الحج والعمرة

الحج والعمرة – 5

121 السؤال:

هل يجب الخمس فيما يودعه الانسان للحج ؟
الفتوى:

إذا كانت حجة الاسلام ، وتوقف اداء الوظيفة الشرعية على توديع المبلغ المذكور، فلا خمس فيها ،إلا إذا كانت الوديعة نفسها من ارباح السنوات الماضية التي تعلق بها الخمس .
122 السؤال:

شخص اصابه عارض صحي ، بعد تلبسه بالاحرام ، بحيث اصبح لايدرك شيئاً ..فما هو حكمه وهو في مكة ، ولازال في المستشفى ؟
الفتوى:

إذا لم يفق من غشوته ، حتى يزول وقت ادراك الوقوفين ، فلا تكليف عليه ، واحرامه باطل .
123 السؤال:

إذا علم بعد ادائه للمناسك ، بان طوافه الاول لم يكن عن طهارة.. فما حكمه ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك عن جهل بالحكم ، فعمله باطل . وفي الحج ، لابد على الاحوط ان يكفر ببعير. وأما إذا كان ذلك لنسيان ، او جهل بالموضوع ، يكفيهااعادة الطواف.
124 السؤال:

ما هو حكم حمل الصبي المتنجس ، حال الطواف ؟
الفتوى:

لا يضر .
125 السؤال:

‏لوان صبيا احرم به من الميقات ، وادى المناسك على الوجه الصحيح .. فهل يجب عليه قبل الزواج ، ان يعيد طواف النساء في حالة اذا كان صبيا مميزا ، او‏ الصبي غير مميز ‏؟
الفتوى:

إذا أتى بالمناسك كلها ، فليس عليه شيء .
126 السؤال:

شخص اطرش لا يسمع شيئاً كتب لولده لينوب عنه في الحج لعدم استطاعته السفر لوحده , فهل إذا ملك مقدار الاستطاعة يجب عليه الحج وهل يجزيه النيابة ؟
الفتوى:

الصم لوحده لا يعدّ مانعاً من السفر الى الحج طبعاً إلا إذا كان السفر كذلك يوقعه في الحرج الشديد ولا يكون هناك من يسافر معه ويتكفل به ,ففي مثل هذه الصورة إذا يئس من تمكنه من الحج في المستقبل فلابدّ له من تجهيز النائب ليحج عنه, وإذا لم ييأس من الاتيان بالحج بنفسه وجب عليه الصبر فلعله يتمكن منه في العام اللاحق أو السنوات اللاحقة .
127 السؤال:

نويت هذه السنة القيام بفريضة الحج ، ولكن لم أتمكن من جمع المبلغ المناسب ، وذلك لضيق الوقت ، لذا فقد عرض عليّ والدي ، دفع تكاليف الحج عني كهدية ، ولكن لوالدي حسابين في البنك ، الأول حساب ثابت ، بحيث أنه أودع مبلغا معينا ، وهو لا يسحب من ذلك المبلغ ، وفي نفس الوقت هو لا يخمسه أيضاً. أما الحساب الثاني ، فهو الحساب الذي يدخل فيه راتبه الشهري ، ويصرف منه على البيت ، لكني رفضت عرضه بحجة أنه لا يخمس أمواله ، والحج من المال الغير المخمس ، يعتبر باطلا ، ولكنه عرض عليّ قبول هديته ، وهو دفع تكاليف الحج من الحساب الآخر الذي لا يجب فيه التخميس ، وهو بأن يقوم بجمع راتب شهرين ، وإعطاءه لي هديةً.. فهل يجوز الحج من هذا المال ؟
الفتوى:

يجوز ، بل يجب .
128 السؤال:

في المناسك ( يحرم على المرأة المحرمة لبس الحلي للزينة ، ويستثنى من ذلك ما كانت تعتاد لبسه قبل احرامها ) ,السؤال هل أن ما كانت تعتاد لبسه قبل احرامها لا يفرق فيه بين كونه قليلاً أو كثيراً؟
الفتوى:

لا يختلف .
129 السؤال:

بعد الالتفات إلى ان تغطية الوجه للمرأة حرام في حال الإحرام, فهل الذقن محسوب من الوجه بحيث يجب كشفه ، أو ان القناع الذي يوضع فوق الرأس لو غطى اسفل الذقن إلى الشفة غير مضر ?
الفتوى:

الذقن محسوب من الوجه ولا يجوز لبس المقنعة على الأحوط وإنما يجوز الستر باسدال الثوب الذي على رأسها .
130 السؤال:

من حج قبل أن يدفع الكفارات التي عليه ، وكانت بحيث لو دفعها ، لما كان مستطيعاً للحج جهلاً.. هل يجزيه ذلك عن حجة الإسلام ؟
الفتوى:

وجوب الكفارة لا يمنع من الإستطاعة .
131 السؤال:

أنا أذهب للعمرة.. فما هي مناسك العمرة ؟
الفتوى:

الأحرام من أحد المواقيت ، بأن تقصد العمرة المفردة ، وتلبس ثوبي الإحرام ، وتلبي ، وبعد الوصول إلى مكة المكرمة ، تطوف بالبيت الشريف- زاده الله شرفاً- سبع مرات طواف العمرة ، ثم تصلي ركعتي الطواف ، خلف المقام قريباً منه مع الإمكان ، ثم تسعى سبعاً بين الصفا والمروة بادئاً بالصفا ، ثم تقصر ، ثم تطوف سبعاً بالبيت طواف النساء ، وتصلي ركعتي الطواف كسابقته .
132 السؤال:

هل يجب على المستحاضة ، الإحرام من داخل مسجد الشجرة ؟.. وهل يجب عليها الغسل ، لدخول المسجد ؟
الفتوى:

يجب عليها الإحرام داخل المسجد ، ولا يجب الغسل .
133 السؤال:

هل يجوز الرمي في الطابق العلوي ، حين الزحام ؟
الفتوى:

لا يجزي على الاحوط وجوباً . فان لم يتمكن من الرمي في الطابق السفلي ، فالاحوط ان يرمي من الطابق العلوي بنفسه ، ويستنيب من يرمي له في الطابق الارضي .
134 السؤال:

هل يجزي للنساء ، الرمي ليلاً ؟
الفتوى:

لا يجزي في غير ليلة العيد ، ولو لم يتمكن من المباشرة السنيتين الممكن .
135 السؤال:

إذا اشتري عشرة رؤوس من الغنم ، لعشرة حجاج ، وعند الذبح ، ذبح شاتين لشخص اشتباهاً ، ثم علم بذلك بعد انتهاء الذبح.. فهل يكفيه هذا الذبح ، بناءاً على كفاية نية المنوب عنه؟
الفتوى:

لا يكفيه .
136 السؤال:

إذا دخل عليه أول الليل وهو في منى ، وخرج منها قاصداً لمسجد الحرام لأداء أعمال مكة المكرمة ( طواف الزيارة والسعي وطواف النساء) ، ولم ينته من أعماله إلا بعد منتصف الليل ثم رجع إلى منى ووصل إليها قبل الفجر . فهل عليه شيء ?
الفتوى:

عليه كفارة شاة حتى لو كان جاهلاً على الاحوط وجوباً .
137 السؤال:

نفس الفرض السابق لكنّه خرج من منى قبل الغروب ؟
الفتوى:

كسابقه .
138 السؤال:

إذا خرج من منى قبل الغروب ، وانتهى من أعماله قبيل منتصف الليل ، ورجع إلى منى ولم يصل إليها إلا بعد منتصف الليل ؟ وما الحكم إذا كان سبب التأخير هو ازدحام الطريق ونحوه مما هو خارج عن إرادة المكلف ؟
الفتوى:

إذا حصل مانع اتفاقاً ولم يعلم به سابقاً فلا شيء عليه ، وان كان يعلم انه لو لم يخرج من مكة قبل ساعتين مثلاً من منتصف الليل فانه لا يصل إلى منى قبله فالاحوط وجوباً ثبوت الكفارة عليه .
139 السؤال:

إذا خرج الحاج من مسكنه في منى قبل الغروب وذهب إلى مسكنه في مكة لقضاء بعض شؤونه الخاصة (مثل تبديل ملابسه والاستحمام …..) ، ثم ذهب بعد الغروب لأداء الأعمال في المسجد الحرام ولم ينته إلا بعد منتصف الليل ..ما الحكم إذا انعكس الفرض ( بأن أدى الأعمال ثم ذهب إلى مسكنه في مكة ثم رجع إلى منى بعد منتصف الليل ) ?
الفتوى:

عليه الكفارة إلا إذا اشتغل في الفرض الاول بالعبادة الى الفجر .
140 السؤال:

هل ترون انطباق الفرض الثالث من المسألة (428) من المناسك على من خرج من مكة للعود إلى منى ,فوصَلَ إلى حي العزيزية (ونحوها مما هو بعد عقبة المدنيين ) فنام فيها ,سواء أكان المبيت في محل سكنه أم لا ؟
الفتوى:

لا يشمله .
141 السؤال:

هل ترون بأساً في لبس العدسات اللاصقة في العينين إذا كانت ملونة بالنسبة للمرأة ( والرجل أيضاً ) حال الإحرام ,( مع العلم أن هذه العدسات تارةً تُلبس بسبب ضعف النظر مع وجود بديل لها وهو النظارة ، واُخرى لمجرد جمال العينين ) ,وفي حال عدم الجواز ، هل عليها شيء إذا اضطرت إلى لبسها ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً تركها ان عدّت زينة عرفاً .
142 السؤال:

هل تجيزون الخروج من مكة بشرط الرجوع إليها ، أثناء عمرة التمتع ، والعمرة المفردة ,وهل يُفصّل في المسألة بين المسافة القريبة والبعيدة ؟
الفتوى:

يجوز مطلقاً مع التمكن من الرجوع .
143 السؤال:

من أحرم للعمرة المفردة ثم رجع إلى بلده دون أن يؤدي الأعمال عصياناً أو جهلاً بالمسألة ، وبعد التوبة أو الالتفات أراد الرجوع لإتمام نسكه لكن منعه مانع شرعي أو عقلي أو عرفي من ذلك,فهل له أن ينيب َمن يؤدي عنه الأعمال أو تنطبق عليه مسألة المصدود ؟
الفتوى:

ليس من المصدود والاحوط وجوباً عدم خروجه من الاحرام إلا باتيانه الاعمال بنفسه ويمكنه الرجوع الى الغير مع رعاية الاعلم فالاعلم .
144 السؤال:

اذا ذهب الصبي أو المجنون أو العبد الى الحج استحباباً وكان ذهابهم صحيحاً ثم بلغ الصبي في الحج وافاق المجنون واُعتق العبد ، فهل تعتبر الاستطاعة فيهم لكي يكون حجهم مجزي عن حجة الاسلام ,واذا كان الجواب نعم فهل نشخص عنوان الاستطاعة قبل الحج وبعده أم فقط بعده ؟
الفتوى:

نعم يعتبر فيهم الاستطاعة ولو من الميقات .
145 السؤال:

هل يفسد السعي بالأمور التالي :
1 الوقوف او الجلوس ، فترة قصيرة عشر دقائق مثلاً في المسعى ، للراحة ؟
2 الذهاب الى مبردات الماء ، الموجودة على جانب المسعى لشرب الماء ، ومن ثم العودة لأكمال السعي ؟
3 ماذا يفعل من اضطر للخروج للذهاب الى الحمام في اثناء السعي ، وبالاخص من كان معه طفل ، او المبتلى بداء السكري ؟
الفتوى:

لايفسد في الحالتين ، بشرط ان يكمل السعي من حيث قطع ، فإن عليه ان يستأنف السعي على الاحوط وجوباً ، إذا فاتت الموالاة .
146 السؤال:

لقد ذكر سماحة السيد في المناسك : ان المحرم اذا احرم ، لم يجز له الصيد البري ، ولكن نقل الينا ان هناك من فهم من المناسك ، ان الصيد لو كان قد حصل قبل الاحرام ، فان السيد يستشكل من احرامه وحجه ؟
الفتوى:

الاحرام لاربط له بما صدته قبل ذلك ، وحفظته في بيتك .
147 السؤال:

نحن مقيمون في مدينة جدة ، نشتاق احياناً الى زيارة بيت الله الحرام ، للصلاة والطواف حول الكعبة المشرفة.. فهل يجوز ذلك من دون تادية العمرة ؟
الفتوى:

لا يجوز دخول الحرم ، ولامكة من دون إحرام ، إلا إذا كنت في نفس الشهر الهلالي الذي اعتمرت فيه قبل ذلك ، عمرة عن نفسك .
148 السؤال:

هل يجوز لي عدم حلق شعري في الحج ، مقابل كفارة او اي شيء من ذلك القبيل ، لأن ذلك ، سيسبب لي حرجاً كبيراً ( في الجامعة وغير ذلك ) عندما اعود إلى بلادي بعد الحج ، علما انها المرة الاولى التي احج فيها ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً لمن يحج اول مرة ، الصرورة ان يختار الحلق ، ويجوز لك الرجوع الى مرجع اخر يرى جواز التقصير بالنسبة للصرورة ، مع رعايت الاعلم فالاعلم .
149 السؤال:

شخص رمى الجمرة الكبرى ، نيابة عن شخص آخر. وبعد الرمي ، صار عنده شك للحظة ، ثم صارعنده يقين ، وخرج . وبعد العودة ، صار عنده تزلزل في اليقين.. فما هو تكليفه ؟
الفتوى:

لا يعتني بهذا الشك .
150 السؤال:

ذكرتم في المناسك في مسالة267 انه : للمرأة المحرمة أن تتحجب من الأجنبي …الخ كما ذكرتم في مكان اخر: ان الاحوط الوجوبي أن لا تغطي المرأة ، حتى جزأ من وجهها ، حتى بنحو استعمال المنديل.. فما هو الجمع بين المسألتين ، علما بأن العمل بالفتوى الثانية ، العام الماضي ، إحراج للأخوات في الحج ، مع ما بهم من رشح ومرض ؟
الفتوى:

يمكنها ان تستروجهها بإسدال ما على رأسها من خماراوعباءة على وجهها . وإنما لا يجوز ستر الوجه ، بما يستره خاصة . ولامانع من استعمال منديل تنظيف الانف ، إذا لم يكن موجباً لمسح الوجه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى