطي تلك الأيام أم لا ، وبعد الزوال شعر بالضعف ، أو أراد اختياراً ان يفطر .. فهل عليه كفارة ؟.. وهل يجب قضاء هذا الصيام ؟
الفتوى:
لا يجوز الافطار في قضاء شهر رمضان بعد الزوال ، ولو فطر لزمته الكفارة ، وهي إطعام عشرة مساكين كل مسكين 750 غراماً من الحنطة وغيرها .
149 السؤال:
إذا فاتني أداء صلاة الصبح في وقتها بسبب النوم .. فهل أعتبر مذنباً ؟.. وهل يجب عليّ الاستغفار ؟.. وماذا لو تكرر مني ذلك لأيام كثيرة ؟.. وماذا عليّ أن أفعل حينئذٍ ؟
الفتوى:
لست آثماً ، إلا إذا عد ذلك تسامحاً وتهاوناً .
150 السؤال:
إذا صلى الرجل ركعتين ، وفي كل ركعة يقرأ فيها بعد الحمد خمسين مرة سورة التوحيد .. هل هذه الصلاة تعوضه عن قضاء فروض الصلاة التي سبق ، وان فاتته ، فبدلاً من أن يقضي فروض سنة كاملة يصلي هاتين الركعتين عوضاً عن القضاء .. فما هو الحكم الشرعي ؟
الفتوى:
لا تعوض ، وتقضي ما فات كما فات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى