- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
في هذا اليوم نختم الحديث في السورة التي بدأناها وهي السورة المسماة بأسم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ركزنا على هذه السورة لئن هذه السورة من أكثر السور بياناً لعزة الاسلام والمسلمين الاسلام يدعوا الى السلم يدعوا الى السلام إن جنحوا الى السلم ولكن في هذه السورة رب العالمين يرفع السقف سقف عظمة هذه الامة الى درجة تقول فلا تهنوا ولا تدعوا الى السلم وانتم الأعلون، انتم الأعلون ليس السلم دائما في صالحكم السلم والسلام في بعض المراحل دفعاً للبلاء عن الامة ولكن الامة الأيمانية تبلغ الى منزلة انتم الأعلون هذه الآيات تتكلم بلحن يناسب عظمة الاسلام والمسلمين الانسان الذي خلقه الله عزوجل في أحسن تقويم رب العالمين يحلل غضبه على بني آدم الى درجة يأمر نبيه اذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق كما قلنا هذه الآية تريد من النبي والامة من وراء النبي أن يكونوا اشداء على الكفار ولا شك أن زمان قبل الظهور يطلب منا أن نكون واضحين تجاه الكفر واهله انظروا الى بني آدم كنا قلنا قبل قليل رب العالمين رأفته رحمته وسعت كل شيء ولكن بني آدم بسوء فعله يصل الى درجة رب العالمين هكذا يخاطبه الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء كان يبكي على دخول الناس النار بسببه فكيف برب العالمين؟ بني آدم يقطع أبواب أو يسد ابواي الرجاء قلنا في الدنيا يؤمر بضرب رقبته واما في الآخرة فسقوا ماءاً حميماً فقطع أمعائهم هكذا في هذه السورة، في القيامة لو أن الانسان في نار جهنم بدنه كبدن الدنيا واقعا كان العذاب هيناً تصور انسان تجعله في فرن حارق لحظات يموت ثم يتحول الى فحم لا يميز العذاب ابداً يصبح قطعة من النار ولكن في نار جهنم كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً بتعبير الاطباء خلايا التحسس خلايا اللمس هذه الخلايا تجدد ليذوق العذاب آناً فآناً فقطع أمعائهم مقتى العذاب هكذا هذه الأمعاء ترمم ليسقى صاحبه ماءاً حميماً مرة اخرى لا يوم لا يومين كما يقول كمن هو خالد في النار اذاً اخواني العاقبة عاقبة قاسية جداً قل الآن قد تقول في قلبك هذا بالنسبة للكافرين اخواني اقول لكم في هذا اليوم كلمة إن شاءالله تبقى في بالكم الى آخر العمر كلمة مخيفة قد يكون الفرق بين الكافر والمؤمن ونحن مؤمنون في مدة العذاب لا في اصل العذاب يعني الكافر يسقى ماءً حميماً يقطع أمعائه ومن الممكن المؤمن ايضا يعطى هذا الجزاء ولكن في فترة زمنية مختصرة مؤقتة طبعا هذه الفترة الزمنية قد تكون آلاف السنين تصور انسان يذهب من دار الدنيا بكلمة الشهادتين على ولاية اهل البيت ولكن عليه ذنوب لم تمحص لا بلاء الدنيا كفرت السيئات لا عذاب البرزخ لا عذاب العرصات لا شفاعة اهل البيت شفاعتنا لا تنال مستخفاً بصلاته تصور انسان يدخل هذه النار ليكون بجانب مجرمي التاريخ الفارق أن هذا في النار طوال الدهر وهذا في النار الف سنة بعض المعاصي في ليلة واحدة جزائه هذا الجزاء العظيم العاقل هكذا يعمل؟ لليلة واحدة حمراء يرى النار الحمراء مئات السنين كهذا العذاب، المهم هذه السورة فيها تخويف شديد.
من آيات هذه السورة قلنا هذه السورة على اختصارها مشكلة متشكلة من صور مختلفه، في هذه السورة ايضا دعوة للتدبر في القرآن الكريم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها أم على قلوب أقفالها، دعونا في هذا اليوم المبارك نقف قليلاً حول القرآن الكريم، اولا كم من الجفاء أن البعض يده لا تلمس القرآن في السنة الا مرة في شهر رمضان المبارك وإن لمس القرآن لمساً عابراً قراءات في الفاتحة وغيرها، يقرأ القرآن قرائة خاطئة تراه يتقن اللغات الأجنبية المختلفة اما صفحة من القرآن الكريم يتلعثم في قراتها هذا ثانيا، ثالثا لا يعلم الواضحات من الآيات وهو يتكلم بلسان عربي مبين هذا حفاء انا ولهذا هكذا قلبي لا يطاوعني كثيراً أن أرى مصاحف متعددة في المنزل بعض المصاحف منذ أن طبع الى أن يموت الانسان لا يفتح مرة واحدة في المنزل معلق على الرف معلق على الدابة للبركة البركة ليست في وضع المصحف هكذا من دون تلاوة شبهة الهتك عدم الأعتناء هذه الشبهة أولى بالمراعات من البركة يجعل أمام دابة مصحفاً في الشمس وغيره هذا الكتاب يتغير لونه بداعي الحفظ من الآيات هذا الكتاب قد يجلب لك الانتقام عكس ما تريد، نحن مشكلتنا اخواني أن القرآن حقيقتاً ما عشنا معه كلامنا في المعيشة مع القرآن انا رأيت احد المراجع ممن توفاهم الله عزوجل بين مراجع ومراجع هذا يستفتي هذا يعطيه مالاً هذا كذا مثلاً بين المراجعة والمراجعة بيده مصحف ويقرأ كتاب الله عزوجل هذه راحته البعض يتسلى بالمشروبات مثلا الساخنة والباردة هذا متعته بتلاوة كتاب الله عزوجل ونحن أتباع الثقلين أولى من الغير بألتعايش بالعيش مع القرآن الكريم، أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها، انا جمعت اليوم بعض الآيات التي تبين علاقة المؤمن بالقرآن الكريم انا اقرأ الآيات وانظر الى نفسك وهذه الآيات خطاب للمسلمين ليس خطاباً للأنبياء مثلا اولاً واذا سمعوا ما أنزل الى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع لا أدري هل مرت علينا هكذا حالة أو لن تمر الى آخر العمر؟ القرآن الكريم كتاب البكاء والدمعة ما المانع المؤمن يبكي في مصائب اهل البيت ويبكي عند تلاوة القرآن الكريم اذا قرأت هذه السورة ووصلت الى هذه الآية وسقوا ماءً حميماً فقطع أمعائهم هذه الآية من الممكن أن تثير دمعة المتأمل اذاً نزول الدمع أنما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم أيماناً نحن هكذا؟ البعض في المجالس في الفواتح وغيرها التلفاز يتلوا القرآن الكريم وصاحبنا في غفلة في أي غفلة يضحك ويمرح يأكل الطعام يمزح مع زوجته واولاده والقرآن يذكر آيات العذاب في التلفاز مثلا هكذا نسمع القرآن الكريم؟ واذا تليت عليهم آياته زادهم أيماناً هذه السورة سورة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم هذه السورة تجعل الانسان يعيش العزة الأيمانية كما قلنا قبل قليل، إن الذين أوتوا العلم من قبله اذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجداً هذا الانسان هؤلاء الذين أوتوا العلم اذا تليت عليهم آيات الله عزوجل يخرون للأذقان سجداً الآن لماذا عبر بالأذقان وانتم تعرفون السجود على الجبهة هذا الذقن ما علاقته بالسجود؟ يقولون لئن الانسان عندما يسجد هذه المنطقة تلامس الارض ايضا على كلٍ يخرون للأذقان سجداً وانتم تعرفون السجود مع البكاء يجمع الخضوع والخشوع، التفتوا جيداً الركوع درجة من الخضوع ولكن السجود درجة أرقى اذا بكى الانسان في حال السجود جمع بين الخضوع البدني وبين الخشوع القلبي اولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين الآية تصف الأنبياء السلف ثم تقول اذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكيا واقعا اخواني تصور انسان في جوف الليل يقرأ القرآن يرق قلبه يخر لله ساجداً في جوف الليل الملائكة ماذا تقول عن هكذا انسان؟ رب العالمين الا يباهي بهكذا عبد يبكي وهو في حال السجود؟ الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله هذه الآية فيها محطات للتدبر والتأمل اولا هذا الكتاب كتاب متشابه يعني ماذا؟ آياته متشابهة يؤيد بعضها بعضاً ليس المراد في المتشابه هنا في مقابل المحكمات اذاً القرآن الكريم فيه آيات متشابهة من سنخ واحد القائل واحد والمنزل عليه واحد ايضا تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، الآن أنت تريد أن تعمل بما قلناه في هذا اليوم تفتح القرآن لا تتفاعل المشكلة أنه الأمر يحتاج الى خشية سابقة الى خلفية الذي يخشى ربه له خشية له معاملة مع الله عزوجل عند المعصية يذكر ربه هذا الذي في قلبه حب للمولى هذا الانسان طبيعي عندما يقرأ القرآن تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم وبعبارة اخرى اخواني أثر القرآن يتعدى القلب الى البدن، البدن يتأثر بالقرآن أنت اذا خرجت من المنزل فاجئك اسد على باب البيت ماذا يصبح؟ الجلد ينكمش الشعرة تقف وجهك يصفر وقد يغمى عليك من الخوف، الخوف في الباطن ولكن كل هذه الآثار جرت على البدن لقوة التأثير جلد المؤمن جلد من نوع خاص هذا الجلد ينكمش عند قرائة القرآن ولكن هذا الأنكماش لا يدوم طويلاً ثم تلين جلودهم، هذا الجلد يسترخي بعد قليل الملفت في الآية تقول ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله القشعريرة من صفات الجلد ولكن اللين من صفات الجلد والقلب واقعا نحن لا نتصور هذه العوالم كيف الجلد يلين؟ جلد المؤمن كما قلنا يختلف عن جلود البشر الجلد فيه معاني، الآن البعض قد يريد أن يؤل هذه الآية يقول المراد بلين الجلد هدوء الاعصاب مثلا الجلد كناية عن الباطن ولكن الآية تقول ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله عزوجل، اذا اردت أن أركز لك الحديث هذه الآيات كما قلنا واقعاً فيها عتاب وأي عتاب ما هي علائم التدبر في القرآن الكريم وقبل أن انتقل لهذه العلامات اجعلها في نقاط ما معنى تدبر، التدبر أي النظر الى العاقبة نقول قل في دبر المكتوبة يعني بعد الصلاة ما معنى التدبر؟ ماذا نريد من هذه الكلمه؟ يعني أن تصل الى نهايات الآيات الآية ماذا تريد أن تقول تدبر انتقل للنهاية ما هي نهاية الآية؟ هذا يقال في معنى التدبر اذاً اجتماع القلب والفكر عند القرائة البكاء من خشية الله زيادة الخشوع زيادة الأيمان الفرح والأستبشار القشعريرة ثم السكون ثم السجود تعظيماً لله عزوجل هذه علامات المتدبربن في القرآن الكريم، طبعا مادام الحديث عن القرآن نختمه بهذه الكلمه؛ التدبر في القرآن على مراحل هناك تدبر العرب من يعرف العربية أقيموا الصلاة يعرفها كل عربي وهناك تدبر العلماء ومن قرأ كتاب العلماء أقيموا الصلاة تختلف عن صلوا، صلوا كما رئيتموني اصلي تختلف عن أقم الصلاة قد تشتري الخيمة تجعلها في المنزل أنت لا خيمة لك هذه الخيمة لا تقيك الحر والبرد اذا أقمت الخيمة نصبت العمود ضربت الاوتاد شددت الحبال أنت الآن أقمت الخيمة صلواتنا أشبه شيء بالخيمة النائمة وهذه الخيمة مثقوبة قماش تالف لا هو مقام ولا في حد نفسه له قيمة أقم الصلاة اذاً تدبر العلماء تدبر المعصومين أنما يعرف القرآن من خوطب به ورابعاً انا لا اتجرئ أذكر الرابع هناك فهم رب العالمين له من العلم ما لم يفتحه على احد من خلقه استأثر به عنده اذاً العلم الألهي نحن يائسون منه علم النبي والائمة يائسون منه علم العلماء يائسون منه لماذا لا نتدبر بناءاً على علم العلماء؟ وبحمدالله هذه الايام مكتبتنا الاسلامية ثرية بتفاسير العلماء الذين فهموا مراد الله عزوجل.
ختامه هذه الآية ننهي هذا اليوم هذه السورة المباركة اخواني هذه الآية من أخوف آيات القرآن الكريم أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله وأتبعوا اهوائه الانسان الجاهل يرجى منه الخير انا عندما يأتيني بعض الشباب يعترف بذنبه بعض الذنوب الشبابية مشتركة نحن نعرف أسرارهم ماذا يصنعون في الخلوات وهو يذكر أزمته مصيبته ترى الدمعة تترقرق في عينيه عندما تعاتبه تبين له بعده عن الله عزوجل واذا بهذه الدموع المنحبسة تجري قطرات على خديه هذه القطرات تطفئ بحاراً من غضب الله عزوجل موقف المستحيل موقف خجل والبعض عندما يرجع للمنزل يتفق يضرب على خده يصفع نفسه يقول أنت المجرم خذها ولكن اذا وصل الأمر بالانسان زين له سوء عمله يعمل المنكر ويراه حسناً الآن في بلاد المسلمين قد لا نرى هذه الحالة واضحة نحن ذهبنا الى بلاد الغرب الذين توغلوا في المعصية رأوا ما رأوا هذا الانسان يمسخ زوجته تشتكي عليه يقول زوجي يجبرني على نزع الحجاب يقول هذا تخلف، الجمال خلق للأظهار لماذا تغطي من شعرك ايتها المرأة أظهري الجمال يفتخر بجمال زوجته عندما ينظر اليها بغزل يهتز طرباً يقول زوجتي بمثابة الرجال يتغزلون بها هذا الانسان في قعر جهنم، يقول البعض منهم الحجاب كان في صدر الاسلام زماننا اليوم ليس زمان الحجاب حجاب المرأة في قلبها أن تكون عفيفة أن لا تخوننؤ هذا يكفي هذا الانسان زين له سوء عمله يصل الى الخمر يشرب الخمر المخفف بالماء يقول الخمر المسكر هو الحرام هو المضر انا جعلت مقداراً من الخمر في مقدار من الماء ما المانع من شرب هذا الخمر؟ الربا في صدر الاسلام جاهلي أو مسلم فتح دكاناً يعطي الاموال للناس يأخذ عليها الفائدة الآن البنوك العالمية قائمة على الربا من يقول هذا الربا محرم وهكذا، وثم ينتقل الى الفحشاء والمنكر بدعوى حرية الانسان وحقوقه المدنية هكذا يصل الانسان الى أسفل درجات السقوط في عالم الرذيله.
الهي بحق اوليائك الهي بحق الصالحين من عبادك وبحق امام زماننا صلوات الله عليه اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين اللهم اجمعنا على الهدى والتقوى أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.