احكام الاموات

باب احكام الاموات – 2

31 السؤال:
ميت محروق لايمكن تغسيله والتيمم ايضاً يوجب نزع جلده او بعض منه فماهوحكمه؟
الفتوى:
إذا لم يمكن تغسليه ولو بصب الماء عليه من دون مسه(لانه يؤدي الى انسلاخ جلده)ولم يمكن ان يتمم لنفس المحذور دفن بلا تغسيل ولا تيمم .
32 السؤال:
أيهم أفضل للميت قراءة القرآن من مجموعة من الاقارب ودعوتهم الى الطعام لتثويب مأتم قراءته . أو قراءة القرآن دون دعوة الى الطعام؟
الفتوى:
لا شك ان الاطعام أفضل إذا كان للمستحق .
33 السؤال:
عليه غسل الجنابة ، هل يجوز له تغسيل الميت ؟
الفتوى:
نعم .
34 السؤال:
من المعروف أحكام مس الميت بعد برد جسده وما يترتب على ذلك من(غسل مس الميت)ولكن الذي غير واضح فيما لو كانت يدي مبلولة بالماء(رطوبة مسرية)ومسست بها ميتاً بعد برد جسده,فهل يتوجب عليّ غسل يدي(تطهيرها) بالإضافة لغسل مس الميت أي بعبارة أُخرى هل للميت نجاسة خبثية بالاضافة لنجاسته المعنوية؟
الفتوى:
نعم نجس حتى قبل البرد.
35 السؤال:
توفى أحد المؤمنين وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير قرابة النصف ساعة ، فمتى تؤدى له صلاة الوحشة في مثل هذه الحالة ؟
وإذا كان الجواب بالفوات فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت ؟
الفتوى:
لصلاة ليلة الدفن كيفيتان أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت ، والأخرى في ليلة الدفن . وفي مورد السؤال يكون مورد الكيفية الثانية نفس الليلة التي دفن فيها وإن أتى بها في الليلة الثانية رجاءً لم يكن به بأس .
36 السؤال:
هل يجوز تأخير دفن المقتول وحفظه في ثلاجة الموتى بحجة معرفة أسباب القتل أو الجنابية؟حيث يوجد في بلدتنا صبي شاب مقتول قتله جماعة من أصحابه وتم القبض على الجناة لاستجوابهم وإن الشاب المقتول صار له منذ أن قتل أكثر من أربعين يوم في ثلاجة الموتى,فهل يجوز تأخير دفنه الى هذا المقدار للتحقيق في قضية القتل؟علماً بأن القتيل موجود في ثلاجة الموتى لوحده ونحن نرى في ذلك حرج على الميت من أن يبقى إلى هذا المقدار بلا تجهيز في مكان موحش في ثلاجة الموتى ليس عنده أحد يقرأ عنده القرآن أليس في ذلك حرج عليه من بقائه لوحده وهو من عائلة مؤمنة ومن (السادة).
الفتوى:
لا يجوز تأخير الدفن إلا لواجب أهم او مساوٍ.
37 السؤال:
هل يوجد من يفتي بإدخال الشهادة الثالثة في صلاة الميت ؟
الفتوى:
لم نسمع به .
38 السؤال:
تكرار الصلاة على الميت إذا كان من أهل الشرف والعلم هل يتوقف على اذن ولي الميت ؟
الفتوى:
الاحوط ذلك .
39 السؤال:
أنا الإبن الثاني للعائلة وأريد أن أصلي لوالدي المرحومين ، فهل يجوز ذلك ؟ وهل أنوي القضاء ، أم يكفي أن أنوي صلاة الصبح مثلاً عن والدي ؟
الفتوى:
يمكنك أن تقضي عنهما وأي النحوين للنية كان يكفي .
40 السؤال:
التزم جماعة من المتدينين التجنب عن الصرف الزائد المتداول في مراسم الميت ، والمتمكنون منهم التزموا بصرفها في مجالات الخير ، فهل يجب عليهم الإلتزام بذلك ؟
الفتوى:
لا يجب .
41 السؤال:
وهل لهذا العمل إجر وثواب لروح الميت ؟
الفتوى:
إذا تمّ صرف المال في الطرق التي يكون ثوابها أكثر ويتم إهداء ذلك الثواب للميت فهو أفضل .
42 السؤال:
حول علاقة الرجل بزوجته بعد وفاتها ، هل يحرم فعلا أن يراها أو يكفنها أو يغسلها, وإلا كيف قام أمير المؤمنين « عليه السلام » بغسل ودفن سيدتنا فاطمة الزهراء « عليها السلام » ؟
الفتوى:
لا يحرم بل هو الاولى بتجهيزها.
43 السؤال:
هل يجوز تشريح الميت لتشخيص القاتل اذا توقف عليه خصوصاً في موارد الشبهة وضرورة رفع الاتهام, وهل يجوز نبش القبر مقدمة لذلك على فرض الجواز؟
الفتوى:
لا يجوز لمجرد ذلك وانما يجوز اذا توقف عليه انقاذ حياة مسلم ونحو ذلك.
44 السؤال:
توجد عندنا مقبرة قديمة دفن فيها الأباء والأجداد .. والأن لضيق المقبرة وعدم وجود أرض أخرى للدفن إلاّ مواضع قبور قديمة تحصل بعض العظام الصغيرة عند الحفر وفي أثنائه ولم يقتصر في حصولها على اللحد بل حتى قبل حفر اللحد .. علماً أنه كلما حفر في مكان تكون النتيجة واحدة وغالباً لا تخلو حالة حفر من حصول بعض العظام . ففي هذه الصورة هل يجوز إرجاعها ودفنها مع الميت الآخر أو تدفن في مكان آخر يصدق عليها عنوان الدفن, وما هو الحكم فيها ?
الفتوى:
المناط في جواز تخريب آثار القبور بعد عدم كونه تصرفاً في ملك الغير أو ما في حكمه العلم بأندراس ميتها والظاهر صدقه في مفروض السؤال حيث لا يُعثر بالحفر الا على عظام صغيرة متفرقة . ولا مانع من دفن تلك العظام باي نحو كان .
45 السؤال:
ما حكم حفر القبور وتفتيشها ؟
الفتوى:
لا يجوز نبش قبر المسلم .
46 السؤال:
ورد من المستحبات كتابة دعاء الجوشن على الكفن بأي مادة يكتب وتأثيره ؟ وهل يكفي في كتابته بالقلم العادي الذي يباع في الأسواق بالحبر الأزرق او الأحمر ؟
الفتوى:
يكفي ذلك
47 السؤال:
هل يكفي في تلقين الميت ان يقول الملّقن اعلم يا فلان بان الله ربك والاسلام دينك والقرآن كتابك ومحمّد نبيك وعلي إمامك وفاطمة سيدتك ومولاتك والحسن إمامك والحسين إمامك …. إلى آخرهم القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ؟
الفتوى:
يكفي ذلك والأولى قراءة ما ورد .
48 السؤال:
هل لا يجوز أداء الصلاة الواجبة نيابة عن الأرحام كالوالد والوالدة والأخوة والأقرباء دون العلم بأنهم مطلوبين لهذه الصلاة في وفاتهم ؟
الفتوى:
يجوز احتياطاً ورجاءً للمطلوبية .
49 السؤال:
في صلاة ليلة الدفن ( صلاة الوحشة ) هل يكتفى بصلاة شخص واحد له أو يفضل لعدة أشخاص أن يصلوها ؟
الفتوى:
تكفي صلاة شخص واحد ولا مانع من اتيان الاكثر برجاء المطلوبيّة .
50 السؤال:
لو توفي مريض بمرض الايدز المعدي ويخشى مغسله من العدوى لو غسله أو يممه ، فماذا يفعل ؟
الفتوى:
اذا وجد من يغسله كما لو لم يخف أحد من العدوى ولو باجرة اكثر من المتعارف وجب على وليّه استيجاره وان لم يوجد ذلك جاز دفنه من دون غسل وتيمم .
51 السؤال:
هل يجوز تشريح بدن المسلم ؟
الفتوى:
إذا توقف التعلم عليه بحيث توقف عليه انقاذ حياة مسلم ولو في المستقبل يجوز .
52 السؤال:
هل يجوز غسل مس الميت على امرأة أجهضت جنينها وبالتالي لامس الجنين بدنها حين خروجه منها ؟
الفتوى:
نعم على الاحوط .
53 السؤال:
إذا مات الجنين البالغ ستة أشهر من عمره في بطن امه .. فهل من الضروري تكفينه ؟
الفتوى:
نعم يجب تكفينه .
54 السؤال:
هل يجزي حكم الجبيرة في غسل الميت أم لا ؟
الفتوى:
لا يجرى احكام الجبيرة في غسل الميت ، فإن لم يمكن الغسل ، انتقل الى التيمم .
55 السؤال:
إذا الحق عضو من اعضاء الميت المسلم بالحي فلم تنبعث فيه الحياة, فهل يجوز مسّه ؟
الفتوى:
إذا لم يعدّ جزءاً من بدن الحي فهو نجس وان كان لمسلم .
56 السؤال:
هل يجوز الاستفادة من عظام الموتى التي يعثر عليها في مقابر المسلمين للتعليم والتعلم ؟ وهل ان مسها يوجب الغسل ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ولا يجب الغسل بمسها .
57 السؤال:
أختي تدرس حالياً الطب ، في إحدى جامعات المنطقة ، ومن ضمن المقررات ، هي تشريح الميت ، علماً بأنها ترتدي القفاز .. فهل يجب عليها أن تغتسل بعد كل عملية تشريح ، أو لمس للميت ؟
الفتوى:
لا يجب في فرض لبس القفاز.
58 السؤال:
إذا لم يوص الميت بنقله الى المشاهد المشرفة ، فأيها أفضل أن يُدفن في مقبرة بمكان الوفاة ,أو ينقله وليه الى بلد ذي مشهد شريف ؟
الفتوى:
النقل اولى إذا لم يستلزم فساد البدن أو اذيّة الآخرين .
59 السؤال:
توفى أحد المؤمنين ، وتم دفنه قبيل صلاة الفجر بوقت قصير، قرابة النصف ساعة.. فمتى تؤدى له صلاة الوحشة ، في مثل هذه الحالة ؟ وإذا كان الجواب بالفوات.. فما حكم من صلى صلاة الوحشة عند بلوغ أول الليل لهذا المتوفى ،إحتساباً على كونها أول ليلة تمر على الميت ؟
الفتوى:
لصلاة ليلة الدفن كيفيتان : أحداهما تختص بالليلة التي بعد الموت ، والأخرى في ليلة الدفن ، وفي مورد السؤال ، يكون مورد الكيفية الثانية ، نفس الليلة التي دفن فيها . وإن أتى بها في الليلة الثاني رجاءً ، لم يكن به بأس .
60 السؤال:
هل يجوز زرع الورود الصغيرة الملونه على القبر ، بحيث تبقى هذه الورود ، لمدة 6 اشهر ؟
الفتوى:
لا مانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى