الحج والعمرة

الحج والعمرة – 27

781 السؤال:

لقد وفقنا الله لأداء فريضة الحج هذا العام وفي يوم الثاني عشر من ذي الحجة أنبت بدلاً من زوجتي التي لم تستطع المشي بسبب التعب الذي أصابها من اليوم السابق ، حيث ذهبنا من منى إلى مكة مشياً ، ورجعنا إلى منى ، ولكن تهنا فلهذا أيضاً مشينا حوالي أربعة ساعات حتى وصلنا إلى مخيمنا ، السؤال هو انه انا أنبت عن زوجتي في رمي الجمرات ، وقد قدمت النية لها قبل النية لي في الرمي ، أي انني رميت نيابة عنها أولاً في الصغرى ، ثم رميت لنفسي ، وكذا الحال في الوسطى وجمرة العقبة .. فهل هناك اشكال في تقديم النية لها قبل النية لي ؟
الفتوى:

لا إشكال في ذلك .
782 السؤال:

نحن معتادون في الحج كل سنة ان نبيت النصف الأول من الليلة الحادية عشر من ذي الحجة ، ثم نخرج إلى الحرم في النصف الثاني لأداء أعمال الحرم ، وكما هو معتاد نتصل على بالباصات لكي تقوم بنقلنا إلى الحرم مبكراً ، ومع ازدحام الباصات لا تأتي السيارات إلا متأخرة ، ولا نخرج من منى ، إلا وقد مضى النصف الأول من الليل .. هذه السنة قمنا بالاتصال بالباصات كما هو معتاد ، وفوجئنا بأنه كانت في منى حركة السيارات سريعة جداً ، وركبنا الباصات على أمل ان لا نخرج من منى ، إلا بعد مضي النصف الأول من الليل ، وبما ان حركة السير سهلة خرجنا مبكرين ، وحاولنا ان نبقى في منى ، ولكن الشرطة لا تقبل بوقوف السيارات في الطرق ، فاضطررنا إلى الخروج من منى ، وبقى على انتهاء النصف الأول جزء من الوقت ، ولو عدنا لفات علينا بداية النصف الآخر .. طبعاً خرجنا وأدينا أعمال الحرم فالآن .. ما هو حكم عملنا ؟
الفتوى:

كان الواجب ان تنزلوا من الباص ، وحيث لم تنزلوا فعلى كل واحد أن يكفر بشاة .
783 السؤال:

إذا قام الحاج بكسر بعض الصخور الكبيرة في مزدلفة للحصول على الجمار وتجميعها .. فهل يؤثر ذلك العمل على صحة رميه للجمار ؟.. وهل هناك فرق بين الجاهل والعالم بالحكم ؟
الفتوى:

لا يؤثر ، وان كان العمل مكروهاً .
784 السؤال:

اغتسلت غسل الاحرام ، وبعدها نويت وصليت ركعتي الاحرام ، وفي طريقي إلى مكة تذكرت بأني لم أتوضأ .. فما الحكم ، علماً باني لم احدث عندما صليت ؟
الفتوى:

غسل الاحرام يجزي عن الوضوء ، على انه لا يجب الوضوء حال الاحرام ، إلا للطواف وصلاته فقط .
785 السؤال:

والدتي قد نوت أن تحج بيت الله الحرام هذا العام ، ولكنها تعاني من الآلام الكثيرة في ركبتها مما يجعلها تجد صعوبة كبيرة في المشي حتى لمسافات قصيرة ، ولا تستطيع أن تركب الباص لأنها عندما تريد أن تركب عتبة عالية أو سلم فعليها أن تزحف ، وهذا يجعل صعودها في الباصات صعباً جداً ، بالإضافة إلى أنها لا تستطيع أن تستخدم أعزكم الله الحمامات الشرقية ، لأنها لا تستطيع أن تثني ركبتيها .. هي الآن في سن ال 56 سنة ، وكانت تعمل عندما كانت شابة ، ولكنها لم تستطع أداء فريضة الحج آنذاك لأن لديها ولد معاق ، لا تستطيع أن تتركه في رعاية أحد ، ولكن الآن وبعد أن أمكنها تركه في رعاية والدي ، فإن صحتها لا تساعدها على أداء فريضة الحج ، علماً بأنها سوف تحج مع والدها وزوج ابنتها .
أرجو من سماحتكم أن تفيدونا في هذا الموضوع .. فهل تستطيع أن ترسل من ينيبها في أداء الفريضة ، أو أن عليها أن تذهب إلى مكة المكرمة ، وتنيب أحدا في أداء الأعمال عنها هناك ؟
الفتوى:

المباشرة انما تجب على المتمكن ، فغير المتمكن من الحج ، أو كانت المباشرة حرجية عليه ، ولا يأمل التمكن في المستقبل يتعين عليه الاستنابة ولا يجب عليه المباشرة .. واما إذا امكنت المباشرة ، لكن قد يحصل اضطرار لاستنابة الغير في بعض الموارد ، فيجب المباشرة في الحج ، ولا تجزي الاستنابة .
786 السؤال:

هل يجوز الاحرام من مدينة جدة ككل بالنذر لمن سافر من بيروت للحج أو العمرة ، أم من نقطة محددة من جدة ؟.. وما حكم الاحرام من مطار جدة بالنذر للحج أو العمرة ؟
الفتوى:

يجوز كل ذلك باحرام صحيح .
787 السؤال:

نويت حج الافراد من بلدي بيروت ، ودخلت إلى مكة في عمرة مفردة في 3 ذو الحجة ، وفي 8 ذو الحجة نويت حج الافراد .. فهل عملي صحيح ؟
الفتوى:

عملك صحيح ، إذا احرمت للحج من مكة ، ولم تكن حجة الإسلام طبعاً .
788 السؤال:

هل يجوز تقديم أعمال حج الأفراد قبل الوقوفين ؟
الفتوى:

يجوز تقديم الطواف والسعي ، ولا يجوز على الاحوط تقديم طواف النساء .
789 السؤال:

هل يجوز الذبح بعد الرمي في ليلة العيد لمن هو معذور كالنساء والعجز والمرضى والمرافقين ، أم ينتظر إلى طلوع الشمس ، أي يوم العيد ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا للخائف ، فانه يجوز له الذبح والنحر ليلة العيد .
790 السؤال:

1 وقع الخلاف بين المحققين في تشخيص ميقات قرن المنازل بين كونه السيل الكبير أو الهدى ، وكان ذلك منشئا لاحتياط بعض الفقهاء بالحج بين المكانين ، مما يوجب شيئاً من المشقة .. فهل يجوز الاحرام بالنذر من أحد الموضعين تخلصاً من تلك المشقة ، أي هل يصح النذر بالاحرام من نفس الميقات ؟
2 على فرض جواز النذر للاحرام من نفس الميقات .. هل يصح النذر من الهدى ، مع كونه أقرب إلى مكة من السيل الكبير ؟
الفتوى:

إذا لم يثبت للمكلف ان أيهما قرن المنازل ، جاز له الاحرام بنذر صحيح شرعي من مكان يكون قبل الميقات الواقعي أو فيه ، فلا يجوز فيما هو أقرب على مكة من الموضعين ، ويجوز في الأبعد ، وان أنشأ النذر في نفس المكان .
791 السؤال:

هل يجوز للمحرم التظليل في الليل ، كان يدخل إلى مكة المكرمة بالسيارة ؟
الفتوى:

يجوز ما لم تكن السماء ممطرة على الأحوط .
792 السؤال:

الشخص الذي ينوي العمرة المفردة ، وينوي إداء العمرة واهداء ثوابها لأبيه المتوفي في نفس الوقت .. هل عليه ان يدخل من الميقات مرتين ، أم يكفيه الاحرام مرة واحدة ، والدخول من الميقات مرة واحدة ؟
الفتوى:

يكفيه الاحرام مرة واحدة .
793 السؤال:

هل يجوز السكنى أو المبيت في منى على السفح ؟
الفتوى:

منى اسم للوادي فيجب المبيت فيه ، إلا إذا ضاقت منى بالحجيج ، فيجوز الارتفاع إلى وادي محسر .
794 السؤال:

أنا أعمل في جدة ، وأود التوجه لأداء العمرة .. فكيف يمكن لي الاحرام ؟.. وهل يجوز لي الاحرام من جدة بالنذر ؟ وإذا كان يمكن .. فما هي صيغة النذر ؟
الفتوى:

يجوز ، فتقول : لله عليّ ان اعقد الاحرام للعمرة من جدة .
795 السؤال:

س 1 هل يجوز أن أركب الباص المسقوف في أعمال الحج ، وأكفر بذبح شاة ، مع العلم بتوفير باص مكشوف وعدم وجود أي عذر صحي أو أمني ، حيث أنه تناقل البعض بوجود فتاوي تجيز ركوب الباص المسقوف بتكفير شاة دون إثم ؟
س 2 في حالة عدم الجواز للسؤال الأول ، أنا من إداريين الحملة ( كادر الحملدار ) .. هل يسقط الاثم المترتب على ركوب الباص المسقوف في حالة طلب صاحب الحملة مني ركوب باص مسقوف ، وذلك لحاجة الحملة ؟
س 3 أرجو توضيح الحكم الشرعي في حال كون هذا الطلب في السؤال الثاني بنحو الاختيار تارة ، وبنحو الاجبار تارةً اُخرى باعتبار انه صاحب للحملة ؟
الفتوى:

ج 1 يجوز في الليل إذا لم يكن مطر ، ولا تجب كفارة حينئذ ، وأما في النهار فلا يجوز من دون ضرورة ، وكذا في حال المطر على الأحوط .
ج 2 هذا لا يحقق ضرورة مجوزة ، وبامكانك السفر ليلاً .
ج 3 ليس لصاحب الحملة أن يجبرك على أمر محرم .
796 السؤال:

ذهبت العمرة ونويت العمرة ، وفي البيت الحرام نويت العمرة نيابة عن والدتي ، وبعدها نويت العمرة نيابة عن والدي ، وبعدها نويت الاعتمار عن اختي المعاقة ، وكنت أطوف في الكعبة في كل مرة لعدة أيام في شهر رمضان المبارك .. هل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

يجوز ذلك ، ولكن لا يصح الاحرام للعمرة في مكة ، بل لابد من الخروج عن الحرم ، ولذلك يذهب الناس عادة إلى مسجد التنعيم للإحرام .
797 السؤال:

نويت أن أحج حجة الإسلام .. فما حكم هذه الحجة إذا لم تتوافق مع ثبوت الهلال عند السيد السيستاني .. فهل تجزئ هذه الحجة ؟
الفتوى:

يستشكل سماحة السيد ، ولك أن ترجع في هذه المسألة إلى غيره مع مراعاة الأعلم فالأعلم .
798 السؤال:

هل للإحرام صلاة سوى للعمرة المفردة ، أو لعمرة التمتع ، أو للحج ؟
الفتوى:

نعم ، فانه يستحب ان يكون الاحرام بعد فريضة الظهر ، فان لم يتمكن فبعد فريضة اُخرى ، وإلا فبعد ركعتين ، أو ست ركعات من النوافل ، والست أفضل .
799 السؤال:

عرض عليّ أحد الأصدقاء الحج هذا العام على حسابه ، على أن اسددها له فيما بعد ، على أقساط حسب استطاعتي ، علماً بأن عليّ ديون اسددها شهرياً ، وقد أخبرته بذلك ، ومع ذلك أصر على ذهابي معه .. فهل أوافق على عرضه ، أم لا ؟اب:
الفتوى:

لا بأس بالقبول فهو توفيق ، ولكن لا تحسب لك حجة الاسلام ، ان لم تكن قد أديتها قبل هذا ، إلا إذا كنت تملك ما يسد الدين هذا ، وإلا فهي حجة مستحبة .
800 السؤال:

إذا استأجر شخص شخصاً آخر لحجة مستحبة ، ثم أراد شخص آخر أن يستأجره لحجة مستحبة أيضاً ، ففي حال عدم علم المستأجر الآخر بأن الأجير مستأجر لشخص قبله لحجة مستحبة .. هل يجب على الأجير أن يخبره بأنه مستأجر لحجة اُخرى ، أم لا ؟
الفتوى:

سواء أخبره أم لم يخبره ، فإن الاجارة الثانية باطلة .
801 السؤال:

هل يجب على المقاول ( الحملدار ) الإحرام لحج التمتع ، إذا أراد الخروج من مكة إلى منى وعرفات فقط للقيام بشؤون الحجاج وتوفير الخيام لهم ، أم يجوز له الخروج بلا إحرام ؟ وفي حال عدم جواز الخروج ، إلا بالإحرام ، ولكنه لم يحرم .. فهل تفسد عمرته ، وتجب إعادتها ، أم لا تفسد ، ولكنه يرتكب إثماً ؟
الفتوى:

يجوز الخروج لحاجة ، فإن رجع إلى مكة في نفس الشهر الهلالي فلا شيء عليه ، وإن رجع في شهر آخر وجب الاحرام ، وبطلت العمرة الأولى.
802 السؤال:

يجوز للطائف أن يتكل على احصاء صاحبه في حفظ عدد الأشواط ، إذ كان صاحبه على يقين من عددها .
فإذا كنت أنا متيقنا أن عدد الأشواط هو ستة أشواط وصاحبي قال بأنها سبعة أشواط ، أي اننا متيقنان في العدد ، مع العلم أن البداية كانت واحدة ؟
الفتوى:

كل يعمل حسب وثوقه .
803 السؤال:

ما هو حكم الشخص الذي اعتمر ، ولكنه ركب الباص ذا السقف المغلق ، لأنه كان مع عائلته في الباص ، وذلك أثناء احرامه صباحاً من المدينة إلى المكة ؟
الفتوى:

عليه الكفارة وهي شاة .
804 السؤال:

أريد أن أعرف بالضبط ما هو صيغة نية الإحرام للعمرة المفردة ؟.. وهل إذا كنا نوينا الصيغة بالوجوب له أي تأثير على أعمال العمرة ؟
الفتوى:

إذا أراد التلفظ فليقل : اعتمر عمرة مفردة قربة إلى الله تعالى ، والتعبير بالوجوب خطأ ، ولكن لا يوجب البطلان .
805 السؤال:

حج أحد المؤمنين حجة الاسلام ، وكان موجوداً في جدة حيث إنها مكان عمله ومستقر بها للعمل ، فاحرم لعمرة التمتع من جدة بالنذر ، ولكنه لم يقل : ( لله عليّ ان احرم من مكاني هذا ) ، وانما قال : (نذر علي لله ان احرم … )
والمعلوم ان التلفظ بكلمة نذر هنا محل اشكال ، ولكنه كان أول حجة له ، وكان جاهلاً بذلك لحداثة إستبصاره ، علماً انه سأل أحد الحملدارية ممن يملك بعض المعلومات الشرعية ، فأخبره بذلك .. فهل يجزيه هذا الحج عن حجة الإسلام ، أم انه يعيده هذا العام ؟.. وهل هناك متعلقات اُخرى ؟
الفتوى:

عليه مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك من إتمام الحج ، وإعادته في عام لاحق مع بقاء الإستطاعة ، ويجوز الرجوع إلى الغير مع مراعاة الأعلم فالأعلم .
806 السؤال:

كنت أنوي أداء فريضة الحج هذه السنة برفقة مجموعة من الأصدقاء ، وذلك عن طريق السفر بالسيارة ، وعند استئذاني من السيد الوالد رفض ذلك ، لأنه لا يأمن السفر بالسيارة ، وقد طلب مني التأجيل للعام القادم حتى اذهب مع زوجتي الحامل حالياً إلى الحج ، مع حملة متخصصة وعن طريق الطائرة .. فهل طاعة الوالد واجبة في هذا المقام ؟
الفتوى:

إذا كان أداء الحج واجباً عليكم ، فلا يجوز موافقة الوالد في ترك الفريضة .
807 السؤال:

بعد إفاضة النساء ليلاً من مزدلفة ، وبعد رمي جمرة العقبة .. هل يجوز لهن الذهاب إلى مكة للإتيان بأعمال مكة ؟ وعلى فرض الجواز .. هل يجوز لهن التقصير ليلاً ، أم يجوز لهن الإتيان بأعمال مكة ، وبعد الرجوع إلى منى يقصرن ، وكذلك السؤال عن الذبح في نفس الفريضة ؟
الفتوى:

يجوز الذهاب إلى مكة بعد الرمي ، ولا يجوز الإتيان بأعمال مكة على الأحوط ، ولا يجوز لهن الذبح ولا التقصير قبل يوم العيد ، فلا بدّ من الذبح يوم العيد ، ثم التقصير ، ثم الأعمال .
808 السؤال:

ذهبت إلى الحج ، وفي المزدلفة بعد المبيت حدث لي إحتلام ، وذهبت لأغتسل ، ولم أتلفظ بالنية ، وأشرقت الشمس ولم أتلفظ بالنية ، وحيث انني أعلم بأن المبيت في المزدلفة من طلوع الفجر إلى شروق الشمس ، ولكنني لا أعلم موعد الفجر بالضبط ، حيث اعتقادي بأن الفجر يبدأ بعد الساعة 12 بعد منتصف الليل ، وبعد ذلك أكملت مناسك الحج ، وهنا اريد ان أسأل .. هل عليّ ايّ شي أو أيّ إشكال ؟
الفتوى:

حجك صحيح ، ولا شيء عليك .
809 السؤال:

هل يجوز لشخص عمره 13 سنة أن يدخل مكة المكرمة في شهر ذي الحجة من دون إحرام ؟
الفتوى:

إذا لم يكن بالغاً بأن لا يخرج منه المني ، ولا نبت له شعر خشن على العانة أو اللحية والشارب ، فلا مانع .
810 السؤال:

أنا شخص أعمل في مدينة جدة ، ويجب عليّ الذهاب إلى مكة لانهاء عملي ، ولا بد من اخذ العمرة .. فهل هي عددية أم هلالية ؟
الفتوى:

هلالية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى