Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

المؤمن العاقل يهيء نفسه للوقوع في أي أزمنة من الأزمان بدنية مالية أجتماعية هذه الدنيا طبعت على كدر وأنت ترومها صفواً من الأكدار والأقذار رب العالمين خلق هذه الدنيا منذ اول ايام خلقتها وهي ممزوجة بما لا يرضي طبع الانسان لعل هكذا مضمون الحديث أن الله عزوجل خلق الراحة للآخرة والناس يطلبونها في الدنيا من بلاءات الدنيا المتعارفة الفقر والفاقة ومن هنا اخواني لابد أن نقسم الفقر الى قسمين هناك ضيق ذات اليد منشأه الانسان نفسه انسان يرث مالاً وفيراً من والده التبذير والأسراف والمغامرة ما شابه ذلك يجعل نفسه فقيراً أي أجر له، أو لا انسان يتقاعس عن الكسب الحلال يتواكل لا يتكل التوكل سمة المؤمن والتواكل سمة غير المؤمن ايضا يبتلى بالفقر انسان لا يتقصد في حياته ايضا يبتلى بالفقر وهكذا ليس الكلام في الفقر الأختياري والكلام في القضاء والقدر، يسئل أحدهم الامام الصادق عليه السلام ما على المكتسب ما هي وظيفة الكاسب؟ مضمون الرواية ما عليه الا أن يفتح بابه ويبسط بساطه والبقية على الله عزوجل اذاً الفقر الذي من القضاء والقدر قطعا هذا الفقر من موجبات رفع الدرجات ومن مزايا هذا الفقر الذي يذهب من الدنيا خفيفاً الذي لم يتمتع بملذات الدنيا هذا خفيف الحساب يوم القيامة يوم القيامة هناك موقف العبد لا يجتاز ذلك الموقف حتى يسئل عن ماله في ما أنفقه من كانت له في السنة ألف معاملة يختلف له عشر معاملات اذاً الانسان الفقير من مزاياه أن حسابه يسير يوم القيامة ولهذا هذه الرواية قد تزع الأغنياء الآن في المقابل الغني ايضا له باب من أبواب الجنة بالأنفاق إجمالاً الامام الصادق عليه السلام يقول إن فقراء المسلمين يتغلبون في رياض الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفاً ثم قال سأضرب لك مثل ذلك إنما ذلك مثل سفينتين مر بهما على عاشر (الذي يأخذ الضرائب) فنظر في أحداهما فلم يرى فيها شيئا سفينة المساكين خالية فقال أسربوها أي مشوها ونظر في الأخرى فإذا هي موقورة فقال أحبسوها السفينة المحملة بالبصائع هذه السفينة توقف والثانية تمشي المؤمن يوم القيامة هكذا الفقير يقال له أدخلوا الجنة ليس عليك حساب كثير ولكن اخواني المصيبة كل المصيبة عندما بجتمع الفقر والفسق عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم إن أشقى الأشقياء من أجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة كم هذا بائس في الدنيا لا يجده قوته وفي الآخرة له عذاب شديد.

ايضا من الأبحاث في هذا المجال الانسان اخواني هكذا هذا الأمر مجرب إن فتح له باب من أبواب الدنيا يضيق عليه في باب آخر على الأقل بالنسبة للمؤمنين نرى مؤمناً فقيراً ولكنه في صحة وعافية يفتح عليه باب من أبواب الرزق واذا بأنواع الأمراض تنهمر عليه يقول يا ليتنا كنا في الفقر ولا في هذا الغنى ولهذا لا تقترح على الله عزوجل قل يارب يسرلي ما فيه رضاك هذه الرواية ايضا من الروايات الملفتة من الأنبياء أيوب الصابر ربي إني مسني الضر يضرب المثل بأيوب في صبره ومن الأنبياء سليمان وما أدراك ما سليمان الجن يغوصون له الرياح مسخرة له الطير كالهدهد البهائم والدواب الى آخره يعني يوم القيامة هناك مساواة في الأمر؟ يقول امامنا الصادق عليه السلام إن آخر الأنبياء دخولاً الى الجنة سليمان طبعا سليمان قطعا من اهل الجنة من المعصومين من الأنبياء ولكن آخر الأنبياء دخولاً الجنة لم؟ وذلك لما أعطي من الدنيا هذه مقابل تلك.

الفقير اذا كان صابراً واخواني لابد أن نفرق بين الصبر القهري والصبر الواعي انسان مبتلى تقول بحمدالله أنت صابر يقول وماذا أصنع اذا لم أصبر؟ هذا الصبر صبر انسان المستكين مرة لا الصبر صبر معرفة صبر عارف يقول هذا البلاء من ربي وانا أحب ربي وأحب كلما يصدر من المحبوب هذا الصبر الواعي له شأن آخر روي عن النبي أنه قال طوبى للمساكين بالصبر أي مسكين هذا؟ وهم الذين يرون ملكوت السماوات والارض اذاً النقص في المال قد يثمر هذه الدرجة العالية أن يرى الانسان ملكوت السماوات والارض.

في ختام الحديث حديث عملي الآن ذكرنا الفقر وآثار الفقر من اراد أن يتحرز عن الفقر ماذا يصنع؟ هو عليه القيام بما ذكره اميرالمؤمنين عليه السلام فإن أصابه فقر بعد ذلك هذا من البلاء المحمود طبعا بعض هذه الموجبات في عقولنا لا نعرفها وأين العقل ومعرفة أسرار الوجود؟ علينا أن نتبع من هو متصل بعالم الغيب، اميرالمؤمنين روي عنه أنه يقول ترك نسج العنكبوت في البيوت يورث الفقر الآن ما العلاقة؟ قلنا لا نعلم، العلم الآن أكتشف أن القمر مرتبط بمد البحر وجزره في ما مضى من كان يصدق العلاقه؟ والبول في الحمام يورث الفقر والأكل على الجنابة يورث الفقر ترك القمامة في البيت يورث الفقر واليمين الفاجرة القسم الباطل تورث الفقر والزنا يورث الفقر قد ترى فاسقاً مترفاً وله مال على كلٍ الفقر هنا قد يعم ايضا حتى الفقر الباطني وأظهار الحرص يورث الفقر النوم قبل طلوع الشمس يورث الفقر ترك التقدير في المعيشة يورث الفقر انسان له دخل معين وصرفه أكثر من دخله لا يلومن الا نفسه إن صار فقيراً قطيعة الرحم يورث الفقر أعتياد الكذب يورث الفقر كثرة الأستماع الى الغناء يورث الفقر وأخيراً ورد السائل الذكر بالليل يورث الفقر الآن لماذا هذه الخصوصيات؟ الأمر عند أهله رب غني أورث الفقر الباقي اذاً اخواني المؤمن يتحاشا موجبات الفقر يسئل الله العافية والكفاف فإن قدر الله له خلاف ذلك كان ما قدره له مولاه رفعاً لدرجته وتيسيراً لحسابه.

 

اللهم يسر حسابنا يوم نلقاك اللهم اجعل الغنى في أنفسنا لا تحوجنا الى لئام خلقك ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.