الحج والعمرة

الحج والعمرة – 4

91 السؤال:

هل تجب الموالاة في السعي ؟.. وما مقدار وجوبها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، بمقدار الصدق العرفي للتوالي ، ومثله في الطواف ، والله العالم.
92 السؤال:

ما حكم من استدبر المروة بسبب الزحام ، أو استدبر لا بقصد السعي ، بل لرؤية من معه ، ثم يستقبل ويكمل سعيه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يضر هذا الاستدبار ، إذا تدارك المقدار الذي استدبره في المشي ، وإذا لم يمش شيئا ، فلا شيء عليه.
93 السؤال:

إذا علم أن الموقف يوم عرفة مخالف قطعا ، قلتم أنه يجزئ الوقوف الاضطراري في المزدلفة .. متى يكون هذا الوقوف ، هل هو في اليوم التاسع الذي هو يوم العيد عندهم ، أم في اليوم العاشر الذي هو الحادي عشر عندهم ؟
الفتوى:

الخوئي: المجزي الوقوف في اليوم الذي تكليفه واقعا في حال الاضطرار ، وذلك هو اليوم الحادي عشر عندهم ، والله العالم.

التبريزي: قد ذكرنا طريق الاحتياط ، وادراك الوقوفين في المناسك.
94 السؤال:

من أدرك الوقوف الاختياري في عرفات فقط ، ولم يدرك شيئا من المشعر الحرام ، واستمر في عمله باعتقاد صحته ، ولم ينو العمرة المفردة .. هل تصح أعماله بعنوان العمرة ، كي يخرج بذلك عن إحرامه تماما ، وتحل له النساء ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، تصح أعماله كذلك ، ويخرج بها عن إحرامه.
95 السؤال:

ما حكم من نوى الوقوف بعرفة أو مزدلفة قبل الوقت ، ولكنه استوعب الوقت نائما ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجزيه ذلك.
96 السؤال:

إذا وكل الحاج شخصا بالذبح عنه ، فشك الوكيل أولا بالذبح له ، ثم بعد الشك أكد له أنه ذبح له مستندا إلى بعض الأمارات ، لكن الحاج لم يطمئن لهذا التأكيد ، ومع ذلك لم يذبح ثانية ، وأكمل حجه من طواف وسعي وغيره ، ورجع إلى بلده ، ويريد الآن أن يتدارك ما مضى .. فماذا عليه أن يفعل ؟.. هل يذهب إلى الحج ، فيعتمر ويحج كمن لم يكن قد حج أصلا ، ويكتفي بذلك ، أم أن عليه شيئا آخر غير ذلك أو مع ذلك ؟ .. ثم هل له أن لا يذهب بنفسه ، ويستنيب شخصا هذه السنة بخصوص الذبح والطواف وغيره من الأعمال الواجبة بعد الذبح ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال : حجه صحيح ولا بأس به ، ولا تجب عليه إعادته ، وإنما عليه أن يستنيب شخصا في السنة القادمة ليذبح نيابة عنه ، والله العالم.
97 السؤال:

هل يجوز للحاج الاختيار بين النصف الأول والنصف الثاني من الليل ، بالنسبة لليلة الحادي عشر والثاني عشر ، من حيث المبيت بمنى ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، له الخيار في اختيار أي النصفين أراد ، والله العالم.
98 السؤال:

لو خرج من منى أثناء المبيت جهلا لمدة قصيرة ، وعاد في النصف الأول .. هل يجب عليه البقاء في النصف الثاني ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال ، يجب المبيت لتمام النصف الثاني.
99 السؤال:

هل يجوز رمي العقبة الكبرى من جميع الجهات ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجوز ذلك.
100 السؤال:

هل يجوز رمي الجمرات من الطابق العلوي ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يقتصر عليه على الأحوط ، والله العالم.
101 السؤال:

الذي لا يمكنه الذبح بمنى في اليوم العاشر يؤخره إلى اليوم الحادي عشر ، ولكن .. هل يؤخر معه الحلق والرمي ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: قد ذكرنا في المناسك أنه في مثل المورد يرمي ، ويحل بالحلق أو التقصير ، ويؤخر الذبح ، وما يترتب عليه من الطواف والصلاة.
102 السؤال:

ما رأيكم في ثلث الهدي الخاص بالفقير، مع العلم أن الفقير غير موجود بمنى ؟
الفتوى:

الخوئي: يعطي ثمن اللحم بمقدار ثلث ذبيحته إلى الفقراء ، عند وجودهم ولو في بلده ، وهذا إذا كان تركه الذبيحة باختياره ، وأما لو لم يكن باختياره ، بل كان مضطرا ، فلا يلزمه دفع القيمة المزبورة ، والله العالم.
التبريزي: الأحوط أخذ الوكالة من الفقير ، ولو قبل سفره إلى الحج في أخذ سهمه ، فإذا أخذه وتركه هناك ، يعطي الفقير شيئا بدل ذلك.
103 السؤال:

إذا ارتكب المحرم أحد محرمات الاحرام كالتظليل مثلا ، وأراد أن يكفر بشاة .. فعلى من تصرف تلك الشاة ؟
الفتوى:

الخوئي: تصرف على الفقراء.
104 السؤال:

وهل يجوز له أن يأكل منها ؟
الفتوى:

نعم ، يجوز قليلا ، مع ضمان قيمة ما أكله للفقير.
105 السؤال:

منتصف الليل الذي يحتسب للمبيت في منى .. هل المعتبر فيه لديكم نصف المسافة الزمنية فيما بين الغياب والشروق ، أو نصفها فيما بين الغروب والفجر؟.. وهل الخروج من حدود منى يسيرا لمثل تحصيل الماء للوضوء ، أو الشرب أو ما شابه ، ولو لدقائق يلغي النصف الأول ، ويوجب البقاء في النصف الثاني ، أو يوجب الكفارة إذا حدث في النصف الثاني ، أم لا يوجب ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي : العبرة هنا بنصف ما بين الغروب والفجر ، والخروج ولو يسيرا يضر بالمبيت الواجب ، ويوجب الكفارة على الأحوط مع الاضطرار إليه.
106 السؤال:

ما هو تحديد منتصف الليل ، في رأيكم الشريف ؟
الفتوى:

الخوئي: منتصفه بين الغروب وطلوع الشمس كما ذكرنا في الرسالة ، لعدم تأخر أداء العشاء اختيارا عنه ، سوى حد لزوم المبيت بمنى ، فإن حده النصف بين الغروب وطلوع الفجر.
107 السؤال:

ما حكم من لم يبت بمنى بعض الليل أو كله ، لاشتغاله بتطويف بعض الحجاج ؟
الفتوى:

الخوئي: إن عد ذلك عبادة له أيضا ، كأن يكون يطوف لنفسه ويطوفهم في آن واحد ، فلا شيء عليه ، والله العالم.
108 السؤال:

ما هو حكم من خرج من منى بعد الرجم يوم الثاني عشر من ذي الحجة الحرام قبل الزوال ؟.. هل هذا جائز للمكلف غير المضطر؟ وإذا كان غير جائز .. فما هو المطلوب ممن فعل ذلك مضطرا ، ومع غير الاضطرار ؟
الفتوى:

الخوئي: هذا قد ارتكب محرما فقط ، ولا شيء عليه من كفارة.
109 السؤال:

يتفق لكثير من الحجاج أن يكون نزولهم الايام الثلاثة العاشر ، والحادي عشر ، والثاني عشر خارج منى ، لعدم تحصيل المكان داخل منى ، ودخولها حرجيا عليهم في الليل للمبيت ، بسبب وجود نساء وشيوخ معهم .. فما حكم هؤلاء ؟ وإذا رمى هؤلاء الجمار في اليوم الثاني عشر ، قبل الزوال .. فهل يجب عليهم البقاء بمنى والنفر بعد الزوال منها ، أم يجوز لهم الخروج إلى أماكنهم خارج منى قبل الزوال ، وإذا صار الزوال نفروا من أماكنهم ، وإذا كان حكمهم البقاء في منى إلى الزوال .. فما حكم النساء والشيوخ الذين يستنيبون عنهم في الرمي ، وهم باقون خارج منى ؟.. هل ينفرون من هذا المكان ، أم يذهبون إلى منى للنفر منها ، علما أن الذهاب إلى منى يكون حرجيا عليهم ؟
الفتوى:

الخوئي: إنما عليهم كفارة شاة لكل ليلة على الأحوط ، وأما عودهم بعد الرمي يوم الثاني عشر قبل الزوال إلى أماكنهم خارج منى ، فإن كانت في جانب المشعر ، بحيث يكون مرورهم عند النفر بعد الزوال يقع على منى ، فلا بأس بالعود المزبور.
110 السؤال:

اليوم العاشر يكون الزحام على أشده على الجمرات والعقبة ، وربما حصلت بعض الفترات التي يقل فيها الزحام ، ولكنها غير معلومة في أي وقت تحصل ، وليست لذلك ضابطة .. فهل يجب على المرأة ، والحال هذه حضورها إذا كانت خيمتها بعيدة عن الجمرة أن تذهب وتحفص إلى أن تعلم بعدم الامكان ، أم يجوز لها النيابة ، أم حكمها تأخير الرمي إلى الليل ، وكذلك الحال لليومين الحادي عشر والثاني عشر؟
الفتوى:

الخوئي : تستنيب للرمي في يومه ، ولها الرمي من ليلتها ، إن أفاضت من المشعر بالليل لرخصة لهن بها.
111 السؤال:

من رمى الجمرات الثلاث ، أو إحداها يوم الحادي عشر جهلا ، قبل الحلق أو التقصير .. هل يلزمه إعادة الرمي بعد الحلق أو التقصير، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: في الصورة المفروضة لا تجب إعادة الرمي ، والله العالم.
112 السؤال:

ما حكم نقل الجمرات أو الشعر إلى البلد ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز ذلك في نقل الشعر ، بل يلقيه في منى ، أو يدفنه ، وأما نقل الجمرات فلا بأس به.
113 السؤال:

بعد تغيير بناء مسجد الشجرة بالنحو الذي ضاعت معه المعالم عن المكلف ، بالشكل الذي لا يمكنه تحديد الموقع الاصلي لموقع الاحرام من المسجد ولو بالسؤال ، كما حدث في العام السابق بالنسبة إلى بعض الحجاج .. أين يمكن تحقيق الاحرام في مثل هذه الحال ؟.. وما هو التكليف ؟
الفتوى:

الخوئي: الميقات هو منطقة ذي الحليفة ، لا خصوص المسجد ، والله العالم.
114 السؤال:

فداء التظليل .. هل هو لاحق بالكفارات ، بحيث لا يجوز لغير الفقير والمسكين الاكل منه ؟ وعلى فرض الجواز .. هل يجوز لمن كان عليه الفداء أن يأكل منه ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، ولا ينتفع هو به ، ويعطي جميعه للفقراء.

التبريزي: هو كسائر الكفارات يعطى للفقراء ، لكن يجوز الاكل منه شيئا قليلا ، مع اعطاء قيمة ما أكله للفقير.
115 السؤال:

هل يجوز لمن عليه فدو الظل إذا كان فقيرا أن يتصدق به على نفسه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز.
116 السؤال:

لم يوجد الفقير بمنى .. فهل يسقط حقه من الهدي ، أو يكون المكلف ضامنا له ؟
الفتوى:

الخوئي: يكون ضامنا له على الأحوط ، والله العالم.
117 السؤال:

الاكل من هدي حج التمتع بالنسبة إلى الحاج الذي وجب عليه الهدي واجب ، أم مستحب ؟.. وهل يكفي أكل شيء من الكبد بدون طبخ ، أم يغني عنه شرب شيء من المرق بعد الطبخ ؟
الفتوى:

الخوئي: يجب أكل الحاج من الهدي على الأحوط.
التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره : إذا تمكن.
118 السؤال:

هل تعود عدالة شخص ما ، أو إمام جماعة بعد رجوعه من الحج اعتمادا على الروايات التي تقول بغفران الذنوب ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بد من إنشاء التوبة والتلفظ بصيغتها بعد الندم والعزيمة على الترك.
119 السؤال:

إذا كان الرجل يصلي صلاة الطواف ، أو أي صلاة أخرى ، فجأ ت إمرأة وصلت محاذية له أو أمامه ، وبينهما أقل من شبر .. فما حكم صلاتهما ، هل تبطل صلاتهما معا ، أو صلاة المتأخر؟
الفتوى:

الخوئي: في الفرض تبطل صلاة المتأخر فقط.

التبريزي: لابأس بصلاتهما بلا فرق بين صلاة الطواف وغيرها ، بل لا يبعد عدم الاختصاص بالمسجد ، بل يعم جميع مواضع مكة القديمة.
120 السؤال:

من كان مستطيعا بالاستطاعة المالية إلى الحج ، ولكنه كان يمنعه عن الذهاب مانع في سنة الاستطاعة ، كعدم تهيئة الجواز ، أو المرض ، أو غير ذلك من الموانع .. فهل يجب عليه التحفظ على الاستطاعة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب.

التبريزي: الاظهر عدم وجوب التحفظ ، إذا لم يستقر عليه الحج قبل ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى