الحج والعمرة

الحج والعمرة – 24

691 السؤال:

ذهبت أنا ووالدتي لأداء فريضة الحج ، وقد اصيبت والدتي بمرض شديد مما أعاقها عن رمي الجمرات والطواف وطواف النساء ، وقد انبت عنها في هذه الأعمال .. فهل حجها صحيح ؟
الفتوى:

إذا كانت لا تستطيع الطواف حتى على العربة ، فالحج صحيح .
692 السؤال:

هل يجوز للحاج حجاً مفرداً تقديم طواف النساء على الوقوفين ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً عدم التقديم .
693 السؤال:

هل يجب الحج على المكلف حال كونه مصاباً بمرض وراثي أضعف جسده وقواه ، ومع هذا الحال يحتاج للمحافظة على نفسه من أنوع الإرهاق الشديد ، وإلا عاوده الألم المبرح والشديد ؟
الفتوى:

إذا كانت المباشرة حرجية عليه فلا تجب ، ولكن مع اليأس من الشفاء تجب الاستنابة للحج .
694 السؤال:

إذا كان لدى المكلف القدرة مع المحافظة الشديدة الوقوف بعرفات والمبيت بمنى ، لكنه يخشى الزحام الشديد في الطواف والسعي ورمي الجمرات .. فهل يجوز له تقديم طواف وسعي الحج وطواف النساء ، مع صلاتي طواف الحج وطواف النساء على الوقوف بعرفات ؟
الفتوى:

يجوز .
695 السؤال:

هل يجوز للمكلف المصاب بمرض التنويب في رمي الجمرات للأيام الثلاثة مع عدم حضوره عند محلها لخوفه من معاودة المرض ، ولعدم مقدرته على المشي مسافات طويلة ومزاحمة الناس ؟
الفتوى:

لا يجب الحضور مطلقاً .
696 السؤال:

هل يستطيع الشخص أن يأخذ اجازة مرضية للسفر للحج ، مع العلم أنه غير مريض ، ولا يستطيع الذهاب إلا بهذه الطريقة ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك .
697 السؤال:

كنت اطوف حول الكعبة المشرفة في العمرة الرجبية ، وفي بداية الطواف التفت الى الشخص الذي على جانبي الأيمن ، ولكنني لم ادر جسمي وإنما ادرت رأسي فقط ، حتى اصبح موازياً تقريباً لكتفي .. فهل يخل هذا التصرف بصحة الطواف ، مع العلم بأنني متزوج .
الفتوى:

الطواف صحيح .
698 السؤال:

من أين يحرم أهل البحرين .. هل من الهدى أم من السيل ؟.. و ما قضية المسجد الصغير ؟.. وهل يجوز الإكتفاء بأحدهما كمحرم ؟
الفتوى:

إذا لم يثبت للمكلف ان ايهما قرن المنازل ، امكنه الاحرام من موضع يعلم انه قبل الميقات ، ولكن بالنذر ، وليكن النذر بصيغة صحيحة شرعية كان يقول : لله عليَّ ان احرم للحج من هذا المكان .
699 السؤال:

هل يجوز لشخص حي وقادر صحياً ومادياً ان ينيب غيره ليحج عنه لكونه لا يتمكن من الذهاب بنفسه إلى الحج ، بسبب عدم سماح دائرته لاعطائهِ اجازة أثناء فترة دوام الطلبة لكونه تدريسياً ، وإذا ما سافر هاملاً هذه التعليمات ، فان نتيجة ذلك تعني إلغاء عقده الوظيفي وحرمانه من مصدر رزقه الذي يعيش عليه وعائلته ، وبالتالي صعوبة الحصول على عمل مماثل ؟
الفتوى:

لا تجوز الاستنابة في هذا الفرض ، فإن كان ترك العمل حرجياً جاز له التأخير حتى يصادف الحج أيام العطلة .
700 السؤال:

في نية والدتي المجيء إلى الحج هذا العام مع والدي ، رغم مرضها بالسكر ، وضغط الدم ، وعدم قدرتها على المشي لأكثر من بضعة دقائق في طريق غير مزدحم على ان تجلس وترتاح لتعاود المشي .. فهل يجوز لي أن اقوم بالطواف نيابة عنها ، ثم تؤدي الصلاة والسعي بنفسها ؟ وإذا أمكن ذلك .. فهل يجب عليّ ان أبقى محرماً بعد إكمالي الطواف الواجب ، واؤدي صلاة الطواف ، ثم أبدأ بالطواف لها ؟
الفتوى:

إذا لم تستطع الطواف بنفسها وجبت إطافتها في العربة ، ولا يجوز الاستنابة مع التمكن من ذلك ، كما انها تسعى على العربة .
701 السؤال:

ان ابنتي التي تجاوز عمرها الثانية عشرة سنة والتي لم ياتها الحيض لحد الآن ، لكنها ملتزمة بالحجاب وأداء الصلاة والصوم منذ السنة التاسعة من عمرها ، وترغب في الذهاب معي لأداء فريضة الحج ، ولمقابلة الوالدين الذين لم تراهم منذ كان عمرها أقل من سنتين حيث سألتقي معهم في الحج .. فهل أداءها للحج وهي لم ياتها الحيض لحد الآن سيعتبر لها حجاً صحيحاً ومقبولاً ؟
الفتوى:

نعم صحيح ، ومقبول إن شاء الله .
702 السؤال:

لقد حججت سابقاً ، ولدي أخ متوفي عندما كان شاباً .. فهل يكفي أدائي عمرة مفردة له في المرة السابقة ، أم انه يمكنني انوي الحج له هذا العام ؟.. وهل انويه هدية أم نيابة إذا قررت ذلك ؟
الفتوى:

الاولى ان تنوب عنه في الحج .
703 السؤال:

انا ان شاء الله سوف اتوجه للحج فى هذه السنة ، وسوف أقوم بحج ( نيابة ) عن احدى المتوفيات .. هل استطيع ان احج نيابة عن أكثر من شخص فى حج واحد ؟
الفتوى:

لا بأس بنيابة شخص واحد عن جماعة في الحج المندوب ، واما في الواجب فلا يجوز فيه نيابة الواحد عن اثنين فما زاد .
704 السؤال:

أنا امرأة لدي ثلاثة أولاد أكبرهم 33 سنة ، وأصغرهم 28 سنة ، وهم لا يملكون مصاريف الزواج ، وقد ادخرت مبلغاً يكفي لأن اؤدي فريضة الحج هذه السنة .. فهل يحق لي ان اعطي هذه الأموال لهم ليكملوا دينهم ، لا سيما ان وضع الشباب صعب جداً هنا ، أم أذهب بهذه الأموال للحج لأنني مستطيعة شرعاً ؟
الفتوى:

يلزمك أداء الحج ، إلا اذا كان صرف المبلغ في الحج يوقعك في الحرج الشديد جراء بقاء الأولاد من دون زواج .
705 السؤال:

هل يجوز للنساء ومرافقيهم الاتيان باعمال الحج ، من طواف ، وسعي ، وطواف ليلة العيد بعد الرمي ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط .
706 السؤال:

كان لي صديقاً ، وقد توفى قبل عامين يرحمه الله ، ولم يؤد الحج بالحج الواجب ، وإني أعلم انه غير ميسور في فترة صداقتي له ، وكذلك أعلم بأن ورثته غير ميسورين حالياً .. فأحببت أن اودي عنه هذا الواجب الشرعي ، علماً بأني قد أديت الحج الواجب والحمد لله .. هل يجب عليّ أن أستأذن من أولاده ؟.. هل تعتبر هذه الحجة حج الإسلام ، ويجب عليّ القيام بجميع الأعمال كحجة الإسلام نيابة عنه ، أم ماذا ؟
الفتوى:

لا مانع من النيابة عنه ، ولا حاجة إلى الاستئذان ، ولكنها حجة مستحبة ، وليست حجة الإسلام لعدم وجوبها ، إلا ان الكيفية لا تختلف .
707 السؤال:

إذا تبلل الرأس بماء المطر .. فهل يجوز تنشيفه بالاحرام ، وذلك لمسحه ببلة اليد في الوضوء ؟
الفتوى:

يمكنه أن يأخذ طرف الإحرام ، وينشف من رأسه بمقدار ما يجزي لمسحه .
708 السؤال:

ما حكم لبس العدسات اللاصقة على العين أثناء تأدية فريضة الحج أو العمرة ، إذا كانت شفافة ، أو ملونة ؟
الفتوى:

لا يجوز ان عدّت من الزينة ، كما في الملونة أحياناً ، وان لم تقصد التزين بها على الاحوط .
709 السؤال:

نحن اهل البحرين عندما نذهب لأداء العمرة يكون طريقنا الطائف ، فنبقى في حيرة حيث من المعروف ميقات أهل الطائف هو قرن المنازل ، والموجود هناك والذي نقوم به حالياً الذهاب عن طريق وادي محرم ، وقرن المنازل ، والميقات الثاني نجدد في عقد الإحرام وهو اسمه « السيل الكبير ، قرن المنازل .. ما هو رأيكم يا سماحة السيد ، لأن فقط أهل البحرين من الشيعة هم الذين يقومون بهذا العمل ، اما الاخوان الشيعة من المنطقة الشرقية بالسعودية يحرمون دائماً من وادي السيل ؟
ما هو رأيكم .. هل يكفي الذهاب لعقد الإحرام من وادي السيل الكبير فقط ، أو العمل كما هو الحال ؟
الفتوى:

إذا حصل الاطمئنان للمكلف بأن وادي السيل هو قرن المنازل كفى الاحرام فيه .. وان لم يتحصل جاز الاحتياط المذكور ، كما يجوز الاحرام بالنذر في وادي محرم أو قبله ، وليكن النذر بصيغة صحيحة كأن يقول : لله عليَّ ان احرم من هذا المكان .
710 السؤال:

هل تجوز إستنابة طلبة العلم الذين يرافقون النساء والمعذورين عن الوقوف الاختياري في المزدلفة ، حيث أنهم يخرجون مع النساء كمرشدين ومعلمين بعد منتصف الليل ؟.. وهل تصح نيابتهم ؟
الفتوى:

لا يبعد جواز استنابتهم .
711 السؤال:

حكم كثير الشك في الطواف كحكم كثير الشك في الصلاة ؟
الفتوى:

نعم .
712 السؤال:

هل يجوز حج الابن الأكبر عن أبيه المتوفي إذا كان الابن لم يحج الحجة الواجبة ؟
الفتوى:

يجوز .
713 السؤال:

هل يجوز حج الابن الأكبر عن نفسه وعن والده في حجة واحدة ؟
الفتوى:

لا يجوز .
714 السؤال:

نويت الذهاب الى الحج الاكبر ولأول مرة ان شاء الله تعالى ، اقترضت مبلغا من البنك على ان اسدد كل شهر ، وانا ملتزم معهم في نهاية كل شهر يأخذون من الراتب .. هل يجوز لي الذهاب الى الحج الاكبر ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن لا يعتبر حجاً واجباً بل هو حج مستحب ، إلا إذا كان عندك من المال ما تسدد به جميع الدين .
715 السؤال:

إذا كان شخص غير قادر مادياً على أداء فريضة حج ، ولم يكن قد حج قبلاً ، طلب منه أن ينوب عن شخص لأداء الفريضة .. فهل يستطيع أخذ الانابة ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
716 السؤال:

أنا شاب عزمت على أداء فريضة الحج بعدم توفر شروط الاستطاعة ، وبالفعل قمت بجميع الاجراءات اللازمة لأداء الفريضة من الاتفاق مع المقاول وغيرها ، ولكن نبهني أحد الاخوة من العلماء بعد وجوب الحج على من عليه دين حسب فتواكم ، وعدم تحقق الاستطاعة في هذه الحالة .. فما الحل في هذه المسألة حيث إنني كنت جاهلاً للحكم قبل ذلك ، كما إن معي والدتي ، ويتوقف حجها على ذهابي معها إضافة إلى أن عملي ، لا يسمح بالخروج في فترة الحج حيث إن الاجازة تحدد مسبقاً ، ولا دخل لي في توقيتها ، ولكن الآن وقد تهيأت الظروف وجاءت الاجازة مع موسم الحج .. فهل هناك من حل حيث إنه لم يتبق من موعد السفر إلا اسبوع واحد ؟
الفتوى:

لا مانع من الذهاب الى الحج ، ولكن إذا كنت مديوناً ولم يكن لك مال بمقداره ، فإن الحج لا يكون واجباً بل يقع مستحباً .
717 السؤال:

انا لدي سلس .. فكيف يمكنني تأدية فريضة الحج ؟
الفتوى:

إذا لم يمهلك البول بمقدار الطواف ، فاستخدم كيساً لئلاً تنجس ثيابك ، وتوضأ وطف وصل ، ولا يبطل وضوؤك ، إلا بحدث آخر .
718 السؤال:

توجد أزرة من الحديد يطبق أحدهما على الآخر ، وتكبس كبساً وهي غير مخيطة .. فهل يجوز أن توضع لتثبيت أكثر من احرام ، بأن يوضع الواحد فوق الآخر ، ومن ثم يثبت كبسا بهذه الزرائر ؟
الفتوى:

يجوز .
719 السؤال:

رجل نوى أداء الحج المندوب نيابة عن شخصين .. فهل يجب عليه أن يذبح هديين لكل واحد منهما هدي ، أم يجزيه هدي واحد لهما معاً ؟
الفتوى:

يجزي هدي واحد .
720 السؤال:

اريد الذهاب الى الحج نيابة عن اخي المتوفي على نفقتي ، مع ان ابنه موجود ولم يذهب الى الحج .. هل يصح حج النيابة ؟
الفتوى:

يصح الحج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى