- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
الذين كانوا معنا في الأسابيع الماضية قد يتذكرون أن المراد من الجمع أن ندرب انفسنا للتأمل في كتاب الله عزوجل وفقه الله عزوجل لئن يستمتع بكتاب الله عزوجل لا تلاوة مع الأسف هذه الايام القرآنيون من اراد أن يصبح قرآنياً تفكيره في حفظ القرآن في تلاوة القرآن تجويداً وترتيلاً المراكز في العالم الاسلامي ما أكثرها مراكز التحفيظ وانتم تعرفون أن الكتاب المحفوظ يتحول من ألفاظ مطبوعة الى كلمات في الذهن ما على الورق ينتقل الى الذهن عملية ليست بتلك القدسية العالية جداً طبعاً أن يجعل الانسان كتاب الله في صدره هذا أمر طيب ولكن ما الفائدة من أن نجعل القرآن في اذهاننا وأعمالنا تنافي الكتاب الكريم وقد رأينا هذه الايام بعض صغار السن في السابعة في الثامنة يحفظ القرآن حفظاً غريباً يقرأ الآسية حسب ما تعطيه من رقم الصفحة يقرأ الآيات عكسياً من الآخر الى الاول وبعد أن ينتهي من قرائة القرآن حفظاً يلعب مع الصبية كباقي الاطفال اذاً هذا الطفل رزق حفظ القرآن ولكن سلوكه سلوك طفولي، البعض من الكبار ايضاً قد يحفظ كتاب الله عزوجل ويرى أنه وصل الى درجة عالية والحال أن الأمر ليس كذلك، أفلا يتدبرون القرآن، افتح القرآن من اوله الى آخره كم آية فيها طلب للتدبر وكم آية فيه حفظ للقرآن الكريم البعض يدعي أن القرآن ليست فيه آية واحدة تتناول حفظ القرآن بهذا المعنى المتعارف طبعا قلنا ليس معنى هذا الكلام أن الحفظ لا مزية اقول القرآن الكريم ركز على التدبر على التأمل على رفع الأقفال واردنا بهذه الاحاديث الأسبوعية أن نتمرن على التدبر في كتاب الله عزوجل، اخترنا السورة المسماة بأسم نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لنجعل هذه السورة مادة للتأمل والتدبر وصلنا الى هذه الآية وهي آية حقيقتاً لو تأملنا فيها لتغيرت نظرتنا للحياة برمتها القرآن يعقد مقارنة بين المؤمن وغير المؤمن، الذين آمنوا وعملوا الصالحات الآن هؤلاء جزائهم ماذا؟ جنات تجري من تحتها الأنهار هنا سئوال وجواب: العبارة جنات تجري من تحتها الأنهار عبارة مكررة في القرآن الكريم كثيرا تقريبا وصف الجنة مقترنة بالأنهار الجارية هناك آيات وخاصة في سورة الرحمن لوصف الحوريات في الجنة حور مقصورات في الخيام وصف الحور جمال الحور الى آخره السئوال لماذا التركيز على المتع الحسية في الجنه؟ نحن في الحياة الدنيا المؤمنون لهم ألوان من المتع المعنوية هذه المتع تغلب المتع الحسية رأينا بعض الشباب المؤمن ممن له حالة سلوكية جيدة يتزوج ليلة الزفاف صباحاً تسأله يا فلان كيف أصبحت؟ يقول الحمدلله أمضينا ليلة في متعة محللة مع زوجة شرعية وقد تكون هذه العروسة في أعلى درجات الجمال مثلا ولكن عندما يرى اهل القلوب يقول لا أخفيك سراً أن متعتي بصلاة الليل متعتي في الخلوة مع رب العالمين من سنخ آخر لا قياس بينهما المرأة في المستشفى يؤتى لها بالطعام المرأة التي ولدت وبعد قليل يجعلون في أحضانها مولوده الجديد اذا سألها سائل قال لها أيهما ألذ هذا الطعام طعام المستشفى أو هذا المولود الذي بين يديك؟ تقول هذا السئوال لا معنى له هذه اللذة أين وهذه اللذة أين؟ الطعام له عالم والأمومة لها عالم آخر هكذا تقول، اخواني اذاً السئوال مرة اخرى نقول في دار الدنيا المتع المعنوية في الدنيا لا تقاس بالمتع الحسية فلماذا في الجنة هناك ذكر كثير للمتع الحسيه؟ الآن من باب المناسبة اقول اتفاقا في هذه السورة ايضا بعد ذكر الأنهار هناك تفصيل لهذه الأنهار رب العالمين يفصل يقول أنهار من ماء غير آسن، في دار الدنيا بعض المياه طعمها متغير الماء عندما يبقى فترة يسمى ماء آسناً من الأنهار أنهار من لبن لم يتغير طعمه اللبن اذا بقي فترة يصبح طعمه هكذا حاداً حامضاً،أنهار من خمر لذة للشاربين هذا الخمر لا يسلب العقل يزيد العقل، أنهار من عسل مصفى ليس فيه هذا الشمع المزعج اذاً القىآن الكريم يفصل في أنهار الجنة ولا بأس الآن بعض المفسرين له تعليقة جميلة يقول الماء واللبن والخمر والعسل لماذا ذكر هذه الأنهار؟ الماء لرفع العطش اللبن للتغذية الخمر للأستمتاع والعسل لجلب القوة هكذا في دار الدنيا، أنهار مختلفة بخواص مختلفة ولهم فيها من كل الثمرات ثمرات الدنيا وزياده، المهم لماذا القرآن يركز على هذه النعم الحسيه؟ الجواب أن عامة الناس لا تغريهم الا هذه النعم الذي يستذوق الرضوان الألهي هؤلاء في الدنيا عددهم قليل في هذه الآية في آية الأنعار تقريباً ثلاثة سطور من القرآن الكريم حول وصف الأنهار ولكن الآية عندما تصل الى وصف المتعة المعنوية في كلمتين ومغفرة من ربهم، الأنهار بتفاصيلها ذكرت الآية ولكن في مقام ذكر المغفرة قالت ومغفرة من ربهم طبعا هذه المغفرة يعني الرضوان الألهي، اذاً اخواني معظم اهل الجنة كما تعرفون في دار الدنيا ليسوا من الخواص، كونوا معي جيداً: في الجنة هنالك متع لا يمكن أن توصف فيها ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين هذه لمن؟ هذه لعامة المؤمنين المؤمن العادي هذا جزائه السئوال اذا تميز المؤمن في الدنيا ماذا جزائه؟ لو أن انساناً وضع في جهاز يطبع الصورة على الحائط النقطة الصغيرة في الجهاز تتحول الى نقطة كبيرة في الحائط فكيف اذا كانت هذه النقطة كبيرة جداً ما هي النتيجه؟ اذاً اخواني اخواتي في دار الدنيا حاول أم تتميز، كلما تميزت في الدنيا كلما رأيت من النعيم المتميز في الجنة هذا النعيم المتميز لا يعطى لكل واحد في الجنة في الدنيا هناك قيام في الليل وهناك متعة للنساء متعة محللة في الجنة ايضا متعة الخواص تختلف عن متعة العوام ايضا في الجنه، الآن أجمالاً قد تسألني ما هي متعة الخواص في الجنه؟ متعة الخواص في الجنة أن يكونوا في درجة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، اذاً اخواني حاول في هذه الدنيا أن تفكر في التفوق في التميز دار الدنيا لو تميزت في درجتك الجامعية صرت صاحب اكبر اختصاص في البلد اللقب يصبح لقباً مميزاً الراتب يتميز السمعة الاجتماعية تتميز وايام وتنتهي انا قلت للأخوان ليس من المتعارف على قبور الموتى أن يكتب التخصص العلمي لا يكتب مثلا المرحوم فلان الفلاني مثلا جراح العظام الكبير في المستشفى الفلاني ما له وهذه الألقاب؟ اذاً التميز في دار الدنيا لا نتيجة له طويلاً ولكن التميز في دار الآخرة هم فيها خالدون اجعل الأبدية مقترنة بالتميز هذه لمحه، والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم انا عندما اقول للبعض هذه الجملة بعض الناس لا يستوعب هذا الكلام ولكن القرآن هكذا يقول انا اقول للبعض عندما تذهب الى بلاد الغرب لا تنبهر عندما تذهب الى بلاد الغرب لا تأنس بهم كثيرا لا تعطيهم من قلبك لم؟ اقول لأخواني لا تنظر الى الكافر على أنه انسان، هؤلاء القرآن الكريم يحلقهم بالأنعام والبهائم الذي لا يعرف الطريق تسأل في بلاد الغرب أنت على أي دين على أي مذهب على أي مله؟ يقول انا لا اعترف برب ابداً ما الرب من الخالق؟ هذا الانسان قيمته ما وزنه؟ هذا اضل من البهيمة اذاً لا ترجع من بلاد الغرب رأيت النظام ورأيت كذا وكذا لماذا تأخذ عنصراً بسيطاً وتغلب هذا العنصر على باقي العناصر؟ قل ذهبت الى غابة ورجعت الغابة منظمة الغابة جميلة الغابة فيها بلابل مثلا ما لك والمدح الكبير لمن خرج عن طاعة الله عزوجل طبعا هذا ليس تعصب القرآن الكريم يقول ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه ليكن على أي دين هذا الدين دين منسوخ في هذه الشريعة الخاتمه.
بعد ذلك ننتقل الى آية اخرى القرآن الكريم ماذا يقول عن المؤمنين؟ فأعلم أنه لا اله الا الله واستغفر لذنبك، هذه الآية اخواني ملفتة في سورة النبي فأعلم أنه لا اله الا الله بعد ذكر الآيات السابقة طبعا من هذه الآيات قبل أن أنسى، القرآن الكريم في سورة النبي يبعث الأمل والقوة في نفوس المؤمنين يقول يا رسول الله وكأين من قرية هي اشد قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم قريش ما وزنهم أمام الأقاصرة والأكاسره؟ أبرهة جاء بالفيلة قريش يخافون من منظر الفيل فضلاً عن مواجهة الفيلة اذاً رب العالمين أهلك من هم أقوى من قريش اذاً يا رسول الله السنة هي السنة في كل عصر هناك طواغيت هناك كما يعبر هذه الايام قوى كبرى هذه القوى الكبرى بين يدي الله عزوجل هي قوى غزمية ما معنى القوى الكبرى بين يدي الله عزوجل؟ فرعون على جبروته رب العالمين أستدرجه للبحر دخل البحر ليهاجم موسى عليه السلام واذا بالبحر يطبق عليه حركة بسيطة رب العالمين بهذه الحركة البحر أبتلع فرعون ومن معه، جيش أبرهة هجموا على الكعبة الطير الأبابيل الآن القرآن ما قال الصقور والنسور طير ولعله كان بحجم العصفورة مثلا هذا الطير بهذه الحبات جعلهم كعصف مأكول يا رسول الله لا تقلق العدو قد يكون كبيراً قد يكون قوياً ولكن هذه القوة في ما بينكم أمام رب العالمين لا معنى للقوة ابداً فأعلم أنه لا اله الا الله هو الآخذ بأزمة الأمور طراً واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات، فؤ ختام الحديث اخواني هناك تسائل كثير للمؤمنين ممن يتلوا القرآن الذي لا يتأمل لا يهمه هذا البحث ولكن ما معنى واستغفر لذنبك؟ بعد سورة النبي هناك سورة الفتح ايضا انا فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ما المراد بهذا الاستغفار؟ هذا سئوال وجيه، اميرالمؤمنين لماذا يستغفر ربه هذا الاستغفار البليغ؟ اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، امامنا زين العابدين عليه السلام في مناجات التائبين ماذا يقول لماذا هذه الصيغ من التوبه؟ حتى النبي الأكرم كان يلهج بالاستغفار، الجواب على ذلك طبعاً هناك جواب واضح وهناك جواب فيه شيء من الدقة اقدم الجواب الواضح ثم اختمها بالجواب الآخر وجهان، الوجه الاول استغفار النبي لتبدل الحالات النبي على ذكر دائم لا شك فيه ولكن تمر عليه لحظات هذا الذكر قد يقل عن مستوى قوته النبي في المعراج له حالة مع الله عزوجل أوحى الى عبده ما أوحى، النبي في قيام الليل له حركة سبوحية قدوسية ولكن عندما يجلس مع جفاة الجاهلية يجلس مع نسائه التأريخ ينقل صوراً من الأحتكاك والمنازعة بين نساء النبي والنبي كان يصبر، النبي كان يبتلى بكلمات بعض اصحابه كلمات لا تليق بالنبي كان يجذب من ردائه جذباً شديداً الى درجة الرداء يؤثر في بدنه الشريف ويقول له القائل اعدل في النفقه، ماذا يجري على النبي؟ اذاً النبي في الخلوة ذاكر مع الاصحاب ذاكر مع النساء ذاكر ولكن هذا الذكر يشتد وتقل شدته النبي يرى أن هذا المقدار يحتاج الى استغفار اذاً الاستغفار من تبدل الأحوال هذا معنى هذا تفسير، التفسير الثاني ايضا البعض يقول النبي لسان الامة المسلم امة النبي عندما تعصي النبي ينسب الأمر الى نفسه وهذا المعنى يقع لكم في بعض الاوقات ولدك الولد الصغير يخرج من المنزل بيده حجر يكسر بها زجاج بيت الجار سيارته مثلا عندما يخرج صاحب المنزل الجار أنت تعتذر اعتذاراً بليغاً تقول هذا طفل لا يعقل سامحني يا فلان ما الذي جرى؟ هذا الولد من شئونك هذا اخطأ، أنت ولي الأمر تعتذر ترى أنك في حال خجل النبي الوصي الامام انا وعلي ابوا هذه الامة أنت عندما تخطئ النبي يعيش حالة من حالات الخجل ولهذا اقوله بين قوسين يوم القيامة عندما يؤتى بالعاصي من امة النبي والنبي مع الأنبياء مع عيسى مع موسى عليه السلام من الممكن أن تنتاب النبي حالة من الخجل أمام الأنبياء أنت من امته وقد ارتكبت الموبقة مثلا ولهذا من موجبات الردع من المعاصي أن لا تدخل الحزن على قلب امام زمانك بالمعصية هذا الوجه الثاني.
واما الوجه الأخير قلنا فيه شيء من الدقة اتفاقا هذا التفسير الأخير له شاهد من سورة الفتح انا فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك ما العلاقة بين فتح مكة وبين غفران الذنب هناك تفسير دقيق كأنه المراد بالذنب هنا الذنب في نظر الغير لا الذنب في الواقع ويشيهون الأمر بهذا التشبيه اتفاقا هذا التشبيه تشبيه جميل انسان مثلا له بناء قديم له خربة يهدم البناء ولا يبنيه سريعاً له بيت هدمه والبيت الجديد لم يقم الأعداء يشمتون به يقولون انظر ما فعلت هذا البيت هدمته ولم تبني بيتاً جديداً أنت لا مأوى لك ولكن عندما تبني بناء مميزاً كأن هذه التهمة ارتفعت أنت كنت متهماً أنه ما كنت مصيباً اخطأت في هدم المنزل وعدم بناء منزل آخر ولكن عندما يرتفع البناء هذه الشماتة تنتفي النبي عندما ظهر كان الأعداء يشمتون به انظر اصحابك معذبون جعفر سفر الى الحبشة سمية قتلناها تحت التعذيب حبسناك في شعب أبي طالب اذاً ما الفائدة من دعوتك؟ كله أزمة في أزمة مقتطعة تسفير تعذيب قتل ولكن عندما فتح الله له مكة كأنه غفر له هذا الذنب الذنب في نظر الأعداء لا في علم الله عزوجل، هذه أجمالاً بعض التفسيرات لأستغفار النبي من ذنبه، واستغفر للمؤمنين ايضا واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات، اخواني اذا ذهبت الى الروضة البعض قد يسمع خطبة طويلة ينسى كلما في الخطبة نحن لسنا آلات تسجيل ولكن كلمة في الحديث تعلق في البال تبقى الى الأبد اذا ذهبت الى زيارة النبي علاقتنا بالنبي لا تنقطع إن شاءالله اما عمرة او حجة اذا ذهبت لزيارة الحبيب المصطفى اقرأ هذه الآية بين يديه قل يا رسول الله بعد الزيارة المأثورة تكلم مع النبي كلاماً عاطفياً كلام الولد مع ابيه قل يا رسول الله أنت مأمور بالاستغفار للمؤمنين والمؤمنات وها انا ذا جئتك زائراً ولكل زائر كرامة يا رسول الله أنت استغفر لي انا عندي ذنوب استغرت ربي كثيراً في ليلة القدر استغفرت ربي ذهبت الى حائر الحسين عليه السلام استغفرت ربي ولكني احتمل أن بعض الذنوب لم تغفر يا رسول الله أنت صاحب الشفاعة الكبرى استغقر ما بقي من ذنبي ولو أنهم أذ ظلموا انفسهم جائوك فأستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما، ونحن نقول في هذا اليوم اقول يا رسول الله جئناك بقلوبنا في هذه الساعة يا أبانا استغفر لنا انا كنا خاطئين يا ايها العزيز اخوة يوسف هموا بقتله اعتذروا قبل اعتذارهم يا رسول الله أنت خير من يوسف جئناك اليوم معتذرين يا ايها العزيز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوفي لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين.
اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا اللهم لا تخرجنا من بيتك هذا الا وقد غفرت لنا ذنوبنا كلها يا من يقبل القليل ويجازي بالكثير اقبل منا القليل وجازنا بالكثير اللهم لا تجعل للشيطان علينا سبيلا اللهم انصر الاسلام واهله وأخذل الكفر والنفاق واهله اللهم أرنا في عامنا هذا النصر والفرج أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.