الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 3

61 السؤال:
في عام 1419 ه ذهبت من السعودية إلى سوريا لقضاء عطلة الصيف فترة لا تتجاوز عشرة أيام في سوريا ، وفي اليوم التاسع قررنا الذهاب إلى لبنان فترة قصيرة لا تتجاوز ثلاثة أيام وبعد ذلك رجعنا إلى سوريا ثم إلى السعودية .. وكنت في هذه السفرة اُصلي قصراً وقال لي بعض الاخوة أن اُعيد صلاتي في السعودية صلاة تمام ؟
الفتوى:
ما صليته هو الصحيح .
62 السؤال:
أعمل في شركة تبعد عن مقر سكني بمسافة 85 كليو متر، وأنا أذهب إلى عملي وأرجع يومياً الى مقر سكني ، وفي يوم من شهر رمضان كلفني المدير بعمل في أحد فروع الشركة وهذا الفرع يبعد عن مقر عملي الرئيسي بمسافة 45 كليو متر ، فما هو حكم صيامي وصلاتي في ذلك اليوم ؟
الفتوى:
أنت كثير السفر ، عليك إتمام الصلوة والصوم في جميع أسفارك حتى ولو لم يكن للعمل.
63 السؤال:
الذين يذهبون للعمل يومياً ( عملهم في السفر ) هل ينطبق عليهم عنوان كثير السفر ؟ وإذا كان بالايجاب فهل يكون فرضهم فيما لو سافروا إلى جهة غير العمل كمكة هو التمام ؟ وبالنسبة لكثير السفر لو كان لمنطقة معينة فهل يتم في سائر الأسفار ؟
الفتوى:
إذا تحققت كثرة السفر منهم فعلاً فيتموا الصلاة في جميع اسفارهم ، سواء كانت عملاً ومقدمة للعمل أو لا هذا ولا ذاك .
64 السؤال:
أعمل في شركة وأدرس في نفس الوقت في الجامعة .. وأحتاج إلى السفر ليوم واحد في الأسبوع فقط للذهاب إلى الجامعة ( لا أذهب إلى العمل في هذا اليوم ) ، علماً بأنني أقطع المسافة الموجبة للإفطار في شهر رمضان .. كما أنني أخرج قبل الزوال وأرجع إلى بيتي بعد الزوال وعلماً بأن مدة الدراسة هذه تستمر خمسة أشهر ، لكنني أذهب في الشهر أربعة أيام فقط كما أسلفت ( يوم واحد في الأسبوع ) ، فما حكم صومي في شهر رمضان وصلاتي فيه وفي غيره ؟
الفتوى:
تقصر صلاتك وتفطر .
65 السؤال:
كم سفرة في الشهر حتى يصلي تماماً بحيث يصدق عليه كثير السفر ؟
الفتوى:
إذا كان مسافراً عشرة أيام في كل شهر وقصد ذلك لمدة ستة أشهر إذا كان في سنة أو ثلاثة أشهر إذ كان أكثر من سنة فهو كثير السفر .
66 السؤال:
سافرت إلى مدينة مشهد المقدسة لأبقى فيها مدة أسبوع ثم أزور مدينة قم المقدسة وأعود مرة اخرى إلى مشهد ، وحيث بدأت أصلي صلاة القصر لمدة أسبوع في مشهد ، ولم أجد حجز تذكرة لمدينة قم وبعد أن يئست بقيت في مشهد بقية الأسبوع الثاني وبدأت أصلي صلاتي الكاملة .. فماذا عن صلواتي السابقة القصر هل أعيدها ؟
الفتوى:
كان عليك ان تصلي ما بقي من الاسبوع الثاني أيضاً قصراً .. ومهما كان فلا شيء عليك فعلاً .
67 السؤال:
قطعت مسافة شرعية بحيث يحق لي أن اصلي قصر لصلاة الظهر والعصر ، ولكنني نسيت واديتها كاملة فما الحكم ؟
الفتوى:
إذا نسيت انك مسافر أو نسيت حكم المسافر وتذكرته في الوقت وجب الاعادة .. فان لم تعد وجب القضاء وان تذكرته بعد الوقت لم يجب القضاء .. وان لم تنس ذلك ولكن صليتها تماماً سهواً فانتبهت في الوقت وجبت الاعادة .. وان انتبهت بعد الوقت وجب القضاء على الاحوط .
68 السؤال:
One of my wives family lives away from where we live. Some times, me and her travel and when we return, she and I some times go directly to her family’s house to see her mother and brothers. What should our prayers be at her family house? Is it Qasr or Tamam? For your info. her family house is located outside our own house zone ( Tarakhos )! I hope the question is clear!
