أحكام التخلي

باب أحكام التخلي – 3

61 السؤال:
هل يجوز التبول من وقوف ، علما أن ذلك يتم بستر العورة ، كما انه يتبع بالغسل المتعارف ؟
الفتوى:
يجوز .
62 السؤال:
هل يكون الاستبراء قبل التطهير من البول ، ام بعده ؟
الفتوى:
لابد من التطهير بعده ، إذا خرج بول بسببه .
63 السؤال:
متى يجب أداء الخرطات التسع في غسل الجنابة ؟
الفتوى:
لا يجب ، والخرطات إستبراء عن البول ، وهو مستحب وأثره عدم الحكم بنجاسة السائل المشكوك إذا خرج بعد الاستبراء .
64 السؤال:
هل يكفي الاحساس بخروج قطرات البول من موضعه بالحكم بالنجاسة وخروجه فعلاً ، أم يجب التأكد من هذا الاحساس والشعور ؟
الفتوى:
لا يحكم بالنجاسة إلا بالعلم بخروج البول ، وأما مع احتمال عدم الخروج ، أو عدم كونه بولاً ، فلا يحكم بالنجاسة ولا يجب الفحص ، نعم لو علم بالخروج ، وشك في كونه بولاً يحكم بنجاسته ، ان لم يكن قد استبرأ بالخرطات .
65 السؤال:
هل يكفي الاحساس بخروج قطرات من البول من موضعه بالحكم بالنجاسة وخروجه فعلاً ، أم يجب التأكد من هذاالشعور والاحساس ؟ وإذا لم نستطع التأكد من هذاالاحساس .. فهل نحكم بالنجاسة ، أم يعتبر هذا إشكالاً لا أساس له ؟
الفتوى:
لا أثر للاحساس ما لم تتيقن ، ولا يجب الفحص .
66 السؤال:
هل إستخدام اليد واجب للطهارة من البول أثناء الاستبراء ، أم أن مجرد سكب الماء القليل على الفرج ( بدون استخدام اليد ) كافي لحصول الطهارة من البول ؟
الفتوى:
يكفي صب الماء فقط .
67 السؤال:
هل يجزئ في الاستبراء بالخرطات التسعة الضغط مع السحب من أصل القضيب ( وليس من مخرج الغائط ) إلى بداية مقدمة رأس القضيب ثلاثاً ، ثم عصر رأس القضيب ثلاثاً ، ثم عصر القضيب ( ليس من أصله ) مع رأس القضيب براحة اليد ثلاثاً ؟
الفتوى:
لا يجزي .
68 السؤال:
ما حكم من دخل الحمام وقضى حاجته ، وشك في أن قطرات من البول أصابت ملابسه أثناء قضاء حاجته ، ولا يعرف إن كانت تلك الرطوبة من الماء أو من البول .. وما الحكم إذا ارتدت بعض من قطرات النجاسة الممزوجة بماء التطهير بعد إصطدامها بالأرض ولطخت الثياب ؟
الفتوى:
يحكم بطهارته مع عدم العلم .
69 السؤال:
الاستبراء مستحب ، فاذا لم أقم به ، وأحسست انه خرج بعد الفراغ من البول سائل .. فهل أحكم انه بول ونجس ؟ وإذا كان نجسا .. فما الحل والاستبراء مستحب ؟
الفتوى:
أثر هذا المستحب أن يحكم بطهارة البلل المشتبه الذي يخرج بعد التبول ، وإلا فهو بحكم البول ، إلا أن تطول المدة بين خروجه وخروج البول عنك .
70 السؤال:
ما حكم التبول من وقوف ؟
الفتوى:
يجوز على كراهة .
71 السؤال:
هل الاستبراء واجب ؟
الفتوى:
مستحب .
72 السؤال:
عندي مسألة بخصوص خروج البول ، حيث انني بعد التبول اشعر بأن قطرات صغيرة من البول تخرج من دون قصد ، وأعود مرة اُخرى وابول ، ولكن بنفس الحالة .. فماذا أفعل ؟.. هل اغير ملابسي واتوضأ من جديد إذا تكررت الحالة ؟
الفتوى:
استبرئ من البول قبل الخروج ، فإذا شعرت بخروج شيء وشككت في كونه بولاً فهو محكوم بالطهارة ، ولا يجب الفحص .
73 السؤال:
من مستحبات الخلاء :
1 تغطية الرأس .
2 التقنع .
فما معنى التقنع ؟
الفتوى:
يتم التقنع بتغطية الرأس والأذنين والرقبة .
74 السؤال:
في حالة تشييد المنزل كانت الحمامات فيه في وضع قضاء الحاجة في جهة القبلة أو استدبار القبلة ، ولا يمكن تغير وضع الحمام بسبب تصميم الخريطة ، حيث أن الحمامات صغيرة الحجم ، وفي حالة تغير وضعها يؤثر على وضع تصميم الحمامات ، واذا اضطررت الى تغير وضعها بحيث تصبح عند قضاء الحاجة مستدبر القبلة هل في ذلك اشكال ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً تركه .
لا يجوز على الاحوط ، ويكفي تغيير الاتجاه حين القضاء بمقدار لا يصدق معه الاستقبال والاستدبار ، ولا يجب أن يكون إلى الاتجاه المعاكس تماماً .
75 السؤال:
بعد الخروج من الحمام تتساقط نقطتين من البول لا ارادياً .. ما حكم ذلك على الطهارة ، وكيف يمكن التعامل معه ، علماً انه لم يفلح العلاج الطبي ، واخبرني الطبيب أن ذلك أمر طبيعي ؟
الفتوى:
اذا كنت قد استبرأت من البول ، او كان قد مضى على تبولك فترة تنقطع معها بعدم بقاء بول في المجرى ، فما يخرج منك بعد ذلك يحكم بطهارته ، إلا إذا علمت بكونه بولاً فيجب التطهير وتطهير ما يلاقيه ، ولا يجب الفحص والتدقيق عن كونه بولاً أو لا .
76 السؤال:
ما هو حكم المادة التي تخرج بعد الإستنجاء من الغائط ، إذا علم أنها مادة بيضاء لزجة نوعاً ما ؟
الفتوى:
لا حكم لها .
77 السؤال:
ما حكم التبول واقفاً للولد ؟
الفتوى:
مكروه .
78 السؤال:
في الغرب هناك المرافق الغربي حيث لا يوجد ماء قرب المقعد .. فهل يجوز التبول في المغسلة وقوفاً مع مراعاة الطهارة ؟
الفتوى:
يجوز على كراهة في حال الاختيار .
79 السؤال:
اذا كان شخص يحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب .. هل يستطيع قراءة ما يحفظه عن ظهر قلب في الحمام سواء اثناء قضاءه الحاجة او الاستحمام ؟
الفتوى:
يكره الكلام حال التخلي في غير الضرورة ، إلا بذكر الله أو آية الكرسي ، ولا مانع من إخطار الآية في النفس .
80 السؤال:
عندما أستبرأ أحس أنني أبول ، فإذا أحسست بذلك أعيد أستبرائي وأضلل أعيده إذا أحسست بأني أبول ، وبهذا أكون قد أسرفت كمية كبيرة من الماء ، وأجلس طويلاً في الحمام حتى في بعض الأحيان تذهب عليّ أوقات الصلاة الواجبة .. ما حكم ذلك ، وهل أستبرائي صحيح حتى لو شعرت بأني أبول ؟
الفتوى:
بعد الاستبراء يحكم بطهارة ما يخرج مع اشتباهه .
81 السؤال:
عندما أستبرأ أحس أنني أبول ، فإذا أحسست بذلك أعيد أستبرائي وأضلل أعيده إذا أحسست بأني أبول ، وبهذا أكون قد أسرفت كمية كبيرة من الماء ، وأجلس طويلاً في الحمام حتى في بعض الأحيان تذهب عليّ أوقات الصلاة الواجبة .. ما حكم ذلك ؟.. وهل أستبرائي صحيح حتى لو شعرت بأني أبول ؟
الفتوى:
بعد الاستبراء يحكم بطهارة ما يخرج مع اشتباهه .
82 السؤال:
أثناء فترة الغربة ، كنت اتطهر بعد الحدث باستعمال المحارم ظناً بي بأنها توجب الطهارة .. ما حكم الصلاة الماضية ، وهل يجب عليّ قضاؤها ، علماً بأني لا أعلم عددها بدقة ؟
الفتوى:
بالنسبة الى مخرج البول لا يطهر إلا بالماء ، واذا كت جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهلك فاعمالك صحيحة ، ولا يجب القضاء وإلا فيجب ، ويكفيك ان تقتصر على المتيقن فقط .
83 السؤال:
هل الخرطات التسع مستحبة في البول ، وإذا كانت مستحبة فلم أقم بها وتساقط سائل من القضيب .. ماذا نقول لهذا السأئل ؟
الفتوى:
نعم مستحبة ، ومع عدم الاستبراء يحكم بكون السائل المشكوك بولاً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى