الحج والعمرة

الحج والعمرة – 2

31 السؤال:

ما حكم من اعتمر عمرة مفردة ، ثم تبين له أن وضوءه كان باطلا ، بعد مدة من رجوعه إلى بلده ؟
الفتوى:

الخوئي: إن كان ذلك في وضوئه الواجب لطوافه وصلاة طوافه ، فهو محرم لا بد أن يعود فيتم العمرة ، ويتحلل.
32 السؤال:

زادت حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة واتسع عمرانها .. فهل يبقى التخيير في الصلاة قائما في ذلك التوسع ؟.. وهل يجوز للمعتمر المتمتع الخروج إليهما ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يسع التخيير لمثل ذلك التوسع ، بل يقتصر على المسمى القديم بها المشهود به من أهل الخبرة ، ولا بأس بالخروج إلى ذلك للمعتمر المتمتع ، والله العالم.
33 السؤال:

إذا حاضت المرأة قبل الاحرام ، ولا يمكنها الإتيان بأعمال العمرة ( عمرة التمتع ) ، وانقلب حجها إلى الافراد .. فهل يجب عليها الحج ، أم يجوز لها أن ترجع إلى بلدها ، وتحج من قابل ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجب عليها الاحرام بما هو وظيفتها فعلا ، ولا يجوز لها أن ترجع إلى بلدها بغير أداء الحج.
34 السؤال:

وعلى فرض الوجوب .. هل يجزئها عن حج الاسلام ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يجزئها عن حج الاسلام.
35 السؤال:

إذا علمت المرأة قبل أن تحرم وهي حائض ، أن حيضها سيستمر إلى ما بعد مناسك الحج والعمرة .. فهل يمكنها الاحرام مع الاستنابة في المناسك ، إذا كانت لا تنتظرها الرفقة ( القافلة ) ؟
الفتوى:

الخوئي: يجب عليها الاحرام بنية حج الافراد من الميقات ، وتخرج بذلك الاحرام إلى عرفات يوم يخرج الحجاج إليها ، فتقف بها يوم عرفة ، وتفيض معهم ( إلى المشعر ) ، فتقف معهم الوقوف الواجب ، وتفيض يوم العيد إلى منى ، وترمي جمرة العقبة ، وليس عليها هدي فتقصر، وتستنيب لطوافاتها وصلاتها ، وتسعى السعي بنفسها ، وترمي الجمار بنفسها ، وتأتي بالعمرة المفردة ، متى تمكنت في عامها أو العام القابل.
36 السؤال:

لو أحرم شخص من مكان معتقدا أنه الميقات ، وعند إكماله نصف المناسك المستحبة ، أو الواجبة ، علم أن إحرامه ليس من الميقات .. فهل تجب عليه العودة إلى الميقات من جديد ؟ وإذا كان رجوعه إلى الميقات يستلزم فوات الحج .. فما الحكم ؟.. وما الحكم أيضا إذا تبين له الأمر قبل إتمام المناسك ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال : يجب العود إلى الميقات وتجديد الاحرام إن أمكن العود ، وإن أوجب فوت العمل ، فيرجع بمقدار لا يوجب التأخير في العمل وفوته ، وإن أوجب ذلك التفويت أيضا يحرم جديدا من مكانه ، ويعيد ما عمل.
37 السؤال:

إذا نسي المحرم بإحرام عمرة التمتع مثلا ، فلبس شيئا مخيطا ( مثلا ما يقال له الشرت الذي يستر العورتين ) ، مع لبسه ثوبي الاحرام ، فتذكر بعد خمسة أشواط .. فما حكمه وضعا وتكليفا ، وقد أتم بعد ذلك الطواف ، وصلى ورجع إلى أهله ؟
الفتوى:

الخوئي: لا حكم تكليفيا عليه فعلا ، وصح طوافه وأعماله الاخرى ، غير أن عليه في الوضع كفارة لبسه ذلك ، لأنه تذكر واستمر عليه بعد التذكر.
38 السؤال:

إذا أحرمت المرأة للعمرة المفردة ، ثم رأت الدم ، ولم تقدر على إتيان الأعمال بنفسها لعود الوفد قبل انقطاعها ولم تتمكن الاستنابة للطواف وصلاته .. فما هي وظيفتها بعد الرجوع إلى وطنها ؟
الفتوى:

الخوئي: تبقى على إحرامها إلى أن تستنيب ، ويأتي النائب بالنسك ، والله العالم.
39 السؤال:

إذا أحرمت الحائض داخل المسجد جهلا أو حياء .. فما حكم إحرامها ؟
الفتوى:

الخوئي: صح إحرامها ، والله العالم.
40 السؤال:

ما حكم لبس المرأة الحزام ، تشد به وسطها فوق الثياب للزينة ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا لم يكن من لباسها قبل الاحرام ، فهو في حكم لبس زينة زائدة على معتادها ، والمعتادة لا تظهرها لغير زوجها من الرجال.
41 السؤال:

ذكرتم في المناسك جواز إلقاء رداء الاحرام لغير ضررورة .. فهل يجري ذلك في الازار أيضا ؟
الفتوى:

الخوئي: لا فرق بينهما في نفسه.
42 السؤال:

هل وجود قطعة بسيطة مخيطة معلقة بثوبي الاحرام مما يضر به ، وكذلك وجود خياطة في أطراف ثوبي الاحرام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بهما ، ولا يضران بالاحرام ، ولا يوجبان شيئا على المحرم.
43 السؤال:

إذا اضطر المحرم إلى التظليل وقتا ما .. هل يجوز له التظليل في غير وقت الضرورة.
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز في غير وقت الضرورة ، والله العالم.
44 السؤال:

ما حكم كتم النفس عن الروائح الكريهة حال الاحرام ، بدون إمساك الانف ؟
الفتوى:

الخوئي: الممنوع هو إمساك الانف ، لا غيره.
45 السؤال:

إذا لم يتمكن المحرم من الحلق أو التقصير في نهار يوم العاشر من ذي الحجة .. هل يجوز له الحلق أو التقصير في ليلة الحادي عشر ، أم لا ؟ ومن حلق ، أو قصر في ليلة الحادي عشر جهلا .. هل يلزمه إعادة الحلق ، أو التقصير في اليوم الحادي عشر ، أو الثاني عشر ، أم لا ؟.. وهل هناك فرق بين الرجل والمرأة في مفروض المسألة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، يلزمه الاعادة على الأحوط ، ولا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة ، والله العالم.
46 السؤال:

هل تجب المباشرة في التقصير من الحاج أم المعتمر، أم يجوز من الغير وكذا الحلق ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز بإذنه من غيره ، بشرط أن لا يكون غيره محرما ، ولا بد أن ينوي هو نفسه عمل التقصير مع القربة فيه ، والله العالم.
47 السؤال:

لو دخل في عمرة مفردة ، وعدل بها قبل طواف النساء إلى عمرة تمتع .. فهل يجب عليه طواف النساء ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجب في الفرض ، والله العالم.
48 السؤال:

لا يجوز للمحرم لبس المخيط .. فما الحكم فيما لو كان اللباس مصنوعا من دون الخياطة ، أو دون غرز الابر ، فمثلا سروال غير مخيط ، أي أن التحامات السروال تمت بمادة لاصقة ، فهل يسمى السروال من هذا النوع مخيطا، أم لا ؟.. وما الحكم عند الضرورة ؟
الفتوى:

الخوئي: كل ذلك لا يجوز ، وله حكم لبس المخيط من الحرمة والكفارة.
49 السؤال:

هل يجوز التظليل بالمظلة بمنى وعرفات ومزدلفة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، لا بأس بها فيها.
50 السؤال:

هل تجب الكفارة على من ادهن لأجل الضرورة ؟
الفتوى:

الخوئي: في الفرض لا شيء عليه.
51 السؤال:

ما حكم الصعود في المصعد المستعمل في العمارات ، حال الاحرام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به ، فإذن الممنوع هو التظليل حال سيره في السفر ، لا حال النزول والصعود ، والله العالم.
52 السؤال:

إذا جاز تغطية الرأس لضرورة .. فهل يشترط ألا تكون من المخيط ؟
الفتوى:

الخوئي: مع الضرورة لا يشترط.
53 السؤال:

إذا كان برأس المحرم صلع أو تشويه يخجل من كشفه .. فهل يجوز له تغطية رأسه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجوز بذلك ، ما لم يكن تحمل الكشف حرجيا.
54 السؤال:

إذا أحرم الحاج أو المعتمر من جدة ، أو مكان آخر بعد الميقات جهلا .. فما حكم حجته ؟
الفتوى:

الخوئي: مع عدم معذوريته ، فسدت عمرته وحجه.
55 السؤال:

أيهما أفضل : الاحرام للحج أو العمرة من الميقات ، أم من غيره بالنذر ؟
الفتوى:

الخوئي: الاحرام من الميقات هو الافضل.
56 السؤال:

يجوز للمقيمين في جدة أن يحرموا منها ، باعتبارها أقرب من الميقات ، إذا كانوا يريدون النيابة عن شخص آخر لحج أو عمرة ، أو يختص ذلك فيما إذا كان الاحرام لانفسهم ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان الشخص النائب من المقيمين في جدة ، كما هو ظاهر السؤال ، جاز الاحرام ، باعتبار أن من كان منزله دون الميقات كان إحرامه منه.
57 السؤال:

ما حكم الحلق أو التقصير ليلة الحادي عشر من ذي الحجة ؟.. وهل يجب عليه إعادة يوم الحادي عشر ؟.. وهل عليه كفارة ، أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، الأحوط الاعادة ، ولا كفارة مع عدم التعمد والجهل بحكم التقصير بالليل.
58 السؤال:

الحلق للصرورة .. هل هو إحتياط وجوبي ، أو استحبابي ؟
الفتوى:

الخوئي: إحتياط استحبابي منا ، والله العالم.
59 السؤال:

إزالة الشعر بالمكائن الحديثة التي تبقي أصول الشعر .. هل يكفي في الحلق ، أم لا بد أن يكون بالموسى ؟
الفتوى:

الخوئي: الحلق لا يكون بذلك ، ولكنه التقصير، والله العالم.
60 السؤال:

ما حكم من قصر خارج منى جهلا بذلك ، ثم علم وهو في بلده ، وقصر ولم يبعث بشعره إلى منى ، عمدا أو غير عمد ؟
الفتوى:

الخوئي: أجزأه فيما تذكر ، أما بعثه فوظيفة أخرى ، لا دخل لها في إحلاله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى