شؤون حياتية عامة

شؤون حياتية عامة – 1

1 السؤال:

هل يجوز للانسان أن يتبرع بكليته لزرعها لشخص آخر، تلفت كليتاه لانقاذ حياته ، مع العلم أن الإنسان يستطيع أن يعيش بكلية واحدة ؟ وكذلك .. هل يجوز أن يتبرع أحد الوالدين للولد بعينه ، أو بغيرها من الاعضاء التي لا يضر فقدانها بالحياة ، فإن مثل هذه الأمور مما تمس الحاجة إليه ، وعلى تقدير الجواز .. فهل يجوز المعاوضة عليها ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يبعد جواز ذلك ، كما لا يبعد أخذ العوض لا بعنوان البيع ، بل بعنوان الهبة المعوضة ، مثلا بمعنى أنه يهب أحد مالا لآخر على أن يتبرع الموهوب له بكليته لذلك الشخص ، والله العالم.

التبريزي: قد ظهر الجواب مما تقدم ، وأخذ المال ولو بشرط الهبة من أكل المال بالباطل.
2 السؤال:

ما حكم استعمال مادة ( الانسولين ) لمرض السكري ، مع العلم بأنها مستخلصة من دم الخنزير ، وهناك نوع آخر مثلها مستخلص من دم البقر ، ولكنه أقل جودة ومنفعة منها ، وأكثر أعراضا ومضاعفات جانبية في الجسد من مادة ( الانسولين )؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بالمستخلص منه ومن غيره.
3 السؤال:

يتعرض المؤمنون أثناء العلاج في المستشفي إلى معاملة الممرضات النساء ، فالممرضة تعد النبض ، وتقيس ضغط الدم فلا بد من ملامستها للمرضى الرجال ؟

أ فهل يجب على الرجل المريض رفض لمس الممرضة لجسده ؟

ب إذا تعسر وجود الممرض الذكر .. فما هو واجب المريض شرعا ؟

ج وإذا كان التمريض يشمل عورة الرجل ، كتغميد جرح فيها مثلا مع عدم وجود الممرض الذكر .. فهل تجوز حينئذ المباشرة ؟

د وما هو حكم المريضة في الصور السابقة ، إذا لم تتيسر الممرضة الانثى لها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا أمكن المريض أن يكلف غير الجنس عند لزوم المس ، كأن يستعين للمس بحائل يلبسه فذاك ، وإلا فإن كانت هناك ضرورة تدعو فلا بأس ، وإلا فلا يجوز، وكذا في الاحتياج إلى النظر إذا كانت هناك ضرورة.

التبريزي: في مقام المداواة لا بأس بكل ذلك ، إذا لم يوجد ممرض ، أو كانت الممرضة ارفق بالمريض من الممرض ، ولكن على الممرض أو الممرضة أن تمس عورة المريض بالحائل ، كما أن على الممرضة مس سائر جسد المريض أيضا بالحائل ، كما في المس بالكف.
4 السؤال:

في كليات الطب يتحتم على الطالب أن يقوم بفحص المرأة الاجنبية ، والرجل الاجنبي ، وقد يصل الفحص إلى منطقة العورة ( القبل والدبر ) ، وهذا الأمر لا بد من المرور به بالنسبة إلى طالب الطب أثناء دراسته العامة ، ولا مفر منه .. فهل يجوز له أن يمارس هذا الأمر؟.. وهل يجري الحكم على الطبيب ، كما يجري على طالب الطب ؟
الفتوى:

الخوئي: العمل المذكور غير جائز في نفسه ، ولكن إذا توقف حفظ النفوس المحترمة على العمل المزبور ولو في المستقبل فهو جائز، وكذلك الحكم بالنسبة إلى الطبيب.

التبريزي: العمل المذكور غير جائز في نفسه ، ولكن إذا توقف حفظ النفوس المحترمة ، أو توقف كيان المسلمين الثقافي على ذلك ، فلا بأس.
5 السؤال:

ما حكم من يطلب إجازة مرضية من طبيب لتغيبه عن العمل مع كونه غير مريض ؟.. وما حكم الطبيب المانح للاجازة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز الكذب.
6 السؤال:

هناك مجموعة كبيرة من الادوية تغلف حباتها بمادة الجيلاتين ، أو تدخل مادة الجيلاتين في تركيبها ( الجدير بالذكر أن مادة الجيلاتين هي من أصل حيواني ، وتنتج عن معالجة المادة الهلامية المأخوذة من أنفحة الحيوان بالماء الساخن ، بحيث لا يحصل فيها تحول ) ، وحيث أن أغلب الادوية هي من صنع بلاد غير إسلامية ( والحيوان المعني يحتمل أن يكون البقر غير المذكى ، أو الخنزير ) .. فهل يحل تناول الادوية المحتوية على المادة المذكورة ، إن كان ذلك برأي طبيب ماهر ، وكان الحصول على دواء آخر مناسب خال من مادة الجيلاتين أمرا شاقا ، أو متعذرا ؟
الفتوى:

الخوئي: في مثل مورد الضرورة والحرج ، لا بأس بتناول ما يوصي به الطبيب الماهر.
7 السؤال:

هل يجوز لصق الاعلانات ، أو كتابتها على الواجهة الخارجية للجدران ، أو البنايات المملوكة للغير ؟
الفتوى:

الخوئي: العبرة بالعلم برضا المالك بالتصرف ، إلا فيما جرت السيرة عليه كالاتكاء على الحائط مثلا.
8 السؤال:

هل يجب إطاعة النظام في جميع قوانينه ، وإن كانت بعضها مخالفة للشرع ؟ وإذا كان الشخص لا يستطيع الالتزام بها لمرض أو عذر .. فما حكمه ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان مخالفا للشرع ، فلا يجوز في حد نفسه.
9 السؤال:

ما حكم رمي الجرائد والمجلات في مكان الاوساخ ، علما أنها تحتوي على أسماء الله وعلى الآيات القرآنية الكريمة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك.
10 السؤال:

توجد مواد مثبتة للشعر غير الدهون حتى يتماسك الشعر ، وتوجد كحول في هذه المواد ، ولا نعلم بمصدرها أهو حيواني ، أم نباتي .. فهل يجوز استعمالها والصلاة مع وجودها على الشعر ، علما بأنها ليست مانعة من المسح ؟
الفتوى:

الخوئي: في الصورة المفروضة : يجوز استعمالها ولا بأس بها ، والله العالم.
11 السؤال:

ما حكم لعب الكرة والمباريات ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يكن فيها مراهنة وأخذ رهان ، فلا بأس.
12 السؤال:

ما حكم المصارعة والملاكمة ؟
الفتوى:

الخوئي: إن لم تكونا برهان ، ولم تتضمنا ضررا بدنيا معتدا به ، فلا بأس.
13 السؤال:

هل يجوز الغش في الامتحانات ، إذا كان بعض المدرسين يساعدون الطلاب في الامتحانات المدرسية ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك ، لأنه لا يجوز مخالفة النظام في شيء من الوظائف ، فإن النظام يقول بأن وظيفتك الدراسة وعدم الغش.
14 السؤال:

هل تنطبق أحكام السلام المذكورة في الكتب الفقهية ، إذا كان المسلم غير بالغ ، مميزا أو غير مميز؟
الفتوى:

الخوئي: لا تنطبق إلا أن يكون مميزا ، فالأحوط في سلامه الرد ، والله العالم.
15 السؤال:

يحتاج الطبيب إلى خادم ، وحيث أن الطبيب يضطر إلى النظر إلى العورة .. هل ذلك سائغ للخادم أيضا ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان الاضطرار يرتفع بنظر الخادم يسوغ ذلك.
16 السؤال:

هل يجوز للانسان أن يأمر الاطفال ( أولاد أخيه ، أو أولاد اخته ، أو أولاد صديقه ) بالاتيان له بماء ، أو حمل شيء مما هو متعارف ، ويأمر به الكبير والصغير ؟
الفتوى:

الخوئي: ان علم برضا وليه بذلك ولا يتعلق بمثله أجرة ، فلا بأس ، وان كان مما له اجرة في العرف ضمن اجرته ودفعها لوليه.
17 السؤال:

هل يجوز إستعمال جهاز التلفزيون مع الفيديو لمشاهدة المحاضرات الدينية ، والمجالس الحسينية ، والافلام المحللة ، في فرض إستعمال التلفزيون فقط يعد عرفا آلة لهو؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بها في الفرض ، فلو فرض أنه من آلات اللهو لا يجوز فتحه للمباح أيضا.

التبريزي: قد ظهر حكمه مما تقدم.
18 السؤال:

هل يجوز النظر إلى أفلام التلفزيون الغير خلاعية ، ولكنها تحتوي على قصص عاطفية ، وحب وغرام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به ، والله العالم.
19 السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تنظر إلى المصارعة في التلفزيون ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به في نفسه.
20 السؤال:

ما حكم أجهزة الفيديو ، إذا استعملت في المباحات ؟.. وماحكم بيعها ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان مشتركة في الاستفادة بين المحرمات والمباحات فلا بأس ، والله العالم.

التبريزي: الظاهر أنها أيضا من الآلات المشتركة ، والله العالم.
21 السؤال:

هل يجوز حلق الرأس عند من يحلق لحى الناس ، ويأخذ أجرة على ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به.
22 السؤال:

هل يجوز للشاب الذي يعيش مع أترابه الشباب الذين يحلقون لحاهم ويعيبونه في ابقاء لحيته ، ويجد في ذلك حرجا ، أن يحلق لحيته مراعاة لذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لايجوز حلق اللحية على الأحوط وجوبا من دون عذر شرعي ، ومن موارد العذر لزوم الحرج حقيقة ، والله العالم.
23 السؤال:

هل يعتبر لعب كرة القدم في كل يوم ساعة او ساعتين مثلا تضييعا للوقت ؟..وهل هذا جائز ، ام لا ؟
الفتوى:

الخوئي: لابأس بذلك ما لم يستلزم حراما او ترك واجب ، والله العالم.
24 السؤال:

( أدام الله فضلكم ) وما حكم مشاهدتها بمال او بغير مال ، علما بأن اللاعبين من الرجال ؟
الفتوى:

الخوئي: لامانع من مشاهدة ذلك بمال او بغير مال ، والله العالم.
25 السؤال:

ما رأي سماحتكم في الكسب عن طريق الكرة في الجهات التالية ، علما بأنها لا تتعارض مع أوقات الصلاة:

1 التدريب ، وهو تعليم اللاعب على اللعب ؟
2 التحكيم بين اللاعبين ؟
3 اسعاف وعلاج المصابين بالكرة؟
4 العمل كسائق باص لاحد الاندية لخدمة لاعبي الكرة ؟
الفتوى:

الخوئي: اذا لم تكن مبنية على الرهان ، ولا مستلزمة لمحرم شرعي فلا بأس بالتحكيم ، واما الأولى والاخيرتان فهي خدمة لا اشكال فيها ، ولا بأس بها ، والله العالم.
26 السؤال:

في معظم المستشفيات المتطورة يقوم الطبيب بعملية انعاش للقلب والرئتين عند توقفهما عن العمل ، ويستدعي ذلك الضغط على الصدر بكلتا يديه ، بعدد مرات دقات القلب الطبيعي ، وكذلك إعطاء التنفس الصناعي ، والادوية للمريض الذي توقف قلبه عن العمل فهنا:
1 هل يجوز للطبيب الخبير الامر بعدم اجراء العملية المذكورة ، إذا كان المريض كبير السن ، وقد تؤدي إلى عدم نجاح عملية التنفس ؟
2 هل يجوز للطبيب القرار بعدم اجراء العملية المذكورة لمريض يعاني من مرض خطير لا علاج له مثل مرض ( السرطان ) المنتشر في جميع أنحاء الجسم ؟
الفتوى:

الخوئي: 1 نعم يجوز له ذلك إذا كان راجحا بنظره.
2 نعم يجوز له ذلك في فرض رجحانه في نظره ، والله العالم.
27 السؤال:

ما حكم تشريح الميت في الاحوال التالية مع المحافظة على عدم قطع عضو من الاعضاء:
1 اذا كان ذلك لغرض جنائي كمعرفة سبب الوفاة ؟

2 اذا كان لغرض علمي بحت ، بعد وفاة شخص ؟

3 اذا كان لغرض علمي كمعرفة أثار المرض على جسم المتوفى ، وان كان سبب الوفاة معروفا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز التشريح بمجرد احتمال الجناية ، ومنه يظهر عدم جوازه في الفرضين الاخيرين ، هذا كله فيما اذا كان الميت مسلما ، وأما الكافر أو المشكوك فلا بأس بتشريحه مطلقا.
28 السؤال:

إذا كانت دراسة الطب تتوقف على تشريح جسم ميت مسلم .. هل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: يجب تحصيل جسد غير المسلم ، والله العالم.
29 السؤال:

هل تجوز زراعة الترياق والهيروئين وبيعهما ، خصوصا مع فرض امكان الانتفاع بهما ببعض الفوائد ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من ذلك في حد نفسه ، ما لم يترتب عليه مفسدة.
30 السؤال:

هل يجوز الدخول إلى السينما ، إذا لم يكن الفيلم مثيرا للشهوة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به في نفسه ، ان لم يقارن محرما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى