مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 14

391 السؤال:

1 هل يجوز استنساخ ( تصوير ) لكتاب علمي غير متوفر في السوق للبلد الذي اعيش فيه ، علماً ان الكتاب مؤلفه ودار النشر له من بلد غير البلد الذي اعيش فيه ؟
2 قام صديق لي باستنساخ ( تصوير ) بعض اوراق لكتاب يخص الاستخارة الادعية ، وقمت انا بتصوير هذه الاوراق المصورة والموجودة عند صديقي ، وعند سؤالي عن هذه الاوراق اجابني صديقي بانها تخص كتابا مسروقا .. فهل يجوز لي استنساخ ( تصوير ) هذه الاوراق المصورة الموجودة عند صديقي ؟ وفي حالة قيامي بذلك .. ما حكمها اذا كان حراما ؟.. وما الوسيلة للتخلص من هذا الحرام ، علماً اني بحاجة ماسة لهذه الاوراق ؟
الفتوى:

1 يجوز إذا لم يمنعه قانون البلد .
2 يجوز ، ولا شيء عليك .
392 السؤال:

هناك أشخاص ظاهرهم الذكورية ، إلاّ أنهم يمتلكون بعض خصائص الأنوثة من الناحية النفسية ، ولديهم ميول جنسية أنثوية كاملة ، فلو لم يبادروا إلى تغيير جنسهم وقعوا في الفساد .. فهل يجوز معالجتهم من خلال إجراء عملية جراحية ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته .
393 السؤال:

هل يجوز نقل بعض الاعضاء من جسم إلى جسم آخر ، مثل القلب أو العين أو الكليتين أو ما شابه ذلك من انسان كافر إلى انسان مسلم أو العكس ؟.. وكيف الصلاة بهذه الاعضاء المستعارة من جسم انسان كافر؟
الفتوى:

يجوز ، ويعد جزءاً منه بعد ولوج الروح فيه .
394 السؤال:

نحب ان ندرس في حوزة ، ولا توجد في بلدنا حوزة ، كذلك لا نستطيع السفر للدراسة .. فهل نستطيع الدراسة عبر الانترنت ، وكيف ؟
الفتوى:

لا مانع من ذلك ، والدروس تعرض على بعض المواقع الشيعية فراجع .
395 السؤال:

هل يصح لشخص ان يهب بيته بشرط ان وكالة مطلقة على البيت مدة حياته ؟ وان كان الجواب بنعم .. فهل يصح لهما ان يصيغا وثيقة وكالة واحدة يضمناها ما يشعر بتوكيلهما ، مثل ( نحن الصديقان فلان وفلان قد وكلنا فلانا وكالة مطلقة على البيت مدة حياته ) ، أو انه يلزم كل واحد منهما بوثيقة وكالة خاصة به ؟
الفتوى:

لا معنى للوكالة هنا ، ويصح ان يشترط عليهما أن يسكن في البيت طول حياته .
396 السؤال:

هل يجوز ان يكنى الشخص بحجي ، وهو لم يحج ؟
الفتوى:

نعم يجوز .
397 السؤال:

ان عمر جدة زوجتي يقارب الثمانين سنة ، لا ترى وسمعها جداً ضعيف ، ولا تشعر ولا تعرف من حولها وقربها ( أمراض الشيخوخة وكبر السن ) .. وعندما كانت في وعيها كانت توصي وأعطت الإجازة لإبنة ولدها ( حفيدتها ) بتقديم المساعدة والمعونة وعمل الخير بإسمها من أموالها لمن يحتاج ، دون الرجوع إليها . والآن الحفيدة في حيرة من أمرها ، وخصوصاً بعدما بدأت الجدة بفقدان الشعور بمن حولها ، كيف تتصرف في أموالها :
1 هل تستمر على ضوء الإجازة السابقة أن تعمل الخير ، وتقوم بالمساعدة لمن يحتاج من أموال الجدة ، أو تتوقف عن ذلك ؟
2 هل تستخرج الخمس من أموال الجدة ، وخصوصاً أن لديها من قبل رأس سنة ، وهي تقبض من الحكومة راتبا شهريا مما يجعل المال يتراكم ويزداد عن السنة الماضية ؟
3 هل يمكن أن يسمح للإبنة من خلال الإجازة التي حصلتها من الجدة عندما كانت في وعيها أن تتصرف في الأموال لعمل الخيرات مادام الجدة على قيد الحياة ، حيث أن والد الحفيدة ( وهو ولد الجدة ) من الناس الذين ليس لديهم الواعز الديني القوي مما يمكن أن يؤدي إلى صرف الأموال من قبله إن هو ورث بعد موت والدته ( حيث إنه وحيد أمه ) ، ويمكن أن لا يقوم بالإستمرار في عمل الخير من ورث والدته ( حيث كانت الجدة منذ القدم حريصة على أعمال الخير ومد يد المساعدة للمحتاجين ) . هذا ونحن نحتاج من سماحتكم الإجابة السريعة ؟
الفتوى:

الاجازة السابقة لا تكفي في أموالها ، بل لابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتعيين القيم عليها .
398 السؤال:

هل هناك قراءة للآية الكريمة : ( لكم دينكم ولي دين ) الواردة في سورة الكافرون على هذا النحو : ( لكم دينكم ولي ديني ) بإضافة ياء في الأخير .. وهل هناك من يعتقد بذلك ؟
الفتوى:

لم نجده فيما روي من القراءات ، فلا تصح هذه القراءة .
399 السؤال:

أخي طالب في الجامعة بالسعودية وتعطيه الدولة مكافأة شهرية ، وحيث أنه لم يحصل على التخصص الذي يرغب فيه ، لذا عزم على الالتحاق بجامعة اُخرى على حسابه الخاص ولكنه أيضا عازم على ترك شهادته الأصلية في الجامعة الأولى ، وذلك للاستفادة من مكافأة الجامعة لفترة معينة قبل ان يفصل منها .. فما حكم هذا العمل بالتفصيل ؟
الفتوى:

لا مانع منه إذا كان موافقاً للقانون ، وإلا فلا يجوز .
400 السؤال:

ما حكم المسابقات التلفونية التي من خلالها يتم الاتصال على رقم معين تكون تكلفة الاتصال عالية مقارنة بغيرها ، ومن هذه التكلفة العالية وبالاتفاق مع مقدمي خدمة التلفون يربحون الملايين ، ولكنهم يضعون جوائز عديدة لمن يتصل ويجيب على سؤال معين ، أو يدخل رقماً معيناً .. فما حكم الاتصال وحكم الجائزة ؟
الفتوى:

حلال .
401 السؤال:

في احدى البلدان الاسلامية انتشرت ظاهرة مصارعة الديكة .. فهل يجوز ؟
الفتوى:

يجوز إن لم ينجر إلى تعذيب الحيوان ، ولا يجوز مع الرهان .
402 السؤال:

ما رأي سماحتكم في تعلم أو تعليم علم الاعداد علم الجفر ؟
الفتوى:

مجرد التعليم لا مانع منه .
403 السؤال:

ما حكم تعليق الحرز على الرقبة ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
404 السؤال:

هل يجوز استعمال التقية أو إظهار عقائد مخالفة لما نعتقد أمام أهل السنة لمجرد مداراتهم ومجاراتهم دون وجود خوف ؟.. وما هي الحالات التي تجوز فيها التقية ؟
الفتوى:

يجوز إذا كان مجرد إظهار من أجل المداراة ، واما العمل بالوظائف الشرعية خلافاً لفقه أهل البيت فلا يصح إلا في الصلاة .
405 السؤال:

ما هو المدار في تحقق الختان الواجب ؟.. وهل بقاء جزء من الغلفة مغطياً الحشفة يبطل الختان ، وفيما لو حج الرجل في هذه الحالة الحج الواجب فما حكم حجه ؟
الفتوى:

الحد الواجب في الختان ان تقطع الجلدة الساترة للحشفة المسماة ب ( الغلفة ) بحيث تظهر ثقبة الحشفة ومقدار من بشرتها وإن لم تستأصل تلك الجلدة ولم يظهر تمام الحشفة ، وبالجملة يجب قطعها بمقدار لا يصدق عليه الاغلف ، ولا يجب القطع ازيد من ذلك .
406 السؤال:

ما هو حكم السلام على أهل الكتاب والكافر ابتداءً ، أو اجابته عند القائه للسلام ؟
الفتوى:

يجوز السلام والجواب ، وإن ذكر الفقهاء كراهة الابتداء بالسلام .
407 السؤال:

هل رفع الحجرعن المحجور ليتوقف على حكم الحاكم الشرعي ؟
الفتوى:

نعم .
408 السؤال:

متى يرتفع الحجر عن المحجور .. هل حين حكم الحاكم بذلك ، أو حين احراز ارتفاع الحجر منه ؟
الفتوى:

منذ صدور الحكم .
409 السؤال:

هناك جدول صيني يقال بأن اتباعه بالطريقة الصحيحة يحدد لك نوع المولود الذي تريد انجابه قبل الشروع بالجماع ، ويعتمد على عمر الزوجة ، وحسب عمرها يخبرك بأن هذا الشهر اذا جامعت زوجتك فيه وحصل اللقاح يأتيك بالذكر، الشهر الآخر يأتيك بالانثى وهكذا ، سؤالى .. هل يجوز اتباع هذا الجدول أم لا ، مع العلم بأن كل شيء بيد الله سبحانه وتعالى ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، والاُمور بيد الله سبحانه وتعالى .
410 السؤال:

شريط المسجل الذي سجل فيه آيات من القرآن الكريم كأسماء الله تعالى ، فإذا سقط في مكان نجس .. هل يجب إخراجه وتطهيره ؟
الفتوى:

لا يجب .
411 السؤال:

في بعض الدول الإسلامية سيارات صودرت من قبل الحكومة لأسباب مختلفة ، ثم تبادر الحكومة إلى بيعها عن طريق المزاد العلني .. فهل يجوز شرائها من الحكومة مباشرة ؟.. وهل يجوز شرائها ممن اشتراها من الحكومة ، وهكذا الحال في الأيدي المتعاقبة ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا برضا اصحابها او تخويلهم ولو ضمناً ، إلا في موارد الممتنع من اداء الحق ونحوه .
412 السؤال:

لو قمت بفتح مكتب للصيانة والترميم أو للمقاولات العامة ، واستقدمت على عمال أجانب ، ثم اتفقت معهم على ان يعملوا لحسابهم ، وفي نهاية كل شهر يدفعوا لي مبلغا معينا مقابل كفالتي ، أو يدفعوا نصف أو ربع الدخل الذي يحصلوا عليه ؟
الفتوى:

يجوز مطالبتهم مالا على إبقاء الكفالة .
413 السؤال:

أنا فتاة أبلغ من العمر 15 عاماً اقترفت الكثير من الذنوب ، واريد التوبة الى الله والخروج من ذنوبي .. فكيف يكون ذلك ، ومن هذه الذنوب الكذب والسرقة والغيبة ، وأفطرت يوماً من رمضان متعمدة ؟
الفتوى:

التوبة تتم بالندم والاستغفار ، ولكن بالنسبة للسرقة يجب إعادة المال إلى أصحابه ، وبالنسبة للإفطار عن عمد إذا كان مع العلم بالوجوب يجب مضافاً إلى القضاء دفع الكفارة ، ويكفي فيها إعطاء 750 غراماً من حنطة أو طحين أو خبز لستين مسكيناً عن كل يوم .
414 السؤال:

طبيعة عملي هو اصدار ترخيص صحي للمؤسسات التجارية بعد القيام بالتفتيش عليها ، وأقوم بإصدار توصيات الموافقة ، أو عدمها على مدير العمل ليقوم المدير بإصدار الموافقة الرسمية على المحل التجاري .. هذه الأيام لدي اشكال شرعي حيث عرضت عليّ معاملة للتفتيش على فندق مجهز بالملاهي الليلية والبارات والمراقص ، والغرض من التفتيش هو التأكد من تطبيق الإشتراطات والمواصفات الصحية والبيئية فقط ، وعند التأكد من ذلك يلزم رفع تقرير للمدير لإصدار الموافقة على الترخيص لهذا الفندق بشكل رسمي .. ما هو الحكم الشرعي لعملي هذا ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
415 السؤال:

فى بلدنا اذا اشترى شخص أرضاً أو بيتا تأخذ الدولة منه ضريبة باهضة 2,7% بالنظر الى المستوى الاقتصادي للمواطنين ، فضلاً عن انها ليست مقابل شيء يأخذه المواطن أو المشترى .. فهل يجوز ان يتفق البائع والمشترى على قيمة أقل من القيمة الاصلية لتقليل تلك الضريبة ، مع ضمان أمن الضرر ؟ فاذا كان ذلك لا يجوز .. فماذا على من فعل ذلك سابقاً ؟
الفتوى:

يجوز ذلك .
416 السؤال:

أحياناً أرى ناساً آسيويين يعطسون .. فهل أعتقد بإسلامهم وأقول يرحمكم الله ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
417 السؤال:

هل يجوز تقبيل رأس كل شخص كنوع من المحبة والاحترام ، أم يقتصر على طالب العلم والوالدين ، أم يتعدى الى غير ذلك كالعم والخال واذا كان لا يجوز .. فهل ينطبق ذلك حتى وان كان من نسل الرسول ( ص ) ( أي العم والخال وغيرهما ) ؟
الفتوى:

لا مانع منه بالنسبة الى من ذكر وغيرهم من الرجال والنساء المحارم اذا لم تكن إثارة .
418 السؤال:

تصرف لي الجامعة مبلغاً من المال لشراء مواد تدريبية معينة .. فهل يجوز شراء أشياء اُخرى أحتاجها غير التي صرف المبلغ من أجلها ، كأن يصرف المبلغ لشراء المطهرات ، فأشتري به القطن أو الشاش ؟
الفتوى:

يتبع ذلك قانون الجامعة ، فإن أجاز جاز .
419 السؤال:

كما تعلمون انه خلال المراحل الدراسية ، سواء الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية في الامتحانات قد يتعرض الشخص أن يأخذ إجابة على مسألة ، أو جزء من إجابة من أحد زملائه في وقت الاختبار ، وهذا مما يجعله ينجح في الاختبار ، ومنه ينتقل من مرحلة إلى اُخرى ، ويحصل على شهادة بالنجاح .. ولا أقصد هنا الغش في جميع المراحل أو جميع المواد بل بعضها ، وهذا الغش المدرسي متعارف عليه بشكل واسع وعفوي . سؤالي .. إذا توظفت بشهادة من تلك الشهادات ماذا عن راتبي الحكومي من حيث الحلية والحرمة ، علماً أني قد توظفت بالشهادة التي بعد الثانوية ( الدبلوم ) وفيها لم يسبق أن قمت بعملية غش في هذه المرحلة حتى توظفت ، علماً بأني مدرس وأؤدي واجبي العملي على أكمل وجه ، ولكن هذا الأمر يشغلني ، وأكرر أن هذا الأمر أقصد الغش المدرسي متعارف عليه بشكل واسع وعفوي ؟00( أنا من مقلدي السيد الخوئي قدس سره ) .
الفتوى:

لا مانع ان كنت بمستوى الوظيفة .
420 السؤال:

ما هو رأي سماحتكم في حكم لمس إسم الجلالة باللغة الأجنبية ( الإنكليزي وغيرها ) ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط ، كما هو الحال في اللغة العربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى