الصلاة - أحكام الأفعال

الصلاة – أحكام الأفعال – 2

31 السؤال:

ما حكم السجود على المناديل المسماة ب( الكلينكس ) علما بأن إطلاق القرطاس عليها عرفا غير متحقق ، بل ولا هي مما يستعمل فيما يستعمل فيه القرطاس ؟
الفتوى:

الخوئي: لا بأس بالسجود عليها ، والله العالم.
32 السؤال:

شخص سجد على مالا يصح السجود عليه بإعتقاد أنه يصح السجود عليه ، وإنكشف له بعد ذلك الواقع .. فما هو حكمه ؟.. وهل هناك فرق بين الجهل بالحكم ، أو الجهل بالموضوع ؟
الفتوى:

الخوئي: في الصورة المفروضة : تجب إعادة الصلاة إذا وقع في السجدتين من ركعة واحدة ، ولا فرق بين الصورتين من الجهل ، والله العالم.

التبريزي: في صورة الاعتقاد بصحة السجود عليه كما هو المفروض: لا تجب الاعادة ، بلا فرق بين الجهل بالموضوع أو الحكم.
33 السؤال:

لو أن مكلفا إعتقد ولمدة طويلة أن الواجب عليه في الصلاة سجدة واحدة ، وكان يصلي على هذا الاساس جاهلا بالحكم جهلا قصوريا .. فهل يجب عليه إعادة الصلاة ؟
الفتوى:

الخوئي: في مفروض السؤال: لا تجب إعادة تلك الصلاة ، ولكن يجب قضاء تلك السجدات الفائتة ، والأحوط مع ذلك سجدتا السهو لكل سجدة فائتة ، والله العالم.

التبريزي: يضاف إلى جوابه قدس سره : نعم إذا كان الانكشاف في زمان لم يخرج وقت الصلاة ، فالأحوط إعادة أصل الصلاة بعد قضاء السجدة.
34 السؤال:

هل يجب السجود عند سماع آيات السجدة من المذياع ونحوه ؟.. هل يختلف ذلك إذا كان البث مباشرا وغير مباشر، وكذلك رد السلام ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تجب بمجرد السماع ، ولا بالاستماع إلى المذياع ، إذا لم يعلم بأن البث مباشر مثلا.
35 السؤال:

شخص تعلم الصلاة وتعلمها ناقصة التشهد الوسط ، وبعد أن صلى سنين مثل ما تعلم أي بدون التشهد الوسط علم أن التشهد واجب .. فهل عليه قضاء الصلاة ، أو قضاء التشهد فقط بعدد ما صلى ، أو ليس عليه شيء ؟
الفتوى:

الخوئي: إن كان قاطعا تمام تلك المدة بعدم لزوم التشهد الذي تركه صحت جميع تلك الصلاة من تلك الناحية ، ولا شيء عليه ، والله العالم.
36 السؤال:

المريض الذي لا يستطيع التشهد في الصلاة إلا وهو بحالة التربع .. هل يجوز له ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: لا مانع من ذلك حتى حال الاختيار، والله العالم.
37 السؤال:

لو كان الفضاء مغصوبا لكن محل أعضاء السجود كلها مباح ، كما لو بنى في مكان مغصوب ، فأرض البناء والفضاء مباح ، أو كما لو وضع فرش في المكان المغصوب وصلى عليه .. فما حكم صلاته ؟
الفتوى:

الخوئي: صلاته محكومة بالبطلان.
38 السؤال:

إذا نصح الطبيب الخبير بالراحة التامة في ( السوبر ) لمريض مصاب بمرض يستدعي ذلك ( مثل الجلطة القلبية ) .. فكيف تكون صلاته مع العلم أنه لو لا هذا النصح يتمكن من القيام ؟
الفتوى:

الخوئي: يصلي في حالة الجلوس مع الاشارة ، بدلا عن الركوع والسجود ، والله العالم.
39 السؤال:

هل تبطل الصلاة إذا تفرق القنوت في صلاة الآيات في مواضع دون مواضع ، إشتباها بالحكم ؟
الفتوى:

الخوئي: لا تبطل الصلاة بذلك ، والله العالم.
40 السؤال:

لو قدر أن على جبهة المصلي عصابة مستغرقة للجبهة والجبينين .. كيف يسجد للصلاة ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان لا يمكنه رفعها ، أو يضره ذلك يسجد على نفس العصابة ، ولا بأس.
41 السؤال:

هل يجوز السجود على سبحة البايزهر ، أو السندلوس ، أو اليسر ، أو سبحة من العقيق ؟
الفتوى:

الخوئي: يجوز السجود على غير السندلوس من تلك الامور.
42 السؤال:

هل يصح السجود على المطاط والليف المستخرج من النخل بعد صيرورته حبلا ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يصح ، ويصح على كل نبات ليس مصدرا للاكل أو اللبس.
43 السؤال:

هل يجب السجود لآية السجدة على المجنب والحائض والنفساء ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب ، والله العالم.
44 السؤال:

هل يجوز حمل القرآن في الصلاة والقراءة فيه للسورة إذا كانت طويلة ، أم يقتصر على قراءة السور القصار غيبا ؟
الفتوى:

الخوئي: لابأس بالحمل والقراءة فيه سوى كراهة ذلك ، وإذا قدر على القراءة لسورة يحفظها فهو أحوط واولى.

التبريزي: يعلق على قوله قدس سره ( لسورة يحفظها فهو أحوط وأولى ) : لسورة يحفظها فهو أولى.
45 السؤال:

وهل يجوز حمل كتاب الادعية لقراءة الدعاء في القنوت ؟.. وهل يفرق الحكم بين الفريضة والنافلة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجوز ولابأس به ، ولافرق بين الفريضة والنافلة.
46 السؤال:

من عجز عن الصلاة قياما ، ودار الامر بين الجلوس على الارض أو الكرسي ، أو بين الكرسي والجانب الايمن .. فماذا يصنع ؟
الفتوى:

الخوئي: لابد أن يكون على هيئة تمكنه فعل السجود الاختياري بمواضعه السبعة اللازم وضعها على الارض ، وأما حال القراءة والركوع ، فالجلوس على الارض مع الامكان أولى وأحوط.

التبريزي: إذا لم يتمكن من الركوع الاختياري وفرض تمكنه من السجود الاختياري ، فالأحوط الجلوس ، ويجب السجود الاختياري بوضع المساجد على الارض.
47 السؤال:

إذا كان يحرم للصلاة بقوله : ( الله وأكبر ) مدة طويلة من الزمن جاهلا بالحكم .. ما حكم صلاته ، هل يجب عليه الاعادة أم لا ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان المراد اظهار حرف الواو كما هو ظاهر السؤال ، فصلواته باطلة يجب عليه قضائها.

التبريزي: إذا كان مجرد الاشباع فلا بأس ، وأما إذا وصل إلى حرف الواو كما هو ظاهر السؤال فهو باطل.
48 السؤال:

هل تجب الفورية العرفية في سجود آيات السجدة ، أو يجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم تجب الفورية العرفية ، ويجوز تأخيرها إذا كان فيها سخرية واستهزاء ، والله العالم.

التبريزي: تجب الفورية العرفية ، ولا يجوز التأخير مطلقا.
49 السؤال:

هل يجب الجلوس بين سجدتي السهو ، أم يكفي رفع الجبهة قليلا وإرجاعها بدون جلوس ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يجب ، كما في أصل الفريضة.
50 السؤال:

إذا قراء أو سمع آية السجدة في قاعة الدرس .. هل يكفي السجود على الطاولة ، مع العلم أن الطلاب سيستهزؤن به ؟
الفتوى:

الخوئي: يعتبر في هذا السجود ما يعتبر في سجود الصلاة من أن يكون على المواضع السبعة على الأحوط لزوما.
51 السؤال:

ذكرتم في رسالتكم : أن الانسان إذا نسي القيام المتصل بالركوع ( والذي هو ركن ) وهوى للسجود ، والحال أن نسيان القيام المتصل بالركوع مرتبط بنسيان الركوع .. فما هي الكيفية والصورة التي تعرف بها وجه وتوضيح هذه المسألة ؟ نريد من سماحتكم مثالا على ذلك ؟
الفتوى:

الخوئي: مثال ذلك : أنه بعد أن أتم قراءته هوى للركوع ، فقبل أن يصل إلى حد الركوع نسي فجلس فتذكر حاله ، فقام منحنيا إلى ركوعه ، ثم تذكر أنه لم يركع عن قيام تام ، فإنه ركع ركوعا باطلا ، فلو كان التفاته إلى ذلك قبل دخوله في السجدة الثانية رجع إلى القيام منتصبا ، فركع ركوعه وانتصب ، وأتم بالهوي إلى السجود ، وسجد سجدتيه واتم صلاته ، فهذا هو نسيان للقيام الركني للركوع مع تداركه ، أما لو التفت بعد الدخول في السجدة الثانية فقد بطلت الصلاة بترك القيام الركني نسيانا من دون نسيان أصل الركوع.
52 السؤال:

ورد في المسائل المنتخبة مسألة 388 والأحوط له التجافي حال التشهد ، وهو أن يضع يديه على الارض ويرفع ركبتيه عنها قليلا .. فهل الاحتياط وجوبي كما يظهر؟ وعلى تقديره .. هل يجب الاحتياط برفع الركبتين حال التجافي بحيث يكون ترك ذلك لدى الجاهل المقصر موجبا للاحتياط باعادة الصلاة ؟.. بل هل يكفي التجافي بالاستعداد للقيام بأي صورة ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يكفي التجافي بأي صورة ، وان ترك التجافي مقصرا بطلت جماعته لا أصل الصلاة التي أداها ، ان لم يقع منه فيها الزيادة غير المسموحة.
53 السؤال:

شخص جرت طريقته على التسليم بعد تشهد الركعة الثانية ، بنية الاستحباب بالنحو الذي يكمل فيه الركعتين الاخريين بعد ذلك ، جهلا منه بالحكم .. فهل يحكم ببطلان صلاته ، علما بأنه غافل تماما عن السؤال عن الحكم ، لاعتقاده بمشروعية التسليم مرتين في الصلاة الثلاثية والرباعية ؟
الفتوى:

الخوئي: صلاته محكومة بالبطلان.
54 السؤال:

هل يعتبر الطمأنينة في القيام الركني المتصل بالركوع ، مع العلم أنه ورد لكم تعليقة على العروة بأنه لا يعتبر؟.. فهل يصح الاعتماد عليها ؟
الفتوى:

الخوئي: نعم يصح الاعتماد عليها.
55 السؤال:

من يذكر في كل تشهد في الصلاة ، بعد الشهادة بالوحدانية والرسالة الشهادة لعلي عليه السلام بالولاية .. هل يحكم ببطلان صلاته ، لو كان ذلك منه جهلا بالحكم واعتقادا بلزومها أو استحبابها ، أم تصح تلك الصلاة ؟
الفتوى:

الخوئي: إذا كان معتقدا بصحة الصلاة معها ، صحت ولا اعادة عليه فيها.
56 السؤال:

إذا قال المصلي في ركوعه : ( سبحان ربي الاعلى وبحمده ) بدل ( سبحان ربى العظيم وبحمده ) عمدا ، وقال في سجوده ذكر الركوع .. هل تصح صلاته ؟
الفتوى:

الخوئي: الأحوط عدم تبديل ( العظيم ) في السجود ( بالاعلى ) وكذا العكس ، والله العالم.
57 السؤال:

هل تجزئ الصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وآله عن ذكر الركوع والسجود ، لو كررها ثلاثا في سجوده أو ركوعه ؟
الفتوى:

الخوئي: لا يكفي ذلك ، والله العالم.
58 السؤال:

هل قول ( آمين ) مبطلة لصلاة المؤمن ؟.. وهل صلاة المخالف صحيحة لو استبصر؟
الفتوى:

الخوئي: إذا قصد محض الدعاء ، ولم يقصد جزئيته في صلاته لم تبطل به الصلاة ، أما المخالف لو استبصر حسبت له اعماله في حال خلافه.
59 السؤال:

هل قول ( آمين ) مبطلة لصلاة المؤمن ؟.. وهل صلاة المخالف صحيحة لو استبصر؟
الفتوى:

الخوئي: إذا قصد محض الدعاء ، ولم يقصد جزئيته في صلاته لم تبطل به الصلاة ، أما المخالف لو استبصر حسبت له اعماله في حال خلافه.
60 السؤال:

إذا تلفظ الشخص بنية الصلاة بعد تكبيرة الاحرام .. فما حكم صلاته ؟.. وما حكم قراءة الفاتحة ، أو بعض الواجبات جهلا ؟
الفتوى:

الخوئي: التلفظ بنية الصلاة بعد التكبيرة يضر، وأما ترك الفاتحة وغيرها من واجبات الصلاة ، فإن كان مستندا إلى جهله عن قصور فلا يوجب القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى