الصلاة - احكام المسجد و الحسينيـة

باب الصلاة – احكام المسجد و الحسينية – 7

181 السؤال:
هل الصلاة فرادى في المساجد مطلقاً أفضل من الصلاة جماعة في غير المسجد ؟
الفتوى:
لم يثبت ، إلا في المسجدين الشريفين .
182 السؤال:
دولة عربية استعمرها الأجنبي ، فبنى فيها كنيسة ، فلما طرد منها المستعمر قامت هذه الدولة بتحويل الكنيسة الى مسجد .. فما حكم ذلك ؟
الفتوى:
نِعْمَ ما صنعت ، ويصلى فيها .
183 السؤال:
بحكم العلاقة بيننا وبين كثيرين من أرباب المذهب المسيحي ، فهم يساهمون معنا في الاحتفالات والمناسبات التي تقام عندنا ، وهذا يتطلب منهم الدخول معنا في المساجد :
س : فهل يجوز دخولهم ؟ وإذا كان الجواب لا يجوز ، وهذا هو المشهور بين الفقهاء .. فهل يجوز دخولهم إذا قطعنا بتحرزهم من النجاسات ؟
الفتوى:
لا يجوز السماح لهم بالدخول على الأحوط وجوباً ، ان كان فيه هتك .
184 السؤال:
تقوم الدولة بتوصيل الماء والكهرباء إلى البيوت والمساجد على السواء عن طريق مد الأنابيب والشبكة الكهربائية ، وتقوم بعد ذلك بحساب الاُجرة عليها ، مع العلم ان بعض الدول لا تأخذ اُجرة على المساجد ، أو تقوم إدارة الاوقاف بدفع الاُجرة من اوقاف عامة .. فما الحكم فيما يلي :
س 1 وقفية الماء والكهرباء بنسبة إلى المساجد ؟
س 2 هل يجوز ان أتوضأ في مسجد واصلي في مسجد آخر ؟
س 3 هل يجوز استخدام الماء والكهرباء في غير شؤون المساجد ( استخدام الجيران للماء ) ؟
الفتوى:
ج 1 الماء والكهرباء لا يوقفان ، ولكنهما ملك للمسجد .
ج 2 يجوز إذا علم أن وقفية الأدوات والتبرع بالماء لا يختص بمن يصلي هناك ، أو شوهد الناس يستفيدون عامة من دون منع من أحد .
ج 3 لا يجوز .
185 السؤال:
س 1 ما حكم من احتلم في المسجد الحرام ؟
س 2 لو حاضت المرأة وهي في المسجد النبوي الشريف .. ماذا يجب عليها ؟
الفتوى:
ج 1 يخرج فوراً ، وإذا أمكنه التيمم وكان زمان التيمم أقصر من زمان الخروج ، وجب التيمم ، ثم الخروج .
ج 2 حكمها حكم من أجنب فيه ، أو في المسجد الحرام .
186 السؤال:
وإذا توضأ أحدهم في المسجد وصلى في مكان خارج المسجد .. فهل صلاته مقبولة ؟
الفتوى:
تصح .
187 السؤال:
الأحذية والنعل الموجودة في المسجد الحرام .. هل يجوز أخذها وتملكه أو لا ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا مع الوثوق برضا أصحابها ، او باعراضهم عنها .
188 السؤال:
هل يختلف حكم مياه المساجد والمآتم عما يجري في الماضي ، حيث أن هناك آبار ، أو خزانات مياه مملوءة لأغراض خاصة ترتبط بالمسجد أو المأتم ، بينما في هذا العصر لا خصوصية لماء المسجد أو ماء المأتم ، إلا في المكان المرتبط بهاتين الجهتين ، وآلات الاستخدام الحنفيات لأن الدولة تقوم بإيصال المياه لجميع الأماكن ، نعم هناك قيمة مالية على الاستخدام ؟.. فهل يبقى الحكم على حاله من جهة الاستخدام بين ما إذا كان الوقف عاماً أو خاصاً ؟.. وكيف هو الحكم ما إذا توضأ الإنسان في المأتم ، وذهب إلى المسجد ، ولم يكن لدى القائمين على المأتم ممانعة في هذا التصرف ، لكن ليس هناك علم دقيق عن طبيعة الوقف ، وأنه وقف عام أو خاص ، كما لا يعلم هل هناك عرف فيما مضى عن استخدام المياه للوضوء ثم الذهاب للمسجد أولا ؟ لاسيما وأن هذه المآتم قريبة من المسجد ، ويصادف انقطاع مياه خزان المسجد في بعض الأحيان ؟
الفتوى:
الحكم باق على حاله لأن الماء يملك بدخوله في أنابيب المنزل أو المسجد ، مع أنه يلزم استخدام المكان والادوات ، ويجوز التصرف إذا كانت العادة جارية بعدم الاختصاص ، ولم يمنع منه أحد .
189 السؤال:
قام أحد المؤمنين بالشروع في بناء مأتم ، وفي أثناء ذلك ، ادعى شخص بأن الأرض التي يقام عليها المأتم ، ملكه ، أنه لايملك وثيقة حكومية عليها ، لكن الذي يبني المأتم لم يكترث بكلامه ، ولم يصدقه في دعواه ، وقد أكمل بناء المأتم.. فهل يجوز لنا أهل المنطقة ، أن نقيم أو نشارك في مجلس عزاء في هذا المأتم ، مع أننا نحتمل أن تكون دعوى الشخص صحيحة ، لكننا لسنا متأكدين من ذلك ؟
الفتوى:
لا تقبل من دون مستند ، أو يد سابقة .
190 السؤال:
لو علم بنجاسة في المسجد .. ما هو حكم الصلاة فيه ؟.. وما حكم الصلاة والبعض يباشر أزالة النجاسة ؟
الفتوى:
يجب التطهير وتصح الصلاة ، وإن لم يباشر تطهيره أحد .
191 السؤال:
هل يجوز بيع الاجهزة الكهربائية وغيرها الخاصة بالمساجد ، وذلك من أجل استخدامها في منازل خاصة ، أو مراكز تعليمية ، أو غير ذلك ، علماً بأن هذه المساجد لا حاجة لها ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كانت وقفاً ، بل تستخدم في مساجد اُخرى ، ثم في أماكن عمومية اُخرى إذا لم يكن مسجد يحتاج إليها ، وأما إذا كان ملكاً للمسجد جاز بيعها بإذن المتولي .
192 السؤال:
هل يجوز فتح المساجد والصلاة فيها جماعة يوم الجمعة ؟
الفتوى:
يجوز ، بل لا يجوز سد أبواب المساجد .
193 السؤال:
نرى احياناً في مساجدنا يقوم بعض الناس بالجلوس ، ويقوموا بتمديد ارجلهم على الارض ، وباطن الكف موجه نحو القبلة .. هل هذا جائز ، ام مكروه ، ام حرام ؟
الفتوى:
جائز .
194 السؤال:
هل فعلاً ان الصلاة في المسجد عندما لا يكون في نفس المنطقة غير ضروري ؟ علماً بأن المسجد في المنطقة المجاورة ، ويوجد وسيلة نقل ؟
الفتوى:
تستحب الصلاة في المسجد حتى لو كان بعيداً .
195 السؤال:
أخبرني أحد الشيوخ الأفاضل أنه أستطيع عند الحاجة السجود على اصبعي الابهامان ، في الروضة الشريفة مثلاً ، حيث السجاد يملأ المكان .. هل كلامه صحيح ؟
الفتوى:
اذا كان في المسجد النبوي مكاناً يمكن السجود فيه على ما يصح السجود عليه من دون ان ينافي التقية حتى المداراتية منها فلا يجزي السجود على ما لا يصح السجود عليه كالسجاد والاصبع ، ومع ذلك فيجوز الاتيان بالركعتين المستحبتين في الروضة بقصد الرجاء .
196 السؤال:
أخذت مصحفاً من المسجد النبوي مكتوباً عليه ( وقف ) علماً بأني أخذته للبركة من أجل وضعه تحت وسادة مريض ؟.. فهل عليّ إثم ، أم عليّ اعادته ؟
الفتوى:
لا يجوز أخذ المصاحف الموقوفة ، ويجب ردها .
197 السؤال:
في السفر كثير ما يقفون لأداء الصلاة ، وأحياناً بعد أداء الصلاة يستريحون فيه قليلاً قبل أن يغادروا ، وقد يبيتون في المسجد إذا كان الوقت متأخراً ، وسؤالي هنا لو كان المسافر مجنبا أو حائضا .. فهل يمكنه الدخول الى المسجد والمكوث فيه ، مع أنه لايمكن المكوث خارج المسجد إذا كان الوقت متأخراً وأرادوا المبيت في تلك الليلة ؟.. وما هو حكم الدخول عند الأضرحة المطهرة من دون لمسها ؟
الفتوى:
لا يجوز للجنب والحائض المكث في المساجد ، إلا إذا كان في تركه حرج شديد أو خطر ، وكذلك على الاحوط مراقد المعصومين ( عليهم السلام ) .
198 السؤال:
هل يجوز وضع الثريات ( لمبات الزينة ) في الحسينيات ؟
الفتوى:
يجوز .
199 السؤال:
عندنا في منطقة الاحساء تقام الأعراس في الحسينيات .. فهل يجوز لنا عندئذ الدخول بالأحذية النظيفة ؟
الفتوى:
يجوز .
200 السؤال:
جاء الرسالة العملية انه في صلاة الجماعة يجوز ارتفاع المأموم على الإمام ، فاذا كان هناك مسجد صغير يضيق بالمصلين في أيام الجمعة .. فهل يجوز عمل طابق ثاني بحيث يغطي السقف جميع المسجد باستثناء موقف الإمام والصف الاول فقط ، فيرى المصلون في الصف الاول بالطابق الثاني الامام والصف الاول بالطابق الاول ، مع العلم ان الطابق الثاني فوق الطابق الاول ؟
الفتوى:
يجوز ذلك .
201 السؤال:
1 لدينا بعض المساجد والحسينيات القائمة على أوقاف خيرية .. هل يجوز تقديم أموال عائدة إلى الحسينية التي تقيم عزاء الحسين ( ع ) في ترميم مسجد أو العكس ؟
2 لدينا بعض الأموال متبرع بها لصالح القراءات الحسينية التي أنا قائم عليها .. هل يجوز لي التبرع بالفاضل منها لصالح الحسينيات الاُخرى أو المساجد ؟
3 لدينا أيضاً مسجد وتابعه دكاكين موقوفة له أيضاً ، وريعها لصالح المسجد .. هل يجوز لي إستخدام بعض أموال هذه الدكاكين في إقامة عزاء سيد الشهداء ( ع ) ، أو نقلها إلى إقامة عزاء في مكان آخر غير قريتي ؟
الفتوى:
1 لا يجوز .
2 لا يجوز إذا خصص ذلك للقراءة هناك ، وان كان عاماً جاز صرفه للقراءة في غير ذلك المكان .
3 لا يجوز بل لابد من صرف ريعها فيما وقفت له ، نعم يجوز صرفه في إقامة العزاء في ذلك المسجد فقط .
202 السؤال:
إذا اشترط الواقف للمسجد أن يكتب اسمه على المسجد ، ولكن المتولي لبناء المسجد لم يعمل بهذا الشرط .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
لا حكم له ، والاشتراط المذكور لا يوجب تكليفاً .
203 السؤال:
هل يجوز استعارة الكتب الموقوفة للمسجد ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا وقفت للاستفادة منها في المسجد .
204 السؤال:
بالنسبة للمدينة المنورة أيهما أفضل : الصلاة في الحرم النبوي الشريف مفرداً ، والصلاة في الفندق جماعة ؟.. وهل الصلاة في الحرم قصر أو تمام في حالة عدم الإقامة ؟
الفتوى:
لصلاة في المسجد النبوي افضل حتى لو كانت بانفراد ، وانت مخير بين القصر والتمام في كل المدينة المقدسة إذا لم تقصد الاقامة .
205 السؤال:
لدينا في منطقتنا مسجد بحالة جيدة ، ولكن به 4 مكيفات ولاتبرد المكان جيداً وبسرعة .. فهل لي شراء مكيفات جديدة على حسابي الخاص ، وأخذ المكيفات القديمة التي في المسجد والتصرف بها مثل : التبرع بها واستعمالها في بيتي الخاص ؟
الفتوى:
اذا كانت المكيفات متبرعة من قبل الناس فهي وقف ، ولايجوز بيعها ولاتبديلها . واذا كانت مشتراة بأموال المسجد جاز ذلك بإذن المتولي .
206 السؤال:
الدولة في البحرين اعطتنا أرضا لبناء مسجد عليها ، ونحن ذهبنا إلى أحد المحسنين وطلبنا منه بناء الأرض مسجداً ، وبعد الانتهاء من البناء عين وليّا من طرفه يتحكم في المسجد في أئمة الجماعة والتدريس وما الى ذلك . ونحن نرفض هذا القيم او الولي ، وهو يقول انا معين من قبل الباني .
السؤال : 1 هل المحسن الذي بنا الأرض التي اعطتناها الدولة له حق تعين الوالي من دون رضاها ؟
2 وهل الامام المعين من قبل الوالي الذي لا نريده والذي يستلم راتبا من قبل المحسن الباني للمسجد صلاته صحيحة مع رفضناه نحن ابناء المنطقة ؟
الفتوى:
1 له أن يعين المتولي على أموال المسجد حسب ما يراه من المصلحة . وأما أصل المسجد فلا يتولاه أحد .
2 ليس للمتولي ولا للباني تعيين الامام ولا يتعين بتعينه ، وللناس أن يقتدوا بمن يرونه واجداً للشروط .
207 السؤال:
في حالة عدم وجود مخزن في مسجد ما ، وإذا كان الفناء الخارجي هو جزء من المسجد عند تعيين المسجدية .. فهل يجوز إقتطاع جزء من هذا الفناء ( حجزه لبناء مخزن لهذا المسجد ) ؟
الفتوى:
يجوز مع حاجة المسجد إليه .
208 السؤال:
شاع في بلدنا استخدام المساجد لحفلات الزواج ، وعقد القران ، ويقتصر الحفل على المدائح النبوية ، وقراءة مواليد الأئمة عليهم السلام ، وتقديم التهاني للعريس ، وتوزيع بعض المأكولات .
السؤال : هل يجوز استخدام المساجد لمثل هذه الأمور ؟
الفتوى:
يجوز الانتفاع بالمسجد بكل الانتفاعات التي لاتعدّ هتكاً له ، بل الأحوط لزوماً ترك الانتفاع منه بما لا يناسبه بحسب الارتكاز المتشرعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى