الصلاة - أحكام الأفعـال

باب الصلاة – احكام الافعال – 10

271 السؤال:
هناك أحجام من الترب الحسينية صغيرة جداً .. فهل يجوز السجود عليها ، أم ان هناك حجم معين للسجود على التربة ؟
الفتوى:
يكفي مقدار طرف الأنملة .
272 السؤال:
ما هي صيغة نية الصلاة الواجبة في وقتها ، وصيغة نية الصلاة الواجبة في غير وقتها ( صلاة القضاء ) ، والصلوات الفائتة على الانسان ويريد أدائها ؟
الفتوى:
لا يجب في النية التلفظ بشيء ، فمجرد أن يكون الداعي له هو الصلاة المذكورة قربة إلى الله يكفي .
273 السؤال:
هل يجوز أن أقول : صدق الله العظيم بعد قراءة الفاتحة والسورة ؟
الفتوى:
يجوز .
274 السؤال:
هل الدعاء في صلاة الليل لاربعين مؤمنا مختص بالرجال ؟
الفتوى:
لا يختص .
275 السؤال:
شخص في اثناء صلاته في حالة السجود قام طفله ، وأخذ التربة ، فعلى ايّ شيء يسجد ؟.. فهل يجوز له الانتظار لكي يُجلب له تربة أو يسجد على السجاد ؟
الفتوى:
لا يجوز الانتظار إذا كان موجباً لإمحاء صورة الصلاة ، فلو كان عنده قرطاس يسجد عليه إذا كان من القطن ، أو الكتان ، وإلا سجد على السجاد .
276 السؤال:
أثناء التشهد الأخير في الصلاة في أثناء قول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل يجوز أن التفت بوجهي يميناً وشمالاً أو لا يجوز ، إلا بعد إكمال التسليم أو لا يجوز ، إلا بعد التكبيرات الثلاثة ؟
الفتوى:
إذا كان الالتفات فاحشاً بحيث يوجب ليّ العنق ورؤية الخلف في الجملة ، فهو مبطل إذا كان قبل إنتهاء الميم من السلام عليكم حتى لو سلم التسليمة الاولى على الاحوط ، ولا يبطل غيره ، ولكن ليس مشروعاً ، فلا يلتفت بقصد الاستحباب الشرعي أو الوجوب .
277 السؤال:
ما حكم من صلّى مدّة من الزمن بسجدة واحدة في كل ركعات الصلاة جهلاً ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ، وإلا وجب .
278 السؤال:
ما حكم من ترك التسليم في الصلاة مدة طويلة عن جهل منه ، وكان يخرج من الصلاة بدعاء يشبه الصلاة على النبي وآله صلوات الله عليهم ؟
الفتوى:
لا يجب القضاء إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله ، وإلا وجب .
279 السؤال:
هل يجب تعيين البسملة للسورة ؟
الفتوى:
لا يجب ، ولكن إذا عينها لسورة وأراد قراءة سورة اُخرى ، فالاحوط وجوباً ان يعيدها .
280 السؤال:
ما هي كيفية سجود المقعد في الروضة الشريفة ؟.. وما هي كيفية السجود في كل الحالات ؟
الفتوى:
إذا أمكنه أن يجعل أمامه طاولة ليسجد عليها ، وكان يصدق على ذلك السجود عرفاً وجب ، ووجب معه وضع اليدين وابهامي الرجلين مع الامكان .. وإن لم يمكن الاتيان بما يصدق عليه السجود عرفاً ، كفاه الايماء برأسه .
281 السؤال:
شخص يأتي بالاذكار اي السجود أو الركوع بالعكس ، أي يقول في حالة الركوع سبحان ربي الاعلى وبحمده ، وفي السجود سبحان ربي العظيم وبحمده .. فهل عمله صحيح في هذه الحالة ؟.. وهل إذا كان عمله عمداً يصح ايضاً ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
282 السؤال:
يقوم بعض المصلين بقلب خاتمه من ظاهر يده إلى باطنها عند القنوت في الصلاة بدعوى أن ذلك مستحب .. فهل هو مستحب ؟
الفتوى:
لم نجد له مستنداً .
283 السؤال:
كيف تؤدى سجدتي السهو على نحو التفصيل ؟
الفتوى:
يضع جبهته على ما يصح السجود عليه على الاحوط ثم يجلس ويعود الى السجدة ، ثم يجلس ويتشهد ويسلم ، ويكفي : ( السلام عليكم ) ، والاحوط استحباباً أن يقول في سجدته : ( بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .
284 السؤال:
من يستعمل الاسنان الصناعية .. هل يجب عليه وضعها ليتمكن في القراءة الصحيحة في الصلاة ؟
الفتوى:
نعم يلزمه وضعها على الاحوط وجوباً مالم يستلزم ضرراً او حرجاً ؟
285 السؤال:
ما هي وظيفة من لايتمكن من اداء حرف الضاد بالشكل الصحيح في صلاته ؟
الفتوى:
اذا لم يتمكن من ادائها صحيحة أداها كيفما يتمكن .
286 السؤال:
هل تبطل الصلاة اذا قال الشخص في الركوع أو السجود ( سبحان الله ) أقل من ثلاثة مرات ، أو أكثر من مضاعفات الثلاث ؟
الفتوى:
لا يجزي أقل من ثلاث مرات على الأحوط وجوباً ، ويستحب التكرار.
287 السؤال:
صليت صلاة بخصوصيات معينة ، او سبحت تسبيحة واحدة في الركعة الثالثة والرابعة اوغير ذلك من خصوصيات العبادات ، ولم اعلم ان من الفقهاء من يجوز ذلك الفعل ، وبعد ذلك قلدت من يجوز ذلك .. فهل يصح هذا التقليد ؟ وبعبارة اخرى .. هل يصح التقليد بعد الفعل لتصحيحه واسقاط القضاء ؟
الفتوى:
يصح العمل ، إذا كان موافقاً لفتوى من يجب تقليده فعلاً .
288 السؤال:
ما المدى المسوح به في السجود على التربة الحسينية التي يوجد عليها:
1 طبقة نتيجة العرق أو ما شابه .
2 نقش يتضمن على سبيل المثال لفظ الجلالة .
الفتوى:
1 يجوز السجود ، إلا إذا تشكلت طبقة حاجزة مما لا يصح السجود عليه .
2 لا مانع من السجود عليها .
289 السؤال:
التسبيحات في الركعتين الثالثة والرابعة:
1 هل تكفي مرة واحدة أم تجب ثلاث ؟
2 هل إضافة ( واستغفر الله ) تبطلها ؟
الفتوى:
تكفي مرة واحدة ، والاستغفار مستحب بعدها .
290 السؤال:
هل تجوز الصلاة على المشتل ( الزرع ) ( الإثل ) ؟
الفتوى:
يجوز السجود على الأرض وكل ما ينبت منه غير المأكول والملبوس.
291 السؤال:
بعد الإنتهاء من أذان المغرب نلاحظ بعض الاشخاص يسجدون شكرا لله ، وقد سمعنا من عدة علماء أنه يكره السجود بعد أذان المغرب ، ونحن سألناهم عن علة الكراهية ، فقالوا لنا أن يزيد بن معاوية عليه اللعنة عندما سمع بخبر مقتل الإمام الحسين عليه السلام قام بالسجود لله .. فهل هذا صحيح ومكروه السجود ، أم مجرد كلام ؟
الفتوى:
لم نجد له مستنداً ، والدليل على استحباب السجود بين الاذان والإقامة يشمل صلاة المغرب .
292 السؤال:
ما حكم السجود على الكف في حالة فقدان ما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
يجوز ، ويجوز على غيرها أيضاً .
293 السؤال:
1 ما حكم السجود على الحجر ؟
2 وما حكم السجود على الحشائش ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 يجوز إذا لم تكن من المأكول للإنسان .
294 السؤال:
هل يجوز قراءة سورة الحمد مرة اخرى بدلاً عن السورة التي هي بعد الحمد ، سواء في الصلاة الواجبة ، ام المستحبة ؟
الفتوى:
لا يكفي .
295 السؤال:
هل يجوز للنساء الجهر بالبسملة ، إذا لم يكن بمحضر غير المحارم ؟
الفتوى:
يجوز .
296 السؤال:
هل الاخفات في صلاة الظهر والعصر يختص بالقراءة فقط ، او هو واجب في الاذكار الاخرى ايضاً ؟
الفتوى:
مختص بالقراءة .
297 السؤال:
هل يجوز السجود على الورق المعاد تصنيعه ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان قرطاساً مصنوعاً من الخشب أو القطن أو الكتان .
298 السؤال:
هل وجود المانع في الوضوء في راحة اليد يضر بالسجود ؟
الفتوى:
لا يضر.
299 السؤال:
في الصلوات الاخفاتية يجهر الامام بالبسملة .. فهل يجوز لنا ذلك ايضاً ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط للمأموم القراءة فيها ، لا اخفاتاً ولا جهراً .
300 السؤال:
إذا كان لا يستطيع القراءة صحيحاً ، إلا بالاجهار بها .. فما حكمه في الصلاة الاخفاتية مثل الظهر ؟
الفتوى:
إذا لم يتمكن من القراءة الصحيحة ، إلا بذلك جاز الجهر ، ولكن لايجوز ذلك أن كان عن وسوسة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى