مسائل متنوعة

مسائل متنوعة – 13

361 السؤال:

هناك رجل يعاني من خلل في موضع إحدى خصيتيه الذكريتين ، وحالياً لا يعاني من أي مشكلة تتعلق بهذه الخصية .. هل يجوز له مراجعة الطبيب إذا خاف من مشاكل مستقبلية تتعلق بالخصيتين ، خصوصاً انه مقبل على زواج مع ملاحظة ان مراجعة الطبيب تستلزم الكشف على العورة والنظر واللمس ، لكن مع لبس القفازات ؟
الفتوى:

يجوز مع فرض وجود الضرورة المرضية .
362 السؤال:

في البحرين هناك شبكة اتصالات تقام بين مجموعة من البيوت بالاتفاق مع شركة اتصالات ، علماً بأن هذه الشركة تقيم عقدا إلى بيت من البيوت فقط ، ومن هذا البيت يتم توزيع الخط للبيوت الباقية دون علم منها .. هل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

إذا كانت الشركة تشترط عدم تمديد الخط لسائر البيوت ، فلا يجوز مخالفة الشرط .
363 السؤال:

أقوم بعمل مآتم للإئمة الأطهار ( للنساء ) في منزلي ، وتأتيني في بعض الأحيان مساعدات مالية من بعض المؤمنين .. فهل يجب عليّ حفظها وصرفها بذاتها ، أم يجوز وضعها مع أموالي ؟ علماً بأنه لا يوجد لدي مبلغ محدد أو معزول على حده ، إذ أقوم بشراء كل ما يحتاج المأتم ، وذلك على قدر استطاعتي .
الفتوى:

لا تخلطي الأموال المذكورة بغيرها .
364 السؤال:

أنا أدرس في مدرسة الكفار ، وعلى الملابس يقع صليب .. فهل يجوز لي ان ألبس الملابس مع الصليب الذي مرسوم عليه ؟
الفتوى:

يحرم إذ عد ترويجاً للمسيحية .
365 السؤال:

اني في بعض الاحيان أتجرأ في ذهني ومخيلتي بأفكار غريبة وفاسدة ، وانها مثيرة للفكر ، واعوذ بالله منها وهي وسوسة النفس والشيطان الرجيم .. فهل محاسب عليها ؟ وحيث اني لا أتجرأ على نطقها ، وما الأساليب التي من خلالها يتم معالجة هذه النفس ؟
الفتوى:

هذا وساوس شيطانية ، فإستعذ بالله منها ، ولا تحاسب إلا إذا برز منك ما يدل على انكارك لها ، فابتعد عنها وحاول رفع شبهاتك بمطالعة الكتب المرتبطة بالعقائد ، أو تطرح الشبهة علينا كي نجيبك بما نعلمه .
366 السؤال:

هل يجوز التقليد في العقائد ؟ واذا كان الجواب بالنفي .. فكيف يكون حكم السواد الاعظم من المسلمين المنتمين بحسب تولدهم في بلاد الاسلام ؟ واذا اعتذرنا لهم .. فكيف نعتذر لغيرهم من اصحاب العقائد الاخرى ؟
الفتوى:

لا يجوز التقليد في اصول الدين ، ولكن من اعتقد بها تقليداً وأظهر ذلك كان مؤمناً وترتبت عليه احكام المؤمنين ، وبذلك يختلف عن اصحاب العقائد الاخرى .
367 السؤال:

اليتيم المعاق الذي نصرف عليه من اموال الأيتام المعنونة ، اذا كبر وبلغ سن الرشد وتزوج ، وليس عنده من ينفق عليه .. هل يجوز الاستمرار بدفع الأموال المعنونة بعنوان اليتيم اليه ؟
الفتوى:

لا يصدق عليه اليتم بمجرد بلوغه سن التكليف ، ولا يجوز دفع الاموال المخصصة للايتام له ، إلا إذا أذن المتبرع له خاصة أو بما يشمله .
368 السؤال:

هل يجوز نسخ أشرطة او السيديات التي تكون حقوق الطبع فيها محفوظة ؟.. وما هو حكم من نسخ واحتفظ بها لنفسه ، اي لم يتاجر بها ؟
الفتوى:

يجوز في حد ذاته ، ولكن اذا منع ذلك في بلد اسلامي فان سماحة السيد لا يجيز مخالفة هذا القانون ، عدا الدول التي تمنع من دخول الكتب الشيعية .
369 السؤال:

هل يجوز لمن كان عنده يقين بمسائل عقائدية وإيمانية تشمل المسائل الضرورية ، كالتوحيد والنبوة والمعاد والعدل والإمامة وغير الضرورية ، كبعض تفاصيل الجنة والنار والحشر الى آخره أن يشكك نفسه بهذه المسائل ، ويكون هدفه من هذه التشكيكات أن يبحث في الأدلة ليزداد يقينه وإيمانه فيها ؟ وخلاصة السؤال .. هل يجوز للمؤمن أن يتعمد تشكيك نفسه في المسائل العقائدية ، ويكون هدفه هو البحث ليزداد يقينه فيها ؟
فشكه ليس لمجرد الشك ، وإنما هو مقدمة لليقين أو لزيادة اليقين .
الفتوى:

اليقين لا يجتمع مع الشك الحقيقي ، وانما يجوز للمتيقن بعقائده ان يبحث عن الدليل التفصيلي عليها ليزداد إيماناً ، وليتسلط اكثر على إثباتها للاخرين .
370 السؤال:

كما في فتوى العلماء أجمع أنه لا يجوز مخالفة القوانين الوضعية البتة ، ولكن لدي تساؤل :
إذا كان هناك بعض الموظفين أو الرؤساء من المؤمنين .. هل يجوز لي أن أطلب منهم المساعدة في إنجاح بعض أموري ، إذا كان في الحقيقة أن من حقي أخذ هذا الشيء ، ولكن الوضع المتعارف أنه كثير ما يكون هناك إجحاف وظلم في إعطاء الحق ، وأنا حرصاً على أخذ حقي طلبت من احد الموظفين مساعدتي في إنجاح مطلبي ؟
الفتوى:

لا يحرم مخالفة القوانين الوضعية ، بل هناك منها ما يجب مخالفتها ، ولكن سماحة السيد لا يجيز مخالفة القوانين التي وضعت لصالح المجتمع الإسلامي وتنظيم اموره ، والأمر المذكور في السؤال جائز .
371 السؤال:

ما هو حكم من تدعي انها علوية ، وهي ليست كذلك ؟
الفتوى:

هي آثمة إن كانت غير واثقة من سيادتها ، ولم تكن إمارة على ذلك .
372 السؤال:

يستعين المكفوفين في القراءة والكتابة بلمس الخط النافر المعروف بخط ( بريل ) بأصابعهم ، مع الألتفات الى أن هذا الخط الاصطناعي مؤلف من ستة نقاط .. هل يلزم على المكفوفين حين تعلمهم القرآن وعند مس الأسماء الطاهرة أن يكونوا على وضوء ؟
الفتوى:

لا يجب .
373 السؤال:

هل يجوز دخول الحمام وفي يدي در نجفي مكتوب فيه سورة الواقعة ؟.. وما حكمه اذا دخلت به ناسياً ؟
الفتوى:

يحرم ان انطبق عليه عنوان الهتك أو التنجيس ، وإلا فهو مكروه .
374 السؤال:

هل يعد علاج العقم ( عدم القدرة على الإنجاب ) من المسوغات التي تجيز للرجل أن يباشر علاج المرأة الأجنبية التي تعاني من هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب لا .. فهل كون بقاء المرأة بلا أولاد صعباً عليها مما يسوغ ذلك ، أم لا ؟
الفتوى:

إذا كان عدم الانجاب يوجب حرجاً عليها ، ولو من جهة الاضطراب النفسي ، او شماتة الآخرين ، فيجوز لها ان تعالج عند الرجل إذا لم توجد طبيبة ، او كان الرجل اوثق من جهة الخبرة ، ويجوز للرجل أيضاً معالجتها .
375 السؤال:

عادة تكون المشاركة في المنتديات على الانترنت بأسماء مستعارة ، في بعض الأحيان وبسبب مخالفة بعض الأعضاء لقوانين المنتدى يقوم صاحب المنتدى بحجب العضو عن المشاركة .. فهل يجوز للعضو أن يدخل بإسم مستعار آخر ويشارك في المنتدى ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يكن ذلك مخالفاً لقانونهم .
376 السؤال:

ما حكم فك السحر والاعمال اذا كان اصحاب البيت المعمول لهم السحر متضررين جداً من السحر ، وسبب لهم الكثير من المشاكل سواء النفسية والجسدية ، وكانت الاعراض ملاحظة جداً ، حيث لم يجد لهم المستشفيات علاجاً ، واستمر على هذا الحال تقريباً احدى عشر سنة ، وكان يتجدد ما بين فترة وأخرى ؟.. فهل في ذلك خلاف ؟
الفتوى:

يجوز فك السحر بغير السحر بل يجوز به أيضاً ، إذا كان يتوقف عليه أمر مهم لحفظ النفس المحترمة .
377 السؤال:

هل يتعارض الدعاء مع الرضا بالقضاء والقدر ؟
الفتوى:

لا يتعارض ، وإنما ينافيه الجزع وإظهار التبرم بالبلاء .
378 السؤال:

هل يتعارض الدعاء مع الرضا بالقضاء والقدر ؟
الفتوى:

لا يتعارض ، وإنما ينافيه الجزع وإظهار التبرم بالبلاء .
379 السؤال:

سمعنا من بعض الناس انه يجوز لبس الذهب التي مكتوب عليها بعض من الآيات ، او اسم الله ، والدخول بها الى الحمام بشرط أن تكون قد طليت بمادة من الشمع ، او مادة تسمى صبغ اظافر شفاف .. فما رأيكم بهذا الكلام ؟
الفتوى:

اذا لم يكن فيه هتك ولم يستلزم تنجيسا ، فيجوز على كراهة .
380 السؤال:

ما هو الحد الأدنى في تقصير اللحية .. فهل يقاس بالنظر او بالقياس الحسابي ( ملي متر او سانتي متر ) ؟ فاذا كان كذلك .. فما هو اطول للحد الأدنى ؟
الفتوى:

الاعتبار بصدق كونك ملتحياً عند العرف ، وهو يختلف باختلاف اللحى من كثرة الشعر وغير ذلك .
381 السؤال:

أنا أعمل كمدرس بعقد مع دولة عربية ، وفي وقت الامتحانات وعند مراقبتنا للطلاب تتكرر محاولات الغش من قبل الطلبة ، وطبعا بحكم الوظيفة نمنع حالات الغش ، ولكن من المحتمل جداً ان اتعرض الى التهديد والضرب من قبل الطالب الذي امنعه ، سواء داخل الحرم الجامعي او خارجه ، كما حصل لبعض الاساتذة غيري ، ومن المحتمل ايضاً ان افقد عقدي في بعض الاحيان .. فما هو التصرف المناسب حيال ذلك ؟
الفتوى:

لا يجب عليك المنع إذا كنت مهدداً ، ولكن لابدّ من إبلاغ الجهات المسؤولة بذلك .
382 السؤال:

هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول في سلامه ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ) ؟
الفتوى:

نعم .
383 السؤال:

ما هو المقصود بالتشبه بالكفار ؟.. وما هو المقدار المحرم منه والمكروه والمباح ؟
الفتوى:

الظهور بالمظهر الخاص بالكفار ، والتزيي بالزي الخاص بهم ، والأحوط وجوباً تركه .
384 السؤال:

هل يجوز عمل الخيرة في كل شيء حتى في أداء العبادة ، مثلاً أقول أقرأ القرآن أم لا في هذه الساعة ؟ أو أن أختار في الطعام الذي أريد تناوله ، أو في صلة الأرحام إذا خفت الأذى من القريب ؟
الفتوى:

المتيقن من مشروعيتها هو حصول التحير ، مع تعذر الاستشارة وعدم انتهائها الى نتيجة ، ولا بأس بها رجاءً .
385 السؤال:

هل هنالك حرمة في الرسم عموماً ، أي رسم الاشخاص او الحيوانات ام لا ؟ والنحت كذلك ؟.. ما مدى حلية الاول ؟
الفتوى:

يجوز الرسم ، والاحوط وجوباً تجنب صنع التمثال منها ، او الرسم المجسم .
386 السؤال:

ما هو الدليل على ان الميت يسأل عن إمامه في القبر ؟.. ومن هو امامنا ..هل هو محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، أم الامام علي (ع) ؟ واذا كان احدهما عليهما السلام .. هل يجوز ان يكون الامام ميتا ، أم يجب ان يكون حاضراً ؟
الفتوى:

ورد ذلك في الروايات ، ويسأل عنه بعد السؤال عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فيراد به استمرار وجود الحجة على الخلق ، وهو الامام حسب معتقد الشيعة ، والجواب لابد ان يشمل جميع الأئمة عليهم السلام .
387 السؤال:

هل يجوز إختلاق قصص خيالية جنسية بين الزوجين قصد الاثارة ؟
الفتوى:

لا يحرم تصور ذلك ، ولكن الكتابة والنشر لايجوزان ، لما يترتب عليهما من مفسدة .
388 السؤال:

اذا تمكنا من الاصلاح بين الرجل وزوجته فقط عن طريق الأعمال الروحانية .. فهل هذا حلال ؟
الفتوى:

لا مانع منه ان لم يكن من السحر .
389 السؤال:

مريض اصيب بمرض خبيث ( ورم ) ، وقرر عدة أطباء بقطع جزء من محارمه ، أو بدنه المصابة لكي لا ينتشر المرض إلى سائر البدن ، سؤالي .. هل يجب الرجوع إلى سماحتكم أولاً بأخذ الموافقة ، أو لا يجب ؟
الفتوى:

لا يجب .
390 السؤال:

استلمت أمانة نقدية من شخص لتوصيلها إلى شخص آخر .. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ بنية تسليم المبلغ من أموالي الخاصة للشخص المقصود في الوقت المحدد ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا بإذن المالك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى