النجاسات

النجاسات – 6

151 السؤال:
بالنسبة لحكم الانفحة حيث يرى سماحة السيد وجوب غسلها ، وعلى ذلك كل ما لم يعلم غسلها .. فهل نجسة وتنجس الجبن ؟ وعلى ذلك كل الاجبان التي تستورد من الدول الاجنبية محكومة بالنجاسة حتى تعلم الطهارة .. الا ترون انه من المستحيل ان توضع الانفحة دون غسل حيث ان هذه الشركات شركات مراقبة من دولها ، ومن المستحيل ان تجعل الجبن يتلوث بالدم ؟ وقد سئلت الكثير من الناس حول ذلك فقالوا : من المستحيل وضعها دون غسل ، مع العلم ان هذه المسألة حرجية جداً ، اذ اني بحثت في جميع الاجبان التي يستخدمها المطاعم او الناس فوجدت انها غربية ومحتوية على الانفحة ، ولايخفى ما في ذلك من الحرج ، اذ ان الجميع يلمسونها بيدهم وتنتقل دهونة الجبن الى يدهم ، وكذلك في المنزل ، فعلى هذا يبقى كل مكان محكوم بالنجاسة للعلم بملاقات اليد له وملاقاتها للاشياء الاخرى ، لان بقية الفقهاء لايشترطون شرط السيد في وجوب الغسل ، ثم ان احد الفقهاء المعاصرين قال: ان الانفحة توجد في كيس وهو طاهر بالتبع للانفحة ، وعلى هذا اذا اخرجت الانفحة منه فهي طاهرة الا ان يعلم انها لاقت النجس .. ماهو تكليفنا الان ؟.. وهل يجوز العدول في هذه المسألة من سماحة السيد الى المساوي في الاعلمية ؟.. وما هو تعريف الانفحة عند السيد ؟.. وهل تنجسها بملاقات الباطن من المواضيع الاستنباطية ؟
الفتوى:
ما ذكره سماحة السيد فتوى غيره ايضا ، ولكن لامورد له في الحال الحاضر، فإن الشركات المصنعة للجبن تقول بأن الانفحة في الحال الحاضر تستخرج من الغشاء الداخلي للكرش ، وهذا نجس قطعاً إذا كان الحيوان غير مذكى ولاخلاف فيه ، ولكن ليس كل الاجبان محتوية على أنفحة الحيوان ، وعلى فرضه لايحكم بنجاسة كل شيء إلا ما علم ملاقاته له برطوبة مع افتراض العلم بصحة ما كتب على العلبة .
152 السؤال:
هل الهرة نجسة كالكلب ؟.. وهل يجوز الصلاة في مكان الذي يربون فيه قطط ؟
الفتوى:
الهرة طاهرة ، وتجوز الصلاة في المكان المذكور مع مراعاة نجاسة فضلاتها .
153 السؤال:
هل يطهر الثوب النجس من المني في الغسالة الاوتوماتيك دون الحاجة لتطهيرها قبل وضعها فى الغسالة ؟
الفتوى:
نعم بزوال عين النجاسة فيها يطهر الثوب .
154 السؤال:
وقع على ملابسي مني وغسلته بالماء ثلاثة مرات مع العصر ، ولكن عندما جئت لنشر الملابس تبين لي أن فيها رائحة المني .. فهل تعتبر الملابس طاهره وانا طاهر لانني لمست الملابس وفيها رائحة المني وكانت رطبة ؟.. وهل صلاتي صحيحة ؟
الفتوى:
مجرد وجود الرائحة لايضر بعد التطهير .
155 السؤال:
في حال السفر الى خارج البلاد للدول الأوربية والدول الاسلامية في حالة استخدام فوط الحمام اجلكم الله التي وضعت من قبل المالك غير المسلم .. هل واجب تطهيرها قبل استعمالها من غير اشكال ؟
الفتوى:
لا يجب .
156 السؤال:
ما حكم استخدام نفس الغسّالة التي يستخدمها جميع من في السكن مسلمين وغيرمسلمين ؟
الفتوى:
لايجب تطهيرها .
157 السؤال:
تكثر الكلاب عندنا في الغرب ، وكثيراً ما يوجب نجاسة ثيابي بمسه حيث يقوم الكلب المبلل بتحريك بدنه فيصيب ثوبي قطرات منه ، وكذا قد يشرت من الآنية .. فكيف يكون تطهيرها .
الفتوى:
الكلب نجس وينجس ما يصيبه برطوبة مسرية ، ويطهر بغسله بالماء مرة واحدة .. وأما الاناء الذي يتنجس بولوغ الكلب ، فكيفية تطهيره تختلف عن ذلك ، وتفصيله مذكور في الرسالة العملية .
158 السؤال:
الزئبق إذا مسته النجاسة .. فهل يصبح كله نجساً ؟
الفتوى:
ينجس موضع الملاقاة فقط .
159 السؤال:
ما حكم جلد الغزال الذي يصنع منه (الشمليدر ) لغسل السيارات من دولة كافرة ؟
الفتوى:
إذا احتمل إحتمالاً منطقياً كون الجلد لحيوان مذكى ولو من جهة إحتمال استيراد الجلود من البلاد الاسلامية ، فهو طاهر وإلا فهو نجس .
160 السؤال:
ما حكم بول الوليد قبل الرضاعة وبعدها ؟
الفتوى:
تطهر بغسلها مرّة واحدة ولا فرق في ذلك بين الذكر والانثى .
161 السؤال:
الدم داخل الفم كيف يمكن تطهيره ؟
الفتوى:
يطهر بزوال عين النجاسة منه .
162 السؤال:
هناك حكم شرعي يقول : ( كل شيء متيقن من نجاسته وشاك في تطهيره ، يبنى على نجاسته )
.. فهل ينطبق هذا الحكم على الوسواسي كثير الشك الذي غالبا ما يتطهر ثم يشك .. وما حكم صلاته التي يصليها وهو شاك في طهارته ؟.. ماهو العلاج المقترح لمثل هذا الشخص ؟
الفتوى:
لا تجري في حقه ، وعلاجه ان يبني على الطهارة ويتجنب التحقيق حول ذلك ، ولا يتجاوز في التطهير وكميته المتعارف ، وإلا فلا يضر إلا نفسه .
163 السؤال:
هل الصابون المصنوع في الدول الغير إسلامية نجس ؟
الفتوى:
لا يحكم بنجاسته إلا مع العلم باشتماله على مادة نجسة .
164 السؤال:
ما حكم الجلد الموجود على السيارات المعروف بالصناعي أو المصطنع إذا كان الجلد من دولة كافرة أو مسيحية ؟
الفتوى:
طاهر .
165 السؤال:
ما حكم الجلود واللحوم التي تستورد من دولة حاكمها كافر أو مسيحي وشعبها نصفهم أو معظمهم مسلم ؟
الفتوى:
إذا كان المعظم مسلمين كان بحكم البلد الاسلامي وإلا لم يكن كذلك .
166 السؤال:
ما حكم من يقطع بأسنانه أو بالمقص الجلد الزائد بين الأضافر ؟
الفتوى:
لا مانع منه ولكن الجلد المذكور نجس إلا إذا كان ميتاً وبلغ اوان سقوطه .
167 السؤال:
كيف نعرف بأن البول أو البراز الخارج من الرضيع أو الطفل نجس ؟
الفتوى:
نجس مطلقاً .
168 السؤال:
يوجد في كتاب العروة الوثقى عبارة بهذا المؤدى ( ولابد من غسل ظاهر الأنفحة الملاقي لرطوبة بدن الميتة ) فما هو المقصود من ظاهر الأنفحة ؟ فقد قيل أنه الظرف الذي يحيط بالأنفحة والذي يفصلها عن بدن الميتة . فهل هذا المعنى مقبول عند سيدنا ؟
الفتوى:
الأنفحة هي المظروف لا الظرف ، والظرف من الميتة ، فلابد من غسل ظاهر المظروف .
169 السؤال:
هل السائل المنوي نجس بطبيعته مثل البول ؟
الفتوى:
نعم نجس ، ولكنه يطهر بالغسل مرة بعد زوال العين عن البدن واللباس ، بخلاف البول .
170 السؤال:
من المعروف ان الشوارع تبقى مبلولة بعد توقف المطر ، فلو فرضنا ان شخصاً لديه دراجة هوائية وعجلات هذه الدراجة نجسة وقد اجتاز هذا الشخص بدراجته الشارع من جانب الى الجانب الاخر ، فهل يحكم بتنجس عجلات كل سيارة تمر بهذا الشارع ؟ وان الرذاذ المتطاير من عجلات تلك السيارات هو نجس ايضاً ، حتى ولو بعد مسافة من مكان اجتياز الدراجة الهوائية ؟ ام ان الأمر ليس كذلك ؟
الفتوى:
اذا لم تلصق بعجلة الدراجة عين النجاسة فالماء المتطاير من عجلة السيارات لا ينجس شيئا .
171 السؤال:
ما هو المقصود بمقدار الدم المعفى على الثوب ؟
الفتوى:
الأحوط عدم زيادته على سعة عقد الإبهام .
172 السؤال:
ما حكم النشافة التي تعصر الملابس ويستخدمها غير المسلمين ، مع إحتمال أن يكون في ملابسهم جلد غير مذكى أو من نجس العين ، فهل يحكم بنجاستها أم لا ؟
الفتوى:
مجرد الإحتمال لا يوجب الحكم بالنجاسة .
173 السؤال:
إني موظف أعمل في أحدى الشركات الخاصة ، والموظف المسؤول عن أعداد الشاي والقهوة هندوسي . هل يجوز تناول من يده ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كانت تصيب يده الأناء .
174 السؤال:
هل ان مساحيق الغسل والصابون نجسة لاحتمال احتوائها على شحم حيواني ، مع العلم نحن لا نعلم بمكونات هذه المواد ؟
الفتوى:
لا تعتبر نجسة الا بعد العلم .
175 السؤال:
اعاني من ظهور قطرات قبل البول ، وبعد ذهابي للمستشفى وفحص هذه القطرات ، قال الطبيب على انها حيوانات منوية ، علماً بأن هذه الحيوانات قد تصل ثلاث قطرات قبل التبول ، على الرغم انها تظهر من دون مداعبة ، اي بطريقة لا ارادية .. ما رأي سماحتكم في هذا ؟.. وما رأي سماحتكم اذا ظهرت في نهار شهر رمضان ؟.. وما رأي سماحتكم في حالة كثرة الشك في الاُمور التعبدية كالصلاة واُمور الطهارة ؟
الفتوى:
مجرد وجود الحيوانات المنوية لا يوجب الحكم بالنجاسة ووجوب الغسل ، بل لابد من صدق عنوان المني عرفاً ، فإن لم يصدق كما هو الظاهر ، فالقطرات المذكورة لا يجب الغسل لها .. واما الصيام فلا يبطل بها حتى لو كان منياً .
176 السؤال:
ما هي السوائل التي تخرج من الانسان غير البول والمني ؟
وهل هي نجسة أم طاهرة ؟
ومتى تكون نجسة ؟
الفتوى:
يخرج من الرجل رطوبات اخرى غيرهما ، وهي طاهرة .
177 السؤال:
هل يقول السيد حفظه الله بعدم منجسية المتنجس الثاني للثالث الطاهر ، ام بعدم منجسية الثالث للرابع الطاهر ؟
الفتوى:
الثالث لا ينجس الرابع .
178 السؤال:
ما حكم لمس المني الجاف وهل يوجب الغسل ، وإذا جاء وقت الإحتلام وأيقنت أن الفراش أصيب بالمني ولكن لا أعلم مكانه ماذا افعل ؟
الفتوى:
لا يوجبه ، ولايوجب النجاسة ، ولايجب تطهير الفراش ولا يحكم على ملاقي جزء منه بالتنجس ، نعم ينجس ما يلاقي كله برطوبة.
179 السؤال:
لو احس شخص بسريان المني داخل الذكر ، وهو في حالة تهيج جنسي ، الا انه لم يصل الى درجة الامناء ، بمعنى انه لم ينزل منياً كما انه لم يصل الى درجة الرعشة ، لكنه عند التبول وجد مادة لزجة تنزل مع البول .. هل يعتبر ذلك السائل منياً ؟.. وهل يجب عليه الغسل ؟ واذا كان عليه غسلاً .. فهل يجب اعادة الصلاة التي صلاها قبل الغسل ان كان جاهلاً بالحكم أو شاكاً به ؟
الفتوى:
السائل المذكورليس منياً عادة ، وعلى كل حال فلا يجب الغسل مع عدم العلم بكونه منياً .
180 السؤال:
ما حكم لوغسلت اليد المتنجسة بالبول أجلكم الله مرة واحدة؟
الفتوى:
لا يطهر إذا كان بالقليل أو الكر إلا إذا كان بالماء الجاري وإذا كان بالمطر فلا يطهر ايضاً على الاحوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى