- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الدعاء له آداب الذي يراعي أدب الدعاء يكون أقرب للأجابة ومن منا لا يريد قضاء حاجته؟ وبالمناسبة الدعاء على قسمين مرة العارف المحب يدعوا بمعنى يبتهل لا يريد حاجة بعينها التضرع هدفه التضرع والتذلل ولهذا يغلب على هذا النمط الأدعية الواصفة لجلال الله وجماله كمناجات المحبين وتارة العبد له حوائج له حاجات يناجي بمثل مناجات المفتقرين اذاً الدعاء تارة إبتهال محظ وتارة لطلب الحوائج الى الله عزوجل وائمة اهل البيت عليهم السلام ذكروا لنا نمطي الدعاء الدعاء الأبتهالي والدعاء الطلبي الآن اذا طلبت لحاجة ولا ضير العبد سيده ليعطيه حاجة ولو ملح عجينك وعلف شاتك هكذا لعل في بعض المضامين امامنا الصادق عليه السلام يقول عندما تدعوا كن واثقاً بالأجابة لا تجرب رب العالمين كرام الدنيا نجربهم يقال فلان كريم تقول لا أدري هذا الخبر صادق أم كاذب نذهب اليه فنطلب منه شيئا إن أعطانا علمنا بأنه كريم والا فالخبر كاذب ولكن تدعوا أرحم الراحمين أقدر القادرين قادر وكريم اذاً ما المانع؟ قدرته توجب له الأنجاز وكرمه يوجب له العطاء اذاً أين الخلل؟ يقول امامنا صلوات الله عليه اذا دعوت فأقبل بقلبك لقلقة اللسان ليس بدعاء لو أن انساناً في مرضه كان يتكلم من دون شعور البعض يهلوس بالباطل والبعض قد يقول ذكراً البعض هو نائم وهو يتكلم كما يقال أحلام اليقظة لا تقول فلان رأيناه البارحة ذاكراً لله يلقلق لسانه يتحرك طفل صغير في الثالثة والرابعة من عمره تقول له ولدي قل يا الله يقولها عشر مرات لا تقول ولدي دعا ولا يفهم الدعاء لسان يتحرك هذا لا قيمة له اذا دعوت فأقبل بقلبك طبعا العاقل تكفيه الاشارة رب العالمين أكرم الأكرمين لو قلت مرة واحدة بتوجه يكفي لا داعي أن تأخذ سبحة طويلة وتقول ألف مرة وأنت لاهي نحن قلنا في حديث سابق نبي الله يونس نحتمل أنه قال لا اله الا أنت مرة واحدة فنادى في الظلمات ما قال مكرراً اذاً مرة واحدة بالحالة اليونسية تكفي الشاهد وظن حاجتك بالباب اذا كانت الحاجة بالباب وأنت مثلا مشلول ولك خادم مطيع عندما تقول للخادم أتيني بهذا الماء أنت مطمئن بالأجابة الماء موجود وهو ميسور والخادم مطيع اذاً هذه هي القاعدة مع رب العالمين اذاً من آداب الدعاء اليقين بالأجابه.
بعض الأوقات رب العالمين يكون من بنائه قضاء الحاجة الحاجة راجحة والعبد دعا دعوته كافية ولكن لماذا تؤخر الأستجابه؟ رب العالمين يحب أن يكون العبد لحوحاً في دعائه، في بالي في قديم الايام رواية ولعلها في كتاب عدة الداعي لإبن فهد الحلي من كبار علمائنا مضمون الرواية رواية عاطفية العبد يدعوا ربه فيقول الله لملائكته أجيبوا عبدي ولكن أجلوا الحاجة تعطى بعد فترة لم؟ فإني أحب أن أسمع صوته إن اعطيته الحاجة سكت لا يدعوا ونحن في الحوائج ندعوا بإلحاح اذاً تأخير الاستجابة لأن الله عزوجل يحب أن يرى عبده لحوحاً.
الرواية هكذا تُفهم أن الألحاح على العباد مذموم إن كانت لك حاجة عند أحد لا تكثىر من السئوال قل مرة مرتين يكفي إن الله عزوجل كره الحاح الناس بعضهم على بعض في المسئلة وأحب ذلك لنفسه اذاً رب العالمين يحب السائل اللحوح.
وأخيرا من آداب الدعاء لا تسئل رب العالمين ما لا يكون أنت انسان كسول في الدراسة يتفق في آخر الفصل الدراسي يأتينا طالب هو طوال السنة مهمل يلعب الآن يوم الامتحان يتوقع المعجزة هذا لا يكون رب العالمين بنائه على أن تكون الأمور بأسبابها اذاً ما لا يكون هذا لا تستجاب له دعوة اميرالمؤمنين يقول يا صاحب الدعاء لا تسئل عما لا يكون ولا يحل لا تطلب من الله عزوجل شيئا ليس بحلال الآن مثاله؛ أحدهم كان يدعوا ويقول اللهم لا تحوجني الى أحد من خلقك هذا الدعاء يستجاب؟ ابداً أنت تحتاج الى الخباز والى الطبيب والى غيره النبي عندما سمع هذه المقالة فقال رسول الله طبعا الآن الرواية حسب الظاهر خطاب لأميرالمؤمنين ولكن ما المانع أن تكون الرواية تعليمية أو قل رسول الله يريد أن يعلم علياً علي يفتخر بأنه تلميذ رسول الله قال يا علي لا تقولن هكذا فليس من أحد الا وهو محتاج الى الناس اذاً ماذا نقول؟ قال فقلت كيف يا رسول الله كيف أدعوا؟ فقال قل اللهم لا تحوجني الى شرار خلقك يعني لا تجعل حاجتي عند انسان لا يستحق أن يراجع ويطلب منه اذاً الدعاء ينبغي أن يكون بما يمكن.
أخيراً آداب الدعاء كثيرة نأتي عليها تدريجياً إن شاءالله بعض الناس يطلب من الله حاجة ثم يفصل يقول يارب مثلا هو يريد رزقاً واسعا يقول يارب اريد منك أن تعمل كذا وكذا يعلم الله كيف يرزقه هذا خلاف الأدب قل يارب ارزقني رزقاً واسعا الآن كيف؟ هو أدرى قال الله تبارك وتعالى عن النبي الأعظم يأبن آدم اعطني في ما أمرتك ولا تعلمني ما يصلحك اطلب الحل وأترك الأمر رب العالمين اعلم بذلك والتهديد كأن الذي يقول يارب أصنع كذا وكذا كأن الله لا يعلم تعلم الله عزوجل؟ امامنا الصادق عليه السلام يقول من اعلم الله ما لم يعلم يعلم الله كيف يقضي حاجته أهتز له عرشه رب العالمين كأنه يغضب لمثل هذا الانسان والذي يهتز العرش لكلامه يتوقع الأستجابه؟ حاشا وكلا اذاً قل يارب هذه مسألتي والأمر اليك يقال في قديم الايام رجل صالح الآن من عباد بني اسرائيل أو غيرهم المهم رجل صالح ذهب الى إبنته زوجها كان يصنع الفخار قالت المرأة هذه الزوجة لأبيها سل الله عزوجل أن لا ينزل مطراً هذه الايام هذا الفخار يذوب تحت الماء ذهب الي إبنته الأخرى كان زوجها زارعاً قالت يا أبى سل الله عزوجل يمطر علينا ماء تحير ماذا يقول يرضي هذه أو يرضي تلك؟ هذا العابد الداعي كان عاقلاً طبق الرواية هذه الليلة ناجى ربه وقال اللهم كن لهما إجمالاً الآن كيف الأمر اليك هكذا دعوة العاقل.
إلهي بحق اوليائك أستجب لنا ما نسألك وأنت اعلم به منا اللهم ابلغ سلامنا الي امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.