الفتوى:
إذا كان بيتهم في بلد بعيد عنكم بمقدار 22 كيلو متر أو أكثر فانت تقصر في صلاتك إذا لم تكن كثير السفر وأما زوجتك فان كان البلد وطنها السابق ولم تعرض عنه فصلاتها تامة .
69 السؤال:
إذا كان الشخص تحصل له في السنة أسفار كثيرة لأجل العمل بشكل منقطع وكان مجموعها شهرين أو ثلاث, هل يكون من مصاديق كثير السفر ويلزم عليه التمام ؟
الفتوى:
إذا كان يسافر في الشهر 10 أيام أو أكثر أو في الأسبوع ثلاثة أيام أو أكثر ويقصد الاستمرار على ذلك شهرين أو أكثر فالاحوط في الشهر الاول أن يجمع بين القصر والتمام ثم يتم مادام كذلك .
70 السؤال:
إذا كان الشخص يسافر مرة واحدة لمدة ثلاث أشهر في كل شهر لأجل العمل ويبقى في محل العمل عشرة أيام, فهل يصدق عليه عنوان كثير السفر ؟
الفتوى:
لا يصدق .
71 السؤال:
أذهب لمحل العمل وأبقى فيه شهراً ثم أعود إلى وطني فأبقى فيه اسبوعين وهكذا وقد مضت علي على هذه الحال سنين أو من قصدي الاستمرار على ذلك لمدة غير محدودة, فهل يكون محل العمل في هذه الصورة مقراً لي ؟
الفتوى:
يعد مقراً لك .
72 السؤال:
ما حكم الصلاة والصوم لمن يعيش في مدينة سدني الاسترالية مثلاً حيث تبعد بعض مناطقها عن المناطق الاخرى مسافة شرعية ,فهل يُقصّر أم يتم المكلف ، حينما يتنقل بين هده المناطق ؟
الفتوى:
يتم صلاته .
73 السؤال:
نحن طلاب ندرس في مدينة الرياض حيث تبعد عن مدينتنا الأم حوالي 400 كيلومتر ، وفي نهاية الأسبوع نرجع إلى مدينتنا ، ولكن لا يتم هذا أسبوعياً . فما هي أحكام الصلاة عند التالي :
1 إذا تحرك الباص بعد وقت إذان الظهرين ولم يكن هناك وقت للصلاة ، وبعد خروجنا من الرياض بحوالي 100 كيلومتر يتوقف الباص في استراحة ويوجد في الاستراحة مسجد فنصلي ؟
2 إذا تحرك الباص قبل وقت أذان الظهرين ؟
الفتوى:
إذا كنتم تبقون في الرياض اربعة ايام في الأسبوع وتقصدون البقاء على هذا الوضع لمدّة سنتين ، أو خمسة أيام لمدة سنة ونصف على الأقل .. فالرياض وطن لكم وتصلون فيه تماماً وفي الطريق قصراً . وإذا كان أقل من ذلك فأنتم كثيروا السفر وتتّمون أينما كنتم وفي جميع الأسفار ولا فرق بين مواعيد حركة الباص .
74 السؤال:
في نهاية كل فصل دراسي نذهب إلى مدينتنا الأم بواسطة الطائرة ، ولكن المطار يقع خارج مدينة الرياض بحوالي 35 كيلومتر . فما هو حكم الصلاة في المطار إذا غادرنا الرياض قبل أذن الظهرين ؟ وبعد أذان الظهرين ؟
الفتوى:
تبين الجواب فالذين يعتبر الرياض وطناً لهم على ما مرّ في الجواب السابق يصلّون في المطار قصراً . وكثيروا السفر على ما مر أيضاً يتمون في كل مكان ماداموا كثيري السفر .
75 السؤال:
هل تعتبر كل مناطق وأحياء الرياض وطن واحد شرعاً أثناء الدراسة أو العمل ؟
الفتوى:
نعم .
76 السؤال:
إذا كان يسافر في الاسبوع يوماً أو يومين فهل يلحقه حكم كثير السفر ؟
الفتوى:
إذا كان يسافر يوماً في الاسبوع فصلاته قصراً وإذا كان يسافر يومين فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والاتمام .
77 السؤال:
هل تحسب المسافة من حد الترخص ام من الخروج من المنزل ؟
الفتوى:
من آخر البلد .
78 السؤال:
يبعد بيت أهل زوجتي ( امها وابوها ) عن بيت سكننا الحالي مسافة 24 كم تقريباً ذهاباً ومثلها تقريباً اياباً وهي تذهب لزيارتهم تقريباً على الاقل مرتين في الاسبوع ,فهل في هذه الحالة تصلي في بيت والدها أو مسقط رأسها قصراً أم تمام ,وكذلك في شهر رمضان الكريم عن الصيام,وهل لو ذهبت هناك في الصباح مثلاً تفطر أم لا, وماذا عني أنا هل يجب عليّ ان اقصر إذا ذهبت الى بلد أهل زوجتي من بيتنا ومسقط رأسي ,أم لا ؟
الفتوى:
أما هي فتتم هناك إذا كان وطنها الاصلي ولم تعرض عنه, وأما انت فان كنت تسافر مرتين في الاسبوع لمدة أشهر فالاحوط ان تجمع بين القصر والتمام هناك وان كانت اسفارك اقل من ذلك قصرّت .
79 السؤال:
ما حكم من يعمل في مدينة تبعد مسافة شرعية عن وطنه ويسكن في مدينة أخرى تبعد أيضا عن وطنه مسافة شرعية ,فهل يصلي في كلتا المدينتين تماما ,أم يتم في محل عمله ويقصر في محل السكنى ?
الفتوى:
إذ قصد البقاء في محل سكنه سنة ونصف أو أكثر فهو بحكم الوطن ويتم فيه ، وأما محل العمل فان كان لا يبقى فيه إلاّ وقت العمل ويعود إلى محل سكناه فلا يعد وطناً له ويقصر فيه إذا كان مسافراً إلاّ إذا كان يبعد عن محل سكناه بمقدار المسافة الشرعية فيتم فيه حيث يتكرر السفر ثلاثة أيام في الاسبوع أو عشرة أيام في الشهر أو أكثر فيكون كثير السفر ويتم في جميع أسفاره .
80 السؤال:
شخص يعمل عاملاً مؤقتاً بصورة مبدئية لمدة شهر في مدينة تبعد عن مدينته 60 كم, فما حكم الصلاة فيها.. علماً انه يخرج اليها صباحاً ويعود منها مساءاً وحسب ما قال انه متردد في الاقامة فيها ( اي لا يستطيع معرفة أي يوم يفسخ عقده خلال فترة الشهر وبذلك لا يستطيع أن ينوي نية أقامة 10 أيام ) ؟
الفتوى:
يصلي قصراً هناك وفي الطريق .
81 السؤال:
وصلت قبل شهرين إلى استراليا ، وأسكن حالياً في مدينة بيرث ، وقد حصلت على عمل لمدة اسبوعين يبعد عن المدينة ب ( 50 ) كيلو متراً ( مسافة شرعية ) أذهب كل يوم صباحاً وأعود للمنزل ، فما هو حكم صلاتي وصومي في المدينة والعمل ، ثم إني قررت الانتقال الى مدينة اُخرى كلياً للعمل فيها ما هو حكمي هناك ؟
الفتوى:
إذا كان عملك في المدينة الاُخرى لا يستلزم استمرار السفر فكان استمرار السفر خاصاً بهذين الأسبوعين فعليك القصر في الصلاة والإفطار في الصوم ثم القضاء .
82 السؤال:
أنا أسكن في أحد القرى التي لا تبعد كثيراً عن موقع عملي في العاصمة ، وأردت ان أذهب الى احد المدن لعمل ما .. فهل احسب المسافة من المدينة التي اعمل بها ، او من القرية التي اسكنها ؟
الفتوى:
إذا خرجت من القرية قاصداً المدينة المذكورة ، ومررت بمدينة العمل ، فالمسافة تحسب من القرية ،وإن خرجت قاصداً مدينة العمل ، ثم من هناك بدأ لك الخروج الى المدينة المذكورة ، فالمسافة تحسب من القرية ، وإن خرجت قاصداً مدينة العمل. هذا إذا لم تكن القرية في طريقك ، وأما إذا كانت في طريقك ومررت عليها ونزلت بها ، ثم أكملت السفر، فالمبدأ هو القرية ، وأما إذا لم تنزل بها ، وإنما مررت عليها ، فإن كانت المسافة منها أقل من 22 كيلومتر ومن المدينة 22 أو أكثر، فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام .
83 السؤال:
اعمل في شركة يحدث ان تبعثني في مهمة عمل بمدن الجنوب ، وهذا بشكل متكرر، ولكن ليس دوريا ..ما الذي يترتب علي بخصوص الصوم والصلاة ، مع العلم ان مسافة السفر لا تقل عن 100 كلم ؟
الفتوى:
إذا كان السفر يتكرر منك في كل شهر عشرة ايام ، ويستمر الى ستة اشهر لسنة واحدة ، او ثلاثة اشهر في كل سنة لأكثر من سنة ، فأنت كثير السفر، تتم وتصوم بعد مضي شهر من الاستمرار على هذا الوضع . وإذا كان مجموع الأسفار ثمانية او تسعة ايام ، فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام . وإذا كان أقل من ذلك ، فعليك القصر والافطار، إلا إذا كان عملك سفرياً كالسياقة .
84 السؤال:
أعمل في شركة خاصة يبعد عن بيتي 20كم ، وأحياناً عملي يتطلب التجوال في نفس المنطقة ،بحيث يبلغ مجموع المسافة التي أقطعها أكثر من 22كم.. فهل يصح صومي؟.. ومن أين أبدأ حساب المسافة ؟
الفتوى:
إذا كان سفرك حال التجوال يقل عن ثمانية أيام في الشهر، او عن 46 يوماً في مجموع الستة أشهر ، فيلزمك القصر في الصلاه والافطار، وإذا كانت عشرة أيام أو أكثر، أو خلال الستة أشهر 60 يوماً ، فعليك الاتمام في الصلاة والصيام . وأما إذا كان مجموعه ثمانية او تسعة في كل شهر، فاحطط بالجمع بين القصر والإتمام ، والصوم والقضاء .
85 السؤال:
كيف تكون صلاة الجندي الذي يؤدي الخدمة خارج بلده ؟
الفتوى:
إذا كان محل الخدمة العسكرية يبعد عن وطنه مسافة شرعية فصلاته في محل الخدمة تامة وان كان عيله قبل ذلك أن يجمع بين القصر والاتمام في الشهر الاول ولكن الآن لا قضاء عليك .
86 السؤال:
المدن الكبيرة تتكون عادة من احياء مستحدثة ومحلات التحققت بها على اثر التوسعة بعد ان كانت منطقة مستقلة, فاذا انتقل الساكن في محله الى محلة اخرى كانت مستقلة قبل التوسعة ,فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
إذا كانت المدينة من السعة بحيث يصدق على من ينتقل من محلة إلى اخرى انه سافر اليها فوظيفته القصر ان كانت بينهما مسافة شرعية .
87 السؤال:
1- هل أعتبر مكان دراستي موطناً شرعياً آخر، بحيث أصلي تماماً و أصوم فيه ، دون الإقامة لمدة عشرة أيام؟
2- في الإجازات ذات الفترة الطويلة ( أي التي لا أدرس فيها ) لو ذهبت إلى بلد الدراسة..هل أصلي تماماً و أصوم ، و إن ذهبت قبل الزوال ، ولم أرجع إلى بلدتي بعده ، علماًبأني مازلت أستطيع استخدام السكن ؟
3- لو ذهبت من مكان الدراسة إلى مدينة أخرى ، بحيث لا أقطع المسافة الشرعية ، حتى حدود تلك المدينة..هل أصلي تماماً و أصوم ؟
الفتوى:
1 نعم يعتبر مقرا لك ، بعد مضى شهر من إقامتك فيه ، فتتم صلاتك هناك وتصوم .
2 إذا كان لك فيه علقة تقتضي العود ، فتتم صلاتك هناك وتصوم .
3 تصلي تماماً وتصوم .
88 السؤال:
هل تحسب مسافة السفر الى المقصد ، ام الى سور المدينة ، وبعبارة اخرى : اذا سافر شخص الى مدينة ، فاذا حسبنا المسافة الى اول بيوت المدينة ، لا يوجد مسافة القصر، ولكن إذا حسبنا المسافة الى المقصد الذي يريده داخل المدينة ، فيوجد مسافة قصر.. فهل عليه أن يقصر، إذا اراد الذهاب الى المقصد ؟.. وهل يختلف الحكم بين المدينة الصغيرة والكبيرة ؟
الفتوى:
إذا اراد المدينة ، فالمسافة تحسب الى اولها . وإذا اراد موضعاً خاصا ،ً فالمسافة تحسب الى ذلك الموضع ، ولايختلف الحكم بين الصغيرة والكبيرة .
89 السؤال:
أعمل في شركة ، وأدرس في نفس الوقت في الجامعة ، وأحتاج إلى السفر ليوم واحد في الأسبوع فقط ، للذهاب إلى الجامعة ( لا أذهب إلى العمل في هذا اليوم ) علماً بأنني أقطع المسافة الموجبة للإفطار في شهر رمضان ، كما أنني أخرج قبل الزوال ، وأرجع إلى بيتي بعد الزوال ، وعلماً بأن مدة الدراسة هذه تستمر خمسة أشهر، لكنني أذهب في الشهر أربعة أيام فقط ، كما أسلفت ( يوم واحد في الأسبوع ).. فما حكم صومي في شهر رمضان وصلاتي فيه وفي غيره ؟
الفتوى:
تقصر صلاتك ، وتفطر .
90 السؤال:
شخص يعمل في مكان يقطع مسافة ابعد من المسافة الشرعية ومجبور انه يذهب الى عمله يوميا او يوم ويوم ف,هل يقصر بالصلاة أو لا ؟
الفتوى:
يتم صلاته في جميع أسفاره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى