السلوك الفردي

السلوك الفردي – 1

1 السؤال:

من كان يصوم ولا يعرف جهلا بوجوب غسل الجنابة عليه ، أو إبطاله للصوم .. هل تجب عليه الكفارة أم لا ؟
الفتوى:

لا تجب عليه كفارة في مفروض السؤال ، وصح ما مضى من صيامه.
2 السؤال:

إذا تأكد بواسطة المصادر الطبية الموثوقة أن شرب الدخان عامل قوي ، أو من أقوى العوامل في الاصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الرئة ، أو الجلطة القلبية والدماغية .. فهل يوجب ذلك حرمة التدخين ابتداء ، أو استدامة ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يوجب الحرمة.
3 السؤال:

عند حلق اللحية بالموسى في اليوم الأول لا يكون الحلق في اليوم الثاني حلقا للحية كما يدعي البعض ، لعدم كونها لحية حينذاك .. فهل يجوز إمرار الموسى على محلها ؟
الفتوى:

الخوئي: على القول بحرمة الحلق ذلك مشكل.

التبريزي: الحلق بما هو حلق للحية ليس محرما ، بل الواجب على الأحوط أن يكون له لحية ، فالحلق ترك للواجب.
4 السؤال:

ارتكاب ما يخالف المروءة .. هل يسقط العدالة فقط ، أم هو محرم أيضا ، والرجاء ذكر المستند لنستفيد ؟
الفتوى:

الخوئي: ليس هو محرما ولا مسقطا للعدالة ، إلا إذا كان فيه هتك لنفسه ، والله العالم.
5 السؤال:

هل يحرم تحضير الارواح بالفنجان ، وبغير الفنجان ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يحرم ، إذا كان يعد من فن السحر.
6 السؤال:

ما حكم العلم الأبيض ( السحر ) الذي يستخدم للخيرات ، عكس الاسود المستخدم عند الاشرار؟
الفتوى:

الخوئي: السحر حرام بجميع أقسامه ، وليس فيه أسود وأبيض وغيرهما.

التبريزي: السحر حرام بجميع أقسامه ، إلا في مقام إبطال السحر.
7 السؤال:

هل استعمال الاسنان الذهبية جائز لديكم مطلقا للرجال ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم جائز ذلك للرجال وإن صدق عليه التزين بالذهب ، وإنما المحرم عليهم لبس الذهب كالخاتم ، وكزنجيرالساعة ، إذا كان ذهبا ومعلقا برقبته أو بلباسه على نحو يصدق عليه عنوان اللبس عرفا ، والله العالم.
8 السؤال:

هل يجوز وشم اليد أو الصدر ، أم لا يجوز ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس به في نفسه في غير المحرم.
9 السؤال:

هل يجوز الاعتقاد بالطلاسم ، كالموجودة في ضياء الصالحين ؟
الفتوى:

الخوئي: لا نعرف ما هذه الطلاسم .. وان كانت من أنواع السحر فهي محرمة ، والا فمباحة.
10 السؤال:

ما حكم ما يصنعه بعض المؤمنين من اللطم على مصائب أهل البيت (عليهما السلام) ، اذ بعضهم يتوصل إلى درجة الادماء من شدة اللطم ، والبعض الآخر يضرب رأسه بالسيف ؟.. وما هي فلسفته على تقدير رجحانه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس فيه في نفسه ، إذا كان بعنوان اظهار المصائب الواردة عليهم ، ما لم يكن فيه ضرر معتد به ، والله العالم.
11 السؤال:

هل هناك كراهة في ابقاء شعر الابطين والعانة ؟.. وما هي المدة التي تكون معها الكراهة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم ، وقد حد إلى أربعين يوما في العانة ، ولم يرد في الابطين تحديد ، والله العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى