المطهرات

المطهرات – 5

121 السؤال:
إذا تنجس الفم والشفتين ، وزالت عين النجاسة .. فهل يجب غسل باطن الفم والشفتين ، أم يكفي غسل ظاهر الشفتين ؟
الفتوى:
يكفي غسل ظاهر الشفتين .
122 السؤال:
ماذا يقصد بالقطع بين الغسلة الأولى والثانية لتطهير النجاسة على جزء من البدن ، مثل تطهير اليد مثلاً ؟.. هل يقصد قطع الماء من الجسم كله ، أو فقط الجزء المراد تطهيره ؟
الفتوى:
يكفي قطع الماء عن الجزء الذي يراد تطهيره .
123 السؤال:
عندي خزان ماء ، به ماء كثير ومتصل بحنفية .. هل يكفي تطهير الجسم من ولغ الكلب أو لعابه عن طريق تلك الحنفية مرة واحدة ، أو لابدّ من القطع مرتين ؟
الفتوى:
يكفي في الولوغ بعد غسله بالتراب غسلتان بالماء يتخللها قطعه عنه مرة واحدة ، واما إذا باشره بغير لسانه ، أو وقع لعابه أو شعره أو عرقه فيه فالأحوط وجوباً ان يغسل بالتراب مرة ، وثلاث مرات بالماء يتخللها قطعه عنها مرتين .
124 السؤال:
نحن في اوربا لا توجد عندنا مجاري لتطهير أرضية التواليت ، فاذا تنجست الارضية .. فهل يجزي المسح ثلاث مرات بعد تطهير القطعة وعصرها ؟ وان لم تطهر .. فما هي الطريقة ؟
الفتوى:
لا يكفي المسح ، ويمكن تطهير الارض فيها بفتح الحنفية على الموضع النجس ، وغلقها بمجرد إستيلاء الماء على الموضع ، او ان تصب باناء او بيدك الماء عليه بحيث يستولي الماء عليه ، ثم تجمع ما صببتم بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة .
125 السؤال:
هل النار تطهر المتنجس ، أي إذا تنجس العجين بيد الكافر.. هل يطهر إذا وضع في الفرن واصبح خبزاً ؟.. وهل يجوز أكله وبيعه ؟
الفتوى:
ليس من المطهرات خبز العجين النجس ليجوز أكله .
126 السؤال:
هل يكفي الماء الجاري من الحنفية ( الدوش ) بتطهير حوض الغسل ( البانيو ) الذي عرضه متر ونصف تقريباً ، بعد غسل الكلب فيه وبالخصوص مؤخرته ؟
الفتوى:
لا يمكن إيصال الماء إلى جميع الجوانب بهذا النحو ، ولا بدّ من إيصاله ولو بابريق .
127 السؤال:
الماء المضاف اليه مادة الكلور المعقمة ، احياناً يكون للماء لون ابيض ، ويكون له رائحة .. هل يعتبر مضافاً ؟
الفتوى:
اذا كان البياض مما يزول بعد استقرار فهو مطلق .
128 السؤال:
السجاد الملصق بالأرض بالصمغ بحيث يصعب رفعه .. كيف يطهر بالماء القليل ؟ فقد نقل البعض أنه يمكن تطهيره بعد إزالة عين النجاسة بصب الماء القليل عليه ، ثم تنشيفه بخرقة .. فهل ذلك صحيح ؟.. وماذا عن الماء القليل الذي استخدم في التطهير أولاً فشربه السجاد وأصبح تحته ، ألا يكون محكوماً بالنجاسة ؟
الفتوى:
يمكن تطهيره بالماء القليل مع تنشيفه بخرقة ونحوها ، ولا يضر ما يبقى فيه من الماء ، وإذا كان الماء كراً فلا حاجة إلى التنشيف .
129 السؤال:
في سؤال سابق تبين لي أن بول الرضيع يطهر بمرة واحدة ، وفي سؤال آخر فهمت أن البول يطهر بغسلتين .. فأيهما الصحيح ؟
الفتوى:
يكفي في طهارة المتنجس ببول الصبي أو الصبية مادام رضيعاً لم يتغذ بالطعام صب الماء عليه وان كان قليلاً مرة واحدة ، بمقدار يحيط به ، ولا حاجة معه إلى العصر أو ما بحكمه فيما إذا كان المتنجس لباساً أو نحوه .
130 السؤال:
قبل سنة ونصف من الآن تعرض احدى مفاتيح الماء ، واقصد هنا « الولف » الى نجاسة مسرية .. فهل بعد مرورها بهذه الفترة يحصل لها الطهارة ، لوصول الماء المتكرر من اليد الى الولف عن طريق غسل الاواني وما شابه ذلك ؟
الفتوى:
إذا علم بجريان الماء عليه يطهر .
131 السؤال:
عندما يصاب باطن الحذاء بنجاسة ، وهذا الحذاء لغيري .. هل احكم بطهارته بعد مرور فترة زمنية ؟
الفتوى:
يحكم بطهارته مع إحتمال حصول الطهارة له ، إذا كان صاحبه مسلماً .
132 السؤال:
عندما يصاب باطن الحذاء بنجاسة ، وهذا الحذاء لغيري .. هل احكم بطهارته بعد مرور فترة زمنية ؟
الفتوى:
يحكم بطهارته مع إحتمال حصول الطهارة له ، إذا كان صاحبه مسلماً .
133 السؤال:
هل يصح في تطهير الملابس ان تغمر في وعاء يصب عليه الماء دون انقطاع ، ثم رفع الملابس وعصرها ، وتكرار ذلك حسب نوع النجاسة ؟
الفتوى:
يصح ولا يجب العصر ، ولا يجب التكرار إلا في التنجس بالبول فيكرر مرتين .
134 السؤال:
هل يجب تطهير باطن فرج المرأة من البول أو الدم ، أم يكفى تطهيره من الخارج ؟ وكم مرة يجب تطهيره بماء الحنفية ، مع العلم بأنني من مقلدي السيد الخوئي ؟
الفتوى:
لا يجب تطهير الداخل ، ويكفي في التطهير من الدم صب الماء مرة واحدة ، وفي البول مرتين إذا كان الماء قليلاً ، ومرة إذا كان كثيراً .
135 السؤال:
إذا تنجس الفم ثم زالت النجاسة منه .. فهل تطهر حشوة الاسنان من الرصاص ونحوه تبعاً لطهارة الباطن أم لا ؟ وعلى فرض عدم الطهارة .. فهل يتنجس الريق والطعام ان اتصل بالرصاص أم لا ؟
الفتوى:
إذا كانت النجاسة داخلية كدم اللثة فلا يتنجس بها اصلاً ، واما اذا كانت النجاسة خارجية كالطعام المتنجس ، فهو يوجب تنجيس الفم والحشوة ويطهر الفم بزوال عين النجاسة ، واما الحشوة فلا تطهر بذلك ، بل لابد من تطهيرها بالماء .
136 السؤال:
هل يطهر الحذاء المتنجس من الارض ( كرمكم الله ) بالمشي خطواط على الاسمنت والزفت ( القير ) ونحوها أم لا ؟
الفتوى:
نعم يطهر بالمشي على الاسمنت ، ولا يطهر بالمشي على الأرض المفروشة بالقير على الاحوط وجوباً .
137 السؤال:
هل تطهر الشمس الملابس المتنجسة بالمني ؟
الفتوى:
لا تطهر .
138 السؤال:
اذا اردنا تطهير سجاد أو موكيت بالماء الكثير .. فكم مرة يلزمنا لتطهيره ثم .. ما حكم الغسالة ؟
الفتوى:
تكفي المرة ، والغسالة طاهرة .
139 السؤال:
كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟
الفتوى:
بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .
140 السؤال:
كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟
الفتوى:
بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .
141 السؤال:
عندي ثوب نجس وأتت طفلتي البالغة ثمان سنوات ، وغسلتها ونشرتها بدون علمي .. فهل أحكم بطهارتها مع عدم اطمئناني بذلك ؟
الفتوى:
يطهر بمجرد غسله مرة واحدة إذا لم يتنجس بالبول ، وإلا فبغسله مرتين ، فإن وثقت بذلك طهر .
142 السؤال:
نحن ومنذ زمن بعيد نستعمل الغسالة الاتوماتيكية في تطهير الملابس وغيرها من مناشف وما إلى ذلك ، ومن فترة غير بعيدة سمعت انه يجب التأكد من ان الماء النجس الذى لامس الغطاء لا يعود إلى الملابس بعد عصرها ، ولكن هذه الغسالات تقوم بصب الماء الجاري عدة مرات وتعصر كذلك ، وكما تنجس الغطاء يطهر بالماء الجاري الجديد ، ونحن لم نستخدمها إلا بعد السؤال ، فاذا كانت لا تطهر بهذه الطريقة .. ما حكم ما مضى من الصلاة بهذه الأشياء ؟.. وهل نعتبر كل شيء جففناه بالمناشف نجسا ، ان كان كذلك فمن الصعب جداً الان تطهير كل المنزل ؟
الفتوى:
تطهر الملابس والغسالة بذلك .
143 السؤال:
إذا كان عندنا إناء فيه ماء متنجس ، وأردنا تطهيره وأوصلنا إلى ذلك الإناء حنفية ( أداة توصيل الماء ) من الكر ، فإذا فتحنا الماء على الإناء وعاد الماء إلى صفائه ، ثم أقفلنا الحنفية .. فهل هنا يحكم عليه بالطهارة ، أم أنه يبقى متنجسا ؟
الفتوى:
يبقى متنجساً على الاحوط لأن الاناء متنجس ، فإذا افرغتموه بعد امتزاجه بالكر وحال إتصاله به في اناء طاهر بقي الماء طاهراً ، والاناء لايطهر حتى في الغسل بالكر على الاحوط ، إلا بالتثليث .
144 السؤال:
نسأل عن كيفية تطهير الملابس الصوفية التي يتعذر غسلها بالماء ؟
الفتوى:
بتطهر غيرها مثل السجاد باستيلاء الماء عليها ، ثم عصرها مع مراعاة التعدد في مورده .
145 السؤال:
لسماحة السيد ( حفظه الله ) تفصيل في التطهير بالماء الكثير للبول ، كما هو موضح في الرسالة العملية ، وأنه مرتان بغير الجاري :
أ هل الإحتياط الوارد في المنهاج في هذه المسألة مختص بماء المطر ، أو يشمل الجميع ؟
ب لو كان المكلف جاهلاً برأي سماحته وكان يقوم بالتطهير بالكثير مرة واحدة لفترة من الزمن ؟
الفتوى:
أ الاحتياط خاص بماء المطر .
ب الجهل لا يؤثر في رفع الحكم الوضعي ، فما يعلم بنجاسته فهو محكوم بالنجاسة حتى يتم تطهيره .
146 السؤال:
عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري اعزكم الله ، ثم تنشف بعد فترة .. هل احكم بطهارة الارض ، علماً انه يصيبني شيء من غباره بانحاء جسدي ، ولا اتورع لطهارته ؟
الفتوى:
تطهر باشراق الشمس حتى تجف .
147 السؤال:
كيف أطهر الباب الخشب من النجاسة كالمني ؟.. وما حكم الماء الذي ينزل من الباب حال غسله ؟
الفتوى:
طهر بماء الحنفية ، والماء الطاهر .
148 السؤال:
كيف يتم تظهير اللحاف او الملابس إذا لامسه المني ؟
الفتوى:
يكفي غسل محل الاصابة بالماء الكر حتى تزول المادة .
149 السؤال:
كيف تتم عملية تطهير الفراش المتنجس المحشو بالقطن أو بالإسفنج ، مع سريان النجاسة إلى الداخل ؟
الفتوى:
بوصول الماء المتصل بالكر اليه .
150 السؤال:
سقط جزء من المني على لوح خشبي فازلته بالمنديل .. هل الخشبة طاهرة ؟.. واذا لم تكن كذلك فكيف اطهرها ؟
الفتوى:
يطهر ظاهره بصب الماء عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى