الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 14

391 السؤال:
شخص كان يقرأ في التشهد : ( أشهد أنّ لا إله إلا الله ) ، فيقرأ ( أن ) مع الشدة على النون ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة ، ولا يجب القضاء .
392 السؤال:
لو أخطأ الإمام في القراءة ، أو ترك سورة الشرح بعد الضحى ، وصحح له المأموم ، ولكنه لم ينتبه وواصل صلاته وركع .. فما هو تكليف المأموم ؟.. هل يجب الإنفراد ، أم يقرأ الآية بنفسه ويكمل ما بعدها ، ثم يلحق بالامام ؟ وإذا كان تكليفه هكذا .. فما العمل لو لم يكفه الوقت للقراءة واللحوق بالإمام قبل أن يرفع من الركوع ؟
الفتوى:
ينفرد ويقرأ الفاتحة وسورة ، ولا يكفي اكمال الناقص ، والأحوط ان تكون سورة كاملة .
393 السؤال:
لو نسي المصلي التشهد وقام للتسبيح ، وتذكر أنه نسي التشهد ، ولكنه يظن أن وظيفته الإتمام ، ثم سجود السهو .. فما هو حكمه ، والحال أنه لم يعمل بالوظيفة وهي التدارك ؟.. ألا يكون ترك التدارك مساوقاً لحالة العامد في ترك الواجب ، لانه جاهل مقصر ؟
الفتوى:
إذا كان معذوراً في ظنه ذلك فهو جاهل قاصر ، لا إعادة عليه ولا قضاء ، وإلا فهو كتارك التشهد عمداً يجب عليه الإعادة في الوقت والقضاء خارجه .
394 السؤال:
يقول الفقهاء : يجوز العدول من سورة إلى اُخرى ما لم يبلغ النصف ، والسؤال .. كيف يحدد النصف ؟.. هل بعدد الآيات أم بعدد الكلمات ؟
الفتوى:
المراد به الوسط العرفي .
395 السؤال:
ما هو حكم قول ( كذلك هو ربي ) بعد الفراغ من قراءة السورة في الركعة الاولى والثانية ، بالنسبة للامام والماموم والمنفرد ؟
الفتوى:
من مستحبات القراءة ان يقول المصلي بعد قراءته سورة التوحيد : ( كذلك الله ربي ) مرة ، أو مرتين ، أو ثلاثة ، وهي واردة فيمن يقرأها فقط .
396 السؤال:
ما حكم من قرأ سورة الفاتحة ، واتبعها بسورة التوحيد في الركعة الثالثة أو الرابعة من الصلاة ، وهو لا يعلم بحرمته ؟
الفتوى:
لا شيء عليه ، وقراءة سورة مع الحمد ليس بحرام ، وان لم يكن واجباً أيضاً .
397 السؤال:
بالنسبة لقول : سبحان ربي العظيم تقرأ ب ( س أو ص ) ؟
الفتوى:
بالسين ، وإذا قرأ بالصاد بطل .
398 السؤال:
فتاة تعلمت الصلاة نظرياً بشكل صحيح من أمها لكنها كانت في الركعة الأخيرة من كل صلاة تسجد فقط سجدةً واحدةً ، ثم تتشهد وتسلم ، ثم تسجد سجدة الشكر ، ظناً منها أنها هي السجدة الثانية الواجبة .. فما حكم صلاتها ؟
الفتوى:
لا شيء عليها ما دامها جاهلة قاصرة .
399 السؤال:
في الصلاة الواجبة أزيد بعض الأذكار المستحبة بنية الوجوب ، مثل أذكار الركوع كالتسبيحات وسائر الأذكار الاُخرى .. فهل هذا يبطل الصلاة باعتباره تشريع في الصلاة ؟
الفتوى:
لا تبطل ، وإن كان التشريع محرماً .
400 السؤال:
سمعت من بعض بأن في الصلوات المستحبة إذا قرأت سورة الحمد يكفي ، ولا يحتاج إلى قراءة السورة .. فما رأيكم ؟
الفتوى:
هذا صحيح .
401 السؤال:
عند قراءة القرآن هناك مواقف للسجود .. ماذا نقول في السجود .. وكيف نسجد ؟
الفتوى:
يكفي السجود كيفما كان ، إلا أن الأحوط وجوباً أن يكون على ما يصح السجود عليه ، ولا يجب الذكر وان كان اولى ، ويكفي أي ذكر لله تعالى .
402 السؤال:
بعض المد في آيات القرآن واجب ولا تصح الصلاة بدونه ، عند قراءة سور تحوي مداً واجباً .. ما حكم المد في غير مكانه ، كأن يمد الألف في ( إن شانئك ) ؟
الفتوى:
المد الواجب الذي لا تصح الصلاة بدونه هو مثل ( الضالين ) حيث لا يتحقق التلفظ بالألف مع التركيز على الشدة ، إلا بالمد قليلاً ، ولا يعتبر أكثر من ذلك ، وأما ما وجب من المد في التجويد فلا يجب شرعاً ، ولا يضر المد في غير موضعه .
403 السؤال:
ما عدد التسبيحات الواجبة في الركعة الثالثة والرابعة ؟.. هل المقدار الواجب واحدة أم ثلاث ؟
الفتوى:
الواجب تسبيحة واحدة فقط .
404 السؤال:
التكبير بعد قراءة السورة للركوع ، وقول : سمع الله لمن حمده أثناء القيام من الركوع ، والتكبير بعد الاعتدال من الركوع ، والتكبير بعد السجدة الأولى ، وقول : أستغفر الله ربي وأتوب إليه بين السجدتين ، والتكبير بعد ذلك للسجدة الثانية ، والتكبير بعد السجدة الثانية ، بأي نية نأتي بهذه الأذكار ؟.. وهل استحبابها ثابت لديكم ؟.. وهل نأتي بها على ترتيب معين ، أم على أي ترتيب ؟ وإن كان هناك ترتيب معين .. فما هو هذا الترتيب ؟
الفتوى:
يجوز الإتيان بكل ذكر في الصلاة بقصد الاستحباب حتى لو لم يثبت استحبابه بوجه خاص لثبوت استحباب مطلق الذكر ، بل إعتباره جزءاً من الصلاة ، وليس للمذكورات كيفية خاصة ، إلا أن المعتبر ان يؤتى بها في حال القيام او الجلوس لا في حال النهوض او الهوي ، بل الأحوط وجوباً أن يؤتى بها في حال الاستقرار .
405 السؤال:
قال تعالى : فاقرؤا ما تيسر من القرآن .. هل قراءة القرآن واجبة ؟
الفتوى:
تجب في الصلاة فقط .
406 السؤال:
قال تعالى : ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها .. هل الدعاء بالأسماء الحسنى واجب ؟
الفتوى:
نعم يجب ، ولا يخلو الانسان من الدعاء إذا صلى ، واسماء الله كلها حسنى .
407 السؤال:
ما هو الحكم الشرعي لمن جهل تكبيرة الاحرام ، حيث انه لي صديق عندما يقوم للصّلاة لا يكبر تكبيرة الاحرام ، فقط يؤذن ويدخل فى الصلاة مباشرةً ، وانه على هذه الحالة من مدة طويلة .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:
إذا لم يقصد بتكبير الاذان الدخول به في الصلاة ، فيلزمه الاعادة .
408 السؤال:
عندما يكون الشخص في السيارة وأثناء قيادته كان يستمع لذكر الله الحكيم ، ومرت عليه آية من الآيات تحتوي على سجدة .. فهل يجب عليه السجود فوراً ، أم ماذا ؟
الفتوى:
لا تجب السجدة إذا لم يكن البث مباشراً من القارئ .
409 السؤال:
ما هي النية التي ينويها الانسان لأداء صلوات يريد أن يعيدها ليس قضاء لتلك الصلوات ، ولكن لأبراء ذمته ؟
الفتوى:
يصليها رجاءً .
410 السؤال:
هل يجوز السجود على الخرسانة أو الاسمنت ، علماً انه مصنوع من التراب والحديد والصخر ؟
الفتوى:
يجوز السجود عليها ، إلا على الحديد منها .
411 السؤال:
ما الحكم لو أن الشخص تحرك في الصلاة أثناء قراءة الفاتحة مضطراً ( مثل حك الجسم ) ؟.. وما الحكم بالنسبة للمرأة عندما تريد أن تعدل الرداء ؟
الفتوى:
لا تضر الحركة اليسيرة ، فإن كانت كثيرة منافية للاستقرار ، فليعد القراءة التي وقعت حالها .
412 السؤال:
هل يجوز قراءة جزء من سورة ، وليس سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجزي على الاحوط .
413 السؤال:
ما حكم الظن بأفعال الصلاة ؟
الفتوى:
لا اعتبار به عدا الظن بالركعات .
414 السؤال:
كيف يكون الإطمئنان في الصلاة ؟.. وهل عندما أحرك عيني يميناً وشمالاً في حال الصلاة يبطلها ؟
الفتوى:
الأطمئنان هو الاستقرار ، ولا تضر الحركة اليسيرة ، ولا تحريك العين ، ولا الالتفات بالرأس قليلاً .
415 السؤال:
هل هناك بسملة في الركعة الثالثة قبل قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ؟ وإذا لم تكن هناك بسملة .. فهل القائل بها يعتبر زيادة ، علماً أني من مقلدي السيد السيستاني ؟
الفتوى:
ليس في التسبيحات بسملة ، ولكن يجوز قراءة القرآن في حالات الصلاة .
416 السؤال:
عندما نشك أو ننسى شيئاً في الصلاة نسجد سجود السهو .. فما هي الطريقة الصحيحة لصلاة سجود السهو ؟
الفتوى:
ان ينوي ويضع جبهته على الأرض ، أو ما يصح السجود عليه على الأحوط والأحوط استحباباً ان يقول في سجوده : ( باسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) ، ثم يرفع رأسه ويسجد مرة ثانية ، والاحوط الأولى أيضاً أن يقول ما ذكر ويتشهد ويسلم ، ويكفي في تسليمه : ( السلام عليكم ) .
417 السؤال:
ما حكم الجهر بالاستعاذة ؟
الفتوى:
يجوز ، والأولى الإتيان بها اخفاتاً .
418 السؤال:
إذا كانت المصلية ترفع التربة وتضعها على جبهتها أولاً ، حتى تقع ملاصقة بلا حائل ، ثم تسجد بهذا النحو .. فما حكم صلاتها ، مع العلم أنها جاهلة بالحكم ؟
الفتوى:
عليها قضاء الصلوات ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها .
419 السؤال:
إذا كانت المصلية ترفع التربة وتضعها على جبهتها أولاً ، حتى تقع ملاصقة بلا حائل ، ثم تسجد بهذا النحو .. فما حكم صلاتها ، مع العلم أنها جاهلة بالحكم ؟
الفتوى:
عليها قضاء الصلوات ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها .
420 السؤال:
إذا كانت المصلية ترفع التربة وتضعها على جبهتها أولاً ، حتى تقع ملاصقة بلا حائل ، ثم تسجد بهذا النحو .. فما حكم صلاتها ، مع العلم أنها جاهلة بالحكم ؟
الفتوى:
عليها قضاء الصلوات ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى