الصلاة - المقدمـات

باب الصلاة – المقدمات – 8

211 السؤال:
ما حكم الصلاة في المناطق الأثرية مثل مدينة بابل وغيرها ؟
الفتوى:
تجوز .
212 السؤال:
هل يجوز الصلاة في ثوب عليه عطر فرنسي ؟
الفتوى:
يجوز .
213 السؤال:
ما مدى الإنحراف المسموح به عن إتجاه القبلة بحيث لا تبطل الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجوز الانحراف مطلقاً مع العلم أو الظن باتجاه القبلة .
214 السؤال:
هل نجاسة الجلود غير المذكاة نجاسة عينية أم معنوية ، أي هل تنتقل النجاسة بلمسها بيد مبللة ؟.. وماذا إذا كانت اليد ندية ؟.. وهل يجوز الصلاة بها ؟ وإذا كان لا يجوز .. ما الحكم بشخص صلى بها ، وبعد الصلاة مباشرة وجد انه لم يخلعها ؟.. وماذا عن تذكره أياها أثناء الصلاة ؟
الفتوى:
نجاستها عينية ، ويتنجس ملاقيه مع الرطوبة الموجبة لسراية الرطوبة الى الجسم الملاقي ، ولا تضر النداوة التي لا تنتقل ، ولا تجوز الصلاة بها .. وإذا صلى ناسياً فإن كان النسيان لعدم اهتمامه وتسامحه ، فالأحوط وجوباً الإعادة ، وإلا فلا شيء عليه .
215 السؤال:
صليت المغرب بثوب متنجس ، ولم اتذكر انه متنجس إلا بعد انتهاء الصلاة ، وكان هناك متسع من الوقت لاعادتها لكني لم اعدها .. هل صلاتي صحيحة أم اعيدها ؟
الفتوى:
إذا لم يكن النسيان ناشئاً عن التسامح ، فلا تجب الإعادة .
216 السؤال:
1 ثوبين أحدهما نجس ، لكني لا أعلم أي منها هو النجس .. هل أبني على نجاسة كليهما فلا ألبسهما ، أم ماذا أفعل ؟
2 ماذا لو شككت في طهارة ثوب الصلاة .. ماذا أعمل ؟
الفتوى:
1 لا تجزئ الصلاة في أحدهما ، ويجوز الصلاة فيهما بتكرارها ، ولكن لا يحكم بنجاسة ملاقي أحدهما .
2 إذا كان شكاً إبتدائياً فلا تعتن به ، واما إذا كان الشك في تعين الثوب النجس مع العلم بوجود نجس بين الملابس ، فلا تجزئ الصلاة في شيء منها ، إلا مع تكرارها بعددها .
217 السؤال:
أنا طالب من البحرين ذهبت إلى عمان للدراسة ، وعندما وصلت سألت عن القبلة في السكن ، فأجابوني إليها ، فصليت وفق ما قالوا لي ، ولكن بعد مرور بضعة أيام أردت أن أتأكد من القبلة ، فأحضرت بوصلة ، ووجدت أن القبلة السابقة غير صحيحة ، ولكنها مائلة بعض درجات عن القبلة الصحيحة .. ما هو حكم صلاتي في تلك الأيام ؟
والسؤال الآخر هو انني عندما دخلت السكن الجامعي وجدت بعض الحاجيات مثل المصلى والقرآن للطالب الذي كان يسكن هناك .. فهل يجوز لي أن استخدم تلك الحاجيات ، ولو عند الضرورة ، علماً بأن الطالب تخرج من الجامعة ، ولن يعود لحاجياته ؟
الفتوى:
ج 1 صحيحة ، ولا يجب القضاء .
ج 2 يجوز مع احراز رضاه ، أو اعراضه عنها .
218 السؤال:
ما هو حكم تارك الصلاة تساهلاً ؟
الفتوى:
يعد عاصياً لله ، فليخش الله وليتقه ، فالصلاة عمود الدين ، ان قبلت قبل ما سواها ، وان ردّت رد ما سواها ، وليس ما بين المسلم وبين ان يكفر إلا ان يترك الصلاة .
وليحذر مكائد الشيطان وحيلته التي تتمثل في الايحاء إليه بثقل الصلاة والعياذ بالله وصعوبة القيام لها ، فهو عدو ينبغي الحذر منه ، لا الانصياع إلى إغوائه ، وقد قال : ( فوعزتك لأغوينهم أجمعين … ) .
219 السؤال:
إنتقلت من بيتي إلى بيت جديد ، وصليت في هذا البيت ما يقارب الشهر مخالفاً القبلة ، حيث اني لم أكن متوجهاً القبلة بالاتجاه الصحيح إلى أن أتى أحد أقاربي ونبهني إلى الاتجاه الصحيح .. فما هو حكم صلاتي السابقة ؟
الفتوى:
إذا كنت معذوراً في الجهل ، فلا يجب القضاء .. وإن لم تكن معذوراً ، كما لو كنت متسامحاً في تحري القبلة ، أو جاهلاً بوجوب التحري مع التقصير في الجهل ، فيجب القضاء إذا كان الاختلاف بمقدار زاوية قائمة أو أكثر ، بل حتى لو كان أقل على الأحوط .
220 السؤال:
إذا كان الثوب الملبوس فوق الملابس الداخلية مغصوباُ .. فما حكم الصلاة في هذا الثوب ، علماً بأن السروال الذي يستر به العورتين غير مغصوب ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة ، وإن كان التصرف حراما .
221 السؤال:
ما حكم الصلاة وانا حامل بمسباح من العاج المشكوك تذكيته ، علماً ان العاج مما لا يجري فيه الحياة ؟
الفتوى:
لا بأس بالصلاة معه .
222 السؤال:
اشتكي من علة في الجلد تسبب لي بالنزيف من حين لآخر .. هل يتوجب عليّ الفحص قبل الصلاة ، مع ان النزيف أحياناً ينقطع لأيام ؟ وأحياناً أقدم للصلاة وأنا مطمئن من عدم النزيف ، وبعد الصلاة بفترة أرى انه نزف ، لا أعلم ان كان وقت الصلاة أو خارجها .. ما حكم صلاتي ؟.. وما حكم صلواتي الماضية ؟.. هل عليّ القضاء ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة ، ولا يجب الفحص .
223 السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تصلي منفردة بجوار رجل من محارمها بحيث تكون واقفة بمحاذاته ؟ وإذا لم يجز لها ذلك .. فما هي حدود موضع صلاتها بالنسبة لهذا الرجل ؟
الفتوى:
الأحوط لزوماً عدم تقدم المرأة على الرجل ، ولا محاذاتها في الصلاة في مكان واحد فيلزم تأخرها عنه ولو بمقدار يكون مسجد جبهتها محاذياً لركبتيه في حال السجود أو يكون بينهما حائل ، أو مسافة أكثر من عشرة أذرع بذراع اليد ( 5/4 متراً تقريباً ) .
224 السؤال:
إذا لم يعلم المكلف بان الحزام الذي كان يلبسه مصنوع من الجلد إلا بعد فترة من الزمن .. فما حكمه صلاته ؟
الفتوى:
صلواته صحيحة .
225 السؤال:
س 1 بعد الانتهاء من صلاة العشاء ، أي بعد أن سلمت مباشرة شككت في الصلاة التي انهيتها .. هل هي ثلاث أو أربع .. فهل عليّ إعادتها ؟
س 2 إلى متى يمتد وقت صلاة الظهر والعصر ، وكذلك صلاة المغرب والعشاء بحيث يصبح الصلاة في ذلك الوقت قضاء ؟
الفتوى:
ج 1 لا تجب إعادتها .
ج 2 وقت صلاة الظهرين من زوال الشمس إلى الغروب ، والأحوط لزوماً عدم تأخير صلاة الظهرين إلى سقوط قرص الشمس ، نعم مع الشك في سقوط القرص واحتمال اختفائه بالأبنية ونحوها يجوز التأخير ، والإتيان بها قبل زوال الحمرة المشرقية ، ووقت صلاة العشاءين للمختار من أول المغرب إلى نصف الليل ( منتصف ما بين غروب الشمس والفجر ) ، وأما المضطر لنوم أو نسيان أو حيض أو غيرها فيمتد وقتهما له إلى الفجر .
226 السؤال:
هل هناك كراهية في لبس الثياب السوداء أثناء الصلاة ؟
الفتوى:
نعم ، ذكر بعض الفقهاء الكراهة في ذلك عدا الخف والعمامة والكساء ، ومنه العباء .
227 السؤال:
ما هو حكم صلاة العاملة التي تعمل في مستشفى مغصوبة ، علماً بأنها تؤدي الصلاة في المستشفى ؟
الفتوى:
ذا كانت تعلم بأن الأرض مغصوبة ولم يحتمل فيها عدم الغصب من حيث كونها في الأصل من الموات التي لا تملك إلا بالاحياء ، أو ان الجهة الفعلية قد اتفقت مع المالك السابق ، فلا يجوز لها الصلاة فيها من دون رضا مالكها الأصلي على الأحوط .
228 السؤال:
قرأت في كتاب الجمع في الصلوات ان اصلي كلا من الظهر والعصر بعد أذان الظهر .. فما الحكمة من ذلك ؟.. وهل تكون صلاة العصر صحيحة ، علماً بأن أذان العصر لم يحين بعد .. وهل يجوز الصلاة دون أذان ؟
الفتوى:
الافضل هو اتيان كل صلاة في وقت فضيلتها لا الجمع ، ولكن يجوز الجمع في اي جزء من الوقت المتسع .. ووقت الظهرين يدخل بعد الزوال مباشرة ، إلا أن الظهر قبل العصر والمغرب قبل العشاء .
229 السؤال:
ما حكم الصلاة في ثوب التصق به شعر أو وبر القطة ؟.. وما الحكم لو طهر الثوب ، وبقي فيه شيء من ذلك الشعر ؟
الفتوى:
تجوز الصلاة في الثوب المذكور ، وان كان الأحوط إستحباباً تجنب الصلاة فيه .
230 السؤال:
هل يجوز العمل بالأوقات المسجلة في (التقويم ) للصلاة و الاشراق .
الفتوى:
يجوز مع الاطمئنان بدخول الوقت .
231 السؤال:
ما حكم صلاة الشخص المعاق عقلياً كثير القطع لصلاته ؟
الفتوى:
إذا كان معاقاً عقلياً ، فلا تكليف عليه .
232 السؤال:
ما هي الموارد التي يجوز فيها تأخير الصلاة عن وقت فضيلتها ؟
الفتوى:
الظهر والعصر لمن أراد الاتيان بنافلتهما ، وكذا الفجر إذا لم يقدم نافلتها قبل دخول الوقت .
2 تأخير الحاضرة لمن عليه فائتة وأراد الاتيان بها .
3 لمدافعة الاخبثين ، فيؤخر لدفعهما .
4 إذا لم يكن له إقبال ، فيؤخر إلى حصوله ، ونحو ذلك .
233 السؤال:
كتب في أحد الكتب العرفانية ان من يصلي في أول الوقت يحصل على المقام المنشود .. فما هو ؟
الفتوى:
يستحب التعجيل في الصلاة في وقت الفضيلة ، بل كل ما هو أقرب إلى الأول يكون أفضل ، ولا شك في ان للالتزام وتعاهد الصلاة في أول أوقاتها أثره الكبير في نفس الانسان .
234 السؤال:
ما حكم الصلاة بلباس من الحرير الخالص .. هل تكون صحيحة ، علماً بأني لم أنتبه لكونه حريراً إلا بعد الانتهاء من الصلاة ، وأيضاً لم يكن ذلك اللباس من اللباس الذي يستر العورة ؟
الفتوى:
لا يجوز لبس الحرير الخالص للرجال حتى غير حال الصلاة ، ولا تصح الصلاة به ، ولكن الصلاة فيه عن جهل أو نسيان صحيحة .
235 السؤال:
سؤالي عن لبس الفراء ( شعر الثعلب ، الدب ، الأرنب . . . الخ ) .. هل يجوز لبسها ؟ وان نزعتها للصلاة ولكن كان هناك بعض الشعر المتساقط من الفراء علق على ملابسي .. ما هو الحكم الشرعي ، مع العلم انني اشتريت الفراء من دولة إسلامية ؟
الفتوى:
لا مانع من لبسها ، ولا من الصلاة في ثوب عليه بعض الشعرات منها .
236 السؤال:
هل يجوز الصلاة في ثوب يظهر شبح الجسم ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يظهر لون البشرة .
237 السؤال:
لو كنا على طائرة .. فهل نصلي ونحن ننظر إلى أسفل الكعبة ؟ الكل يعرف بأن الأرض كروية الشكل .. فكيف يصلون المصلون الذين يعيشون تحت الكرة الأرضية أي في القارة الجنوبية وان الكعبة فوقهم ؟
ولو كنا داخل مغارة أو منجم تحت سطح الأرض .. فهل نتجه إلى الأعلى باتجاه الكعبة ؟
مرة من المرات انحرفت عن القبلة قليلاً فهل هناك إشكال ، علماً انني من مقلدي السيد علي السيستاني ؟
الفتوى:
القبلة هي مكان الكعبة من أعماق الأرض إلى عنان السماء ، فلا يجب التوجه إلى أسفل إذا كنت فوقها في طائرة مثلاً ، ولا إلى أعلى إذا كنت في جوف الأرض ، والذين في القارة الجنوبية أيضاً يتوجهون إلى الكعبة بخط وهمي بينهم وبينها ، وإن مرت على قبة الكرة الأرضية والخط على كل حال لا يكون مستقيماً حتى لو كنت في القارة الشمالية ، وأما الانحراف عن القبلة قليلاً سهواً أو جهلاً بالموضوع فلا يضر .
238 السؤال:
أنا اعاني من مرض حب الشباب وخاصة في صدري ، ويلاحظ خروج الدم بشكل مستمر بحيث لا أشعر به .. فماذا أفعل وخصوصاً في وقت الصلاة مع العلم اني تعالجت ولم اشفى ؟
الفتوى:
دم القروح والجروح معفو عنه في الصلاة ، سواء كان في الثوب أو في البدن .
239 السؤال:
هل يجوز تأخير الصلاة عن وقت الفضيلة اختياراً ؟.. وهل على من يفعل ذلك ذنب ؟.. وما هو مقدار وقت الفضيلة للصلوات الخمسة بالساعة ؟
الفتوى:
يجوز ولا ذنب فيه ، وتختلف أوقاته بحسب الساعة في الأزمنة والأمكنة .
240 السؤال:
ما حكم الصلاة بالنعل .. هل يخل ذلك بالصلاة ؟.. وهل يعتبر الصلاة بالنعل على طهارته استخفاف وعدم احترام للصلاة ؟
الفتوى:
يجوز ولا يخل بها ، بل يستحب بالنعل العربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى