الصلاة - أحكام المسافر

الصلاة – أحكام المسافر – 4

91 السؤال:

3 على فرض عدم صدق الوطن للزوجة .. فهل تعتبر بغداد مكان عملها إذا إشتغلت عند زوجها براتب شهري للطبخ والغسيل ونحوهما ؟
الفتوى:

الخوئي: لاتحتاج إلى جهة العمل كما ذكرنا فهي مقرها.

التبريزي: إذا لم يكن قصدها البقاء مع زوجها عشر سنوات ، أو أكثر ، فعليها أيضا قصد الاقامة الا إذا كان لها شغل ولو لخدمة زوجها ، وتوقف شغلها على الرجوع إلى النجف كل اسبوع مع زوجها ، فتكون ممن شغله السفر كزوجها ، فتتم في الذهاب والاياب ومكان العمل.
92 السؤال:

طلاب المدارس في أيام العطلة الصيفية إذا قضوها في عمل يقطعون المسافة يوميا .. فهل يكون مثلهم من كان السفر مقدمة لعمله ، مع أنهم لا يعودون إلى حدود الترخيص إلا بعد الزوال ، أم يقصرون الصلاة ويقضون الصوم ، مع أنهم يعودون بعد العطلة إلى الدراسة وهكذا في كل عام ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم هؤلاء يصومون ويتمون ماداموا في عملهم اذا كانت المدة تدوم إلى مثل ثلاثة أشهر أو شهرين.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره: هذا إذا كان الذهاب للعمل ، وأما طلاب المدارس فيجمعون بين القصر والتمام.
93 السؤال:

إذا كان بعض المذكورين يعتقد أنه لا ينفصل عن العمل إلا عام واحد لاكمال الدراسة ، ثم يعود إلى نفس العمل بإستمرار .. فهل يجري عليه حكم العمل التمام والصيام على فرض أن المذكورين يقصرون ويفطرون ، أم أن الحكم لايشمله حتى يعود إلى العمل باستمرار ؟
الفتوى:

الخوئي: لا أثر لاستمرار السنين في حرف أيام العطلة وعدمه ، أو الانفصال لسنته ، ويكفي لسنة واحدة أيضا.
94 السؤال:

المرأة التي تصحب زوجها في قطع المسافة يوميا إلى مقر عمله لا لانها تعمل ، ولكن لتكون في القرب منه .. فهل يجري عليها حكمه في التمام والصيام ، أم حكمها التقصير وقضاء الصوم ؟.. وهل هناك فرق بين أن يكون ذلك بأمره أم رغبة منها في صحبته ؟
الفتوى:

الخوئي: الزوجة لا يلحقها حكم الزوج ما لم يكن لها شغل غير مصاحبته.
95 السؤال:

هل أن التخيير بين التمام والتقصير يجري حتى في مكة الجديدة وكذلك المدينة المنورة الجديدة ، مع إتساع مساحتهما وإمتداد عمرانهما ، أم أن ذلك خاص بالمدينة المنورة ومكة المكرمة القديمتين ؟ وإذا كان ذلك خاصا بالقديمة فقط .. فما هي حدود مكة القديمة وكذا المدينة ؟
الفتوى:

الخوئي: يخص القديمتين ، أما حدود المدينة القديمة فيراجع في تعيينها إلى أهل خبرة المحل ، وأما حدود مكة القديمة فبين عقبة المدنيين وذي طوى.
96 السؤال:

إذا كانت وظيفة المكلف الجمع بين القصر والتمام إحتياطا ، وكان في أماكن التخيير .. فهل يجوز له الاكتفاء بصلاة تامة بعنوان إختيار التمام في مورد القصر ، والاتيان بالتمام فيما لو كان مطالبا في علم الله بصلاة تامة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم له أن يكتفي بأداء التمام في مواطن التخيير لوظائف يوم أدائها.
97 السؤال:

ما حكم من يقطعون المسافة يوميا للاعمال الحرة ، أو العمل المقيد في شركة مثلا ، لو بقي عشرة أيام في البلد ورجع للعمل بعدها .. هل يقصر الصلاة ؟ ولو بداله أن يعود مريضا في أثناء العشرة في محل عمله ، أو على رأس مسافة .. هل يقصر أم يتم ؟.. وما هو حكم صومه ؟
الفتوى:

الخوئي: ان كان العمل في المسافة فلا يشترط بعدم البقاء عشرة أيام ، فإنه حكم المكاري والجمال ، أما غيرهما فيتم ويصوم حتى في السفرة الأولى بعد الاقامة عشرة أيام ، لكن في سفر الشغل ، لا أي سفر من زيارة أو علاج مرض ، والحكم في نفس محل العمل حكم الوطن إذا كان مقرا له.

التبريزي: يكون مقرا له من حيث العمل حتى يتم فيه كل ما دخل ولو لغير قصد العمل ، ويتم فيه ، ولا يكون بحكم الوطن إذا لم يجعله مقرا للسكن.
98 السؤال:

من كان عمله السفر إذا أرسل من قبل عمله إلى مكان يبعد عن مكان العمل مسافة شرعية ، بحيث يستغرق الوقت ساعات معدودة مرة أو مرتين في السنة .. فما حكمه ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان السفر المذكور يتبع عمله كما هو المفروض يتم ويصوم.
99 السؤال:

من كان عمله في السفر ، أي بمعنى أنه يذهب إلى عمله في الصباح ويعود في المساء ، وانتدب من عمله إلى مكان آخر تابع لعمله وهو أيضا مسافة .. فهل يجب عليه القصر أم التمام ؟
الفتوى:

الخوئي: وظيفته التمام في مفروض السؤال.
100 السؤال:

إذا نوى شخص الاقامة في مكان ما وفاتته فريضة تامة تساهلا منه ، ثم عدل عن الاقامة .. فهل يلزمه أن يصلي تماما في بقية الايام ، أم يصلي قصرا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم وظيفته أن يصلي قصرا في بقية الايام ، وأما بالنسبة إلى الفائتة فوظيفته أن يقضيها تماما.
101 السؤال:

إذا سافر الانسان إلى مقر عمله في يوم إجازة له ، لزيارة مريض أو لاستلام الراتب مثلا .. فهل يجب عليه القصر أو التمام ؟
الفتوى:

الخوئي: يجب عليه التمام في المقر ، وأما في الطريق فوظيفته كالسابق إذا كان سفره لاستلام الراتب ، وأما إذا كان لعيادة المريض فحكمه القصر.

التبريزي: اذا كان السفر لاستلام الراتب فيتم في الطريق ومقر العمل ، واما اذا كان سفره لزيارة مريض ونحوه مما لا يرجع إلى عمله وتوابعه ، فإنه يقصر في الطريق والمقر حسب ما مر إذا لم يكن مقرا للسكنى.
102 السؤال:

اذا سافر الولد بدون رضا والده أو مع نهيه ، ولم يكن السفر واجبا .. فهل وظيفته الجمع بين القصر والاتمام في الصلاة ، ام القصر وحده ؟
الفتوى:

الخوئي: في الصورة المفروضة : اذا كان السفر موجبا لأذية والديه حرم فيتم في صلاته ، والا فلا يحرم كما لايتم.
103 السؤال:

اذا كانت مدينة تحوطها مجموعة من القرى متصلة بها مساكن القرية ، فإذا أراد السفر وطريقه على المدينة .. فهل يبدأ حساب المسافة من آخر القرية ؟ وكذا إذا خفي عليه صوت أذان القرية ، أم يكون حساب المسافة من آخر المدينة ، ويكون ترخيصه للافطار وقصر الصلاة ، إذا غابت عنه جدران آخر المدينة وخفي عليه صوت أذان المدينة ؟
الفتوى:

الخوئي: حساب سيره من آخر قريته ، ومدار حد الترخص عدم سماع أذان قريته.
104 السؤال:

عامل في شركة يعمل فيها بدون إجازة إسبوعية ، لكن بعد مرور شهر أو أكثر تمنحه الشركة إجازة عشرة أيام يرجع فيها إلى وطنه ، فإذا كان عمله مستمر .. ما حكم صلاته وصومه ؟
الفتوى:

الخوئي: يصوم ويتم في أيام عمله والايام التي يبقى في وطنه ، أما في طريقه الى وطنه عند الرخصة فسبيله سبيل غيره من المسافرين.
105 السؤال:

من استوطن مكانا وطنا شرعيا ملك بيتا وسكنه أكثر من ستة شهور ثم غادره .. فهل ينسحب حكمه على زوجته وأولاده لو ذهب أحدهم لهذا البلد ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يجري حكم الوطن الشرعي على زوجته وأولاده.

التبريزي: بل في جريان الوطن على نفس المالك تأمل.
106 السؤال:

عامل في شركة تحيله الشركة إلى الدراسة في جامعة تبعد عن وطنه ومقر عمله المسافة ، لكن الشركة تلزمه بالعمل في العطلة الصيفية في محل يبعد المسافة عن مقر دراسته ووطنه ، وقد يستمر العمل شهرا أو شهرين أو أكثر ، علما بأن للشركة منحة من الدراسة في أي فصل من فصول الدراسة وإرجاعه إلى العمل .. ما حكم صلاته وصومه في مقر دراسته ومقر عمله وطريقه إلى أي منها ؟
الفتوى:

الخوئي : يصوم ويصلي التمام في كل تلك الأحوال.

التبريزي: يتم في مقر العمل وفي الطريق ، وأما في مقر الدراسة ، فالأحوط فيه الجمع بين القصر والتمام.
107 السؤال:

قلتم في “منهاج الصالحين” مسألة 452 من أحكام المسافر : ( إذا قصر من وظيفته التمام بطلت صلاته في جميع الموارد ، الا في المقيم عشرة أيام إذا قصر جهلا بأن حكمه التمام ، فإن الاظهر فيه الصحة ) .. فهل يشمل قولكم ( في جميع الموارد ) ما اذا مر المسافر على بلد هو مسقط رأسه ، ولكنه غفل عن أن هذا البلد هو مسقط رأسه فصلى قصرا ، ثم انكشف له الواقع ؟
الفتوى:

الخوئي: هذا غير مشمول لحكم صحة عمله.
108 السؤال:

هل يصدق كثير السفر على من يسافر سفرتين في الاسبوع ، في كل سفرة ست أو سبع ساعات فقط ، إذا كان ذلك من أعماله ؟
الفتوى:

الخوئي: يحتاط بالجمع بين القصر والتمام.

التبريزي: بل الاظهر التمام إذا كان السفر للعمل.
109 السؤال:

إذا كان عملي الاساسي الذي اعتمد عليه في معيشتي دون المسافة ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في السفر .. فهل أتم في عملي في يومي الخميس والجمعة ؟
الفتوى:

الخوئي: هذا الفرض حيث لا يستغرق أكثر أيام الشهر سوى ثمانية أيام منها ، فعندنا أن تحتاط فيها بالجمع إذا كان يدر عليك رزقا.

التبريزي: يجب عليه التمام.
110 السؤال:

وهل الامر كذلك لو كان عملي الاساسي في السفر ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية في السفر أيضا ؟
الفتوى:

الخوئي: في مثله عليك حكم سفر الشغل اذا كان بسائر شرائطه أيضا ، أما في الايام التي للاخير ، فحكمه الاحتياط إن كان أيضا للرزق ، أما لو لم يكن للحرفة والرزق فالحكم فيها التقصير فقط.

التبريزي: يتم في الفرضين.
111 السؤال:

إذا كنت مقيما في بلدة عشرة أيام فما زاد وأردت الخروج من تلك البلدة إلى بلدة أخرى مجاورة دون المسافة .. فهل تنقطع إقامتي في البلدة الأولى ؟
الفتوى:

الخوئي: مالم ينشأ سفرا إلى المسافة لا تنقطع الاقامة التي أحكمت بصلاة رباعية بتمام فيها.
112 السؤال:

وهل لطول مكثي في البلدة الثانية أو قصره أثر في إنقطاع الاقامة وعدمه ؟
الفتوى:

الخوئي: مع صلاة رباعية صليت في الأولى لا أثر لطول المكث في الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى