احكام الاموات

باب احكام الاموات – 5

121 السؤال:
ما هو حكم تشريح جثث المسلمين لأغراض تعليمه لطلاب الطب المسلمين ، علما أن طلاب الطب يحتاجون إلى الجثث بشكل ضروري ؟
الفتوى:
لا يجوز إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ولو في المستقبل ، ولم يمكن استخدام جثة الكافر .
122 السؤال:
لدينا مشكلة في تغسيل الأموات ، ونحن نعيش في بلاد الغرب إذ يأتينا المتوفي من المستشفى وعلى جسمه كثير من اللصقات البلاستيكية والصمغ ، ونحن نحاول جاهدين في إزالة كل ما يعلق على جسد الميت من هذه الأمور ، ولكن يحدث كثيراً إننا بعد أن ننتهي من الأغسال الثلاثة في ظرف ساعتين تقريباً ، نلاحظ إن هنالك حائلاً من صمغ أو بقايا آثر اللصقات لا زال موجوداً على جسم الميت ، وإن إعادة الغسل لجميع الجسم من البداية ليس بالأمر الخالي من الحرج .. فهل يكفي إعادة غسل الموضع الذي نجد عليه الحائل بثلاثة أغسال ، أم يجب أن نعيد الغسل كله من البداية ؟
الفتوى:
يجب الغسل بماء السدر للموضع المذكور ، إذا كان في الجانب الأيسر ، وكذا بالنسبة للرأس والرقبة ، ثم يغسل بعده جميع البدن بماء الكافور والماء الخالص .
123 السؤال:
كانت أمي مصابة في جسدها بحروق ، وقد تضررت كثيراَ ، وقد نقلت إلى المستشفى وقد تم تنويمها ما يقارب خمسة أشهر ، وبعد فترة التنويم بقيت في المستشفى حوالي أربعة أشهر ، وفي تلك المدة لم تقم أمي بالصلاة والصوم في شهر رمضان ، وذلك من تاريخ الحادث وهو 15/4/1421ه .. وبعدها خرجت من المستشفى وهي بحالة مستقرة ، وقد قامت بالصلاة وذلك خلال شهر ونصف تقريباً ، وبعدها ساءة حالتها مرة أخرى ، وقد تم إعادتها إلى المستشفى وخلال أسبوع أنتقلت إلى رحمة الله تعالى .. فما هو حكم الصلاة والصوم في فترة العلاج ؟
الفتوى:
أما الصوم فساقط عنها إذا لم تستطع القضاء ، وأما الصلاة فإن لم توص فينبغي أن يقضى عنها ولو بالاستيجار، ولايجب .
124 السؤال:
ما حكم الميت الذي يفتح بطنه ، أو أي جزء آخر ، ويخاط حين الغسل ؟.. هل يكفي الغسل فقط مع أن بعض الخيوط تكون على ظاهر البدن ، بحيث تمنع الماء من الوصول لأسفلها ؟.. فهل يكفي إيصال ماء الغسل لها ، أو يضم التيمم ، أم ماذا ؟
الفتوى:
يجب رفعه إذا أمكن ، وإلا وجب التيمم .
125 السؤال:
جاءت بعض الحالات لبعض الموتى : خروج المخ من اتصاله بالبدن ، وعدم القدرة على ارجاعه .. فهل يجب تغسيله على أنه من ظاهر البدن ، أم لا ؟
الفتوى:
نعم يجب .
126 السؤال:
هل صحيح ان الشهيد لا يحتاج لغسل الميت ؟.. وهل فيه غسل إذا كان بعد برده ؟
الفتوى:
الشهيد الذي يقتل في نفس المعركة ، ولم يدركه المسلمون وبه رمق ، لايغسل إذا كانت المعركة بأمر الإمام المعصوم عليه السلام او نائبه الخاص ، أو كانت لأجل الحفاظ على بيضة الاسلام ، وأما مسه فيوجب الغسل على الأحوط .
127 السؤال:
ماذا يعني شهادة أربعين مؤمن للميت بأنه مؤمن ، يعني كتابة شهادتهم له بأنه مؤمن ، ووضع تلك الأوراق معه في القبر عند الدفن ، فقد سمعت أن الله يستحي أن يعذبه .. هل هذا صحيح ؟.. وما الدليل ؟.. وكيف تكتب .. وما صيغتها .. ومتى ؟.. وهل يستطيع المرء أن يعدها قبل مماته لتدفن معه ؟
الفتوى:
هكذا ورد في بعض الروايات ، ولابأس به رجاءً ، وقد تعارف وضع قطعة مع الكفن مكتوب عليها جملة : اللهم إنا لا نعلم منه إلا خيراً ، أربعين مرة ، ويوقّع عليها من يعرفه من المؤمنين ، ولا مانع من إعداده قبل الموت .
128 السؤال:
الدولة هنا لاتسلم الجثة الى ذويها ، الا بعد توقيع الولي على الموافقة لتشريح الجثة ، وحيث أن الدفن أمر عظيم لابد من التوقيع حسب ما أعلم .. فهل هذا صحيح ، أم ماذا ؟
الفتوى:
إذا أمكن أخذ الموافقة على الدفن ، ولو بالتأخير الى زمان لايوجب هتك حرمة الميت لم تجز الموافقة على التشريح ، وإذا لم يسمح بالدفن مطلقاً ، جاز التوقيع على الموافقة .
129 السؤال:
هل يستحب عندكم رش الماء على قبر الميت ، بعد دفنه بأيام كلما زار قبره وليه أو لا ؟ وعلى الأول إلى .. متى يستمر ذلك ؟
الفتوى:
ذكره الفقهاء ، وقالوا لايبعد إستحبابه الى اربعين يوماً ، ولابأس به رجاءً .
130 السؤال:
هل يجوز اخذ عينات بالابرة بعد الوفاة من أجزاء الميت المسلم ، كالكبد والرئة الذي يعتقد أصابتها بمرض معين ، مع العلم أن ذلك لايترك أي اثر بعد أخذ العينة ، ولايعد تمثيلاً ؟
الفتوى:
لا يجوز ، إلا إذا توقف إنقاذ نفس محترمة عليه .
131 السؤال:
إذا كان جزءاً من الجسد الميت ينزف دماً .. فكيف يتم تغسيله ؟.. هل يغسل غسل الجبيرة ، او التيمم ؟
الفتوى:
يغسل وإن خرج الدم بعد صب الماء مباشرة .. وإن لم ينقطع الدم ولو لفترة قصيرة تكفي لاجراء الغسل ، وجب التيمم .
132 السؤال:
هل يجوز للحائض الحضور عند تغسيل الميت ؟
الفتوى:
يجوز .
133 السؤال:
هل يجوز أن نمشي خلف جنازة من هو تارك للصلاة والصوم ، ونحن على علم بأنه لم يعمل بالواجبات طيلة حياته ؟
الفتوى:
لا مانع منه ما لم ينطبق عنوان يقتضي التحريم ، كدعم الباطل ، او هتك النفس .
134 السؤال:
ما كفارة خدش الوجه على الزوج الميت ؟
الفتوى:
لا كفارة فيه .
135 السؤال:
هل من يصاب بمرض خطير ويتوفى يعتبر شهيداً ؟
الفتوى:
لا تترتب عليه احكام الشهيد .
136 السؤال:
إننا نسكن في السويد ، ويوجد هنا بعض المسلمين إذا توفي أحد منهم يدفن ومع الأسف في مقابر المسيحيين .
1 فما حكم من يدفن في مقابر المسيحيين ؟.. وهل يجوز إذا كان الانسان مضطراً مثلاً قربه من أهله الساكنين في السويد ، أو يقولون صعوبة السفر وغيرها ؟
2 هل يجوز زيارة الميت المسلم المدفون في هذه المقابر من زيارة الأسبوع أو الأربعين أو السنة ؟.. وهل تعتبر هذه الزيارة تشجيعا للآخرين من الدفن في هذه المقابر، أو تكثير سوادهم .
الفتوى:
لا يجوز دفن المسلم في مقابر الكفار ، إلا إذا لم يمكن الدفن في مكان آخر ، أو كان النقل اليه حرجياً ، وتجوز زيارته .
137 السؤال:
هناك روايات تدل على ان رش الماء على القبر مستحب كما في لآلي الاخبار .. هل الاستحباب في خصوص يوم الدفن ، أم مطلقاً كما هو رأي صاحب اللألي ؟
الفتوى:
ذكر الفقهاء استحبابه الى أربعين يوماً ، أو أربعين شهراً .
138 السؤال:
إذا كان في بدن الميت جرح ينزف بالدم .. فكيف يكون تغسيله والحال هذه ، علماً بأن الدم يصعب إيقافه ، وإن أمكن إيقافه فبمادة عازلة للماء ؟
الفتوى:
إذا كان الدم لا يتوقف أبداً ، فإن أمكن الصبر من غير ان يلزم تغير بدن الميت حتى ينقطع الدم ، ولو لفترة قصيرة يكفي لإجراء الغسل تعين ، وإلا تصل النوبة الى التيمم .
139 السؤال:
أنا طالب بكلية الطب البشري ، وأود أن أستفسر عن الحكم الشرعي في إمكانية شرائي لهيكل عظمي طبيعي ووضعه في المنزل لغرض الدراسة ، علماً بأنه مطلي بماده عازلة ( تشبه التلميعة المستخدمة للأبواب الخشبية ) ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن الميت مسلماً ، وإلا فيجب دفنه .
140 السؤال:
ما هي الاعمال والمستحبات التي يمكن تقديمها لأحد موتانا ، ويمكن ان يصل إليه ثوابه ؟
الفتوى:
كل ما تفعله لهم فهو خير ، ولا تنس قراءة القرآن ودفع الخيرات ، وإذا كان عليه قضاء واجب فأبدأ به .
141 السؤال:
ما هو البناء الشرعي الجائز على قبور المسلمين ؟.. وما حكم صب الماء على القبر وغرس الزهور ؟.. وهل في هذا العمل منفعة للميت ؟
الفتوى:
يستحب رفع القبر عن الأرض بمقدار أربع أصابع مضمومة ، أو مفرجة ، ويكره البناء عليه عدا قبور الأنبياء والأوصياء والصلحاء والعلماء ، ويستحب رش الماء عليه ، كما لا يبعد استحباب الرش الى أربعين يوماً ، أو أربعين شهراً ، هكذا ورد في النصوص وذكره العلماء ، ولم يذكر غرس الزهور ، ولا ان هذا العمل هل ينتفع به الميت أو لا .
142 السؤال:
هل يجب بتقبيل الميت بعد أن يبرد وقبل غسله ، غسل الميت ؟
الفتوى:
نعم يوجب غسل المس .
143 السؤال:
هل يجب بتقبيل الميت بعد أن يبرد وقبل غسله غسل الميت ؟
الفتوى:
نعم يوجب غسل المس .
144 السؤال:
رجل من المذهب الجعفري ( الشيعي ) ، ولكنه شارب الخمر تارك الصلاة ، إذا مات هل يكفن ويصلى عليه ، وإذا كفن وصلي عليه هل فيه اشكال ؟
الفتوى:
نعم يجب ان يكفن ، ويصلى عليه ، ويدفن .
145 السؤال:
ما الحكم إذا قام المسلم الشيعي بحفر قبره وتجهيزه قبل وفاته ، حيث انني قمت بعمل ذلك ، وقد جهزت قبري بجانب والدتي رحمها الله وأسكنها فسيح جناته وذلك لحبي الشديد لها ، ووصيت بعد وفاتي بضرورة دفني في هذا القبر ؟
الفتوى:
يجوز .
146 السؤال:
إذا كان الميت في ذمته صلاة ثمانين سنة .. فهل يجوز استئجار أربعة أشخاص ، أو أكثر للصلاة عنه في وقت واحد ، أم يجب ان ينهي الأول 20 سنة ، ثم يكلف الثاني ، أم ماذا ؟.. وهل يختلف الحكم في الصوم ؟
الفتوى:
يجوز ذلك في الصلاة والصوم .
147 السؤال:
رجل توفي في بلاد كافرة وامكن دفنه هناك .. هل يجوز من أجل نقله إلى بلده تحنيطه بتجويفه ؟ وإذا لم يمكن نقله إلى بلده ، ولا يوجد مقبرة إسلامية في بلد موته .. فهل يجوز دفنه في مقبرة الكفار ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك ، بل يدفن هناك اينما أمكن .
148 السؤال:
اذا تم غسل الميت بداية بالرأس ، ثم تم غسل جسده من الرجل الى الرقبة ، أي ( من الاسفل الى الاعلى ) وقد دفن الميت ؟
الفتوى:
اذا لم يراع الترتيب بين الجانب الأيمن والأيسر فالغسل باطل ، فإن لم يكن في إخراج الميت هتك له وجب الاخراج وإعادة الغسل .. وإن استلزمه فلا .
149 السؤال:
ما هو حكم إقامة مجلس الأربعين للمؤمنين بعد مرور أربعين يوماً على وفاتهم ؟.. هل هو مأثور عن أهل البيت ؟.. هل هو من السنن المستحبة في الشريعة الإسلامية ، أم أنه كما يزعم البعض ربما يكون من عادات اليهود ؟
الفتوى:
جيد في نفسه ، ولعله مأخوذ من اربعينية سيد الشهداء ارواحنا له الفداء .
150 السؤال:
إذا كان حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت جائزاً .. فهل يجوز ذلك مع عدم رضا الوالدين ، أو ان ذلك الأمر يسبب في إيذاؤهما ؟
الفتوى:
لا يجوز قطع أعضاء الميت المسلم ، إلا إذا توقف عليه حياة مسلم ، ويجوز في هذا الحال حتى لو لم يتبرع به الميت قبل الموت ، ولا وليه بعده ، ولا أثر لرضا الوالدين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى