الصلاة - احكام القضـاء

باب الصلاة – احكام القضاء – 2

31 السؤال:
وما حكم من مات بعد حلول وقت الصلاة وهو في حال المرض او النزع او الاغماء او أنه صار في حال الاغماء بعد حلول الوقت ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء عنه اذا لم يتمكن منها .
32 السؤال:
بدأت أصلي منذ بلوغي ولي الان اربعة وعشرون سنة وقبل سنتين ونصف قمت بقضاء الصلوات التي صليتها ظنا مني بأني وقت بلوغي لا أعرف الأحكام الشرعية ويوجد بعض الأخطاء في الصلوات . ولكن كلما صليت وتعلمت في احكام الصلاة رأيت عليّ أخطاء في الصلاة وفي الوضوء فهل يجب عليّ قضاء الصلوات أو لا يجب وهل تحبذون لي بأن أكمل قضاء الصلوات أو أتوقف . علماً بأن ذلك يأخذ عليّ بعض الوقت لأداء الصلوات اليومية من ناحية وقضاء الصلوات من ناحية أخرى ومما يجعلني أقوم بالشك كثيراً في الصلاة وذلك بسبب كثرة الصلاة وأيهما أفضل عمل المستحبات أم قضاء هذه الصلوات في وجود الخيار بين الاثنين ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء إلاّ إذا علمت ببطلان الصلاة وليس كل خطأ يوجب البطلان خصوصاً اذا كنت جاهلاً قاصراً .
33 السؤال:
إذا فاتتني صلاة الظهر هل أقضيها مع صلاة العشاء أم أنتظر حتى ظهيرة اليوم الثاني ؟ وهل أصليها قبل الصلاة المفروضة أم بعدها ؟
الفتوى:
يجوز القضاء متى شئت .
34 السؤال:
ما حكم تارك الصلاة عمداً لفترة طويلة ؟
الفتوى:
إذا كان السؤال عن تكليفه فعلاً فيجب عليه قضاء الصلوات والاستغفار, وإذا كان السؤال عن تكليف الاخرين فعليهم امره بالمعروف .
35 السؤال:
شخص فاته أداء فريضتي الظهر والعصر ، وجاء عليه الليل ، فهل يقدمها على فريضتي المغرب والعشاء ؟
الفتوى:
لا يجب التقديم وان كان أولى إذا لم يوجب فوات وقت الفضيلة .
36 السؤال:
ما حكم تأجيل الصلاة قضاء بسبب السفر أو الخوف من الصلاة ، في الأماكن العامة مثل مطارات الدول الغير مسلمة أو أماكن تقطنها أهل السنة فقط ؟
الفتوى:
لا يجوز التأجيل ، فيصلي بصلاة أهل السنة في مواضع التقية ولو من جهة المداراة معهم ، ويصلي كيفما أمكن في البلاد الغربية .
37 السؤال:
مكلف كان يعتقد وجوب قصر صلاة المغرب في السفر، فكان يصليها ركعتين مدة سبع سنوات ، وتبين له فيما بعد ان لا قصر في المغرب .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
عليه قضاؤها جميعاً .
38 السؤال:
شخص ازال الحاجب من يده ، وتيقن بأنه أزيل يقينا تاما ، ثم أدى الصلوات لهذا اليوم ، وفي اليوم التالي ، تيقن من وجود هذا الحاجب في نفس المكان.. فماذا عليه ان يفعل بصلاته السابقه التي وجد فيها الحاجب مرة أخرى ..هل يقضيها أم ماذا يفعل ؟
الفتوى:
إذا علمت انه كان موجوداً حال الوضوءات السابقة ، فعليك قضاء تلك الصلوات .
39 السؤال:
إذا نسي الجنابة وتذكر بعد ان صلى صلوات متعددة, فما هو حكمه ؟
الفتوى:
يقضي تلك الصلوات إلاّ إذا كان قد اغتسل غسلاً واجباً أو مستحباً مثل غسل الجمعة .
40 السؤال:
جدي كبير السن حيث يبلغ عمره 70سنة ، أبتلي بمرض الشيخوخة ، بحيث اصبح كثير النسيان ، فاقد جزء من الذاكرة ، و لكثير من الأمور، ومنها العبادية كالصلاة و الصوم ، وهو الأن لايصوم ولا يصلى ..هل على جدي أثم في عدم الصلاة والصوم ؟.. وهل يجب قضاء اوكفارة عن الصيام أو الصلاة ؟
الفتوى:
إذا كان بحيث لا يعي اوقات الصلاة ، فلا شيء عليه ولا قضاء .
41 السؤال:
شخص كان يأتي بالأذان والإقامة في صلواته اليومية من بعد تكبيرة الاحرام جهلاً بالمسألة ، وقد مضى على ذلك عدة سنوات . ماحكم صلاته بعد أن التفت إلى الحكم الشرعي ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً القضاء إلا إذا كان جاهلاً قاصراً .
42 السؤال:
شخص يقول اُصلي الصبح بعد إنتهاء وقتها لا بنية القضاء جهلاً بالحكم ,فهل تصح صلاته؟
الفتوى:
لا بأس به.
43 السؤال:
شخص لا يخرج خمس أمواله المتعلق به الخمس وصلى بملابس قد اشتراها من هذه الأموال جهلاً بالحكم وهو (بطلان الصلاة بثوب فيه الخمس) ,ما حكم تلك الصلاة ,هل يجب إعادتها ؟
الفتوى:
لا يجب.
44 السؤال:
اذا صلى متأخراً عن المرأة المصلية جهلاً منه بالحكم ,فما حكم صلاته؟
الفتوى:
اذا كان مقصراً في جهله بالمسألة فالاحوط وجوباً له الاعادة واذا كان جاهلاً قاصراً فلا تجب.
45 السؤال:
قبل فترة من الزمن ، حدث الخسوف الكلي للقمر عندنا ، ولكني لم أعلم بذلك حين حدوث الآية ، وقد كان علمي ، بعد مضي عدة أيام من الخسوف.. فكيف تكون نية صلاة الآيات الآن ( قضاءً أم أداءً أم عما في الذمة أم ماذا) ؟
الفتوى:
يجب القضاء .
46 السؤال:
امرأة من المؤمنات ، سافرت إلى أمريكا ، و هناك كانت تصلي على آذان إخواننا السنة ، أي على نفس توقيتهم . و لكن ذلك لم يكن بقصد ، بل كان سهوا.. فهل يجب عليها إعادة الصلوات ، أم لا ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً قضاء صلوات المغرب ، إذا علمت انها اتت بها قبل ذهاب الحمرة الشرقية ، وبعد غروب الشمس .
47 السؤال:
بالنسبة للصلاة التي أريد أن أقضيها ، وهي تقريبا 10 سنوات.. فماهي الوسيلة الصحيحة لقضائها ؟ أي كيف يمكن أن اُديها باختصار؟
الفتوى:
كيفما شئت ، ولكن لا تقدمي صلاة العصر ، على الظهر من اليوم الواحد ، ولا صلاة العشاء على المغرب . وأما كيفية الصلاة ، فكما تؤدى في الوقت ، ويكفي في الركوع والسجود سبحان الله ثلاثاً ، وفي الثالثة والرابعة ، التسبيحات الاربعة مرة واحدة ، ولا يجب التكبيرات غير تكبيرة الاحرام ،ولا قول سمع الله ، ولا الاستغفار بين السجدتين ، ويكفي السلام الاخير ، ولايجب إذان والاقامة .
48 السؤال:
هل يحصل من عليه صوم واجب في شهر مستحب فيه الصيام ك ( رجب او شعبان ) على أجرين أجر الصوم الواجب وأجر الصوم المستحب ؟
الفتوى:
يحصل عليهما ان شاء الله .
49 السؤال:
1 بنسبة لغسل الجنابة كنت أنوي ثم أغتسل إغتسالا كاملا ، ثم عرفت الغسل الصحيح مع العلم كنت أحسب نفسي متطهرا ؟
2 هل يجب عليّ إعادة الصلاة ؟واذا وجب.. فما هي النية ونفس الشيء في الصوم ؟.. وهل يجوز أن أصلي وأصوم على فترات ؟
3 وإذا وجبت الصلاة.. هل أعيد الصلاة فورا أو لما أرجع بلدي ؟
الفتوى:
1 إذا كنت تغسل راسك ورقبتك قبل سائر جسمك ، فالغسل صحيح ، ولو إحتملت ذلك الآن ، كفى في الحكم بصحة الأعمال ، وإذا علمت بخلاف ذلك ، فالأحوط وجوبا قضاء الصلوات.
2 على فرض وجوب القضاء ، فالنية هي قضاء الصلاة ولا يجب قضاء الصوم ، ولا يجب الاسراع في قضاء الصلوات على فرض وجوبه ، بل يجوز القضاء تدريجاً.
3 لا تجب المبادرة كما ذكرنا.
50 السؤال:
اذا احتلم صبي وهو في الثانية عشرة من عمره ، وهو لا يعرف ما هو الاحتلام ولا المني ولا غسل الجنابة ولا وجوبه ، ولم يعرفهم الا متأخرا.. فما هو حكم الأعمال التي تتطلب الطهارة كالصلاة مثلا قبل علمه بوجوب غسل الجنابة ؟
الفتوى:
تجب إعادتها .
51 السؤال:
بلغت سنَّ التكليف ولم اُصلي وذلك لعدة سنوات . فكيف أقضي ما فاتتني من صلوات مع العلم بأني لا أعرف مقدار ما فاتني بالتحديد ؟
الفتوى:
تقضي ما تيقنت انه قد فاتك ولا يجب قضاء المقدار المشكوك .
52 السؤال:
كنت اُصلي لمدة سنتين بغسل حيض غير صحيح نتيجة عدم توفر من يعلمني به وكان ذلك عن جهل غير مقصود, فهل يجب علي القضاء ؟
الفتوى:
اذا ثبت ان غسلك لم يكن صحيحاً باخلالك بما يضر بصحته حتى جهلاً وجب قضاء ما صليته بذلك الغسل, فان اغتسلت بعد ذلك غسلاً صحيحاً مطلوباً في الشريعة ولو بنية اُخرى وان كان مسحاً صح ما بعده من الصلوات ,وينبغي ان تذكري كيفية غسلك لنبين لك حكمه .
53 السؤال:
ما الواجب على من لديه قضاء سنتين كيف يقضي ,وهل يجوز قضاء كل الصلوات في وقت واحد ?
الفتوى:
يقضيها كيفما شاء ليس لقضائها وقت خاص ما لم يصدق عليه انه متهاون في اداء الواجب ولا كيفية خاصة نعم يجب مراعاة الترتيب بين الظهر والعصر وكذلك بين المغرب والعشاء من يوم واحد فلا يجوز قضاء عصره قبل ظهره او عشائه قبل مغربه .
54 السؤال:
ما حكم الصلاة بغسل خاطئ حيث كانت كيفية الوقوف عند رشاش الماء دفعة واحدة من دون ترتيب وقد كنت في ذلك الوقت مقصرة والمحيطين بي مقصرين أيضاً ولذا لم اتلقى أي تعليم بذلك واقربهم اليّ والدتي ؟
الفتوى:
إذا كنت تغسلين الرأس والرقبة أولاً ثم سائر اجزاء البدن وان كنت غير منتبهة للترتيب فالغسل صحيح وكذلك يحكم بصحته مع الشك في كيفية ما حصل,واما مع العلم بعدم حصول الترتيب بين الرأس والرقبة وسائر البدن فالاحوط وجوباً بطلان الغسل ووجوب قضاء الصلوات .
55 السؤال:
هل يجب القضاء على من صلى قصراً في موضع التمام بناءاً على نقل الثقة بأن رأي سماحة سيدنا دام ظله في مورد سؤال السائل هو الصلاة قصراً ، ثم تبيَّن الخطأ بعد أن صلى المكلف ستة أشهر على هذه الشاكلة ؟
الفتوى:
نعم يجب القضاء .
56 السؤال:
كنت أتمرن في نادي للالعاب الرياضية ، وكان المدربين من جنسية اجنبية ، وقد علمت أن أحد المدربين كان مسلما ، واعتقدت أن بقية المدربين مسلمين ولكن بعد مرور سنة كاملة علمت أن من المدربين من كان على الديانة البوذية ، وكنت أصلي بعد خروجي من النادي ، وربما لمست أحد المدربين البوذيين وأنا مبلل الجسم من العرق.. فما حكم صلاتي هل اقضيها أم اعتبرها صحيحة بحسب جهلي بالنجاسة ؟
الفتوى:
صلواتك صحيحة .
57 السؤال:
كيف يتم قضاء الصلوات الفائتة من الصغر . أي هل يجب الترتيب ( صبح ظهر عصر … ) أو بشكل عشوائي . مع العلم بأن عدم الصلاة هو الجهل وليس التعمد في تركها ؟
الفتوى:
لا يجب الترتيب . ولكن لا يجوز قضاء العصر قبل الظهر ليوم واحد وكذلك العشاء قبل المغرب .
58 السؤال:
هناك شخص سافر الى احد الدول الغربية لفترة 11 عام ، وكان يصوم شهر رمضان كاملا بدون انقطاع ، ولكنه كان يتهاون في اداء الصلاة ، ولايتذكر كم فاته من تلك الصلوات .. فماذا يفعل الآن بعد رجوعه الى وطنه ؟
الفتوى:
يجب عليه قضاء الصلوات بالمقدار الذي يعلم بفوته ، ولايجب قضاء المشكوك .
59 السؤال:
ما حكم قضاء ما في الذمة من الصلاة في وضع الجلوس ؟.. وكذلك بالنسبة للصلاة المستحبة ؟
الفتوى:
لا يجوز القضاء جالساً مع التمكن من القيام ، وتجوز النافلة .
60 السؤال:
كان أحدهم يملك مبلغاً من المال غير مخمس فشرع في بناء منزل ثم أخذ عدة قروض ربوية من جهات حكومية وجهات أهلية لإتمام بناء المنزل .. فما هو المبلغ الواجب دفع خمسه الآن ؟
الفتوى:
لا يجب الخمس إذا سكن البيت في نفس السنة بل حتى لو تأخر البناء سنين إذا كان لا يستطيع مالياً البناء في سنته ، وكان عدم بناء البيت يعد تقصيراً في حق العائلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى