Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك اصطلاح کلمة ما شئت فعبر یعشقها جمیع الناس مؤمناً کان أو کافراً الکل یبحث عن هذه الکلة أي یبحث عن معناها في حیاته الا وهي السعادة من منا لا یرید أن يكون سعیداً في حیاته؟ السعادة من صفات الذات من صفات النفس فلان سعید وفلان شقي البعض یبحث عن السعادة خارج الذات في المال في المنزل في الدابة في غیرها لماذا البعض یغیر دابته بغیر وجه شرعي؟ هکذا یحب أن يكون سعیدا مثلا یغیر منزله اثاث داره والی آخره یبحثون عن السعادة في الخارج والحال بأن السعادة من صفات الانسان نفسه ولهذا القرآن الکریم یبین من هو الشقي ومن هو والسعید؟ فمنهم شقي وسعید! الشقاوة والسعادة تتبین في الدار الآخرة فأما الذین شقوا ففي النار لهم فیها زفیر وشهیق واما الذین سُعدوا ففي الجنة خالدین فیها اذاً کل سعي في الدنیا یحقق لك هذا العنوان هذا هو موجب السعاده، الآن من هو السعید وما هي مواصفات السعداء؟
في روایات اهل البیت علیه السلام تعاریف طریفة للسعید اولاً امامنا الصادق علیه السلام وهنیئاً لمن کان مصداقاً لکلام امامه السعید من وجد في نفسه خلوةً یشتغل بها بعض التاس سعید مادام مع زوجته واولاده بعض الناس سعید مادام في اجتماع شرکته مثلاً سعید مادام في محل اصطیافه السعید من وجد في نفسه خلوة یشغل بها اینما یذهب یعیش مع خلوة باطنیة حتی لو کان سجیناً ولهذا المؤمن له سعادة مستمرة لم؟ یخلوا مع نفسه فیناجي ربه حیث یرید واخلوا به حیث شئت لطلبتي هذه من صفات السعداء، ولهذا اذا رأيت الانسان یلتفت یمیناً شمالاً یعبث ببدنه هذا الانسان لیس له استقرار باطني انا رأيت بعض کبار الصالحین عندما یجلس تقریباً لا یتحرك في جلسته لأنه یعیش عالمه حتی لا یحتاج الی أن یغیر من هیئة جلوسه المهم الحدیث في هذا المجال کثیر کیف یصل الانسان الی هذه الدرجة یحتاج الی حدیث آخر! المهم اذا رأيت لا تستوحش من الخلوة اعلم انك وصلت الی درجة من درجات السعاده.
كذلك من موجبات السعادة أن يكون قلبك خالیاً مما یشغلك عن الله عزوجل کالغل والحسد! الحسود کما نعلم هو ظالم ولکن یشبه المظلوم لئن الذي یحسد یعیش في عذاب باطني والمحسود قد یکون مرتاحاً اذاً خلو الصدر من الغل والحسد ایضا من سعادة العبد بعض الناس عندما یعیش هذا المعنی حقیقتاً تُسلب منه السعاده، هنالك ایضا طبعا خلو الصدر من الغل والحسد الخلوة التي یجدها الانسان مع نفسه هذه من موجبات السعادة الداخلیه.
واما من موجبات السعادة الخارجیة هناك بعض الامور في الخارج من موجبات السعاده؛ منها الخلطاء الصالحون انسان له جماعة من المؤمنین اتفاقا من موجبات انجذاب الانسان الی المسجد الآن صلاة الجماعة نفس المسجد هذا بیت الله نحن قلنا مراراً أن بيت الله من دخله وخرج منه حتی لو ما صلی مکثك في المسجد یعقم الباطل هناك اجهزة هذه الایام طبیة تدخل في الجهاز هذا الجهاز یعمل في بدنك يأخذ اشعة الباطن، بیوت الله لیست بأقل من هذه الاجهزة الطبیة تدخل وتخرج یجري هناك شيء في عالم الارواح ولهذا تخرج وأنت مرتاح وأنت خفیف کما یقال؛ اذاً من سعادة المرء الخلطاء الصالحون وهؤلاء موطنهم المساجد لا تجد الصلحاء الا في المساجد هذا معنی طبیعي.
والولد البار حقیقتاً هذه الایام قل وجوده لا اقول قل علی کل حال من العناصر النادرة هذا الایام الولد في البار في کل الابعاد بعد الاولاد قد یکون فیهم بر من زاویة معینة لا من کل الجهات والمرأة المؤاتیه؛ یعني المرأة التي لا تخالفك الا في الحق والا المخالفة في الحق أمر راجح! بعض النساء لا تطیعك لا في خیر ولا في شر المرأة التي تعیش الاستقلالیه؛ ومن موجبات الاستقلالیة في المرأة استقلالیتها المالیة نحن ننصح الزوجات ننصح الرجال استقال المرأة في حیاتها لها عمل ولها راتب ولها ما لها المرأة المستقلة طبیعي لا ترکن الی زوجها وأن تکون معیشته في بلده الغربة ایضا من موجبات سلب السعادة ایضاً في روایة اخری أن یکون متجره في بلاده ولهذا سیأتي في وقته ان شاءالله الروایات الدالة علی ذم الاقتراب والذهاب الی بلد یخشی فیه من الایمان.
وأخيراً من موجبات السعادة طبعا السعادة الخارجیة المسکن الواسع الدار من الممکن أن يكون ایضا من موجبات السعاده.
کلة أخيرة بها ختام الحدیث امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یقول دوام العبادة برهان الظفر بالسعاده، الانسان الذي یوفق في الفروض الثلاث أو الخمس أن يصلي جماعة في بیت الله أو علی الاقل في اول الوقت هذه دوام العبادة ایضا من علامات أن صاحبها متسمٌ بوصف السعاده.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم اجعلنا من السعداء في الدنیا وفي الآخرة اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا انك علی کل شيء قدیر وصلی الله علیه محمد وآله الطیبین الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.