الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 6

151 السؤال:
انا اقطع مسافة يوميا مقدارها 40 كيلومتر جنوبا الى العمل ، لو قطعت مسافة 50 كيلومتر شمالا للنزهة .. فما هو حكم الصلاة ؟
الفتوى:
انت كثير السفر، وحكمك التمام في كل سفرة حتى لو كانت للنزهة .
152 السؤال:
كنت ادرس في جامعة تبعد مدينتي 30 كيلو متراً , و قد كنت اصلي صلاتي تماما ، اما الآن فقد انهيت دراستي فيها ولم يعد لي بها اي صلة ، السؤال : اذا ما زرت الجامعة لحاجة ما .. هل اصلي صلاتي تماما ام قصرا ؟
الفتوى:
تقصر فيها .
153 السؤال:
اضطر أبي إلى الهجرة من بلده إلى بلد آخر وكنت حينذاك صغيراً والان وقد كبرت وبلغت فاذا هاجرت إلى بلدنا الاول وسكنت فيه فما حكم صلواتي ؟
الفتوى:
إذا قصدت البقاء فيه إلى الابد بل إلى سنة ونصف فصاعداً فصلاتك تامة فيه .
154 السؤال:
انا اعمل في المرور وقد نقلت مؤقتاً إلى بلد آخر ولا أعلم مدّة بقائي فيه كم شهر وكم سنة, فكيف تكون صلاتي فيه ?
الفتوى:
إذا قصدت الاقامة عشرة ايام أو بقيت متردداً لمدة شهر صليت تماماً ,وإذا كنت في حال سفر مستمر فلا تبقى في مكان واحد عشرة ايام فصلاتك قصر إلى ستة أشهر ثم يجري عليك حكم كثير السفر .
155 السؤال:
كيف إذا عرضت لي سفرة لا علاقة لها بالسفرات التي هي من شؤون عملي وهي ابعد من المسافة طبعاً ؟
الفتوى:
إذا كان ذلك ضمن الستة اشهر فالصلاة قصر وان كان بعده والمفروض انه لا يبقى في مكان عشرة ايام فصلاته تمام دائماً علماً بان الضابط هو عدد السفرات وكثرتها لا كونه للعمل أو لغيره .
156 السؤال:
ما هو حكم زوجتي وأطفالي في مفروض السؤال السابق ؟
الفتوى:
إذا كانوا مثلك في تنقلهم بحيث لا يمكنهم القصد عشرة أيام في مكان واحد لحقهم حكمك وان امكنهم قصد البقاء في مكان عشرة أيام فصلاتهم تماماً .
157 السؤال:
بالنسبة للجنود الذين يقضون سنتين من عمرهم في الجندية يعينون في مراكز ولا يعلمون كم يبقون في ذلك المركز, فكيف تكون صلاتهم ؟
الفتوى:
ان قصدوا الاقامة عشرة أيام أو بقوا مترددين لمدة شهر فصلاتهم تماماً وان كانوا في سفر مستمر فلا يبقون في مكان عشرة أيام فالى ستة أشهر يصلون قصراً ثم يجري عليهم حكم كثير السفر .
158 السؤال:
نوافل يوم الجمعة ( العشرون ركعة ) هل هي بمنزلة نوافل الظهرين فتسقط في حال السفر ؟ أم أنها نوافل ليوم الجمعة فيؤتى بها حتى في السفر ؟
الفتوى:
تسقط في السفر .
159 السؤال:
حصلت على عمل في أحدى القرى الاسترالية في مجال الهندسة المعمارية ، وسكنت مع عائلتي في هذه القرية ، وقد يتطلب عملي السفر بما يزيد على المسافة الشرعية لمرة أو مرتين في الاسبوع ، وقد لا اسافر في بعض الاسابيع ، فما هو حكم صلاتي وصومي في القرية والسفر ، ثم اني قد اسافر بعض الاحيان لغير العمل بمقدار المسافة الشرعية فما هو الحكم ؟
الفتوى:
اذا قصدت البقاء لمدة سنة ونصف أو أكثر في القرية المذكورة فهي بحكم الوطن بعد شهر ، ويجب الاحتياط بالجمع في الشهر الاول اذا لم تقصد العشرة ، واما الاسفار المذكورة فتقصر فيها الصلاة وتفطر مالم تبلغ الاسفار بصورة مستمرة الى عشرة ايام في الشهر ولمدة ستة اشهر على الاقل في سنة واحدة أو ثلاثة اشهر في سنتين او اكثر . فاذا كانت بصورة مستمرة ثمانية ايام في الشهر فالاحوط الجمع . هذا رأي سماحة السيد حفظه الله ، واما السيد الخوئي رحمه الله فالوطن عنده ما لا يعد الانسان فيه مسافراً عرفاً ، وبالنسبة للاسفار المذكورة الحكم كذلك أي تقصر الصلاة وتفطر .
160 السؤال:
نعمل في شركة النفط الوطنية نبقى في محل العمل 14 يوم ونذهب الى اهلنا ونبقى هناك 14 يوم . فما حكم صلاتنا في الطريق وفي الشركة ؟
الفتوى:
اذا كان من قصدكم الاستمرار على ذلك 5|1 سنة فمحل العمل يكون بحكم الوطن بالنسبة اليكم تتمون فيه الصلاة وتقصرون في الطريق .
161 السؤال:
شخص يعمل مدرسا في مدينة تبعد المسافة الشرعية عن وطنه . فما حكم صومه اذا اراد الذهاب الى مدينة عمله لقصد مهمة اخرى غير عمله الاصلي وهي هل يجوز ان يتم الصيام ام يجب عليه القضاء ؟
الفتوى:
اذا كان يسافر في كل شهر عشرة ايام او اكثر فهو كثير السفر ، ويتم صلاته ويصوم في جميع اسفاره سواء كان لعمله ام لامر آخر حتى لو كان للتنزه .
162 السؤال:
أنا شاب اعيش في القرية وادرس في المدينة ويتطلب ذلك مني ان ابقى خمسة ايام في الاسبوع في المدينة واعود إلى اهلي يومي الخميس والجمعة وبقية ايام العطل ,فما حكم صلاتي وصومي خلال هذه الفترة ؟
الفتوى:
ان كنت تبني على الاستمرار على ذلك لمدة سنة ونصف أو اكثر فالمدينة تصبح وطناً لك ايضاً وصلاتك تامة فيها وتصوم وفي الطريق تقصر وذلك بعد شهر من بداية دراستك وخلال الشهر الاول تجمع بين القصر والاتمام ان لم تقصد الاقامة عشرة أيام .
163 السؤال:
ذكر سماحة السيد حفظه الله في القواطع ان مجرد المرور بالوطن لا يكفي بل لابد من النزول .. فلو مر بوطنه ونزل في المسجد وصلى .. فهل يكفي هذا المقدار او تعتبر اكثر من ذلك ؟
الفتوى:
اذا استغرق زمناً معتداً به لايبعد صدق النزول عرفاً .
164 السؤال:
الطالب الذي يقطع مسافة لمحل الدراسة الغير يومية كأن يذهب يوما او يومين او اربعة فقط .. ما حكم صومه وصلاته ؟
الفتوى:
إذا كان يسافر في كل شهر عشرة ايام بأن يتكرر منه السفر ولو مرتين ، او يسافر ثلاثة ايام في الاسبوع فهو كثير السفر، يتم في جميع اسفاره ويصوم .. نعم لو كان يبقى في محل دراسته اياماً من الاسبوع ويستمر ذلك لمدة سنتين ، فمحل دراسته يكون مقراً له فيتم هناك ، ويقصر في الطريق إلا إذا كان كثير السفر على ما مر .
165 السؤال:
هل البلد التي ولد فيها الأب وعاش فيها تصبح وطناً للولد إذا كان يسكن على بعد ثمانية كيلو مترات عن بلد أبيه الأصلي ، علما بأنه يتردد على بلد أبيه في الأسبوع مرتين على الأقل ، وذلك لزيارة أقربائه هناك ؟
الفتوى:
لا تعد وطناً له .
166 السؤال:
ما هو رأي سماحة السيد على السيستاني حفظه الله ورعاه فى الصلاة القصر فى دولة الكويت مع اتصال جميع المبانى والمناطق ، حيث كل منطقة واخرى متصلة المبانى ولا يفصلها الا الشارع (اي الطريق المخصص للسيارات ) بالرغم من اختلاف اسماء هذه المناطق ؟
الفتوى:
لا تقصر الصلاة إلا إذا قصد السفر بالمسافة الشرعية 44 كيلو متراً أو22 ذهاباً وإياباً ، باحتساب المبدأ آخر مباني البلد .
167 السؤال:
ما هو حكم المكلفين الذين يذهبون للخدمة العسكرية الاجبارية لمدة سنة أو اكثر، يتردد خلالها بين وطنه ومحل خدمته حيث يعطى معاشاً رمزياً في تلك المدة لا تكفي لمعيشته ، مع العلم بوجود مسافة شرعية بين وطنه ومحل خدمته .. فهل تكليفهم الصيام والصلاة تماماً أم لا ؟
الفتوى:
اذا كان يستقر في محل الخدمة أربعة أيام أو أكثر ، ومن قصده الاستمرار على ذلك سنة ونصف أو أكثر فهو يكون مقراً له يتم فيه الصلاة ويصوم .. واذا لم يكن من نيته البقاء خلال المدة المذكورة فهو كثير السفر يتم صلاته ويصوم في كل اسفاره .. وفي الحالين الاحوط وجوباً ان يجمع بين الوظيفتين في الشهر الاول .
168 السؤال:
المؤمنون الذين يعيشون في مدينة جدة هم أصلاً من قرية أبي ضباع التي تقع بالقرب من المدينة المنورة بحوالي 200 كيلومتر ، وقد رحل الأباء بل الأجداد إلى جدة ولم يعرضوا عن هذه القرية المذكورة وبعضهم يملك فيها بيوتاً أو أرضاً أو مزارع وغيرهم لا يملك شيئاً ، ولذا أصبح لهؤلاء الأباء أبناء في جدة وعاش الأبناء في جدة ويذهبون إلى القرية لزيارة أقاربهم فما حكم التالي :
1 هل يجوز للأبناء الذين ولدوا في جدة ولم يسكنوا في القرية الفترة الشرعية المقررة بستة أشهر بنية التوطن أن يعتبروا القرية وطناً لهم بناء على نية أباؤهم في بقاء توطنهم حيث أن الأباء لم يعرضوا عن وطنهم ؟
2 وعلى فرض أيضاً أن الأبناء لم يلدوا في القرية ولم يسكنوا ولكن أباؤهم يملكون بيوتاً في القرية ، فلو ذهب الأبناء لزيارة أقاربهم في القرية وحلوا في بيت أبيهم في فترة أقل من عشرة أيام أو أكثر فما حكم الصلاة والصوم في هذا المورد ؟
3 هناك من لا يملك شيء في القرية ولكنه لم يرحل منها إلى جدة لم يعرض عن القرية ، فهل يجوز لأبناء هؤلاء الذين لم يولدوا في القرية ولم يسكنوا أبداً أن يعتبروا القرية وطن لهم دون أن يقيموا بها فترة شرعية وكل سفرة إليها سفر لزيارة الأقارب ؟
4 وعلى فرض أيضاً أنه ولد في جدة ثم رجعوا به إلى القرية وعاش مع والديه بعد الولادة شهر أو أكثر أو أكثر من سنة ثم رحل منها معهم إلى جدة ولم يعرض الوالدين ، فهل يعتبر القرية هنا وطن لهذا المولود في غيرها والتابع لوالديه فترة إقامته ؟ وهل يختلف الحكم لو كان والدين الإبن لا يملكون في القرية شيئاً ؟
5 البعض من الأباء لا يملكون شيئاً في القرية وبعضهم يملك بيتاً أو مزارع ولا يذهبون إلى القرية إلى زيارة أقاربهم ، مع العلم أنه ولد في القرية وأقام بها سنين عديدة ثم سافر إلى جدة وبقي فيها ولم يعرض عن وطنه القرية ، فهل هناك إشكال في صحة صلاته وصومه وبقاء توطنه ؟
6 هناك قول مشهور بينهم عرفاً بأن سكان أبي ضباع عاصمة لكل ( جهم ) وهي لقب يطلق على القسم الشيعي من قبيلة حرب فهي بناء على هذا القول وطن لكل أفراد القبيلة من المؤمنين سواء ولد بها أو لم يولد ، سكنها أو لم يسكنها ، يملك بها أو لم يملك بها ، فهل يجوز الإعتبار بحجية هذا القول وإعتبار القرية وطن لكل أفراد القبيلة ؟
7 كيف نحدد التبعية ومتى تنتهي ؟ بالنسبة للولد التابع لوالديه ، متى تنتهي تبعيته ؟
8 هل تعتبر الفترة الطويلة التي يعيشها الفرد في مكان ما بالسنين إذا كان صغير السن هل هناك فرق بينه وبين المميز ، أم أنه يشترط البلوغ هنا ؟
الفتوى:
1 لا يعتبر وطناً لهم . ولا أثر لسكنى ستة أشهر في منزل مملوك للشخص في تحقق الوطنية عند سماحة السيّد حفظه الله .
2 يقصرون ويفطرون .
3 ليس وطناً لهم .
4 لا أثر للملكية ، والقرية لا تعتبر وطناً لهذا إلا إذا قصد البقاء فيها سنة ونصف أو أكثر فيكون وطناً بعد شهر .
5 لا أثر للملكية ، فإن لم يعرضوا عنها فهي وطنهم والمقصود بالإعراض أن يقصد عدم السكنى فيها نهائياً لا عدم دخولها للزيارة ونحو ذلك .
6 لا أثر لذلك .
7 التبعية تتبع النظر العرفي ، فما دام لا يعتبر مستقلاً عرفاً يتبع أبويه في الوطن .
8 إذا لم يكن البلد مسقط رأسه ومسكن أبويه فلا تتحقق الوطنية إلا بقصد البقاء مدة طويلة كسنة أو أكثر ، ولابد من كونه مميزاً .
169 السؤال:
أنا موظف أعمل في مكان يبعد عن مكان اقامتي 400 كيلو متر وانا اقيم في هذا المكان خمسة ايام في الاسبوع واعود إلى مكان اقامتي الاصلي يومان في الاسبوع.. ما حكم صلاتي إذا نويت السفر إلى مكان آخر يبعد عن مكان عملي ب 500 كيلو متر وعن مكان اقامتي الاصلي ب 900 كيلو,ما هو حكم صلاتي ,هل تكون قصراً أم تمام ..علماً بان المكان الذي انا نويت السفر منه هو غير مكان اقامتي الاصلي ,وما هو حكم صلاتي اثناء السير في الطريق هل هو القصر أم التمام ?
الفتوى:
إذا كان عملك هذا يستمر سنة ونصف على الاقل فتقصد الاستمرار على هذا الوضع لهذه المدة فمحل عملك ايضاً بحكم الوطن تصلي فيه تماماً كما في وطنك وتقصر في سفرك هذا, وان كنت لا تقصد البقاء بهذا المقدار فانت كثير السفر بعد مرور شهر من هذا الوضع وفي هذا الفرض تتم الصلاة في جميع اسفارك .
170 السؤال:
اذا نزل بلداً لاداء مهمة وعد الايام التي يبقى فيها للمهمة فتصورها عشرة ، فقصد الاقامة ، وبعد ذلك تبين له خطؤه في الحساب ، فما حكم صلواته الماضية ؟
وكيف يصلي في المستقبل مادام هناك ؟
الفتوى:
لا يجب عليه قضاء ما فات ، ويقصر في الصلاة الآتية . والأحوط وجوباً إعادة صاحبة الوقت حين الإلتفات اذا كان قد صلاها .
171 السؤال:
ما حكم المسافر بين مسقط رأسه ومكان عمله إذا كانت المسافة 430 كم بالنسبة إلى الصلاة والصوم ؟
الفتوى:
يقصر ويفطر إلا إذا كان كثير السفر ، كما لو كان يسافر في كل شهر عشرة أيام أو أكثر .
172 السؤال:
شخص أمتلك بيتاً في مدينة ليست بوطنه وأسكن فيه عائلته وسافر . وبعد مضي ستة أشهر من سكن عائلته في البيت ، هل يمكن له أن يَعُد هذه المدينة وطناً له ولعائلته ؟
الفتوى:
لا تعد وطناً له ما لم يسكن فيها بقصد البقاء لمدة سنة ونصف على الأقل ، ومضي شهر من البقاء بهذا القصد ، وكذلك بالنسبة للعائلة .
173 السؤال:
لو صلى المسافر صلاته الواجبة في وقتها قبل صعوده الى الطائرة وعند وصوله الى الجهة المقصودة ، ونظراً لفارق التوقيت كان المؤذن يؤذن لنفس الصلاة التي سبق ان صلاها .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:
لا تجب الاعادة .
174 السؤال:
شخص خرج من بلده للعمل في بلد اُخر واستوطن فيه ، ولكن دون ان يعرض عن بلده الاصلي ، وحينما خرج منه اولاده كانوا صغاراً ، ولكن قد كبروا .. فما حكم صلاتهم اذا ذهبوا الى مسقط الرأس ؟
الفتوى:
المتولد منهم في ذلك البلد يتم ما لم يعرض عنه.
175 السؤال:
ما هو حكم من كان غافلاً عن لزوم الجمع بين القصر والاتمام في الشهر الاول ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك بقصده ، فان كان قد صلى تماماً فلا شيء عليه .
176 السؤال:
اذا سافر الى نقطة لا يعلم انها مسافة او لا ، وكان عليه ان يسأل ويتفحص ليعرف الحقيقة ، ولكنه لم يفحص وجمع في صلاته بين القصر والاتمام ..فهل يصح ؟
الفتوى:
يصح ، واذا لم يقصد الاقامة ولا يعلم بانه يبق عشرة ايام فصلاته قصر.
177 السؤال:
شخص يبقى في بلدٍ 9 اشهر بالسنة ، ويعلم بأن عمله كذلك سيستمر الى ستة سنوات .. فهل يعتبر محل العمل وطناً له ؟
الفتوى:
هو في حكم الوطن .
178 السؤال:
في أغلب أيام السنة اكون خارج المدينة التي اقطن بها وتعيش بها عائلتي بحكم عملي كمسوّق تجاري ، وقبل رمضان بحوالي شهر تركت المهنة لظروف خاصة ، وفي شهر رمضان سافرت مرة لمدة عشرين يوما وذلك للعمل عند شخص لفترة محدودة وقد صمت العشرين يوما كما كنت في سابق عهدي بعملي السابق وقد قيل ان عليّ ان اقصر في صلاتي وقضاء أيام صومي مع العلم اني قد اتممت صلاتي ، ولا اعرف هل صومي وصلاتي صحيح من مدينة إلى اُخرى ؟
الفتوى:
اذا كنت تسافر في الشهر عشرة ايام او اكثر فأنت كثير السفر وصلاتك تامة في جميع اسفارك وصومك صحيح ، ولا ينقطع عنوان كثير السفر بالبقاء شهراً أو شهرين إلا اذا عزمت على ترك ما يوجب كثرة السفر .
179 السؤال:
سبق وان سألتكم السؤال التالي وعليه فإني اطلب من سماحتكم أن يتسع صدركم لتوضيح ما اراه متعلقا بالمسألة . اقول انه نعم اذهب يومياً إلى مقر عملي الذي يبعد أكثر من 22 كليو متر وأسأل فيما اذا كان السفر اثناء العطل الاسبوعية او الاجازات السنوية فهل يجب علي التمام ايضاً ؟
وهل يلزمني إعادة الصلوات التي صليتها قصراً في سفري قبل العلم بالحكم على الصورة التي أوضحتموها سماحتكم .
الفتوى:
نعم الحكم كذلك في أيام العطل أيضاً ، وبالنسبة لما صليته قصراً وكانت وظيفتك التمام فعليك القضاء ، إلا اذا كنت تقلد في ذلك الزمان من يقول بوجوب القصر .
180 السؤال:
شخص يبقى في كل اسبوع من ثلاثة الى خمسة أيام في مكان معين ، فهل يعد وطناً له ؟
الفتوى:
لا يعتبر وطنا له ، الا اذا كان مسقط رأسه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى