الحج والعمرة

الحج والعمرة – 7

181 السؤال:

ما هو مقدار الفصل بين العمرتين ؟ وهل يجوز الاتيان بالعمرة الثانية دون هذا الفاصل رجاءاً ؟
الفتوى:

لا يجوز للمعتمر أن يأتي بعمرة عن نفسه في نفس الشهر ولكن يصح منه ان يأتي بها نيابة عن ابويه او عن الائمة عليهم السلام وغيرهم ويجوز له الاتيان بالعمرة في الشهر الثاني وان كان الفاصل بينهما يوماً واحداً ونقصد بالشهر القمري منه .
182 السؤال:

هل يجوز للمحرم ان يذهب الى المسجد الحرام في السيارة المسقفة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط وجوباً .
183 السؤال:

هل يجوز رمي جمرة العقبة من اطرافها الاربعة ؟
الفتوى:

لا يجوز رميها من الجهة المخالفة للقبلة اي التي كانت مطلية بالاسمنت .
184 السؤال:

اذا قدمت الحاجة أعمال مكة على الوقوفين لخوف طرء الحيض ولكنها حينما رجعت من منى لم يطرأ عليها الحيض, فهل يجب عليها اعادة الأعمال ؟
الفتوى:

لا يجب وإن كان أفضل .
185 السؤال:

إذا ظهر شيء من شعرها أو بعض بدنها التي يجب عليها الستر في حال الطواف ففي الفرض المذكور لو طافت هل يبطل طوافها ام لا؟
الفتوى:

لا يبطل إذا لم تعلم بذلك ولا يشترط في صحة الطواف الستر الواجب في الصلاة فلا يضر عدم ستر شيء من الشعر أو العضد أو الساق وان وجب الستر عن الاجنبي .
186 السؤال:

امرأة بحسب جواز سفرها تجاوزت الخمسين من عمرها ولم تر الدم من مدة ما يقارب سنة ونصف ولكن طرأها الدم في عرفات, على هذا هل يصح منها ان تتردد في يأسها او لا ,فما هي وظيفتها؟
الفتوى:

المرأة تحيض إلى ستين فان استمر الدم ثلاثة أيام ولو في الداخل بعد خروج شيء منه فهو حيض فعليها ان تصبر حتى تطهر لطواف الحج وما يتلوه فان لم يمهلها الرفقة ولم تستطع البقاء أو كان حرجياً عليها استنابت للطواف والصلاة ثم سعت واستنابت لطواف النساء وصلاته .
187 السؤال:

قبل ثلاث سنين سافرت إلى الحج ولكن كنت لا اعلم ان المرأة كالرجل تحتلم فكنت في عرفات واتفق ذلك لي وانا كنت جاهلة بالحكم الا اني تأثرت منه لأني في حال الإحرام وكنت اهتم بالطهارة ولم اتمكن من الغسل في ذلك المكان وبعد ايام جاءت الحملة بنا إلى الطواف ولكن في ذلك الوقت تيممت امام الخيمة على التراب ,فما ادري هل اديت الواجب أم لا؟
الفتوى:

لا يجب الغسل على المرأة بذلك إلا إذا خرج منها الماء حين بلوغها ذروة اللذة الجنسية ولا شيء عليها مع الشك وعلى فرض العلم بذلك لا يصح الطواف إلا مع الغسل .
188 السؤال:

ما هو حكم الاستقراض للذهاب للحج الاستحبابي؟
الفتوى:

لا مانع منه .
189 السؤال:

في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة جلسنا تحت جسر الجمرات في منى حتى ما بعد الزوال وفي أثناء توجهنا الى مكة تبين أن مكان جلوسنا كان خارج حدود منى ,فما الحكم في ذلك مع العلم بأننا لم نرجع الى منى حتى غادرنا الى موطننا ، علما بأن أحدنا حجه نيابة ?
الفتوى:

لا شيء عليكم .
190 السؤال:

لو شك في عدد الأشواط ومشى وهو شاك ثم تبدل سؤاله إلى يقين ، فما حكم طوافه ؟
الفتوى:

يصح طوافه .
191 السؤال:

هل يجوز حمل النجس والمتنجس ومشكوك التذكية في الطواف ؟
الفتوى:

يجوز .
192 السؤال:

من دخل بعمرة مفردة نيابة ، هل له أن يدخل في نفس الشهر مكة بدون إحرام ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً تركه .
193 السؤال:

ما هو الواجب على من يتخذ مكة المكرمة مكاناً لدارسته ولكنه بين الحينة والاُخرى يسافر إلى المدينة المنورة حيث موطن أهله وسكنه هناك ؟ هل تجب عليه العمرة في كل شهر أو ماذا ؟
الفتوى:

لا يجوز دخولها بدون إحرام إلاّ إذا كان في نفس الشهر الهلالي الذي أعتمر فيه سابقاً عن نفسه .
194 السؤال:

اذا لم يكن النائب صرورة ولكن المنوب عنه كان صرورة.. فهل يجب الحلق ؟
الفتوى:

لا يجب ، ويجوز له التقصير.
195 السؤال:

اذا ظهر شعر المرأة حين التقصير.. فهل يضر ذلك بحجها ؟
الفتوى:

لا يضر .
196 السؤال:

ما حكم من ترك التقصيرعن جهل ، ولم يعلم حتى وقف بعرفات ؟
الفتوى:

ينقلب حجه الى الافراد ، فيأتي بعمرة مفردة بعد الحج إن أمكن.
197 السؤال:

هل يعتمد على الحدود المعلمة للمشاعر ؟
الفتوى:

اذا أورثت الاطمئنان فلا مانع.
198 السؤال:

يستحب للولي احرام الطفل غير المميز.. فهل الحكم كذلك بالنسبة للمجنون ايضا ؟
الفتوى:

لم يرد احجاج غير الصبي.
199 السؤال:

هل يجوز أن يشد طرفي الاحرام بمغرز أو بحجر يشده بالتكة ؟
الفتوى:

الاحوط وجوبا عدم شد الازار ولا غرزه بابرة ونحوها ، وكذا الحكم بالنسبة لشد الرداء ، ولكن غرز طرفيه بالابرة والمغرز، لا مانع منه.
200 السؤال:

هل يجوز الاحرام من البلد بالنذر ؟
الفتوى:

يجوز بنذر صحيح ، كأن يقول ( لله عليّ ان احرم من مكاني ) ولكن اذا كان ذلك يستلزم ارتكاب الاستظلال في النهار او من المطر، فصحة النذر حينئذ محل اشكال.
201 السؤال:

هل يجوز عقد الاحرام من البلد بالنذر، ثم ركوب الطائر ؟
الفتوى:

اذا كان السفر في النهارأو في جو ممطر، فصحة النذر محل اشكال.
202 السؤال:

ما الدليل على وجوب طواف النساء في الحج والعمرة ؟.. وما الحكمة من هذا الطواف ؟
الفتوى:

الدليل عليه الاحاديث الواردة عن طرق أهل البيت عليهم السلام ، وأما الحكمة فعلمها عند الله تعالى .
203 السؤال:

قرأت في ردكم على إحدى الاستفتاءات ، أن السعي بين الصفا والمروة بالكرسي المتحرك ليس مجزيا إن كان شخص يدفعه.. فما هي وظيفة من أراد الحج ، ولم يكن باستطاعته الطواف أو السعي مشيا أو بدفع الكرسي بنفسه ؟
الفتوى:

يجزيه حينئذ ، إنما الكلام هناك في حال الاختيار ولا إختلاف في المسألة .
204 السؤال:

هل يجوز للمُقعد ، أن يأتي بعمرة مفردة ؟.. وكيف يأتي بأعماله في هذه الحالة ؟
الفتوى:

يجوز ويصح أن يطاف به ويسعى .
205 السؤال:

هل يجزي أن يأتي بالطواف والسعي مدفوعا ، ثم يستنيب لهما ، ويأتي هو بالصلاة بعد النائب مرة اخرى ثم يأتي بطواف النساء وصلاته ، ثم يستنيب له ؟
الفتوى:

لا وجه للاستنابة مع إمكان الاطافة به .
206 السؤال:

هل يجوز للمحرم بعد نزوله مكة ، أن يذهب الى الحرم في سيارة مظللة ؟
الفتوى:

الحكم بجواز الاستظلال في مفروض السؤال مشكل جدا والاحتياط لا يترك
207 السؤال:

هل يجوز للمحرم بعد نزوله مكة أن يختار طريق الانفاق في ذهابه الى الحرم ؟
الفتوى:

يجوز للمحرم الاستظلال بالاجسام الثابتة.
208 السؤال:

هل يجوز للمحرم الاستظلال بالمظلة في عرفات ، حينما يريد التنقل من مكان منه الى اخر كما لو أراد الذهاب الى مسجد النمرة أو الى جبل الرحمة ؟
الفتوى:

يشكل جوازه.
209 السؤال:

هل يجوز للمحرم أن يستظل من مسجد التنعيم الى الحرم بعد عقد الاحرام منه للعمرة المفردة ؟
الفتوى:

الاحوط وجوبا ترك التظليل
210 السؤال:

هل في لبس كيس الفتق الصناعية كفارة من حيث كونها مخيط ؟
الفتوى:

لا كفارة فيها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى