- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الانسان في حياة الدنيا لا ينفك عن الطلب من ربه الذي يعتقد بمبدأ لهذا الوجود عادة يدعوا ربه في المهمات من الضروري اخواني اخواتي أن نعلم آداب الدعاء كيف ندعوا ومتى ندعوا وأين ندعوا آداب الدعاء تعلمها من مقومات الاجابة نأتي على بعض الموجبات من المناسب أحدنا يقرأ كتاباً جامعاً في آداب الدعاء لأنه بحاجة اليها في كل أحواله يحتاج الي دعاء معرفة أدب الدعاء مقدمة لتعجيل الأستجابه.
نذكر بعض الآداب؛ منها تعميم الدعاء المؤمن اذا اراد أن يدعوا يتكلم بصيغة الجمع لا بصيغة المفرد! القاعدة العامة الآن ورد النص بغير ذلك هذا أمر آخر في سورة الفاتحة هناك دعاء بليغ بعد الحمد والثناء على الله عزوجل تدعوا ربك قائلاً إهدنا الصراط المستقيم لا تقول أهدني تتكلم عن عامة المؤمنين والمؤمنات اذاً من آداب الدعاء أن يكون الدعاء عاماً بضمير الجمع.
ثانياً أن يذكر أخوانه قبل أن يدعوا لنفسه في صلاة الليل مثلا بعد أن يستغفر لأربعين مؤمناً بعدها يطلب حاجته هذا أوقع في الأجابه؛ الرواية عن النبي الأكرم اذا دعا أحد فليعم فإنه أوجب للدعاء يعني هذا فليقل الدعاء أن يراد الأستجابة منها ومن قدم أربعين رجلاً من أخوانه قبل أن يدعوا لنفسه أستجيب له فيهم ولنفسه اذاً أن تقدم أربعين مؤمناً المستفاد من هذه الرواية أن تقديم الأربعين مطلوب البعض منا لا يدعي للمؤمنين الا في صلاة الليل مثلا إن كان يقيم الليل وإن كان يدعوا لهم ولكن ما المانع بعد الفريضة وأنت في المسجد كهيئة صلاة الليل أن تدعوا لأربعين مؤمناً اللهم اقضي حاجة فلان وفلان وفلان الواحدة والأربعين قل اللهم اقضي حاجتي اذاً تقديم الأربعين في كل وقت مطلوب.
مرة انسان يدعوا لوحده في منزله في المسجد هذا قد يدعوا رب العالمين يرى فيه مانعاً للأستجابة يدعوا على ظالمه وقد يكون الظلم فاحشاً مؤذياً ولكنه لا يعلم أنه ظالم ايضا ظلم غيره وظلمه ظالم المظلوم يدعوا عليه وهو يدعوا على ظالم آخر رب العالمين اذا اراد أن يستجيب لكل مظلوم أنت اول الضحايا اذاً رب العالمين يؤخر الاستجابة لأنك أنت ظالم ايضا ولكن المؤمن قد يدعوا في جمع من المؤمنين اغتنموا هذه الفرص ولهذا نحن قلنا كثيراً في مجالس ذكر اهل البيت بعد جريان الدمع حاول أن تدعوا دعاء بليغاً بعد دعاء المجلس هناك رهط من المؤمنين اغتنم الفرصة إن كنت واعظاً بالغ في الدعاء إن كنت مستمعاً أمن بتوجه البعض يقول آمنين وهو ساهي لاهي هذا المجلس من مواطن الاستجابة توجه بالدعاء.
امامنا الصادق عليه السلام ما أجتنع أربعة رهط قط على أمر واحد فدعوا الله الا تفرقوا عن أجابة وقد اتفق أو قد يتفق يوم القيامة قد ينكشف أن بعض كبار الظالمين من الطواغيت رب العالمين أهلكهم بدعوة عدة من المؤمنين دعوا بإلحاح دعوا بحرقة رب العالمين ما المانع يغير حضارة أو يبيد حضارة قائمة بدعوة جماعة من المؤمنين الأمر بيديه وهناك مقولة معروفة في هلاك فرعون بدعوة عجوزة من بني اسرائيل يقال أن هناك عجوزة من بني اسرائيل دعت دعوة بليغة رب العالمين عجل في هلاك فرعون لا تستنقص دعائك.
انسان مثلا في بلد ليس فيه مؤمنون ولكن لديه زوجة صالحة وله صبيان صغار ايضا هؤلاء أربعة له صبيان وله زوجة وهو رابعهم اذا أردت أن تدعوا أستدعي الزوجة وأستدعي الاولاد وادعوا في ما بينهم ايضا هذا من موجبات الاستجابة عنه صلوات الله وسلامه عليه الرواية عن الامام الصادق عليه السلام كان أبي اذا حزبه أمر اي أهمه أمر جمع النساء والصبيان ثم دعا وأمنوا دعوة المعصوم لا ترد وكأن الامام يريد أن يعلمنا أدب الدعاء إجمع النساء والصبيان وادعوا الله عزوجل في ما بينهم وخاصة اذا كان بين النساء امرأة صالحة عجوزة أفنت عمرها في عبادة الله أم ثكلى فقدت عزيزاً لها هذه موارد مغتنمة للأستجابة.
ايضا من الموارد التي يستجاب فيها الدعاء وانتم الآن في هذا المورد انتم في هذه الساعة في ساعة الأستجابة اعلم قدر نفسك؛ من أدى فريضة فله عند الله دعوة مستجابة كما يقال بتعبير اليوم لك صك مفتوح صليت لله عزوجل وخاصة في بيت من بيوت الله في جماعة من المؤمنين اغتنم الفرصة لا تخرج الا وقد طلبت من الله عزوجل أن يستجيب لك دعائك.
من آداب الدعاء ايضا أن تدعوا عن نزول المطر إن نزل المطر هكذا لا تكن ساهياً لاهياً ارفع يديك الى السماء وأسئل حاجتك الماء أنزلنا ماء مباركاً هذه ساعة الرحمة وخاصة اذا الانسان خرج تحت السماء وتعرض لماء السماء الدعاء تحت السماء قد تكون له خصوصية المهم عند نزول المطر سل الله عزوجل بعض المؤمنين له عادة طيبة ينسى الدعاء لصاحب الأمر عليه السلام فإذا نزل المطر قال اللهم كن لوليك عادة طيبة اجعل دعاء الفرج مقترتاً بنزول المطر وخاصة اذا كنت في البلاد المطيرة كل يوم ينزل مطر سل الله عزوجل فرج امام زمانك.
من آداب الدعاء اذا زرت مريضا نحن عادة ندعوا للمريض نقول اللهم داوه اتفاقا المريض أقرب للأجابة منك قل للمريض يدعوا لك أنت المبتلى ايضا لك مرض باطني قل يا فلان انا أدعوا وأنت قل آمين المريض على فراش المرض قريب الى رحمة الله عزوجل وخاصة اذا كان يئن من مرضه امامنا الصادق عليه يقول من عاد مريضاً في الله لا تزوره حتى عندما يخرج ويذهب للعمل تقول يا فلان أنجز لي معاملتي لا زار مريضاً في الله انسان فقير مستضعف لا وزن له ذهبت الي المستشفى لا أحد يزوره قل يارب أتقرب اليك بزيارة هذا المؤمن لم يسئل المريض للعائد شيئا الا أستجاب الله له اذاً المريض اذا دعا للعائد هذه الدعوة مستجابة طبعا هذا المعنى كما قلنا عام لو زرت مريضاً في بيته هذا المعنى ايضا جائك مؤمن في المسجد وقال انا مريض ايضا في المسجد سله أن يدعوا الله عزوجل وأنت أمن على دعائه اجمالاً المؤمن كيس فطن المؤمن صياد الفرص المطر ينزل يدعوا يزور مريضا يدعوا بين زوجته وصبيانه يدعوا يغتنم الفرص والله واسع كريم.
إلهي بحق اوليائك ارحمنا برحمتك اللهم صلي على محمد وآل محمد وأستجب لنا بعد هذه المكتوبة كما وعدتنا انك لا تخلف الميعاد ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.